مدرسة "أولاد وهاب" في بنسليمان .. الداخل مفقود والخارج مولود

مدرسة "أولاد وهاب" في بنسليمان .. الداخل مفقود والخارج مولود
الجمعة 23 مارس 2018 - 04:00

وأنت تتجه من مدينة بنسليمان صوب مدرسة أولاد وهاب بجماعة “ثلاثاء الزيايدة”، التي صارت حديث كل لسان بمواقع التواصل الاجتماعي، بسبب وضعيتها الكارثية ومعاناة تلامذتها، تستطيع أن ترسم في ذهنك صورة هذه المؤسسة حتى قبل رؤيتها.

عزلة الدوار قبل المدرسة

بمجرد ما تسلك الطريق الفرعية المؤدية صوب المدرسة المذكورة، المتفرعة عن الطريق الجهوية رقم 3321 الرابطة بين بنسليمان و”جمعة مليلة” حتى تظهر لك العزلة التامة، التي توحي بأن القادم لن يكون سوى أسوأ.

بدت صعوبة الوصول إلى المدرسة بادية من الوهلة الأولى، إذ إن الطريق لا تزال متأثرة من مخلفات التساقطات المطرية التي شهدتها المنطقة خلال الأيام الماضية.

وتبرز طبيعة هذه الطريق صعوبة التنقل فيها على متن السيارات ورفقة “الخطافة” الذين يعملون على نقل ساكنة الدواوير صوب بنسليمان أو إلى السوق الأسبوعي.

وأكد مرافقنا من أبناء المنطقة أن معاناتهم مع هذه الطريق مستمرة منذ سنوات، مقابل صمت مسؤولي جماعة “ثلاثاء الزيايدة” وكذا عامل إقليم بنسليمان عن ذلك.

هذه العزلة، يضيف متحدثنا، لم تنجل بعد، بالرغم من النداءات والشكايات وحتى الاحتجاجات التي نظمت من لدن الساكنة؛ وهو ما يفاقم معاناتهم والأسرة التعليمية التي تقصد هذه المؤسسة وغيرها، قبل الحديث عن معاناة الأطفال في الوصول للمدرسة.

صرخة.. أنقذوا أطفالنا

بمجرد ما حللنا بالمؤسسة، حتى تحركت الهواتف؛ لكن ذلك لم يمنع ساكنة دوار أولاد وهاب المحروقين على فلذات أكبادهم، من الحديث إلينا، وكشف معاناتهم داخلها.

يقول خالد الشمسي، رئيس جمعية آباء وأمهات وأولياء تلاميذ مدرسة أولاد وهاب، أن المؤسسة توجد في عزلة تامة؛ فهي بدون مرافق صحية ولا ماء، مشددا على أن الأقسام مشققة وتكاد تهوي عليهم.

وزاد رئيس الجمعية موضحا، في تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه مع التساقطات المطرية يغرق الأطفال في الأوحال، ناهيك عن البرد خاصة أن الأقسام لا يتوفرون على نوافذ باستثناء تلك التي أشرفت الجمعية عليها.

وأكد الشمسي أن التلاميذ يعانون؛ ذلك أن المراحيض غير متوفرة، إذ يضطرون لقضاء حاجتهم بجانب الوادي أو وسط الصبار/ “الدرك”، مشيرا إلى أن ذلك يشكل خطرا على حياة هؤلاء البراعم.

وأردف المتحدث نفسه أن الأستاذات اللواتي تدرسن بهذه المؤسسة بدورهن تجدن صعوبة في قضاء حاجتهن؛ وهو ما يعرض حياتهن للخطر، لا سيما أنهن ملزمات بسلك نفس المسار الذي يسلكه التلاميذ، مؤكدا أن بعض الأسر اضطرت إلى توقيف بناتهن عن مواكبة الدراسة بالنظر لغياب المراحيض.

هذا الأمر، أكدته إحدى الأمهات التي تحدثت لميكروفون هسبريس، حيث لفتت إلى أنها قامت بوقف ابنتها من مواصلة تعليمها بعدما بدأت تكبر في العمر بالنظر إلى عدم توفر المؤسسة على مرحاض.

وأشارت الأم، في حديثها للجريدة، إلى أن التلاميذ يعانون مع التساقطات المطرية، إذ تصير المؤسسة عبارة عن أوحال؛ وهو ما يعيق الدراسة فيها.

أحد المسنين، الذي كان يركب حماره، أبى بدوره إلا أن يتحدث عن معاناة الأطفال داخل هذه المؤسسة التي يمكن تسميتها مجازا بالمدرسة، حيث أدلنا على أماكن قضاء التلاميذ حاجاتهم وسط الشوك والصبار.

هذا السبعيني، وبلغة المتذمر على ما آل إليه وضع المدرسة العمومية برمتها، وضمنها فرعية أولاد وهاب، أكد أن المؤسسة تفتقد لأبسط الشروط؛ وهو ما يجعلها بعيدة عن التكوين والتربية المطلوب منها، وبالتالي، يصير النشء أقرب إلى الجهل بحسب تعبيره.

النيابة توضح

حاولت المديرية الإقليمية بابن سليمان التقليل من الوضع ومن هول الصور التي تناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي، إذ اعتبرت أن السبب في الوحل يرجع إلى نوعية التربة التي تعرفها المنطقة والتي تتحول مع كل أمطار إلى وحل كبير.

اليمني الهادي، رئيس مصلحة الشؤون القانونية والشراكة والتواصل، وهو يتحدث لميكروفون هسبريس، أكد أن المؤسسة المذكورة خضعت، في شهر شتنبر الماضي في عهد الوزير المعفى من مهامه محمد حصاد، إلى عملية تأهيل، إذ تمت صباغة الأقسام وإنشاء ممرات بها لتسهيل الولوج إلى الأقسام بالنظر إلى كونها تصير موحلة مع التساقطات المطرية.

المدرسة، التي تحتضن 128 تلميذا غالبيتهم ذكور، يشير المتحدث نفسه، اتخذت المديرية الإقليمية قرارا بعدم ترك المرحاض عرضة للاستعمال من لدن أشخاص خارجين عن المؤسسة؛ فيما تم ترك مرفق واحد لفائدة الفتيات.

وبالرغم من تأكيده على أن المدرسة تعاني من غياب الماء، وكون التشققات ليست بتلك الخطورة، فقد لفت المسؤول بمديرية بنسليمان إلى أن أسر التلاميذ مدعوون اليوم إلى “ضرورة احتضان المدرسة، لأنه مهما نقوم به فهي تتعرض للتخريب”.

وكانت كل من جمعية الخير وجمعية جمعية آباء وأمهات التلاميذ بمدرسة أولاد وهاب، التابعتين لإقليم بنسليمان، قد طالبتا بفتح تحقيق في قضية إهمال مسؤولين تربويين بمديرية التربية والتكوين بالإقليم المذكور، بعد الفضيحة التي كشفتها صور لتلاميذ غارقين وسط الوحل.

وأكدت الجمعيتين أن الصور المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي “تظهر صغارا غارقين وسط الأوحال في “أقسام شبيهة بزرائب البهائم، ووسط ساحة هي أقرب إلى المستنقع، ويختبؤون من الأمطار في مراحيض بلا ماء ولا نوافذ”.

‫تعليقات الزوار

35
  • بولشيت
    الجمعة 23 مارس 2018 - 04:28

    تعليم جيد يساوي جيل واعي يسأل عن الثروة
    اذن يجب أن يبقى الشعب غبيا غارقا في الجهل والخرافة يدافع عن قضايا وطنية وهمية (الصحراء وكأس العالم وسعد المجرد وووو) ويترك الاسياد ينعمون في خيرات البلاد مع عائلاتهم. …كم أنتم عباقرة.

  • مغربية مغتربة
    الجمعة 23 مارس 2018 - 05:01

    أولا يجب تغير اسم هذا المكان من مظرسة بن سليمان الى زريبة لانها تحمل كل صيفات الزريية ولاعلاقة لها بالمدرسة والله اشوف من حال هاذ البلاد

  • مبروك
    الجمعة 23 مارس 2018 - 05:06

    الحمد لله على اجمل بلد في العالم بقا لنا غير تنظيم المونديال

  • Said111
    الجمعة 23 مارس 2018 - 06:01

    الصراحة سياسة المغرب في التنمية فاشلة فاشلة فاشلة بكل المقاييس، و ما زادها فشل هو عدم المحاسبة (يجب مصادرت امزال و املاك كل مسؤول و من معه مذنب)

  • رشدون حمادي
    الجمعة 23 مارس 2018 - 06:06

    هناك يجب على اساتدة الفلسفة ان ينشروا التنوير المدرسة انهارت حنا اصبحت ادات سياسية في يد المخزن .ضرب الاسﻻمي بالقاعدي وضرب الامازيغي بالوهابي وو.كلها كيانات مصنوع كي تتصادم وتتعاون على تخريب دور المدرسة بعدما كانت تشكل خطر على وجود المخنز في التمانينات لكن بهده الطريقة المغاربة سبجدون بديل والاصل .وهو اعادت دور المسجد وتعليم القران لابنائهم وقد بدؤوا بعلا بدالك

  • العبقري1
    الجمعة 23 مارس 2018 - 06:15

    في دولة الحق والقانون لازال الانسان يعيش كالحيوان او اظل فحتى الحيوان اصبح له قيمة عند من فيهم الانسانية هذه ليست بمدرسة ولكن اسطبل تشبه مستشفياتنا واداراتنا واموالنا تهرب الى ادغال افريقيا وسويسرا لو كان في من يحكمنا ضرة من الانسانية لما وصلنا الى هذا التقدم السريع الى الوراء نظموا كاس العالم واجعلوا من هذه المدرسة ملعبا شرفيا ايها الحوت الكبير وايها القرش البرلماني وايها الدب الروسي ياسارق وياناهبي المال العام اللهم سلط عليك وعلى من يمول من تلك الاموال مرض لا يشفى منه الا اخذه للقبر قولوا امين المغرب اصبح غابة مملوءة بالوحوش ولكن العيب في المواطن لمكلخ الذي لا يفهم الا في البطن و…….

  • BOURAZZOUM
    الجمعة 23 مارس 2018 - 06:47

    أينكم يا من يدعون العدالة الاجتماعية والمساواة؟ أينكم يا من يدرسون أبناءهم في المدارس الخاصة الراقية ويأتون ليخطبون على الناس المقهورين؟ عيب وعار ، ولكن هذا الأمر مقصود لتجهيل الناشئة حتى تسهل قيادتها ، خوفي عليك يا وطني من المستقبل الغامض في ظل استهتار المسؤولين وتمركزهم حول ذواتهم .
    أينكم يا من يستعدون للعمرة في رمضان كل سنة وكأن الحسنات لا توجد إلا هناك ، الحسنات بجانبك في بلدلك ، ابن مدرسة ، رمم مؤسسة ، زر مريضا يعاني وما أكثرهم ، عبد طريقا في المناطق النائية في المغرب غير النافع …. وسيبقى ذلك صدقة جارية.
    لقد أسمعت لو كنت تسمع مناديا ولكن لا حياة لمن تنادي

  • العبدى
    الجمعة 23 مارس 2018 - 06:59

    هي كارثة بجميع المقاييس انتقلت الى جريمة في حق شباب المستقبل يجب فتح تحقيق و ادلاء بارقام حول تاهيل تلامدتها الى الدور الثاني فال الشيخ جميع المتخرجين من الدكورالمدرسة اصبحوا شمكارة اما البنات فحدث و لا حرج يجب معاقبة المسؤولين على هده الجريمة

  • الصحراوي
    الجمعة 23 مارس 2018 - 07:09

    ادا كانت هده المدرسة فعلى المدير ان يقدم استقالته والوزارة لانها تشبه سوق او كوري لتعليم البهائم وليس مدرسة للتعليم الاطفال

  • cognito
    الجمعة 23 مارس 2018 - 07:12

    هده ليست استثاء فجميع المدارس هي على هده الشاكلة و هناك مؤسسات اشد كارثية و الدولة تباشر اﻹصلاح بتزيين الواجهة بالماكياج و المساحيق للكدب و التستر على فضائح المسؤولين …..جميع المدارس بدون مراحيض و تشبه اﻹسطبﻻت و التلفزة تشكر و تمدح اﻹصح مدارس بدون طباشير بدون ماء بدون ادنى شروط التربية و التعليم …………تلى الدولة أن تقول أن المعلم هو السبب ههههههه………..و من تكلم او صور صورا أو فيديو سوف يحاسب ……

  • ستيتو حمو
    الجمعة 23 مارس 2018 - 07:13

    هذه مدرسة في منطقة توجد بين الرباط والبيضاء وفِي قلب المغرب النافع ياحسراه !! وما بالك بحالة مدارس توجد في مناطق المغرب المنسي في اعلى الجبال وما وراء الاطلس وفِي النجود العليا والريف وفِي الشرق والجنوب الشرقي ؟؟؟
    كيف ياترى حالة ووضعية هذه المدارس ومن يلج لهذه المدارس من تلاميذ ومعلمين !!!؟؟؟
    ولا خلي هذاك الجمل راقد وفضح هول المأساة

  • عبدالحق
    الجمعة 23 مارس 2018 - 07:18

    بغيت غي نعرف شنو هو الدور نتاع جمعية الاباء راه الجمعية هي لي خصها الدير المراحض والسياج المدرسة في شراكة مع الجماعة المحلية او النيابة ولا العمالة

  • Ali najim
    الجمعة 23 مارس 2018 - 07:46

    في ظل الوضع المزري الذي تعيشه هذه المؤسسة و غيرها في اقليم بنسليمان. وجب تطبيق مبدء المسؤولية و المحاسبة. و منه محاسبة المسؤول الاول على رأس القطاع ببنسليمان. و لم لا الاعفاء من المهام. الله يرحم أيام حصاد.

  • بوكنالي
    الجمعة 23 مارس 2018 - 08:10

    ماهو دور جمعية الآباء والجمعيات الأخرى في حل هدا المشكل ?فالمهام المنوطة بهده الحمعيات هي المساهمة بالنهوض بهده المؤسسة واعطائها الدعم اللازم عوض الكلام الدي لايسمن ولايغني ,

  • حسين
    الجمعة 23 مارس 2018 - 08:31

    كيف ما كان الحال تواجد المدرسة في الدوار هو منارة تنير طريق العلم إلى الناشئة وتخرجهم من غياهب الأمية والجهل ،
    بحكم واقع المدرسة المهترء من خلال الصورة يتضح ان هناك نوعا من الاهمال من ادارة المؤسسة ومن جمعية اولياء واباء التلاميذ ومن اهمال الساكنة والجماعة المحلية بالاهتمام والغيرة في الحفاظ على مؤسستهم .
    يظهر أن تكاتف جهود الجميع من أجل مد طريق صغيرة بعرض 1 متر بساحة المدرسة مملوءة بتوفنة والكياس غير مكلفة والمؤدى في الصورة إلى مراحظ المؤسسة يعفي الجميع من السير في الوحل ، بعد سقوط الامطار الاخيرة ، تلك الساحة المحرومة حتى من احتضانها لشجيرات صغيرة تزيد المكان خضرة وبهاء sentier ou allée comme dans une forêt في اقليم يعرف سنويا تساقط امطار الخير . كما أن بعض كيلوجرامات من الجير او الطلاء الأبيض كافية لتلميع أسوارها.
    في المثل ما لم يدرك كله لا يترك جزؤه. وفي قوله تعالى/ أن الله لا يغير بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم/ .
    في الواقع جيل اليوم يفتقد إلى روح المبادرة لأن بعض الأحزاب السياسية علمته أما l'indifférence او التواكل اوالسعاية او عند كل استحقاقات انتخابية بوعود كاذبة.

  • Alhambra1975
    الجمعة 23 مارس 2018 - 08:37

    J'ai le coeur brisé et le moral completement aux talons en voyant ces enfants innocents commencer le dur combat de la vie dans des écuries. À chaque fois que l'occasion m'est offerte je n'hésiterai pas à dénoncer les mensonges de nos gouvernants qui veulent coute que coute nous présenter aux yeux du monde que nous sommes un pays attractif. 98% des marocains vivent dans une misère insupportable. Notre beau pays est pris en otage par une poignée de courtisans qui sont prêts à tout pour garder leurs privillèges. Seule compte pour eux l'image du Maroc à l'étranger. Je viens de voir sur youtube à quoi ressemble le monde rural en kabylie. Je suis choqué: on dirait la Suisse pas l'Algerie. Des écoles magnifiques et ultramodernes, des villas au pied de la montagne, de belles routes, des polycliniques, des bibliothèques , des centres de loisirs… même dans 3000 ans on m'aura pas leur niveau de vie.

  • farouk
    الجمعة 23 مارس 2018 - 09:02

    هذه الحالة بنواحي بنسلمان و ما بالكم باعالي الجبال و وسط الثلوج.
    المغرب سينظم كاس العالم 2026

  • mimou
    الجمعة 23 مارس 2018 - 09:17

    و اش هذا يتكلم ب اذنه الايمن مع تعواج الفم عليها قال ليك اتلاميذ تيجيو من اماكن بعيد اجيبوا الغيس معاهم يعني الاطفال هم السبب
    تلفيق باسل بفم رجل باسل لا يهتم الا بالمنزل ديالو

  • mouatina
    الجمعة 23 مارس 2018 - 09:20

    la dignité c'est une façon d être au quotidien

  • زعبول
    الجمعة 23 مارس 2018 - 09:21

    16 مليار دولار يعني 16000 مليار سنتيم لتنظيم كأس العالم لمدة شهر ،، ماذا أقول ؟؟ الشعب لاااابد سيتحرك . مستحيــــــــــــــــــل تبقى الأمور هكذا .الظروف تفرض الثورة على الشعب و هي قريبة لا ريب و لا شك فيها.

  • hayat
    الجمعة 23 مارس 2018 - 09:25

    زريبة لانها تحمل كل صيفات الزريية ولاعلاقة لها بالمدرسة

  • امازيغي
    الجمعة 23 مارس 2018 - 09:52

    وما دخل المدير في المدرسة المهترئة المدير موظف بسيط لاسلطة له ولا قيمة له ولا دور له في الاصلاحات والبناءات والتجهيزات المدير يدبر ازمة بما يملك من استطاعة حتى لااقول قوة لانه مجرد من كل السلط التربوية = وبالدارجة او العربية تعرابت راه تماك وصافي= اما المسؤول او المسؤولين عن الوضعية فهم معروفين اذهب يا صحراوي وابحث عنهم واترك المدير ف التقار قالك المدير استقل لانه هو من بنى المدرسة مسكين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • استاد
    الجمعة 23 مارس 2018 - 11:01

    تفكرون في المدرسة ولاتفكرون في وضعية الاساتدة اموال اصلاح مدرسة نحن اولى بها يجب التفكير فينا اما المدرسة فطبيعي ان يكون فيها الوحل في فصل الشتاء لانها بالبادية تريدون ان تعطوا الموضوع اكثر من حجمه وهده المدرسة بالمقارنة مع مدارس في افريقيا فانها احسن بكثير

  • عزمي من ايت يعزم
    الجمعة 23 مارس 2018 - 11:19

    هدا المنظر غير محصور على هده المدرسة وانما هو شبه عام ببلادنا وياتي في اطار مسلسل (تصفية) التعليم العمومي وبتوجيه قديم جديد من لدن النقد الدولي وبمباركة من الحكومات المغربية المحكومة .

  • جمال
    الجمعة 23 مارس 2018 - 11:33

    عندما قرأت الموضوع تذرت كلمات بوشيخي التي تتساءل دائما عن اموال الشعب الجزائري فاخترت له عنوانا ليتوجه اليه ويقارن
    العنوان : المدية: ابتدائية مويسي علي.. نموذج خاص لمدرسة عمومية

  • رشيد ايدار
    الجمعة 23 مارس 2018 - 11:50

    الى حدود اليوم يتم نقل رواية رئيس جمعية الاباء وجمعية اخرى بخصوص هذا المشكل المزمن لان الامطار تهطل كل سنة منذ انشاء هذه الفرعية وحتى قبلها ولم نتسائل على ما جلبته هاتان الجمعيتان للمؤسسة وللتلميذات والتلاميذ بدوارهم علما ان دور هذه الجمعيات هو دعم التنمية بهذه المنطقة واستثمار الهوامش الممنوحة في مجال دعم التنمية وليس الدخول في صراعات قد يستفيد منها اخرون يحركون خيوط الصراع من وراء حجاب

  • تربية المواطن الغبي
    الجمعة 23 مارس 2018 - 11:52

    بالله عليكم في أي عهد تم بناء هاته الزريبة في سنوات الاستغلال لا أسميها إستقلال . كم عدد الرؤوس في هده الحضيرة يجب و ضع الصور فقط لا حاجة للبنايات و المرافق .المغرب دولة متخلفة عن مسؤولياتها يجب إرسال جميع أطفال المسؤولين الى هاد الضيعة أعتدر لا يشبه بتاتا مكان للتربية و التعليم .نفس المشاكل تهميش الميدان القروي تشجعون للترحيل الساكنة و ليس لبقائها و لمادا الساكنة لم تعارض أو مجتمع مدني سنين و سنين في كل القرى المغربية لارقيب و لاحسيب يجب معرفة جميع حالة ووضع البنيات التعليمية في المغرب من طنجة الى الكويرة .عيب وعار

  • هاجر
    الجمعة 23 مارس 2018 - 12:01

    فرق كبير ان ترى هذا الفيديو وان ترى آخر عندما تكتب على يوتوب العبارة الآتية : ابتدائية على الطريقة اليبانية

  • لحسن
    الجمعة 23 مارس 2018 - 13:08

    الحقيقة سبق و ان درست بهذه الفرعية وكان الاساتذة في مستوى المهمة الموكلة اليهم بالرغم من صعوبة الطريق الموصل اليها الا ان ارى المشكل يكمن في الساكنة المحلية التي لم تواكب التحولات التي يعرفها العالم وذلك من خلال المساهمة ولو بالمحافظة على الاصلاحات التي تقوم بها الوزارة المعنية لانها سيستفيذ منها اباءهم و بناتهم .

  • طنسيون
    الجمعة 23 مارس 2018 - 14:15

    التعليم انتهى حاله في المغرب والنظام ماض فبي تجهيل الشعب وتدجينه ولا مفر من التخلف والقهر والفقر والاستعباد لأقصى أمد من الزمن. فهل سيدوم الظلم والاستبداد لصالح من يصنعه ؟ سيكون الحال عصيبا على من يحكمون لا محالة. فهل هم مدركون ؟

  • حسين
    الجمعة 23 مارس 2018 - 14:31

    في الواقع ظواهر سلبية كثيرة أصبحت تنتشر في بلادنا والتي مرادها بالأساس المواطن المغربي عموما كيفما كانت الشريحة الاجتماعية التي ينتمي إليها والتي تتمثل مثلا في :
    *رمي الأزبال في الشارع على الارض او بمحاذاة البركسات أو الحاويات المخصصة لها عند وجودها ،
    *عدم التسامح في الطريق العام وعدم احترام قانون السير مما يساهم في ارتفاع حوادث السير .
    *اللامبالاة بالقيام بالواجب والجشع الذي يطغى لدى بعض موظفي الإدارات العمومية وبعض رؤساء الجماعات المحلية .
    *غياب روح المبادرة ووالثقة اوالاعتماد على النفس لدى الكثير من الشباب الذي ألف الاعتماد على والديه أو الدولة لتحزيمه ورزمه دون التعوال عليه .

    دواعي هذه الظواهر على الحياة العامة هو من يساهم في قتل المدرسة العمومية والمؤسسة الصحية العمومية ، والملك العمومي من إنارة وطريق وحديقة وغيرها ..،، حيث المواطن لا يتعهد هذه الاشياء بالرعاية والحماية اللازمة بل يساهم احيانا في خرابها وقطع دابرها . أنه مسألة عقليات أكثر من شيء آخر . العقليات المتختلفة والسلوكات الامسؤولية هي بمثابة الثقب الأسود الذي تتسرب منه كل المعوقات لتطور أي مجتمع.

  • خريبكة
    الجمعة 23 مارس 2018 - 15:51

    المغرب يساعد الدول الفقيرة……..
    وهل هذه حالة بلد غني؟ أو أن هذا المغرب الغير النافع و"ليسي" ليوطي للمغرب "النافع"
    ………….

  • التربية على المواطنة
    الجمعة 23 مارس 2018 - 16:27

    يجب إعطاء صورة واضحة للمكان و صورة كاملة عن المكان من وضع البنية التحتية و الطريق للجوء للمكان و عدد km التي يسلكها التلاميد كل يوم و أقرب مكان للشرب و المرافق و التضاريس إمكانيات المنطقة و احصائيات عدد التلاميذ و القدرة الاستيعابية للمدرسة و عدد الاصلاحات و النفقات و الميزانية المخصصة للمنطقة و المدرسة و عدد المنقطعين عن الدراسة و نسبة الامية وعدد الساكنة و المهاجرين بسبب الوضع وأخد رأي و مناقشة مع كامل المعنين بالأمر في المنطقة الجهة .المجتمع المدني …. التلاميذ معلم ولي الأمر.مسؤؤل وزارة ….أين هاته السلوكات .الخصال و الصفات =الجد.العمل.الإتقان.الطهارة.النظافة.التوعية.المسؤولية.العدالة .المتابرة.الإصرار.الاجتهاد.التنمية.الاحترام التعاون.التشارك .التآزر.الحقوق.العزيمة.التعاون.المواظبة.المواطنة.الجدية .أين سنتعلمها فبحال هاد المدارس و الظروف و الموارد البشرية

  • مواطنة
    الجمعة 23 مارس 2018 - 16:58

    لكل.البرلمانين.والمستشارين.والنقابين.والفاعلين
    الاجتماعين.والفلاحين.الكبار.والمتحزبين.والميسورين.والسلطة.المحلية.والعامل.والكاتب.العام.والباشة.والقايد.والشيخ.والمقدم.والاباء.وجمعية.
    اباء.التلاميد.ولكم.سيدي.الوزير.هل.ترضون.
    لابناءكم.ان.يدرسون.في.هاده.المدرسة.
    ولك.سيد.الناءب
    .

  • احمد
    الجمعة 23 مارس 2018 - 23:38

    3 فياجات ديال الكاياس ستحل المشكلة لو شخصا من الدين يدهبون الى العمرة كل سنةمن اهل المنطقة قام بهدا الاجر لاخد اجر 20 سنة من اجر العمرة.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب