24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/07/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3906:2413:3817:1820:4322:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد (ين) بقاء الفرنسي رونار مدربا للمنتخب المغربي؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | حقينة سدود المملكة تتجاوز 10 ملايير متر مكعب

حقينة سدود المملكة تتجاوز 10 ملايير متر مكعب

حقينة سدود المملكة تتجاوز 10 ملايير متر مكعب

أفادت كتابة الدولة المكلفة بالماء، بأن حقينة السدود الرئيسية بالمغرب، تجاوزت إلى حدود يومه الاثنين، 10,3 مليار متر مكعب، مسجلة بذلك نسبة ملء بلغت 68,3 في المائة.

وأوضحت كتابة الدولة، في الوضعية اليومية للسدود، أن هذا المستوى يزيد عن المعدل المسجل خلال نفس الفترة من سنة 2017، والتي بلغت فيها المخزونات حوالي 8,5 مليار متر مكعب، أي بنسبة ملء بلغت 56,2 في المائة.

وأضافت أن نسبة ملء سد الوحدة (إقليم وزان) انتقلت إلى 94,7 في المائة خلال هذه الفترة، مقابل 58,9 بالمائة كتغير سنوي (3,3 مليار متر مكعب مقابل 2 مليار متر مكعب).

وحسب المصدر ذاته، فقد سجل سد المسيرة (إقليم سطات) من جانبه نسبة ملء تقدر ب21,8 في المائة، أي أن حجم المخزون المائي بلغ 579,5 مليون متر مكعب مقابل 988 مليون متر مكعب سنة قبل ذلك (37,2 في المائة).

من جهته استقر معدل ملء سد بين الويدان (إقليم أزيلال) في 55,6 في المائة ( 685,46 مليون متر مكعب)، مقابل 47,4 في المائة كتغير سنوي (585 مليون متر مكعب).

وبخصوص سد إدريس الأول (إقليم فاس) فقد بلغ حجم المخزون المائي 1,02 مليار متر مكعب (90,7 في المائة) مقابل 676,7 مليون متر مكعب (59,9 في المائة)، فيما سجل سد سيدي محمد بن عبد الله 956,5 مليون متر مكعب من المخزون المائي (98,1 في المائة).

وأشار المصدر ذاته إلى أن حقينة سد أحمد الحنصالي (إقليم بني ملال) بلغت 699,4 مليون متر مكعب (96,6 في المائة)، فيما سجلت حقينة سد وادي المخازن (إقليم العرائش) 672,9 مليون متر مكعب (100 في المائة).

وفي ما يتعلق بحقينة سد المنصور الذهبي (إقليم ورزازات)، فقد بلغت 174,3 مليون متر مكعب (39,1 في المائة) مقابل 247,1 مليون متر مكعب خلال نفس الفترة من السنة الماضية (55,5 بالمائة).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - اسفي الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:58
الحمد الله على كل شيء خير الله كتير الله اجزي ناس لي خدمو سدود أنها صدقة جارية
2 - مروان الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:00
ضروري نشكر الله سبحانه و تعالى على هذه النعمة. الحمد و الشكر لك يا رب.
ان شاء الله المغرب من تقدم لتقدم. ضروري فقط نغير سلوكنا اتجاه بعضنا. و نحب الخير لبعضنا و نشكر الله و نشكر الناس.
بارك الله فيكم
مروان
3 - البهلولي الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:03
نسبة ملء سد المسيرة 21.8 % ثاني أكبر سد في المملكة ؟؟ رغم هذه السنة الممطرة ؟؟ إنه حقيقة رقم مخيف ... فالوعي تم الوعي بأهمية الماء في المستقبل وبالأخص الطبقة الغنية لأنها هي المستهلك والمبدر الكبير للماء بالمغرب مع احتراماتي لهذه الطبقة .
4 - المغرب الشرقي الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:05
وجب استغلال مياه فيضانات وديان شمال المملكة التي تصب في البحر هباءا خاصة بين الحسيمة و تطوان وضخها إلى الشرق و الجنوب الشرقي الذي يعاني. خاصة أن الشرق بأكمله يعتمد على سد وحيد هو مشرع حمادي و واد ملوية
5 - مصطفى بنسلاك الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:06
الحمد لله على فصله ونعمته. اللهم بارك.
6 - حسن الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:07
ومع ذلك ثمن البطاطس سبعة دراهم وهلم جرا.
7 - nassim الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:09
السلام عليكم ورحمة الله
الله يرحمك ياباني السدود الحسن الثاني
8 - محمد الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:17
هذه نعمة من الله، واجب علينا محافظة عليها من الاسراف،
9 - مصطفى الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:21
هذا من فضل الله....والحمد لله والشكر لله على نعمه التي لا تحصى.........
10 - تزنيتي الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:24
الصورة لسد يوسف بن تاشفين المتواجد بإقليم تزنيت ورغم ذلك لم ترد أي إحصائيات .
11 - زهير الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:39
الحمد الله و الشكر الله على هذا الخير .. لكن ما هي النسبة المائوية ديال التراب و الغيس من هاذ 10 ملايير متر مكعب ؟
12 - أمين أستراليا الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:48
ومدى عن زاكورة ومرزوكة الطاوس......إننا نموت من الجفاف مع وجود أودية بكميات هائلة من المياه فلا نستفيد منها شيئا كلها تدهب الى الجزائر السبب الأول عدم وجود سدود أينا المسؤلين في هته المنطقة مع أنها معروفة عالميا و تستقطب مجموعة كبيرة من سياح .......
13 - abderrahim chabaa الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:01
نحمد الله على نعمه وعلى هذه الثروة المائية؛ولاكن نسأل عن الثروة البشرية التي تشتغل لجمع مقاييس وحمولة هذه السدود ولا نستثني مراقبي المحطات الهدرولوجية اللذاني يشتغلون دون ادنى حقوقهم ولا تسوية وضعيتهم المالية والاجتماعية رغم عملهم المستمر طيلة السنة بدون عطل ولاتعوظات وهم عمل في هذه المصلحة اكثر من 8 سنوات الى20 سنة.
14 - مغربي الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:22
سنوات وجهة الغرب تعاني من إجاد الحلول من المسؤلين عن سد الوحدة وسد ادريس الاول كل سنة يمتلئن هذه السدود مما يجعل المسؤولين يطلقون المياه عن الفلاح الذي هو أصلا عايش غير بسطارطير! الحل هو زيادة السدود فالأموال التي تصرف في موازين كفيلة ببناء أكثر من سد عجبا نأتي ب10 عاهرات و10 متليين ونحتقر ملايين الرجال الغرباويين
15 - عادل الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:56
السدود نصفها مملوء بالترسبات والجتت. يجب استخراج الوحل من السدود وبعد ذلك نعرف كم هناك من لتر مربع من المياه
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.