24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. متسلق مغربي خارق (5.00)

  2. الطاقة الريحية في المغرب تصل 1220 ميغاواط (5.00)

  3. سجل "أونسا" يتتبع استعمال المبيدات الفلاحية‬ (5.00)

  4. أفاية: الكفاءة الديمقراطية تنعدم في المغرب .. والحرية مجرد شعار (5.00)

  5. الزفزافي يطلبُ "النّعش والكفن" .. وإدارة السجون: ادعاءات كاذبة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | أساتذة متعاقدون يقاطعون دورة تكوين في ورزازات

أساتذة متعاقدون يقاطعون دورة تكوين في ورزازات

أساتذة متعاقدون يقاطعون دورة تكوين في ورزازات

إثر القرارين اللذين اتخذتهما كل من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بدرعة- تافيلالت وفاس- مكناس، القاضيين بفسخ عقد العمل مع أستاذين بإقليمي بولمان وزاكورة، أعلن عدد من الأساتذة الموظفين بموجب عقود بورزازات وزاكورة مقاطعة الدورة التكوينية التي كانت ستنظم بمركز التكوين بمدينة ورزازات، تضامنا من زميليهم المطرودين.

وعبر الأستاذة المقاطعون لهذه الدورة التكوينية، المنظمة وفق مقتضيات المذكرة الوزارية الخاصة بتكوين الأساتذة الموظفين بموجب عقود، عن تضامنهم مع زميليهم في المهنة اللذين تم فسخ عقد العمل معهما بكل من المديرية الإقليمية للتعليم بزاكورة وبولمان "بطريقة مهينة وحاطة من كرامة رجال ونساء التعليم"، مشددين على أنهم أقدموا على هذه الخطوة الاحتجاجية للتنديد بالقرارين المذكورين، وبتماطل الجهات المعنية في تسوية وضعيتهم المالية والإدارية.

إبراهيم أيت يعقوب، أستاذ متعاقد بالمديرية الإقليمية بزاكورة، أوضح أن الأستاذة المقاطعين لهذه الدورة التكوينية رفضوا بشكل قاطع "القرارين الجائرين" اللذين اتخذتهما كل من الأكاديمية الجهوية لجهة فاس مكناس ودرعة تافيلالت في حق زميليهم في المهنة، مضيفا: "نحن كأساتذة متعاقدين ننتظر المصير نفسه".

وعبر المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، عن رفضه المبدئي لهذا النوع من التوظيف، مستغربا مطالبة الأساتذة والأستاذات بأداء مهامهم في حين أن الطرف الآخر يتماطل في صرف مستحقاتهم، وزاد: "هذا ما نبهنا إليه حين إدخال العمل بالعقدة إلى قطاع التعليم واعتبرناه تكريسا للهشاشة في هذا القطاع، ولا أدل على ذلك فسخ العقدة مع أستاذين في مديرية زاكورة ومديرية بولمان بناء على تقارير غير مضبوطة"، مطالبا الجهات المسؤولة بضرورة التسريع في تسوية الوضعية الإدارية والمالية لهذه الفئة في أفق إدماجها في الوظيفة العمومية التي تسعى الحكومة إلى الإجهاز عليها.

يوسف بوراس، المدير الإقليمي لوزارة التعليم بورزازات، أكد أن ملفات الأساتذة والأستاذات المتعاقدين جاهزة وسيتوصلون بمستحقاتهم المالية قبل متم شهر فبراير القادم، موضحا أن سبب التأخر الحاصل في صرف المستحقات المالية يعود بالأساس إلى تأخر في التأشير على ميزانيات الأكاديميات الجهوية من طرف وزارة الاقتصاد والمالية.

وشدد المسؤول الإقليمي للتعليم، في اتصال هاتفي بهسبريس، على أنه فتح حوارا مع الأستاذة المقاطعين للتكوين، وطلب منهم الالتحاق بمركز التكوين قصد الاستفادة منه، مؤكدا أن مستحقاتهم المالية سيتوصلون بها متم فبراير القادم، وزاد مستدركا: "الجميع من أساتذة وإدارة ملزمون بالعمل بجد وإخلاص للرقي بالمنظومة التربوية ببلادنا..على رجال ونساء التعليم أن يعلموا أن القطاع التربوي ببلادنا هو الركيزة الأساسية في بناء المجتمع، وعليه فالجميع مطالب بالانخراط الجاد في الرقي بهذه المنظومة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - wood الجمعة 26 يناير 2018 - 10:48
كيف يمكن الرقي بالتعليم بواسطة التوظيف بالتعاقد ؟؟ ، بل كيف ستكون نفسية المدرس و هو يعرف ان القانون يقول بأنهم متعاقد لمدة سنتين قابلة للتجديد مرة واحدة فقط ؟؟. و أصلا كان يجب رفض الشغل بالتعاقد جملة و تفصيلا لان نهايته الحتمية هي البطالة . فكما سبق ان قال احد المعلقين في هذه الجريدة المحترمة ان المتعاقد لا يختلف في شيء عن العاطل ، فهو لا يمكنه ان يتزوح او يكتري منزلا و يقترض من البنك و يأخد سلف سكنى و غيرها من الامور . فالتوظيف بالتعاقد في التعليم هي دليل على ان هذا القطاع مقبل على تصفية كاملة و فقط المدرسون الرسميون من يشكلون شوكة في حلق المخزن و يبحث عن الطرق الخبيثة للتخلص منهم !!!
2 - المصطفى الجمعة 26 يناير 2018 - 10:58
كيف تريدون العطاء من الأستاد و نفسيته كل يوم مهزوزة بسبب التفكير أنه يوم ما سيكون عاطلا. نعم نريد تعليم قوي ولكن ليس هكذا. ليضع هذا المدير الجهوي مكانه في مكان هؤلاء وأنه هو الأخر سيعمل بعقد مفروغ الحقوق وأنه كل يوم معرض للطرد كيف ستكون نفسيته. على الدولة تحمل مسؤوليتها في هذا القطاع بحلول جذرية وليس ترقيعية. فالتعليم من الأساسيات لكل تقدم.
3 - مواطن من الجنوب الشرقي المنسي الجمعة 26 يناير 2018 - 11:11
تحية عالية .. تحية المجد و الصمود لكل الأساتذة المقاطعين للتكوينات الصورية .. تحية الخلود لأساتذة زاكورة الأبية وورززات الصامدة الرافضين للمذلة والمهانة .
4 - متتبع الجمعة 26 يناير 2018 - 11:21
بكل صراحة وموضوعية وبدون اي تحامل على اي احد اخبرني احد الاساتدة المتعاقدين انه يجد صعوبة كبيرة في شرح الدروس خاصة اللغة الفرنسية للمستويين السادس والخامس ابتدائي وقواعد اللغة العربية كالاعراب والصرف .. وعندما استفسرته كيف ولج للقطاع بدون مستوى اخبرني بان الاقليم الدي اجتاز فيه المباراة كان فيه خصاص مهول وتم قبول اغلب من اجتاز الكتابي بنجاح بل وحتى من كان في ﻻئحة الانتظار ..انا ﻻ الومه لكنها الكارثة يا سادة.
5 - abdo.A الجمعة 26 يناير 2018 - 11:23
إن تماديتم في سياستكم الكاذبة فسيأتي يوم وهو قريب الذى ستؤدون الثمن غاليا. يا أساتذة قاطعواا الدراسة وثكتلوا حتى تسترجعوا حقوقكم لما هذا الذل لما أنتم خائفون خانعون انهضوا وخذوا حقكم.
6 - marocaine الجمعة 26 يناير 2018 - 12:13
il y à trop de fonctionnaires est tout le monde sait que les fonctionnaires il sont là uniquement pour la fin du mois le FMI ne veulent plus mettre son argent dans l'improductif toutes travail doit être avec un contrat c'est normale avec les conditions écrit noir sur blanc le travail contre un salaire pas un salaire sans travail comme si le cas actuellement malheureusement
7 - غيور الجمعة 26 يناير 2018 - 12:14
لا يمكن بتاتا أن تكون هناك مردودية و نفسية الأستاذ.مهزوزة و خائف
8 - الافريقي الجمعة 26 يناير 2018 - 12:29
هادوك اغلبية ديالهم عندهم الماستر..شكون غايكونهم المفتشين لي عندهم البروفي او في احسن الاحوال الباك..باراكا من التخربيق خليو الدراري ايخدموا.باحث سوسيولوجي
9 - أنور الجمعة 26 يناير 2018 - 13:14
عدد الاساتذة المتعاقدون بالمغرب، يشكل في حد ذاته قوة، ستكون لها الكلمة انشاء الله من أجل تحقيق حق الترسيم و الكرامة لنساء و رجال التعليم،
10 - اوتسنمونت الجمعة 26 يناير 2018 - 13:32
في الحقيقة هاد التعاقد غي تخربيق...استغرب كيف لمادا هاد الاساتذة قبلوا بهاد المهزلة من اللول ..لانه لا يعقل تضيع عامين فالخدمة ومن بعد ترجع بطالي..واش هاد عامين زعما غادي ادير و فيها مستقبلهم ..اتزوجو وديرو دار ..لا اظن ...ا.واشمن خدمة غادي اخدم هاد الاستاذ لديما كيفكر انه ايجي واحد انهار بدا ايقلب على الخدمة ثاني....الدولة ديال والو...كلنا مع الاساتذة المتاعقدون ..ناضلو على حقكم...والشعب معكم. ...
11 - عبود الجمعة 26 يناير 2018 - 14:00
هذه نتيجة حتمية سوف تسود أرجاء المغرب كله. والسبب هو نهج سياسات لا مواطنة في قطاعات مصيرية مثل الصحة والتعليم والجماعات المحلية.
وطبيعي أن التشوهات التي تنتجها الحكومة لن تخلق إلا أزمات ستعطل المسار التنموي في البلاد.
سياسات لا وطنية لا شعبية لا تخدم إلا صنوق النقد الدولي من خلال إغراقه للبلد في أوحال الأزمات الاقتصادية والإجتماعية والثقافية والزج به في ظلمات القروض و التفقير والمجاعة.
فسحقا لكم يا من تخونون الشعب والوطن وغدا سوف تسألون؟
12 - Observateur الجمعة 26 يناير 2018 - 14:02
في السبعينيات من القرن الماضي، اقتصاد كوريا الجنوبية كان متدهورا، كان يقارن باقتصاد دول العالم الثالث، السبب في ذلك أن اللغة الكورية كانت تعتبر عندهم لهجة الأمي و الشارع و السوق ووو، لكن بعدها اعتمدت في المدرسة و جعلوا منها اللغة الوطنية الرسمية الأولى في البلاد و لغة التدريس على نطاق واسع. نتيجة لذلك، كوريا الجنوبية أصبحت اليوم قوة اقتصادية عالمية كبيرة يضرب لها ألف حساب.
مغربة التعليم واجب ديني، وطني و إنساني لكن أكثرهم لا يعلمون.
13 - أستاذ متعاقد الجمعة 26 يناير 2018 - 14:08
تم فسخ عثد أحد الاساتذة بسبب تقرير المفتش بخصوص الفرض المحروص
هزلت...
14 - الحـــــ عبد الله ــــاج الجمعة 26 يناير 2018 - 14:23
لكل عمل أجرته والتظاهر من أجل الحصول على المستحقات المالية حـــق مشـــروع ولا يسعنا سوى تأييدكــم في ذالك
لكن ان يتخذ ذالك كذريعة لتحقيق مطالب خارج عقد الشغل الذي يربطكم بمشغلكم (في افق الإدماج الكلي في الوظيفة العمومية) فذالك غير مقبــول نهائيا، فأنتم لا افق لكم في الإدماج النهائي في الوظيفة العمومية مند ان وقعتم مع الوزارة ولهذا إذا كانت نيتكم هي (التمسكن حتى تتمكن) فإنكم مخطؤون، لان الدولة بصدد تكوين من يعوضكم ولا خوف على استمرار التدريس بشكل سلس بعدكم هناك ألوف من الشباب ينتظرون فرص الشغل
وتأكدوا بأن عقودكم لن تجدد، وأن تمردك سيسجل وسيكون وابل على مستقبلك لأنك لن تجد اي مشغل في العالم سيشغل زعيم إضرابات ويرفع شعارات تافهة، فحينما تقدم سيرتك الذاتية لأي مشغل يقوم بالاتصال بمشغليك السابقين ليستفسر عن سلوكك وهنا ستأتيه إجابات سيئة عنك وستقوض حظوظك في الشغل
أما التضرع بالزواج والاستقرار النفسي و.. فذالك شأنك أنت وليس شأن المشغل. (وبلا ما تمشي غالط المردودية لا يمكن ان تكون محل مقايضة او ابتزاز وبزز عليك تعطيها) لأنك تتقاضى عليها اجرتك وان لم تكن لعملك مردودية فستطرد قبل ان ينتهي العقد
15 - عبدالسلام الجمعة 26 يناير 2018 - 14:39
تعاقد.يساوي.عاطل.بعدنهايت.العقدة.
وبقا.معقودا.في.البطالة.
من.برنمج.هاد.العتقود.ولاسيما.في.التعليم.
يرد.بالبلاداتهلوكة.وان.يقف.التعليم.في.المغرب.
كيف.لمعلم.اوة.تعمل.في.ظروف.ان.تلميد.الدي.
سيدرسه.سنتين.سيرى.معلمه.عاطل.
16 - متعاقد الجمعة 26 يناير 2018 - 15:21
التعاقد اضعاف لمكانة الاستاذ في المجتمع . وهذا قطاع استراتيجي .
17 - ح.ع الله الجمعة 26 يناير 2018 - 15:56
استغرب من البعض ممن يعتبرون الوظيفة العمومية استثناء يجب ان يحظى بها الكسالى ومنعدمي المردودية طوال حياتهم
الموظف لا يختلف عن عامل البناء والفلاحة والمصنع، إذا لم يكن دو مردودية يجب ان يطرد
فما معنى المردودية في التعليم، هي حينما يأتي مفتش نزيه (لا فاسد) ويفتش عملك ويختبر تلامذتك يجب ان يجد 80% منهم يتقنون الدروس التي لقنتها اليهم. ويجب أن تكف عن الأعذار الواهية التي تسوقها لكي تبرر بها كسلك وعدم كفاءتك وهزالة مردوديتك
فجيلنا كان يذهب 10 كيلومترات الى مدارس طينية سقوفها خشب وساحاتها (غيس) بدون طرق ولا ماء ولا كهرباء ومع ذالك تخرج منا أطباء ومهندسين ورجال أعمال ورجال تعليم ووزراء و..
فلماذا يتخرج اليوم أنت على يدك الشمكارا والفاشلين والمحبطين ؟ معلمينا كان بعضهم يأتي على دراجات هوائية وبعضهم على البغال صيفا وشتاءا وتلجا ولا يتضرعون ولا يشكون اي شيئ بل كنا نحن التلاميذ نتوسل الله ان تسقط أمتار من الثلوج وان تقطع السبل لكي لا يصل المعلمين الى المدارس لكي نتمكن من البقاء في منازلنا، ومع ذالك يحضرون !

الآن خدم ولا ديكّاج وباراكا من الأبهة الخاوية والتماطل فما أنت سوى أجير كغيرك من الاجراء
18 - مصطفى.كوم الجمعة 26 يناير 2018 - 17:39
نعم معكم الحق لايمكن لاي استاد كيفما كان نوعه ان تكون مردوديته جيدة و هو يعرف ان سيف الفصل من وضيفته مسلط على عنقه في اي لحضة و لعل في الاستادين المفصولين خير دليل على خبت الادارة المغربية و سياسة الترقيع التي تنهجها الدولة في هدا المجال.
19 - saood الجمعة 26 يناير 2018 - 18:23
ما علاقة العمل بالتعاقد وتدني مستوى التعليم ؟ ما علاقة العقدة ومستوى المردودية لذا المعلم ؟ هل الترسيم في الوظيفة يزيد من مردودية الاستاذ ؟ واذا كان الامر كذلك ؟ فلماذا انهار المستوى التعليمي في بلادنا رغم ان كل الاساتذة هم موظفون رسميون وان العمل بالعقدة لم يكمل ستنه التانية بعد ؟ اذن الترسيم او العمل بالعقدة لا علاقة لهما بالمردودية زد على دلك فان مستوى القطاع الخاص لاباس به او جيد على العموم رغم ان كل العاملين به سواء اساتذة او اداريين يعملون بدون لا ترسيم ولا تعاقد ويعملون ساعة بساعة كفانا اعذار لا مكان بالمتهاونني والكسالى والمتخاذلين تلك اموال الشعب وابناء الشعب اعمل بجد او ارحل سنة بيضاء ارحم من اجيال سوداء
20 - alilou الجمعة 26 يناير 2018 - 20:08
إلى wood أرى انك دائما تعاكس بتعاليقك كل ما تقوم المملكة المغربية من مبادرات لتدبير شؤون المواطنين لدرجة انك مبرمج لتكتب في كل تعليقك لا .
وعليك أن تعلم أن الدول المتقدمة تجاوزت طريق التشغيل بتوضيف الأطر في مصالحها وأصبحت عقدة الشعل هي القاعدة في الإدارة والمصنع لذلك كانت المردودية الإنتاجية
أما في الدول غير المتقدمة فإن الوظيفة أصبحت مصدر للأجر وتفشي بها الغياب بتواطىء مع النقابات الفاسدة
وخير دليل على مستوى التعليم ببلادنا حيث وصل للحصيض.
لولا المخزن لما استطعت التعلم والتجوال في الأزقة والشوارع بكل حرية وعليك أن تعتمد على يديك لتنتج مما يفعل الأفراد المتحضرين في الغرب.
21 - أيمن الجمعة 26 يناير 2018 - 23:52
تحية تربوية لكل الأطر التربوية المزيد من النضال
22 - abdelkarim السبت 27 يناير 2018 - 01:01
تحــــــــــــــــية للأطر التربوية، مزيدا من الصمــــود
لا يخفانا ما تعرضوا له الأساتذة موظفي الأكاديميات - بعقود - من ظلم و فسخ لعقودهم، وتماطل في تسديد مستحقاتهم المالية - فوج 2017 -
أبهذا ننهض بهذا القطاع الذي أصبح هشا و أصبحنا في أفواه الدول المنافسة لنا، و في أواخر الدول من ناحية جودة التعليم، مع العلم أن أغلب الأطر في المغرب أكفاء.
ما نلومه هي سياسة الحكومة التي فشلت في الاهتمام بالتعليم و بالأساتذة
عن أي إصلاح نتحدث، لماذا نسلط الضوء و نلوم الأساتذة في تدهور هذا القطاع.
نصيحة : أعيدوا النظر في قطاع التعليم بشكل جدي.

- الحرقة على وطننا هي ما يدفعنا الى التعبير-
تحياتي
23 - رشيد السبت 27 يناير 2018 - 23:53
كنت دائما اتردد في قول "ان دولتي فاشلة" لكن كلما كبرنا فيها سنا يتبين لي بما لا شك انها فعلا دولة فاشلة و ربما ستبقى كذلك،
لست من العدميين لانني اتمنى ان اعيش طويلا لأراها تنجح يوما ما
صدقوا او لا تصدقوا انها الحقيقة لمن أراد
24 - ali الأحد 28 يناير 2018 - 07:48
Ce n’est pas les moyens qui manque, le problème chacun cherchent à mettre dans sa poche toutes les projets sont faites pour tirer le plus pour chacun surtout dans tout ce qu’est de l’état et les associations aucune traçabilité chacun volent à sa façon de ministre au macadam chacun veulent sa part du gâteau n’imaginez pas à faire quelque soit chez nous aucun projet ne tiendra la route malheureusement c’est le Maroc , trop de règles tue les règles pour une feuille il faut 100 feuilles pour finir dans les poubelles tout ce qu’ont sais faire les feuille l’égalisations et photocopies à la place d’un fonctionnaire ont mis 5 ont leurs dit Dimer toi fait tes salaires
25 - THC HER الأحد 06 ماي 2018 - 04:26
First, I hope you're not teaching French because it's horrendous and horrible, you need to redress your vocabulary, no offense.
Second, say what you said is true, what makes you so sure and safe that those superiors will actually be true to their words and pay us what they owe us all, regardless of our so called service which is actually slavery?
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.