تراكم الثلوج يهدد بانهيار المنازل الطينية في تونفيت بإقليم ميدلت

تراكم الثلوج يهدد بانهيار المنازل الطينية في تونفيت بإقليم ميدلت
الثلاثاء 30 يناير 2018 - 01:02

لم تتوقع ساكنة الجماعة القروية تونفيت والمداشر التابعة لها بإقليم ميدلت، أن ستظل محاصرة في منازلها، يوم أمس الاثنين، إثر التساقطات الثلجية الكثيفة التي لم تشهدها المنطقة منذ عقد من الزمن، إذ تجاوز سمكها مترا حسب تصريحات مصادر من عين المكان.

وحسب نشطاء فايسبوكيين من القرية، أكدوا في اتصالات هاتفية متعددة، أن غزارة الثلوج فاجأتهم، وأنهم لم يضعوا في حسبانهم أن الثلوج ستحاصرهم بذلك الشكل، موضحين أنه لحدود زوال الاثنين، لا تزال الثلوج تتهاطل بكثافة، مبدين تخوفهم من غزارة الثلوج التي تعرفها القرية، لاسيما وأن أغلب البيوت بالمنطقة طينية، مردفين أن شباب المنطقة منهمكون في عملية إزالة الثلوج من على أسطح مباني أهاليهم وجيرانهم درءا لانهيار المنازل الآيلة للسقوط.

وفي هذا السياق، أورد محمد وسرغين، واحد من ساكنة تونفيت، وهو نائب رئيس جمعية سكان جبال العالم فرع إقليم ميدلت، في تدوينة على الفايسبوك قائلا: “ثلوج كثيفة وبسمك كبير تغطي أسطح المنازل وتغلق الأبواب على المواطنين بتونفيت وسط تخوفنا من قدرة تحمل أسطح المباني لهذا الكم الهائل من الثلوج”، علاوة على أن أغلب التدوينات تصب في هذا الاتجاه، أي التخوف من انهيار المنازل الطينية على رؤوس ساكنتها، لاسيما وأن المنطقة جبلية وذات مناخ صعب وتضاريس وعرة، الأمر الذي يقرع جرس الخطر والإنذار مع حلول كل فصل شتاء.

وفي تصريح لناشط حقوقي آخر آثر عدم ذكر اسمه، في اتصال هاتفي بهسبريس، أكد أن التيار الكهربائي منقطع منذ الساعات الأولى من صباح الاثنين ولا يزال إلى حدود زوال اليوم ذاته.

وبخصوص الطريق الرابطة بين الجماعة القروية تونفيت ومركز بومية بإقليم ميدلت، أكد المتحدث نفسه أنها مقطوعة، و”لا مجال للحديث عن سفر مرتقب لأي سبب كان حتى ولو كنت تحتضر، والدليل أن حافلة نقل المسافرين ظلت جامدة في مكانها بالمحطة، إلى جانب السيارات من الحجم الكبير التي لا تزال مركونة دون حراك منذ مساء الأحد، في انتظار أن تفتح كاسحات الثلوج الطريق أمام المسافرين الراغبين في شد الرحال صوب وجهاتهم لقضاء أغراضهم الشخصية، زد على ذلك أن تراكم الثلوج المزاحة من على السطوح تعيق عملية السير بالأزقة لمن تحدوه رغبة الخروج للتبضع”.

وأضاف المصدر عينه أن الحظ حالف التلاميذ هذه المرة، “إذ لو لم يصادف اليوم عطلتهم الفصلية، لانقطع التلاميذ، سواء بالمدارس الابتدائية أو بالإعداديات والثانويات، عن الدراسة، أولا لمساعدة الآباء والأمهات في إزالة الثلوج من الأسطح وبجنبات المنازل، وثانيا لخوف أولياء أمورهم من عواقب الذهاب إلى المدرسة في هذا الجو المكهرب”، موضحا أن درجة الحرارة تعرف انخفاضا ملحوظا، إذ بلغت إلى حدود زوال الاثنين ناقص درجة تحت الصفر كما تبين الهواتف الذكية للساكنة.

ويلح المتحدث ذاته أن التحدي الذي ستواجهه الساكنة في هذه الأجواء المثلجة على غرار باقي السنوات المنصرمة، هو البحث عن حطب للتدفئة، ولو أن الخشب في هذه الأثناء يعرف ارتفاعا صاروخيا في ثمنه، علاوة على ضرورة التزود بالمؤونة الضرورية من المحلات التجارية، تحسبا لاستمرار انقطاع الطرقات في المقبل من الأيام.

‫تعليقات الزوار

10
  • معلق
    الثلاثاء 30 يناير 2018 - 01:49

    يا ربي أعنهم.يا حكومة الالتفاف الشعب يموت في الارياف.حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • م ع
    الثلاثاء 30 يناير 2018 - 06:28

    الثلج ليس مشكل. الخطر هو الفيضانات لما يبدأ الثلج في الدوبان عند إرتفاع درجة الحرارة. لهدا وجب الإستعداد و أخد الإحتياطات.
    بالإظافة للأضرار التي سيخلفها الثلج على الطرقات.

  • Nihilus
    الثلاثاء 30 يناير 2018 - 07:04

    Au moins que le ministere de madame Hakaoui donne des aides aux eleves pour acheter des souliers bots pour neige, je vois a tout les amazigh de L'atlas avec souliers plastik, hchouma

  • ربيعة
    الثلاثاء 30 يناير 2018 - 08:15

    على الساكنة أن تقوم بخلع الثلوج من على سطح البيوت وأمام الأبواب. هذا واجبهم وان يساعدون بعضهم البعض. في أوروبا الحكومة ترش الملح أو الحصى من على الطريق أما الأرصفة فهي واجب الساكنة كل واحد مسؤول على أمام بيته فإن وقع أحد وجرح يكون مسؤول لدفع مصاريف العلاج. الحمد لله على الثلوج أنها خير وهكذا كان المغرب قبل اربعين سنة وأكثر ومع قلة الوسائل كنا ندهب للمدارس في القرى ولا نشتكي.

  • Omar Ben taleb
    الثلاثاء 30 يناير 2018 - 09:30

    يجب على الحكومة أن تتدخل بسرعة لفك العزلة على سكان المناطق الجبلية لأنهم متضريرون

  • ناصرة
    الثلاثاء 30 يناير 2018 - 11:49

    اتمنى اخي ياسين السلامة لذويك و لجميع سكان تنفيت.

  • محسين
    الثلاثاء 30 يناير 2018 - 12:41

    الهم كن معهم انا ابن تلك المنطقة المعزول المرجو من المسؤولين التدخل وبسرعة لفة العزلة عن ابناء قريتي جلاته كل عام يقوم بالالتفاف لهذه المنطقة المعزول المرجو فك العزلة عنهم في أقرب وقت وشكراً

  • Karim Canada
    الثلاثاء 30 يناير 2018 - 12:56

    أين هي الوقاية المدنية ؟
    أينهم أصحاب حقوق الكلاب و الحياونات ؟
    أينهم أموال الضرائب ؟
    أنا لا أتكلم على الحكومة السيد العثماني ، لأنها نائمة…
    سكوووت … راهم ناااعععسين

  • ميدلت
    الثلاثاء 30 يناير 2018 - 16:43

    السلام اش بان ليكم في التخطيط لعوج اقليم ميدلت المعروف بقساوة البرد والتلج يتم تزويده بي غاز البوطان من محطة التعبئة بالراشدية مع العلم ان الشاحنات التي تزود محطة التعبئة المدكورة تمر بمدلت والمشكل هو ممر( تيزي نتلغمت ) الرابط بين المدينتين ينقطع بستمرار في فصل الشتاء ،،،، قاليه فين ودنيك قاليه هاهية

  • Bgha
    الثلاثاء 30 يناير 2018 - 21:46

    L'état doit intervenir , ces habitants méritent d'utiliser une électrification gratuite pendant cette période hivernale

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال