هيئة تنتقد "فشل السياسات العمومية" في زاكورة

هيئة تنتقد "فشل السياسات العمومية" في زاكورة
الثلاثاء 20 مارس 2018 - 05:03

انتقدت الكتابة الإقليمية للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بزاكورة ما أسمته بـ”السياسات اللادمقراطية واللاشعبية للدولة المغربية”، التي تواجه بها المطالب المرفوعة من قبل ساكنة إقليم زاكورة، وكذا غياب التوزيع العادل للثروة و”طغيان السلطة والاستبداد وتفشي الفساد واعتبار الإقليم منطقة عبور وعقاب”.

وقالت العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان في بيان صادر عن مكتبها الإقليمي بزاكورة، توصلت به جريدة هسبريس الالكترونية، إن “المخزن يرفض التجاوب مع الحراك الشعبي ومطالب الشارع”، بالإضافة إلى “التراجع عن وعوده، واكتفائه باختزال مكامن هذه الأوضاع في إعفاء المسؤول الأول بالإقليم”، مشيرة إلى “أن الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية التي تعيشها الساكنة هي بنيوية بالدرجة الأولى، ولا تنحصر في تغيير مسؤول وتعويضه بمسؤول آخر”.

واعتبرت العصبة أن هذه الأوضاع تؤكد “فشل السياسات العمومية في جميع الميادين بإقليم زاكورة وعدم قدرة المخزن في تحقيق قطيعة مع الفساد والاستبداد”، مؤكدة “أن المغرب العميق سيعرف مزيدا من الاحتجاجات المطلبية”، موضحة “أن حراك تاكونيت وزاكورة وأولاد يحيى الكراير وغيرها من المناطق تجسيد لواقع الإحساس بالحكرة التي يعيشها المواطنون والمواطنات في هذه المنطقة الحدودية التي لا تتوفر فيها أبسط شروط العيش”، تضيف الوثيقة ذاتها.

وأعلنت الكتابة الإقليمية للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بزاكورة “تضامنها مع ساكنة أولاد يحيى الكراير في مطالبها المشروعة وحقها الكامل في العيش الكريم”، وكذا مع “ساكنة الحسيمة وبوعرفة وجرادة وجميع الحركات الاجتماعية في جميع مناطق المغرب”، و”إدانتها لكل أشكال القمع والترهيب والاعتقالات المتابعات”، محملة “الدولة مسؤوليتها الكاملة في عواقب خياراتها التي لن تزيد الوضع إلا تعقيدا”.

وجددت الكتابة الإقليمية للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بزاكورة، في البيان، رفضها القاطع لمرسوم العمل بالعقدة، ودعت الجهات المسؤولة إلى التراجع عن كل القرارات “الجائرة” المتخذة في حق المتدربين والمتعاقدين والأطر “ضحايا الإعفاءات التعسفية”.

كما نددت الهيئة سالفة الذكر بما سمتها بـ”المعاملة القاسية واللإنسانية التي يدعي بعض المواطنين التعرض لها بمركزي الدرك الملكي بتاكونيت وتمكروت”، وكذا “السلوكات اللا إدارية واللاقانونية الصادرة عن قائد قيادة النقوب في حق بعض ذوي الحقوق بجماعة ايت ولال”.

وطالبت بضرورة إطلاق سراح أسامة لغليد المعتقل على إثر احتجاجات الماء بزاكورة وجميع معتقلي الرأي، ورفع المتابعات “الصورية” في حق المناضلين. كما طالبت أيضا الجهات المسؤولة بضرورة الاستجابة الفورية والعاجلة لمختلف المطلب العادلة والمشروعة لساكنة إقليم زاكورة وعموم الشعب المغربي.

‫تعليقات الزوار

5
  • Farid
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 07:31

    صورة غنية عن كل تعليق. والبلد مرشح لكاس العالم في لعبة كرة القدم. ‘وتناسى كاس التعليم والصحة و البنية التحتية .البلد محكومة من طرف مافيات عصابات.
    يجرون البلد لمصالحهم لاغير .

  • bouchra zago
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 09:42

    زاكورة اغنى منطقة فالمغرب من حيت الموارد. الذهب و الفضة و البلاتين. و كلشي كيتهز منها باش يتبناو المدن الاخرى و هي حتى الماء مجابوه ليها. يمهل ولا يهمل

  • Hamza
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:13

    الناس كتموت بالعطش وهما مقابلين ليا في المهرجانات وموازين وشراء مالاينفع والناس كتموت بالعطش والفقر والبطالة…فلوس اللبلن كيديهوم زعطوط كي نقولوا قتلنا الشفرة حاد مبغا اخدم بالنية ديالوا كلشي كيصوت على الخبزة ديالوا غير الله اسهل علينا فشي فيزا اما هادشي عندكم حماض بما فيه الكفاية المغاربة رهم فاقوا وعاقوا وراه اموتوا على حقهم شكرا هسبريس. والسلام عليكم ورحمة الله

  • ديما مغربي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:52

    انتم تدافعون عن حقوق الإنسان ولماذا لا تدافعون عن الأطفال الموجودين في الصورة للذهاب إلى المدرسة؟؟.مامراهم مرق

  • omar
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 13:42

    عياتنا العصبة ببيانات التنديد. عل قاموسها لايحتوي على العملي: النضال الميداني

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة