سوق الثلاثاء بإنزكان .. قطب تجاري تسوده العشوائية والفوضى

سوق الثلاثاء بإنزكان .. قطب تجاري تسوده العشوائية والفوضى
الأحد 22 أبريل 2018 - 20:00

استطاعت مدينة إنزكان أن تُحافظ على خصوصيتها التجارية التي اشتهرت بها منذ عقود خلت؛ ومع التطور العمراني والديمغرافي التي تشهده هذه المدينة السوسية، ازدادت الدينامية التجارية، فعزّزت مكانتها الاقتصادية بمهام القطب التجاري الأول على صعيد جهة سوس ماسة والجنوب على الأقل، بعدما أصبحت تضطلع بوظيفة الممون الرئيسي لمناطق الجهة ومختلف مدن المغرب بالمواد الغذائية والمواشي والخضر والفواكه وغيرها من السلع.

تجارة رائجة

البُعد التجاري الصِّرف المميِّز لمدينة إنزكان جعل إشعاعها يتجاوز مناطق المغرب، لتنفتح على عدد من الدول المغاربية والإفريقية جنوب الصحراء، وذلك لكونها تستقبل منتجات شتى من أنحاء مختلفة من البلاد جهويا ووطنيا، وتعيد توزيعها في اتجاه البوادي والمدن المغربية، وتصل إلى الدول الإفريقية، وساهم في ذلك كون المدينة ملتقى لأهم المحاور الطرقية الوطنية والجهوية التي تربط الشمال بالجنوب والغرب بالشرق؛ فضلا عن التطور الذي نال أسطول نقل البضائع والسلع وتحسّن البنية الطرقية بالجنوب المغربي.

وارتبطت مدينة إنزكان، من الناحية التجارية، بسوق الثلاثاء، الذي عُرف قديما بـ”ثلاثاء واكسيمين”، كأول قطب تجاري بالمدينة صمد أمام عدد من المتغيرات، واستطاع أن يُحافظ، إلى اليوم، على شعبيته وعلى رواجه منقطع النظير؛ كما أنه بقي متشبثا بمكانته الاقتصادية المتسمة بالحركية والحيوية، وأضحى وجهة لساكنة الأقاليم المجاورة، بل وحتى تُجارها، من أجل التموين بالسلع التي يوفرها هذا الفضاء، والتي تتنوع بين الألبسة والأحذية، والمواد الغذائية والتوابل والبهارات؛ فضلا عن الخضر والفواكه بالتقسيط والأثاث والتجهيزات المنزلية وغيرها.

أسواق جديدة وفضاءات تجارية عديدة رأت النور بمدينة إنزكان، حاولت إضفاء طابع العصرنة على جل مرافقها، كما آوت تجارا وحرفيين وحتى الباعة الجائلين؛ غير أن الحركية اليومية التي تدبّ في قلب “سوق الثلاثاء” جعلته يُقاوم أمام هذه “العصرنة التجارية”، رغم مظاهر الفوضى والعشوائية السائدة وسطه، وبالرغم من فواجع الحرائق المتتالية التي نالت من أجزاء مهمة منه، وكبّدت التجار خسائر فادحة، ليبقى السوق قوة تجارية، مستمرا في جلب التجار الممارسين، ويزيد من تنويع المعروضات.

عشوائية سائدة

عمر اقصايبي، أحد التجار القدامى بسوق “ثلاثاء إنزكان”، أورد في تصريح لهسبريس أنه في حدود ما يتذكره فإن سوق الثلاثاء كانت بدايته قرب ضريح “سيدي الحاج امبارك”، وفي سنة 1969 تم تحويله إلى مكانه الحالي، وكان عبارة عن سوق أسبوعي صغير ينعقد كل يوم ثلاثاء، أشبه بالأسواق القروية، وتقصده قبائل اشتوكة وكسمينة ومسكينة وغيرها، والتي تستعمل الدواب في الوصول إليه؛ وقد تعرض لمجموعة من الفواجع، إذ احترق لنحو عشر مرات، وغمرته مياه الفيضانات سنة 1983، قبل أن يتم بناء براريك تأوي الأنشطة التجارية، بعد حريق 1992.

ووفقا للمتحدّث فقد تأسست أول جمعية للتجار سنة 1996، تكلّفت بربط السوق بالشبكة الكهربائية، وبناء سور يحمي هذا الفضاء، غير أن العشوائية لازالت سائدة في مجمل فضاءات السوق، ورغم ذلك لازال محافظا على طابعه الشعبي والتقليدي، وعلى رواجه المعتاد، نظرا لوفرة السلع وأسعارها المشجعة، وإشعاعه الذي تجاوز البعد الجهوي والوطني، ما دفع كثيرا من التجار إلى رفض أي محاولة لتحويلهم تحت أي مبرّر. كما أن الفضاءات الحديثة العهد لم تستطع أن تنال من قوة السوق، فبقي صامدا محافظا على استمراريته ونشاطه، مركزا تجاريا ومصدرا لعيش أزيد من 2000 شخص.

السبت الأسود

عبد الله بانزيد، وهو من التجار المتضررين من الحريق الأخير الذي شب في سوق الثلاثاء يوم السبت 17 مارس المنصرم، اعتبر في تصريح لهسبريس أن “سوق الثلاثاء” يُعتبر مصدر رزق لعدد كبير من التجار، وزاد: “نريده معلمة اقتصادية وسياحية تحافظ على هويتها المعروفة، وذلك بالحفاظ على خصوصياته الشعبية.

وبخصوص الحريق الأخير، فعلى غرار سابقيه، جاء نتيجة طغيان الإهمال والعشوائية التي يتخبط فيها، إذ تغيب المقاربة التشاركية في تدبير شؤونه من طرف المجالس الجماعية المتعاقبة على تدبير الشأن المحلي”، مردفا: “طالبنا السلطات الإقليمية، عبر لجنة تمثل التجار، عقب حريق السبت الأسود، بضرورة تأهيل هذا المرفق التجاري، ومن جميع النواحي، وبعد الحريق الأخير تكلّف التجار بإعادة بناء محلاتهم المتضررة من مالهم الخاص”.

قانون داخلي غير مفعّل

عبد الله بانزيد أضاف، ضمن تصريحه لهسبريس، أن “للسوق قانونا داخليا، غير أنه غير مفعّل، إذ سبق للمجلس الجماعي السابق أن خصص ميزانية تناهز ملياري سنتيم من أجل تنظيمه وإزالة العشوائية السائدة داخله، وتقوية تأهيل الشبكة الكهربائية، المصدر الرئيسي لمخاطر الحرائق، غير أنه لم يتم تنزيل المشروع”.

وأردف المتحدث: “نتأسف كثيرا لحالة المرفق اليوم، أمام اختلاف توجهات ورؤى المجالس المتعاقبة. فرغم ما يدره على جماعة إنزكان من مداخيل مهمة، وأمام استغراب الجميع، لازال السوق بدون إدارة، بعدما تمّ تفويت مقرها السابق، وهو دليل على عدم اكتراث هذه المجلس بأوضاع هذه المعلمة”.

لجنة حوار

أمام توالي الحرائق التي تشب في “سوق الثلاثاء”، وكان آخرها في شهر مارس من السنة الحالية، ونظرا لحجم الضرر المادي والمعنوي الذي طال شريحة واسعة من التجار، انبثقت عن هؤلاء لجنة حملت على عاتقها مجالسة السلطات الإقليمية، بشأن تدارس وضعية هذا المرفق بعد الحريق. وقال محمد الكشرادي، عن هذه اللجنة، إن المطالب الموضوعة على طاولة المدارسة تكمن في الإسراع بالإفراج عن نتائج التحقيق في أسباب الحريق؛ فضلا عن الإسراع في وتيرة أشغال النظافة وإصلاح المحلات، مع تحمل الجماعة والسلطات أشغال التسقيف، ومصالح مكتب الكهرباء لمسؤولية إعادة العدادات الكهربائية مجانا لفائدة التجار.

وأضاف المتحدث أن الاجتماع خرج بنتائج تتمثل في “شروع التجار في بناء محلاتهم بناء على رخصة جماعية، إذ وصلت الأشغال اليوم إلى نحو 40 في المائة، كما تم اقتراح توسيع الممرات وإصلاح قنوات الصرف الصحي واعتماد نظام آمن في تزويد المحلات بالكهرباء، بالإضافة إلى تسريع عملية إصلاح الجزء المتضرر من السوق، في إطار صيغة قانونية تضمن احترام المعايير المعمول بها وتجويد خدمات المرفق التجاري”.

ومن أجل أخذ رأي المجلس الجماعي لإنزكان، ربطت هسبريس الاتصال هاتفيا برئيسه أحمد أدراق، وتركت له رسائل نصية قصيرة، تأكد توصله بها، تم إخباره من خلالها بهويتنا وموضوع الاتصال، غير أنه ارتأى عدم الرد.

سمعة على المحك

يتموقع إذن سوق “الثلاثاء” بمدينة إنزكان في خانة أكبر المرافق التجارية بالمغرب، واكتسب إشعاعا وصيتا تجاوز حدود البلاد، لكن مظاهر العشوائية السائدة بداخله متمثلة في احتلال الباعة الجائلين لممراته، وعدم احترام التجار للمساحات العمومية، وتهالك الشبكة الكهربائية وقنوات الصرف الصحي؛ فضلا عن غياب إدارة تضم السلطات المحلية والقوات العمومية…كل ذلك يولّد مشاهد النشل والتحرش بالنساء، ويضع سمعة السوق على المحك. كما أن التفاتة جريئة من المجلس الجماعي في اتجاه إعادة التأهيل الكلي لمرافق السوق من شأنها استمراره في أداء وظيفته والاستمرار في الإشعاع الذي يوفره للمدينة.

‫تعليقات الزوار

14
  • عادل
    الأحد 22 أبريل 2018 - 20:27

    سوق انزكان تشوبه العشوائية و الفوضى و احتلال الملك العام يجب هدم هذا السوق و اعادة بناءه في رايي الخاص و استغلال الطبقات التحت ارضية كمراءب و الأرضي للخضر و الفواكه و اللحوم و الثمور و غيرها من المواد الغذائية اما الطبقات العليا يتم توزيعها على الباقي و منها من ستتم توزيعها على الفراشة و تزويد الطابق الأخير لمقاهي و مطاعم و مسجد و حمام و مرافق اخرى تنعدم في السوق حاليا

  • أيوب المغربي
    الأحد 22 أبريل 2018 - 20:44

    العشوائية والفوضى هي السِّمة السائدة في أسواقنا، بل وفي بلدنا عامة…بلد الترشح لاستضافة كأس العالم…أكبر كذبة وخدعة عالمية!!!

  • Me again
    الأحد 22 أبريل 2018 - 20:44

    انزكان معروفة بالسوق و مستشفى مرض الرئة و السجن و الشمكارة و الشفارة ليس الا!
    هل نسيت شيئا اخر? اه, انها بلدة رئيس الحكومة العثماني.
    اما الدشيرة فكلها منازل عشوائية من الاسمنت المسلح بدون ماء و لا قنوات الصرف الصحي الا بعض الترقيعات التي بداءت اخيرا.

  • رشيد من العيون
    الأحد 22 أبريل 2018 - 20:46

    سوق انزكان رخييص مقارنة بسوق الاحد لكن مشكلته هو صغره و الازدحام الشديد فيه خاصة و أن ممراته جداا ضيقة … تغريني اثمانه الرخيصة نسبيا لكن تصيبني بالتقزز و الغضب ممارسات بعض ،الانذال، ممن يستغلون الزحام للتحرش و الاحتكاك بالنساء.. انصح من يريد الذهاب اليه زيارته صبااحا و وتفادي يومي الاثنين و الثلاثاء… انزكان هاز كلشي الجنوب و دول افريقيا عدة خاصهوم يتهلاو فيه فلماذا لا يتم استصلاح وادي سوس قربه و تسخير تلك الارض لتوسيع مجاله التجاري و كذا ابعاد المحطة قليلا نحو ايت ملول؟؟ يخسرون الملايير على سوق الاحد فقط لان السياح يقصدونه و يهملون مركبا تجاريا تسترزق منه الاف الاسر … كل ما يمس الشعب و الطبقات التعيسة يتم اهماله لشدييد الاسف

  • أيوب المغربي
    الأحد 22 أبريل 2018 - 20:50

    العشوائية والفوضى هي السِّمة السائدة في أسواقنا، بل وفي بلدنا عامة…بلد الترشح لاستضافة كأس العالم…أكبر كذبة وخدعة عالمية!!!

  • soussi
    الأحد 22 أبريل 2018 - 21:01

    كل من هب ودب يأخد الحافلة ويتجه لأنزكان وأكادير لممارسة التجارة في الشارع العام وبعد بضعة أشهر يطالب بمحل تجاري

  • mowatine
    الأحد 22 أبريل 2018 - 21:02

    شعب كله لايعرف الا الفوضى لايستطيع العيش في بيئة منظمة .
    يرمي الازبال في الشارع و يسب الدولة لانها لاتنظف الشارع .
    لايحترم حق الاسبقية لا عند البقال و لاعند ركوب الحافلة و سيارة الاحرة و ينعل الدولة لانها لم تنظم الصفوف ..
    يبول و يتغوط في الشارع ….
    يعطي الرشوة و يأخد الرشوة و يسب الدولة لانها لا تحارب الرشوة .
    يمارس النصب و الاحتيال و يسب الدولة لانها فاسدة
    يختار منتخبيه انطلاقا من الشعبوية و الرشوة و المصالح الضيقة و الدين وهو لا يعرف من الدين غير صيام شهر رمضان .
    ينعل الفوضى في البناء و السكن العشوائي وهو يعطي الرشوة لبناء في سطح البيت …
    تجده ساكن في براكة فوق ارض الدولة و يحصل على تعويض بقعة او شقة ولكن هو يريد البقعة فبدي مركز المدينة …..
    يريد صحة جيدة وهو دلس و كذب و اعطى الرشوة للحصول على بطاقة الرميد التي لايستحقها ….
    يدعي الايمان و الورع وهو يسرق و يكذب و يسرق …
    يطالب بتطببق حد الزنا و ينعل اي احد يربط علاقة خارج اطار الزواج و تجده يفعل اكثر من ذلك في الخفاء
    الشعب فاسد اذن الدولة فاسدة لان الدولة هي الشعب و الشعب هو الدولة …

  • الضنك
    الأحد 22 أبريل 2018 - 21:04

    هههه وتقول زعمة، شي نهار تسمع خبار زوينة. واااالو غير العشوائية والانتحارات وحوادث السير، واخبار اللصوص وما يفعلون، وغلاء الاسعار والاغتصابات. والفضايح، والاغاني والمثليين….. والقائمة طويلة. هل هذه دولة؟؟؟ حاشا معاذ الله ان تكون دولة كالدول. بل انه اسطبل. شي نهار زعمة شي خبار ان الدولة غالدير شي تعويض عن البطالة، او غتعطي للشعب حقو من الفوسفاط الشريف. والسمك الشريف، والمعادن الشريفة. كاع الثروات من ال البيت. هههه كثرت الهم تضحك.

  • مغربي
    الأحد 22 أبريل 2018 - 22:02

    السلطة تغض عن الفوضى في هذا السوق فاعوان السلطة كلهم توظفوا من اقارب في العمالة مقابل مبالغ مالية همم جمع اتوات لاولياء نعمتهم

  • الفوضى المنظمة
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 01:01

    لماذا لايتحدث ممثل اصحاب المحلات عن الفوضى الخلاقة والبدع التي اخترعوها لابتزاز التجار المستغلين للمحلات ؟حيث انه ليس كل تاجر صاحب محل .. بل هو يستغله فقط عبر بدعة عقد استغلال الذي هو في الحقيقة مراوغة والتفاف على القانون فلا يمكن اكتراء محل من مكتري آخر الذي بموجبه صاحب المحل المكترى لذى الكاري اي الجماعة الحضرية لانزكان بسومة كرائية لا تتجاوز 100 درهم يمتلك بين قوسين الاصل التجاري و السلعة و الطرف الثاني اي التجار المستغل للمحل الذي هو فقط مجرد مشتغل في المحل في ضرب واضح للحقوق وبسومة شهرية تجاوزت 12000 درهم حاليا.. ابتزاز و سرقة لارزاق الناس بل و احتيال على الدولة حيث ان هاد الناس ورثوا محلتهم في زمن الفوضى فالثمانينات وبداية التسعينات ولا يسددون ما عليهم من سنوات الكراء للجماعة الحضرية وهم من اراد للسوق ان يبقى في تلك الفوضى التي تخدم مصالحهم فكفاكم ضحكا على الدقون.. يتبع

  • الفوضى المنظمة
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 01:03

    … الادهى و الامر ان اغرب من احترقت محلاتهم ليسو سوى تجار مستغلين وليسوا من اصحاب المحلات فاضطروا زيادة على الاضرار التي لحقتهم جراء احتراق بضائعهم واموالهم الى اصلاح المحلات على حسابهم مخافة طردهم من طرف اصحاب المحلات الاصليين وكل هذا في صمت تام من طرف السلطات التي هي على علم بهذه الفوضى ..وسوق انزكان لايعرف خباياه سوى من كانوا يشتغلون ذاخله وماخفي اعظم انشري يا هسبريس

  • احمد العروصي
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 02:12

    شكرا الى لجنة الحوار
    وبالخصوص محمد الشكرادي والسيد بنزيد والى كل الاخوة الاخرين على المجهود الجبار الذي لم يقوم به اي من ممتيل التجار بسوق
    في غياب الدور السؤول من جماعة انزكان

  • Naima
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 10:29

    L'anarchie est d'abord dans nos esprits. Quand on voit comment les gens se déplacent à pied ou en voiture dans un désordre rythmé par les sons de klaxons et la pollution à la puissance 14, on peut comprendre pourquoi nos souks sont dans cet état. Il n'y a d'ailleurs pas que les souks. Le souk est peut être une vitrine. Généralement, vous avez le souk, puis l'orchestre des camions et marchands ambulants et derrière, le palais des ordures de tous genres dans des senteurs d'urine et autres de tous les millésimes. Le souci est en nous tous ensemble.

  • عادل برادة
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 21:53

    ردا على مجموعة من التجار الدين ادعو أن المقال أعلاه بإسم عادل ،بقصد منهم أو من غير قصد.
    فأنا أريد أن أوضح للجميع أني عادل برادة رئيس جمعية إتحاد تجار مهنيي وحرفيي سوق الثلاثاء بإنزكان لست كاتب المقال ،والكل يعرفني أني أول من رفض إعادة التأهيل وكان هذا واضحا في مداخلتي أمام عامل عمالة إنزكان أيت ملول وشكرا.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة