سيارات جماعة القليعة تثير جدلا حول استغلالها

سيارات جماعة القليعة تثير جدلا حول استغلالها
الجمعة 19 يناير 2018 - 07:45

عبّر قاسم بلود، رئيس المكتب الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بإنزكان، عن “استغرابه استمرار الاستغلال العشوائي وغير القانوني لسيّارات تابعة للمجلس الجماعي القليعة، من لدن رئيس الجماعة ونائبيْن له”.

وأبرز بلود، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “هذه الأفعال المنافية للقانون دفعت هيأته إلى توجيه مراسلات إلى كل من عامل إنزكان آيت ملول، والمجلس الجهوي للحسابات”.

وأورد الفاعل الحقوقي أن “المركز المغربي لحقوق الإنسان بإنزكان آيت ملول قد توصل بمعلومات تفيد باستغلال كل من رئيس مجلس جماعة القليعة ونائبيْه لسيارتين في ملكية الجماعة في أغراضهما الشخصية، حيث يتم استعمالهما في مناسبات اجتماعية شخصية تهمهما لا علاقة لها بتدبير الشأن العام”.

وأضاف المتحدّث أن الاستعمال غير القانوني والعشوائي لمركبات وأسطول الجماعة وتحويلها إلى عربات نفعية متخصّصة في الاستعمالات الشخصية “يمتصّ يستنزف ميزانية الجماعة، في ضرب فاضح للمسؤولية الملقاة على عاتق مستغلّيها، والمتمثلة في حماية الممتلكات العامة، وترشيد نفقات الجماعة، وتوجيهها إلى ما يخدم المصلحة العامة”.

رئيس فرع CMDH بإنزكان آيت ملول أضاف “أن العديد من المواطنين يراقبون الوضع، ويعبرون عن امتعاضهم بشكل كبير إزاء هذه السلوكيات المشينة، خصوصا أن الجماعة بحاجة إلى ترشيد نفقات التسيير والتجهيز، في ظل شح الموارد، ومتطلبات تنمية المنطقة؛ وهو ما يؤكد غياب روح المسؤولية، وتغليب المصلحة الشخصية في تدبير ممتلكات الجماعة، في تعارض مع القوانين الجاري بها العمل”.

محمد بكيز، رئيس الجماعة الترابية القليعة أوضح، ضمن تصريح لهسبريس، أنه “في غياب أدلة واقعية حول ما ذهب إليه الفاعل الحقوقي، نتوفر على أدلة لاستعمال النواب والرئيس لسياراتهم الخاصة في أغراض الجماعة، والأجدر بنا في القليعة أن نطّلع على فقرات الميزانية المخصصة لباب تنقلات الرئيس ونوابه”، مضيفا: “كنت أتمنى أن يكون الحديث عن أوضاع القليعة من ناحية الصرف الصحي والأمن، كي نسهم جميعا في الدفع بعجلة التنمية”.

‫تعليقات الزوار

9
  • حلالة 59
    الجمعة 19 يناير 2018 - 08:07

    ليس على مستوى القليعة فحسب بل على الصعيد الوطني. تصورا جماعة جد فقيرة و منتخبيها يمتطون سيارات فارهة على حساب الجماعة. و ما من حسيب و لا رقيب. اضاقة الى المحروقات المجانية و يتاجرون في بونات المحروقات. و المواطن المسكين يعاني و يكابد من حرمان ثروة وطنه المنهوبة

  • الرحمني
    الجمعة 19 يناير 2018 - 08:42

    جميع سيارات الدولة التي تحمل الميم الاحمر او التي تحمل الجيم تستعمل لأغراض شخصية ولحمل الاطفال للمدارس ومن اراد ان يشاهد ذلك كل يوم اوجهه لمدرسة السويسي الخاصة بالحي الاداري للتقدم في مدينة الرباط سيارة تويتا دات ترقيم الجيم الاحمر تأتي وتنتظر خروج تلاميذ من المدرسة المدكورة وتحملهم فهل هذا ليس بدليل على الاستغلال الشخصي لسيارات المصلحة

  • المسكوت عنهم
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:15

    عبّر قاسم بلود، رئيس المكتب الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بإنزكان، عن "استغرابه استمرار الاستغلال العشوائي وغير القانوني لسيّارات تابعة للمجلس الجماعي القليعة، من لدن رئيس الجماعة ونائبيْن له".
    كل الجماعات و المجالس الإقليمية للمغرب تعرف فوضى استغلال سيارات الدولة لماذا إذن لاتتدخل الدولة لالغاء هذه السيارات التي تلتهم ملايير الدراهم سنويا من الميزانية مع العلم ان أغلب او كل رِؤساء الجماعات هم ميسورون و كذا موظفي الدولة الكبار من باشوات و قياد و غيرهم.

  • بن
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:19

    الرائع في هاذا الموضوع هو ترقيم السيارة (جابها الله) انه فعلا يلخص عقلية الجشع واستغلال المال العام وانعدام الضمير المهني . اعمل في مجموعة من المستشفيات في أوروبا وعندما استعمل سيارة المستشفى للتنقل ، يجب كتابة الكيلومترات عند كل استعمال وتقديمها لرئيس المصلحة حتى لا يكون استغلال للمال العام رغم ان ميزانية المؤسسة تعادل ميزانية الرباط وسلا وماجاورها .

  • wood
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:50

    سيارات الجماعة تحمل الحرف ((ج)) بمعنى جابها الله ، اذن لا حرج في استعمالها في الاغراض الشخصية بل حتى كرائها او بيعها فهي احد غنائم المنافسة الانتخابية !!!

  • escobar
    الجمعة 19 يناير 2018 - 13:35

    لقد مللت الانتظار متى تتحرك يا شعب للتغيير المنكر متى تتكلم عن حقك؟؟؟ لمى الخوف من المستقبل ما دام الحاضر أسود. الحق يؤخذ ولا يعطى.

  • بوعمر مهاجر
    الجمعة 19 يناير 2018 - 15:04

    استعمال سيارات الجماعة لأغراض شخصية أصبحت ضمن الامتيازات الانتخابية أو حق من الحقوق!!! ولكن إستعمال سيارات الإسعاف لنقل البضائع و أشخاص للتبضع في المدن على حساب حياة مواطنين، هذا لا يطاق ابدا.

  • سوسي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 17:25

    هادشي.عادي.كان.من.زمان.كاين.مرشح.دوز.30عام.فجماعة.امسكروض.الطموبيل.ديال.الجماعة.كيستعملها.في.اغراض.فلاحية.خاصاة.بيه

  • عبدالسلام
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:51

    على.الصعيد.الوطني.صبيحت.انتخاب.رءيس.
    المجلس.البلدي.يبرمج.سيارة.ليه.وسيارة.المراتو.
    وسيارة.تدي.ولادو.المدرسة.
    ولشعب.سيارة.نقل.الامواة.ورءيس.
    تصحيح.الءمضءات.والسلام.ولي.دوا.يرعف.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة