24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/02/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0312:4615:5118:2019:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع إكمال حكومة العثماني ولايتها الحالية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | اعتراضات "تفشل" إعادة تشجير غابة ودكة بتاونات

اعتراضات "تفشل" إعادة تشجير غابة ودكة بتاونات

اعتراضات "تفشل" إعادة تشجير غابة ودكة بتاونات

أوقفت مصالح المياه والغابات، بشكل مفاجئ، عملية إعادة تشجير المساحات الغابوية المحروقة أو تلك التي تم اجتثاثها من غابة ودكة بإقليم تاونات، بعد أن كانت قد باشرت هذه العملية، مؤخرا، بغية استخلاف أجزاء شاسعة مدمرة من هذه الغابة بفعل عوامل طبيعية وبشرية.

وكانت عملية إعادة التشجير والتخليف الغابوي لخمسة آلاف هكتار من غابة ودكة أثارت امتعاض عدد من الساكنة المجاورة لهذه الغابة، بكل من جماعتي الرتبة وودكة، كما هو الحال بالنسبة لساكنة دوار اولاد بن كدر التي اعترضت على هذه العملية بدعوى امتلاكها لوثائق تاريخية تثبت ملكيتها لأراض غابوية.

في غضون ذلك، أصدرت ثلاث جمعيات محلية بجماعة الرتبة بلاغا مشتركا، توصلت هسبريس بنسخة منه، ذكرت فيه أنه "استحضارا لما عرفته، مؤخرا، عمليات التشجير من عرقلة من طرف ساكنة الجوار الغابوي بدعوى الإضرار بمصالحها، فإنها تعبر عن استنكارها كل أشكال العرقلة التي تستهدف وقف عمليات التشجير"، داعية إلى "إعمال القانون من أجل دعم مسلسل التشجير وإحياء النظم الغابوية بالمنطقة".

وأكدت كل من جمعية جسور للتنمية البيئية والاجتماعية وجمعية سرغينة للتنمية والثقافة وجمعية جبل ودكة للتنمية والبيئة والرياضة، الموقعة على البلاغ، "استعدادها للانخراط الفعال في كل ما من شأنه الدفاع عن المجال الغابوي بتعاون مع كل المسؤولين والمتدخلين"، مطالبة بـ"اعتماد مقاربة تشاركية وعقد لقاءات تشاورية لتنزيل مشاريع التشجير، في احترام تام لأراضي الخواص".

هذا وتدخل عملية التشجير والتخليف الغابوي لغابة ودكة باقليم تاونات في إطار البرنامج العشري 2014/2025، الذي تهدف من خلاله المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر إلى تشجير الأراضي الغابوية التي تعرضت للاجتثاث أو الحرائق في السنوات الفارطة؛ وذلك بهدف إعادة إحياء النظم الإيكولوجية بالمجالات المستهدفة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - الواقعي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 08:30
الغابة و اابحر و الجبل ملك عام يجب اعمال القانون
2 - kamal الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 08:53
الغابة في صالح الجميع و الأجيال القادمة، الدولة يجب أن تفرض أرادتها، أصبحت السلطات تتنازل أمام أي شيء اسمه احتجاج ومظاهرات.
3 - Lamya الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 10:14
"وكانت عملية إعادة التشجير والتخليف الغابوي لخمسة آلاف هكتار من غابة ودكة أثارت امتعاض عدد من الساكنة المجاورة لهذه الغابة، بكل من جماعتي الرتبة وودكة، كما هو الحال بالنسبة لساكنة دوار اولاد بن كدر التي اعترضت على هذه العملية بدعوى امتلاكها لوثائق تاريخية تثبت ملكيتها لأراض غابوية."

حتى و لو كانت الغابة في ملكيتهم حقا, فالوزارة المعنية او مصالح المياه والغابات هي التي تحدد و تقرر اذا كانت تريد اعادة تشجيرها ام لا حسب مخطط مدروس للحفاظ على البيئة, لان في بعض الاحيان السكان هم من يقومون باحراق الغابات عمدا لاستغلالها في الزراعة..
4 - الشرقاوي.. الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 11:55
السلام.. غابة هرهورة با تمارة كل سنة تسقط عشرات الاشجار وخاصة في الشتاء حتى اصبحت خاوية الاطراف.. لماذا ام يعوضوا تشجيرها.. علما ان هذه الغابة تحتضن مخيمات الصيفية لمئات اطفال ضعافة من جميع انحاء المغرب. ومنتزه.. ورياضي لساكنة اتمارة..
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.