نشطاء: حراك الريف وجرادة استمرارية لـ20 فبراير

نشطاء: حراك الريف وجرادة استمرارية لـ20 فبراير
الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 23:15

خيمت صور معتقلي حراك الريف، وأيقونته ناصر الزفزافي، وصور المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي، على الوقفة الخاصة بمرور سبع سنوات على ميلاد حركة 20 فبراير في الدار البيضاء.

ورفع المتظاهرون، الذين ينتمون إلى أحزاب يسارية وإطارات حقوقية، على رأسها النهج الديمقراطي والطليعة والاشتراكي الموحد، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان والنقابة الوطنية للتعليم العالي، شعارات تمجد الحركة وتطالب بالعدالة الاجتماعية.

وطالب المشاركون في الوقفة التي احتضنتها ساحة “ماريشال” في مدينة الدار البيضاء، مساء الثلاثاء، بالحرية لمعتقلي حراك الريف وباقي المعتقلين السياسيين.

وقالت سارة سوجار، الناشطة البارزة في تنسيقية الدار البيضاء لحركة 20 فبراير، في كلمة لها وسط الوقفة الاحتجاجية: “نخرج في ظل وجود أكثر من مائتي شاب في السجن، بعد سبع سنوات من خروجنا للاحتجاج”.

وأضافت: “نقول بصوت مرتفع إنه من الضروري الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين لأنهم أبرياء. ومن حقنا انتقاد أعلى سلطة في البلاد، في حين أصبحنا نحاكم على J’aime بالفيسبوك”.

ووجهت الناشطة الحقوقية، في كلمتها التي تابعتها أعين مختلف تلاوين الأجهزة الأمنية، تحية لـ”حراكي الريف وجرادة”، بحضور بعض أقارب المعتقلين.

من جهتها، أكدت الفاعلة إشراق عطاف، التي تنشط في لجنة دعم معتقلي “حراك الريف”، في تصريح لهسبريس، أن “الاحتجاجات التي شهدتها الحسيمة وتشهدها مدينة جرادة وغيرها تؤكد أن الحركة مستمرة”.

وشددت على أن “كل الحركات الاحتجاجية التي توجد اليوم تستلهم روحها ونفسها من حركة 20 فبراير، التي خرجت سنة 2011″، وفق تعبيرها.

وركزت شعارات المحتجين، في غياب جماعة العدل والإحسان، على تحقيق المناداة بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، إلى جانب محاربة الفساد والمفسدين، وإنقاذ المدرسة العمومية مما تعيشه من ترد.

‫تعليقات الزوار

4
  • ali
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 23:41

    rif a besoin d etre netoyer . nous les marocain on est pret a netoyer ce bout de notre pays de ces bras cassé qui ne vivent que de la contrebande et autre plus illicite et se prennent pour des hommes. je dis bien nous les berberes du sud..les doukali..les chiadmi..les hrizi..les ……etc. diffuse hespress

  • وجدي
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 00:27

    الحراك الذي شهده المغرب (الحسيمة – جرادة و غيرها من المدن) لم يأطره اي حزب او نقابة او هيأة حقوقية. فلماذا تقتحمها هذه المؤسسات السياسية و التي هي منبوذة من طرف اﻷغلبية المطلقة من الشعب و خاصة حزب النهيق. و لﻹشارة فحراك الحسيمة و جرادة رغم مطالبهم مشتركة فهناك بعض المطالب اﻷخرى مختلفة بينهم تماما

  • ☆☆☆ ناقدة ☆☆☆
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 00:56

    الهند تختبر الصواريخ.والمغرب يعيش على صفيح ساخن من الوقفات والاحتجاجات و ذكريات الاحتجاجات واجترار الشعارات والأناشيد وووووو

  • بوهالي
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 11:43

    كفانا حراكات و خروجا الى الشوارع . فالمرجو من الساهرين على تسيير أمر هذا البلد الكف عن الاذان الصماء و الاهتمام بشؤون البلاد و العباد فكلنا مغاربة و لنا الحق أن نعيش سويا و بنفس الحقوق في وطن يتسع لنا جميعا و لا يقبل الاقصاء و التهميش .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة