الساعة المائية بفاس العتيقة .. حياة ثانية تنتظر معلمة حيرت العلماء

الساعة المائية بفاس العتيقة .. حياة ثانية تنتظر معلمة حيرت العلماء
الجمعة 23 مارس 2018 - 00:00

حير لغز عمل الساعة المائية، المشيدة قبل أزيد من سبعة قرون بالطالعة الكبيرة بفاس العتيقة، والمنتصبة قبالة الباب الرئيسي للمدرسة البوعنانية، الخبراء والمهتمين بالساعات المائية، سواء في الماضي أو الحاضر، نظرا لنظامها الهيدروليكي المعقد والعجيب، والذي زاد من غموضه تعرض أجزاء منها للضياع.

وكانت هذه الساعة، حسب ما شرح لهسبريس القيمون على باب المدرسة البوعنانية، تعتمد في عملها، الذي كان وفق نظام تقني دقيق، على ثلاثة عشر صحنا نحاسيا موضوعا على حامل من خشب الأرز، فوقها عدد مماثل من النوافذ، تسقط منها، على رأس كل ساعة، كرة حديدية، مصدرة صوتا، في صحن نحاسي، فيما تبقى النافذة، التي تعلو الصحن الذي وقعت عليه الكرة، مفتوحة، وهو ما كان يسهل على المارة معرفة الوقت، بعد عدّهم النوافذ المفتوحة.

وتراهن وكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس، كما أوضح ذلك مديرها فؤاد السرغيني، في تصريح لهسبريس، على ما توصل إليه الخبراء، في السنوات الأخيرة، من نتائج مشجعة في دراساتهم حول تقنية عمل هذه الساعة لإعادة تحريك عقاربها في المستقبل المنظور.

معلمة فريدة وقيمة لا تقدر بثمن

“هذه الساعة تراث متميز وفريد من نوعه على مستوى العالم، وبالتالي إذا تمت إعادة تشغيلها، سيشكل ذلك نقطة جذب للسياح بشكل هائل جدا، فقيمتها ليس لها ثمن”، هكذا وصف فؤاد السرغيني، مدير وكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس، الساعة المائية البوعنانية.

وأبرز أن وكالته تشتغل مع عدة جهات، مؤسسات ووزارات، من أجل إيجاد صيغ لتمويل إعادة تشغيل هذه الساعة. وأضاف: “نحن في حاجة إلى تعبئة التمويل وإنجاز دراسات عمل واتفاقات شراكة حتى يرى المشروع النور، وذلك يلزم على الأقل سنتين من العمل”.

وأوضح السرغيني أن أغلب مكونات هذه الساعة محفوظة عند مؤسسات رسمية، خصوصا صحونها النحاسية، مبرزا أن الساعة توقفت عن العمل منذ قرون، وما وصل منها، إلى حدود بداية القرن 20، هي الصحون، “التي لها دلالات كبيرة حول عمل هذه الساعة”.

ويضيف: “أنا اشتغلت مع عدد من الخبراء، وتفاعلنا كثيرا في فهم ألغاز عمل هذه الساعة، وذلك سيساعدنا في معرفة تقنية عملها بشكل دقيق، والعمليات التجريبية ستؤكد ذلك”.

وكانت البناية المحتضنة للساعة المائية البوعنانية قد خضعت لعملية ترميم شاملة، قبل 10 سنوات، تميزت “بإعطاء الأهمية والاحتياطات اللازمة للحفاظ على جميع مكوناتها”، حسب مدير وكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس، الذي أوضح لهسبريس أن هذه الساعة تصنف من الساعات غير المتساوية التي يرتبط توقيتها بطلوع الشمس وغروبها.

واسترسل بأن ذلك طرح تحديا تكنولوجيا وتقنيا كبيرا، وتوفير تجهيزات متميزة حتى تعمل الساعة بالشكل المطلوب، حيث كان على المقيم عليها، المعروف بالمؤقت، “أن يعدل تجهيزاتها، كل ليلة، حسب طول الليل والنهار”.

حياة ثانية لمعلمة عمرها قرون

وكشف مدير وكالة التنمية وإعادة الاعتبار لمدينة فاس أن نظام عمل الساعة المائية البوعنانية أصبح معروفا، اليوم، “بفضل أبحاث الخبراء المغاربة في مجالات متخصصة”، مضيفا أنهم “توصلوا إلى نتائج مشجعة جدا، والكل يجمع على ضرورة إعادة تشغيل هذه الساعة”.

وأوضح أنه لا يعرف ما إن كان سيتم تشغيل النظام في موقع الساعة الحالي، أم سيشغّل نموذج آخر له، بالمقاييس نفسها، في مكان آخر. “اتخاذ القرار في هذا الشأن يتطلب عقد مناظرة يحضرها الخبراء والمسؤولون”، يورد السرغيني.

إلى ذلك، قال العبيد الودغيري، أمين السر الدائم لجمعية المحافظة على التراث والأصالة، في تصريح لهسبريس، إنه قطع شوطا مهما في “صنع” نموذج مصغر للساعة المائية البوعنانية، بعد أن توصل إلى فك لغز عمل نظامها الهيدروليكي، بالاعتماد على معاينته لها وعلى وثائق تاريخية، منها، على الخصوص، مخطوط اسمه “المنة المرتضية في صناعة الساعات المائية على منوال العنانية”.

وأضاف أنه اقتُرح عليه صناعة نسخة من هذه الساعة في معهد الاختراعات الإسلامية بألمانيا، مبرزا أنه رفض ذلك لكونه يفضل صنعها في بلده المغرب. وأضاف قائلا: “الخطير في هذه الساعة بساطتها، هي بمثابة السهل الممتنع. لقد اقترحت عليهم، عندما كانوا يرممون البوعنانية، إصلاح هذه الساعة، لكنهم رفضوا ذلك”.

من جانبه، ذكر عبد الغفور ريحان، المهتم بعمل الساعات المائية والمقيم بالولايات المتحدة الأمريكية، أنه سيعمل، رفقة أحد أشقائه، بناء على نتائج مجموعة من الدراسات والأبحاث التي قام بها، خصوصا فيما يتعلق بـ”الطاسة” رقم 13، التي سماها “الطاسة” اللغز، على صنع نموذج مصغر للساعة المائية البوعنانية، في غضون الأشهر القليلة القادمة، حسب ما ذكره لهسبريس.

‫تعليقات الزوار

12
  • rachidoc1
    الجمعة 23 مارس 2018 - 00:23

    أمهلوني أسبوعاً
    ب 5000 درهم لليوم فقط
    و سأفكّك لكم اللغز

  • Mouradcanada
    الجمعة 23 مارس 2018 - 00:26

    I hope downtown of Casablanca be all hotels than just apartment then u will see the whole world there to take pictures because anfa has more than 100 years with high level of French ingenieurs

  • مغربي فقير
    الجمعة 23 مارس 2018 - 00:49

    السلام عليكم أولا هذه المعلمة بنيت بادوات تقليدية كبيرة وبتقنية عالية لا بد ان تلقى رمز من رموزها اما على شكل ارقام او خطوط او ابيات شعرية او كتابة تبين بأن هناك طريقة كيف بنيت وكيف عملت لعمل ما ابحثوا وافيدونا على نتيجة كيف بنيت الله المستعان شكرا جزيلا هيسبريس

  • فاسي مهتم
    الجمعة 23 مارس 2018 - 00:50

    وأوضح أنه لا يعرف ما إن كان سيتم تشغيل النظام في موقع الساعة الحالي، أم سيشغّل نموذج آخر له، بالمقاييس نفسها، في مكان آخر. "اتخاذ القرار في هذا الشأن يتطلب عقد مناظرة يحضرها الخبراء والمسؤولون"، يورد السرغيني.
    عليك أن تعرف يا السي السرغيني أننا نريد الساعية في مكانها وإلإ فستكون بدون روح,
    هناك نماذج مشابهة كساعة الفيل بالإمارات العربية ولكنها تفتفد لموطنها فذلك حل سهل وباتالي لا حاجة لمناظرة من أجل الإستعراض وإضاعة المالالعام -والوقت- رجاء

  • صالح الصالح
    الجمعة 23 مارس 2018 - 04:07

    لقد قمت بزيارة لهده الساعة المائية ووقفت علي عين المكان وطفت بجوانب هده الساعة ولن اجد منها الي الأعمدة الخشبية التي تحمل الاطياس وبغض أبواب النوافد وَمِمَّا تبين لي انه من الضروري ان تكون هناك نافورة مائية تحمل الماء من الأسفل الي اعلي البناية والي ما وراء النوافد التي يمر منها الماء بقوة لكي تدفع الكور الحديدية التي تنزل علي الطيوس النحاسية لكي يضرب الجرس وترن الكور علي الطاية النحاسية وتعطي الساعة الإشارة الوقتية، ولاكن ما يضهر ان كل نافذة من ورائها عدد من الكور فالساعة الواحدة من ورائها كورية واحدة ،والساعة اتنتي عِشر من ورائها اتنتي عشرة كورة حديدية ، وعند النهاية من يحمل الكور الحديدية ويرجعها الي محلها بعد مرور اتنتي عشر ساعة وَمِمَّا اعرف انه الخبراء في الساعات المائية عبر القرون هم الالمانيون و الكور من كورة واحدة الي فإنها ساعة 12 ساعة وليست ساعة الدقائق .

  • سناء الادريسي
    الجمعة 23 مارس 2018 - 06:34

    يقول مدير وكالة التنمية المذكور اعلاه إذا تمت إعادة تشغيلها، سيشكل ذلك نقطة جذب للسياح. لاحول ولاقوة الا بالله كيف سنتقدم انظر الى افكار المسيرين بالمغرب ماباليك غير 2حبات ديال السياح وعلاش مايكون تذكير الشعب بالحضارة الاسلامية العلمية في زمن كانت القوة الفكرية لها وعلاش مايكون حتى يرى ابناءنا في هذه الساعة تاريخنا المفقود وووووو. انها امانة التاريخ وملك الشعب.

  • فاس
    الجمعة 23 مارس 2018 - 06:35

    فاس هي اعتقً و اغنىً مدينة في تاريخ المغرب لكنها تؤدي معارضتها لسياسة النظام مما أدى لتهميشها عكس مراكش التي لا تملك 1/10 من تاريخ فاس.

  • يا للحسرة
    الجمعة 23 مارس 2018 - 07:40

    يا للحسرة على ازقة المدينة العتيقة بفاس و محلات فاس و اهل فاس ..!
    اول شيء يثير انتباه الزائر لهاته الازقة هو انتشار الازبال و الاوساخ.. محلات و ابواب المحلات التي تبيع الخضر و الجزارة و المحلبات و المطاعم الشعبية و المقاهي و محلات بيع الحلويات التقليدية جلها متسخة متعفنة جدرانها و ابوابها و معداتها …شيء مقرف و يسيى فعلا لسمعة و صورة سكان و تجار المدينة العتيقة انطلاقا من ساحة و باب بوجلود مرورا بالسلالين و الطالعة الكبرى وصولا الى باب السنسلة و الرصيف …
    كيف لزجار و بائع ماكولات و مطاعم و مقاهي محله و ابواب محله و ارضية محله و جوانب محله متسخة متعفنة و حفر و مياه نتنة ؟ اين هي النظافة و الغيرة على سمعة المدينة و تجار المدينة و سكان المدينة التي عرفناه حتى حدود ثمانينيات القرن الماضي … يا للحسرة على فاس ..

  • المجيب
    الجمعة 23 مارس 2018 - 13:17

    أقترح إعادة تشييد ساعة "الطاس" في الساحة المجاورة لقصبة شراردة قرب مستشفى ابن الخطيب. وحبذا لو ضبطت مواقيتها حسب "دورة العناصر الخمسة" التي اخذها العرب عن الصينيين. فالاطباءالصينيون كانوا يرون أن الطاقة تجري في الجسد حسب خطوط ومواقيت ( اليينغ واليانغ) و اذا بلغت اقصاها في احد الاعضاء فانه يصاب بالخلل. فمثلا ازمة الربو تحدث في الصباح الباكر لان الطاقة تبلغ مداها في الرئة التي تتواجد في خطا التوقيت meridiens بين 3 و 5 فجرا. اما أزمات القلب والشرايين فتحدث في خطا التوقيت بين 11 و 13 ظهرا. اما آلام نوبة الكبد فتحدث في منتصف الليل حيث تتجمع الطاقة في المرارة خلال خطا التوقيت بين الساعة 11 مساء و1 صباحا. ختاما اذا حان وقت اصلاح ساعة " الطاس" فالوقت ايضا مناسب لاصلاح منظومة الصحة والمستشفيات في فاس وغيرها.

  • rachidoc1
    الجمعة 23 مارس 2018 - 13:57

    عندما نفقد حس الدعابة، نصبح كساعة معطّلة لا أمل في إصلاحها

  • rachidoc1
    الجمعة 23 مارس 2018 - 14:30

    ليس هنالك ما يفيد بأنّي أنا الذي سأتلقّى 5000 درهم في اليوم
    و ليس هنالك ما يفيد بأنني أنا الذي سأمنحها.
    شوية ديال المنطق يا ناس.

  • صالح الصالح
    السبت 24 مارس 2018 - 04:17

    ان هده الساعة تعطي إشارة الساعة من الساعة والواحدة 1 الي الساعة اتنتي عشر 12 وهناك كان يشغلها رجل مكلف بها عند سقوط الكور الحديدية يقوم بإرجاعها الي مواقعها من وراء النوافد لكي يقوم الماء بدفعها من جديد ولكي تشغل الي اتنتي عشر ساعات مقبلة معناه نصف اليوم ولاكن ما هو ضروري ويتطلب معرفته هو توقيت جمع الماء وانضباطه من وراء الكور ودفع الكور التدقيق والتوقيت لكي تنزل الكور علي الطاسات النحاسية في التوقيت الدقيق هده هي الخبرة المتطلبة لارجاع اشتغال الساعة المائية .

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب