مركز حقوقي يدعو التوفيق إلى فتح أبواب مسجد

مركز حقوقي يدعو التوفيق إلى فتح أبواب مسجد
الجمعة 23 مارس 2018 - 11:50

راسل المكتب الوطني للمركز المغربي لحقوق الإنسان وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، من أجل فتح تحقيق في إبقاء مسجد بجماعة أولاد بوغادي قيادة بني خيران، إقليم خريبكة، مغلقا، وحرمان الساكنة من أداء فريضة الصلاة جماعة.

وأورد المركز في الرسالة الموجهة إلى الوزير المعني، توصلت بها هسبريس، أن الجماعة، التي يقطن بها ما يفوق عن 8600 نسمة حسب إحصائيات 2014، ظلت بدون مسجد منذ أكثر من ست سنوات، بعدما أمرت مصالح الوزارة بإغلاق المسجد المتواجد بها بمبرر أن المبنى آيل للسقوط.

وأكدت المراسلة أن السكان، منذ ذلك الحين، وهم يؤدون فريضة الصلاة في خيمة من المطاط والبلاستيك، “يكابدون حرارة الصيف وقساوة البرد، خاصة صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك، وقد تسببت موجة البرد والرياح الأخيرة في تمزيق وتلاشي تلك الخيمة برمتها، مما اضطر الساكنة إلى هجرها، والبحث عن مساجد بعيدة عن الجماعة لأداء صلاة الجمعة، على الأقل”.

واعتبرت التنظيم الحقوقي أن قرار إغلاق المسجد دون إيجاد بديل مؤقت للساكنة من أجل أداء فريضة الصلاة جماعة، وعدم وجود أية إشارة لمباشرة أشغال الترميم اللازمة لإصلاح المسجد الحالي أو بنائه من جديد، منذ تاريخ إغلاقه، “سلوك غير مقبول على الإطلاق، ويعد تعديا واستهتارا بحق المواطنين في ممارسة حقهم في الصلاة جماعة”.

وألتمس المركز المغربي لحقوق الانسان من أحمد التوفيق التحقيق في حيثيات الإبقاء على المسجد مغلقا دون القيام بالتدابير اللازمة، والعمل على تدارك الأمر، من خلال إعطاء تعليمات صارمة للجهات المعنية لأجل إصلاح المسجد الحالي، أو إعادة بنائه من جديد، في أقرب وقت.

اعمر بساس، عضو المكتب الوطني للمركز المغربي لحقوق الإنسان، أكد في تصريح له أن السلطات قامت مؤخرا بتخصيص مرآب لتخزين الأعلاف، بعيدا عن مساكن المواطنين، من أجل تعويض المسجد، معتبرا ذلك سلوكا غريبا. وأورد أن “الساكنة ترفض استعمال هذ المرآب الذي يشبه إسطبلا، نظرا لبعده ولكونه غير ملائم نهائيا لأداء فريضة الصلاة جماعة، حيث أصبح المؤذن والإمام يصليان لوحدهما”.

‫تعليقات الزوار

9
  • عزيز
    الجمعة 23 مارس 2018 - 12:45

    انا اعرف حقوقيين في مجالات اخرى وليس في مجال اصبح يؤرق الدول العربية بانتاج مزيد من التخلف والامية والكسل والارهاب

  • مغربي في كندا
    الجمعة 23 مارس 2018 - 14:20

    خلال هذا الأسبوع ذهبت الى المسجد الكبير في مدينتي لأداء صلواتي المتبقية بعد صلاة العصر من بعد سفر طويل من كندا و المفاجأة و أنا منحني أصلي و شخص يأتي الي و يصرخ امامي يقول اخرج من هنا حالا و اتي من بعد و استمر في تأديتك للصلاة والاّ سأفعل لك ما لا تعلم ، فسلّمت ووقفت أمامه حتى اضربه نظرا للكلام المتوحش الذي تفوه به ، ثم استغفرت ربي و تركته و قلت له اذهب الى عامل الإقليم اذا كان بيت الله يغلق و يفتح حسب قوانينكم و قل له غير مكان هذا المسجد الى بار حتى يسمح له بالدخول في اَي وقت و تركته و انصرفت .
    في كندا ، الدولة الكافرة في اعتقادهم المساجد مفتوحة 24ساعة في 7 ايّام و فيها الأكل و الشراب و المنام اذا اقتضى الامر .

  • شيشاوي
    الجمعة 23 مارس 2018 - 14:36

    بلفعل لقد سبقلي وان زرت تلك المنطقة،في جولة سياحية،وصليت في تلك الخيمة المجاورة للمسجد العصر،وسءلت الامام عن سبب الاغلاق،فقال لي بامرمن وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية من اجل الاصلاح او اعادة البناء،

  • juriste marocaine
    الجمعة 23 مارس 2018 - 16:03

    إلى صاحب التعليق رقم 1 أطلب منك إعادة النظر في تعليقك أو بالأحرى في عقليتك الدنيئة و يكفيني إجابتك بقوله جل و علا :وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَا ۚ أُولَٰئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ ۚ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (114)

  • انزور نلمغرب
    الجمعة 23 مارس 2018 - 16:09

    يجب مراسلة امير المؤمنين لايجاد الحل المناسب لهؤلاء السكان المحرومين من الصلاة في المسجد جماعة اما التوفيق لاحول له ولا قوة ولم يوفق في شيء مند توليه وزارة الاوقاف والشؤون الدينية اما الشؤون الاسلامية فيتولاها الله عزوجل لاغير

  • juriste marocaine
    الجمعة 23 مارس 2018 - 16:40

    يكفيني إجابتك بقوله جل و علا :وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَا ۚ أُولَٰئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ ۚ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (114)

  • مغربي حر وافتخر
    الجمعة 23 مارس 2018 - 19:42

    فعلا الخبر صحيح ولا غبار عليه إلا أنني وانا من سكان المنطقة ويعاني من هذا المشكلة منذ 2012.فالمسجد القديم تم إغلاقه لكونه أصبح ايل للسقوط وأصبح يهدد حياة المصلين. والصلاة في الخيمة كان بمثابة الحل المؤقت .وحسب علمي فإن الاعتمادات متوفرة من طرف جمعية إقليمية تقوم بالعمل على بناء المساجد في الإقليم إلا أنه كان مشكل الأرض المخصصة لم يتم العثور عليها لكون أراضي الجماعة القروية مثقلة بالتعرضات.ولم يوجد إلا متبرع واحد مؤخرا قام بوهب قطعة ارضية والملف الآن رهن الدراسة حسب علمي.
    أما حديث الأخ كون تم مؤخرا تخصيص محل يشبه اسطبل ويستغل لتخزين الأعلاف فهذا لا أساس له من الصحة وكان من الأجدر أن يذهب للصلاة فيها قبل الكلام وإعطاء معلومات مغلوطة وترى للمنطقة.فالمكان هو مقر جمعية الزهراء البيئة والتنمية وحسب علمي لم يتم العثور على مكان بديل. وهو المكان المتوفر لتأدية صلاة الجمعة خصوصا في الظروف المناخية الحالية

  • ولد الحاج الخيراني
    الجمعة 23 مارس 2018 - 22:03

    إلى صاحب التعليق رقم 1 الله يسمح ليك راك مكلتي حتى حاجة مفيدة كون غير سكتي
    عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرًا أو ليصمت

  • ولد البلاد
    الجمعة 23 مارس 2018 - 22:25

    الى صاحب التعليق رقم 7 لقد شاهدت بام عيني مقر الجمعية – حسب زعمك – الذي لا يصلح لصلاة الجمعة فاتجه المصلون نحو مسجد ايت عمار. كان عليك ان تبادر برسالة كهذه . ا ترضى لجماعة اولاد بوغادي ان تحرم من المسجد لاداء فريضة الصلاة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات