24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1513:3717:0419:5021:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حمد الله يفوز على مدربه في تحدٍّ على "إنستغرام‬" (5.00)

  2. ‬خرْق حالة "الطوارئ الصحية" يجر 13 قاصرا إلى المحكمة بسلا (5.00)

  3. شد الحبل يتواصل بين الباطرونا والأبناك المغربية (5.00)

  4. "كورونا الشمال" .. طنجة وتطوان تتصدران اللائحة (5.00)

  5. هل بدأت عروش العولمة تتهاوى بتسرب بعض وبائياتها؟ (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | معطلون ينكؤون "جراح الحراك" بالاحتجاج وسط شوارع الحسيمة

معطلون ينكؤون "جراح الحراك" بالاحتجاج وسط شوارع الحسيمة

معطلون ينكؤون "جراح الحراك" بالاحتجاج وسط شوارع الحسيمة

بعد أزيد من سنة على توقف احتجاجات حراك الريف، بسبب اعتقال قياداته، تعود شوارع الحسيمة إلى طرق باب المسؤولين، من أجل توفير فرص شغل تُنْقِدُ شباب المنطقة من العطالة، بعد أن أعلنت الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب عزمها الاعتصام يوم غد الأربعاء أمام مقر جهة طنجة تطوان الحسيمة بطنجة، وخوض شكل نضالي في 15 ماي المقبل أمام مقر المجلس الإقليمي للحسيمة.

وسجّلت الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين، بالحسيمة، في بيان لها، أن "أعضاءها لن يكونوا ضحايا سذج لوعود زائفة وفارغة من أية محتوى معقول وواقعي، وهذا ما أكده تعامل المسؤولين مع أمر التشغيل محليا إقليميا وجهويا، إذ بعد سلسلة من الحوارات التي باشرتها السكرتارية الإقليمية، والتي خلصت إلى نتائج أساسية على شكل وعود والتزامات بالتشغيل، تبين أن كل المسؤولين قد تنصلوا وتنكروا لكل الكلام الذي كانوا ينطقون به، وهو بمثابة دين على جيدهم".

وفي السياق ذاته، أوضح رفيق حمدوني، نائب الكاتب العام للسكرتارية الإقليمية للمعطلين بالحسيمة، أن "الأشكال النضالية التي سيخوضها المعطلون هي امتداد لحراك الريف، لأنهم جزء لا يتجزأ من عموم الجماهير التواقة للحرية والكرامة والشغل"، مسجلا أن "الجمعية سَتُرْبِكُ كل خطط المخزن في الإقليم، عبر خطواتها التصعيدية".

وأضاف حمدوني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه "بعد حراك الريف، أُعْلِنَ عن فتح العديد من المباريات في قطاعات التعليم والجماعات المحلية، وفرضنا تعميم التكوين على جميع المعطلين، وتمكن العديد من أبناء المنطقة من الحصول على فرص عمل؛ لكن الأمانة العامة للحكومة ووزارة الداخلية سرعان ما عرقلت الفرص الأخرى، بتدخلها في شؤون الجماعات المحلية، عبر منح كل السلطات لوكالات تنفيذ المشاريع".

وأورد المتحدث أن "الجمعية باشرت، في وقت سابق، سلسلة من الحوارات مع مختلف المجالس المنتخبة منذ 2011، ووَعَدَنَا مختلف المتدخلين بإيجاد حل لمشكل البطالة، وكان آخر وعد من طرفهم قد قُدِمَ في أكتوبر من 2017؛ لكن إلى حدود الساعة لا جديد بخصوص التشغيل، الذي سيكون بوابة إنصاف منطقة الريف المهمشة".

وعن الشكل المزمع تنظيمه في مدينة الحسيمة، قال حمدوني إنه "سيكون داخل العمالة، ويستهدف بالأساس المجلس الإقليمي"، فاسحا المجال أمام كل الخطوات وقرارات المعطلين حول طبيعة الشكل وأهدافه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - Tanja balia الثلاثاء 08 ماي 2018 - 12:33
اريد فقط أن انبه اخواننا المحتجين أن الراية المغربية حمراء تتوسط نجمة خضراء وان شعارنا جميعا هو الله الوطن الملك.
2 - mowatine الثلاثاء 08 ماي 2018 - 12:34
سجب فتح ابواب التشغيل امام حملة شواهد العليا لان 100% عاطلين عن العمل في ظل الياسة التقشفية التي تنهجها حكومة العدالة و التنمية .
ان الغاء التوظيف المباشر للحملة الشواهد العليا من طرف بن زيظان الذي كان منفذ الوحيظ امام هذه الفئة فاقم من ازمة العطالة .
3 - المصطفى الثلاثاء 08 ماي 2018 - 12:47
براكا من التواكل نوضو شمر على دراعكم باش تبنيو مستقبلكم. الشهادة يا إخوان لا تعني التوظيف.... لم نتمم دراستنا والحمد لله مدخولنا خير من الآف الموظفين... استعينوا بالصبر والتوكل على الله والققة بأن الرزق بيد الله وليس بالوظيفة ويكفي أن تتوكل على الله ليصلك رزقك. لذلك أكثروا من الاستغفار والتسبيح قال تعالى(فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا. يرسل السماء عليكم مدرارا. ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارت) لا تنتظروا من الدولة أن تعطيكم فتات الوظيفة ...ومن يعتقد أن الريف لا فرص فيه فل يتوكل على الله في جهة أخرى بمغربنا الكبير فكم من تاجر وعامل وسائق ومقاول ريفي يعمل بمنطقتي والحمد لله
4 - المصطفى الثلاثاء 08 ماي 2018 - 12:54
الاحتجاجات يجب ان تكون سلمية ‘ ولا ترفع راية أخرى غير العلم الوطني ‘ لتكون لها مصداقية وتعاطف من لدن الشعب المغربي ‘ وإلا خرجت عن جادة الصواب.
5 - abdou الثلاثاء 08 ماي 2018 - 13:00
يا اخي التوضيف المياشر داءما يكون فيه ان واخوانها و باك صاحبي.كيدوزو غير فلان اوفرتلان والراس خاوي.اما ولاد المساكين والله قيها مايدوزو.لدا وجب التوظيف بالمباراة.
6 - ريفي2 الثلاثاء 08 ماي 2018 - 13:04
الی صاحب التعليق رقم 1.
هل رايت يوماومسوءلا يحمل الرايۃ المغربيۃ؟
لماذا تطلب من الفقراء والضعفاء ان يحملوا الرايۃ؟
هل حمل الرايۃ يعني انك وطني؟
انتظر منك الجواب.
7 - ربيعة الثلاثاء 08 ماي 2018 - 13:09
تعبنا من الوعود الفارغة وفقدنا التقة في الحكومة والمنتخبين والاحزاب والنقابات و و و مند زمن طويل .. حياتنا بلا أفق و مستقبلنا مجهول. كل ما اعرفه اني ولدت فقيرة وعشت فقيرة وساموت فقيرة
8 - مواطن غيور الثلاثاء 08 ماي 2018 - 13:13
هل هؤلاء يريدون ان يجددون الا حتجاجات التي توقف عندها المشاغبون والتي فشلوا فيها.في الحسيمة..؟؟؟ فهذا ليس إلا تطبيق ا جندات. ومؤامرات العدو في الخارج فعاش المغرب والا عاش من خانه.سواء في الداخل أو الخارج..
9 - عبدالله الثلاثاء 08 ماي 2018 - 13:48
المغرب واسع وكبير او اي بغا يخدم خصو يمون في المستوى او هو لي خصو يقلب على الخدمة ماشي الخدمة تجي دق عليه في باب دارو ، باراكا من تسييس كل شيء راه ريحتكم عطات والمغاربة كلهم سواسية او لي بردو كتافو على الخدمة ما عمرو ما يخدم ، الشرق ولف الساهلة والتبزنيس او دابا تشد عليهم الخناق ما بقاو بارونات والحدود مع الجزاءر ما بقا فيها ما يتنقب الى كنتو اذكياء خلقو مناصب من ذكاءكم او خدمو عُبَّاد الله راه الدول الراقية الشعوب ديالها ما تا تسناش الدولة تخدمها لان اولاد الشعب لي تا يخلقو الخدمة او تا يخدمو اولاد الشعب ولكن مع الأسف الشعوب العربية اكبر كسلاء في العالم عزيز عليهم العكز الجلوس في القهاوي والبكاء على الدولة او ماماهم تدير ليهم الغداء او تنقي ليهم فراشهم.
نوضو عريو على دراعكم او باراكا من الفشوش .
عمركوم شفتو شي شلح تا يطلب الدولة ؟ الشلح تا يبدأ بصندوق ديال القزبور او المعدنوس وفِي ظرف خمس سنوات تا يولي عنده خمسة ديال الحوانت ، لي عندو النفس ما يرضاش بالسعاية الا وكنتم تطالبون بشي اخر وخلق الفتنة.
10 - عادل الثلاثاء 08 ماي 2018 - 15:01
باركا من شعارات الخاوية الدولة المغربية قراتك وعطاتك شهادة وسير خدم هذاك العقل لي عطاك الله باش تبني حياتك ماتبقاش تسن الدولة تخدمك هادشي مابقاش حتى في الدول المتقدمة
11 - Tanja balia الثلاثاء 08 ماي 2018 - 15:13
جوابا على المعلق 6 ليس كل من يحمل العلم الوطني قد نشك في وطنيته إذا ما قام بفعل معاد للوطن اما الذي يرفع راية أخرى يريد بها تقسيم المواطنين فهذا لا نشك في عدائه للوطن. وانا لست ضد المحتجين الذين يطالبون بحقوقهم المشروعة بطريقة حضارية تحت مظلة الراية الحمراء التي تتوسط ها النجمة الحمراء.
12 - محمد طنجة الثلاثاء 08 ماي 2018 - 15:15
قوموا يا كسالى ومتواكلين وشمروا على ادرعكم والمغرب واسع الأطراف ولله الحمد. ..مدينتكم لن يستثمر فيها أحد لأنكم كنتم سبب خرابها وشوهتم صورتها وذاع صيتها في وسائل الإعلام مدينة خراب وفوضى. ..اعرف الكثير من مواطني الحسيمة الأحرار وهم يعملون بجد ونشاط في مدن أخرى. ..وهم يتاسفون على ما فعلته أيديكم هناك وعلى الفساد الذي الحقتموه بها. .لا حول ولا قوة الا بالله يا كسالى. ..
13 - Anir الثلاثاء 08 ماي 2018 - 15:22
انا بدوري آريد أن انبه رقم 1 أن ذالك العلم الذي يرافق المقال اعلاه هو علمنا نحن الأمازيغ والذي من واجبك احترامه على الأقل.
اما العلم الذي تتحدث عنه انت فاليحمله من يشاء ولكن بدون ارغام الآخرين عن حمله عنوة . والسلام
14 - NOUREDDINE الثلاثاء 08 ماي 2018 - 15:59
je comprend pas pourquoi dans le monde entier il ya que les arabes qui attendent les gouvernements de leurs donner du boulot facile en sachant que le privé est mieu rémunerateur ou bien on fait rien dans la fonction public que des fantomes payés à rien faire
15 - مغربي وكفى الثلاثاء 08 ماي 2018 - 16:35
عجبا لبعض المعلقين الذين كل هدفهم من تعاليقهم هو تبيان وطنيتهم الزائفة مقابل تبخيس وطنية الاخر رغم ان الموضوع المطروح في واد وتعاليقهم في واد . اذا كان الله قد انعم عليكم سواء بأعمال حرة او وظائف باجر جيد فالله ازيدكم خيرا . ولكن ان تنددو باخوان لكم في الوطن بمجرد خروجهم للمطالبة بحق التشغيل فهذا الامر ليس من شيم الوطنين و الاحرار .اقرأ الحقد المستتر في كلماتكم لكل ما يحمل اسم المنطقة الشرقية وخاصة الحسيمة. اتقوا الله في انفسكم وفي اخوانكم .. فالكلمة الطيبة صدقة والا فالسكوت حكمة في كثير من الاحيان
16 - مهندس القناطرfrance الثلاثاء 08 ماي 2018 - 16:49
رقم 9,,,واش كتصحاب الشلوح كلهم كيبيعو القزبور ؤالمعدنوس الله يجيبك على خير,,,
17 - موح الثلاثاء 08 ماي 2018 - 17:15
لماذا بعض الاشخاص يطلبون من المتضاهرين رفع راية البلاد كأننا في حرب مع دولة أجنبية لماذا هذا العبث
18 - مواطن مغربي حر الثلاثاء 08 ماي 2018 - 17:26
الى عبدالله.واش ما كتحترمش ولامامثقفش ؟كتعاير فاولاد الشرق بالتبزنيس ما تخافش من الله .اولاد الشرق ربما ايكونوا اكثر منك وطنية لكن لسوء حظهم اترعرعروا في ما يسمى بالمغرب غير النافع.اماانتم اتبرعو ليا بالخدايم والمشاريع ولكن كاين الله.
19 - Karime الثلاثاء 08 ماي 2018 - 17:31
رد على 1 Tanja balia
تيقول مثل مغربي شكون لي دفعلك باش طيح
هذاك علم امازيغي واللي حمر و فيه نجمة خضرة
علم وطننا العزيز والله الوطن الملك شعار المغاربة
دون استتناء من طنجة الى الكويرة امازيغ وعرب.
فالدستور المغربي ساوى بين المغاربة ثقافيا وحضاريا.
20 - Momo الثلاثاء 08 ماي 2018 - 17:34
Salam.je suis désolé de dire que notre université produit des êtres incompétents....ce n'est pas de leur faute....ils ne maîtrisent même pas le langage ni en arabe et encore moins le français. C'est grave pour des jeunes de niveau Master qui aspirent à devenir doctorant. Le problème est que pratiquement tous les diplômes ne sont pas professionalisants, et ces candidats n'ont aucun sens de la création d'emploi ou de quoi que ce soit. Changez de système de formation......si non....on va tous vers "l'arrêt cardiaque"
21 - الو مهندس القناطر بفرنسا الثلاثاء 08 ماي 2018 - 17:39
يا اخي عليك ان افهم ما كتبت ، ما قلته انه شرف الشلح المغربي وانا منهم كشلح، اعني بان الشلوح العز والكرامة ولا يرضى بالسعاية او يتسنى الدولة تخدمو ، تا يعري على دراعو مان قاري او ما قاريش او تا يتوكل على الله . او لي زرع حاجة زوينة او دمر يحصد المستقبل والرفاهية ولاكن بالجد ماشي بالفتنة والتبوحيط.
22 - سوسي الثلاثاء 08 ماي 2018 - 17:51
محتجوا جرادة رفعوا علم المغرب و صور الملك رغم ذلك تم قمعهم و الزج بهم في غياهيب السجون.
المغرب رجع 50 سنة للوراء منذ تولي الاسلاميين للسلطة.
23 - Abderrahman الثلاثاء 08 ماي 2018 - 18:21
السلام عليكم اخوانى الريفيين مع العلم اننى أمازيغي من سكان الدار البيضاء من حقكم المطالبة بحقكم في الشغل .ومن.حقكم المطالبة في الإدماج في التكوين المهنى لتعلم الحرف المفيدة والحصول على رخص الشاحنات الضخمة قصد العمل الشريف ولكن تحت شعار الراية الحمراء الله الوطن الملك المغرب مغرب واحد والملك واحد من طنجة الى الكويرة.والدين دين واحد .الكتاب والسنة واللهم يسر اخوكم في الله عبد الرحيم ايطاليا سائق دولي
24 - Mounirou81 الثلاثاء 08 ماي 2018 - 18:35
لا توجد في العالم كله ما يسمونه جمعيات حملة شهادات معطلين يبتزون الدولة للحصول على وظيفة يشبعون فيها الراحة، إلا في مغربنا الحبيب. افهم الآن لماذا نحن متخلفون...
25 - Omar الثلاثاء 08 ماي 2018 - 19:15
انا وطني و مغربي حتى النخاع لم ارفع الراية قط لا في المظاهرات المطبلة ولا المعارضة لكن ادا وجب ااتضحية من اجل الوطن لفعلت حب الاوطان من الايمان و بب المنطقة هو جزء من حب الوطن . ادن لنحتكم الى الجوهر وليس الى المظهر
26 - مهندس القناطرfrance الثلاثاء 08 ماي 2018 - 19:54
تعليق 21,,,فهمتك غلط,,,ولكن راه الناس مكتحيح حتى كتوصل ليهم للعظم,,,راني كنعرف المغرب ؤالله ماعندك piston لاخدمتي,,,من غير واحد %10 ,,,استسنت اكما,,ها فرنسا ملي ساليت الدراسة ف1987 صفطاطني المدرسة لسطاج فشركة ؤشدوني ؤهوما صوبو لي الاوراق .
27 - موحى العياشي ولد الحسيمة الثلاثاء 08 ماي 2018 - 20:37
تتحدون مشاعر الشعب المغربي برفع علم غير العلم الوطني الذي يرفرف في جميع المصالح الإدارية الوطنية .. علم الأمازيغ كما تدعون كان الحسيمة هي المدينة الوحيدة الأمازيغية في نظركم .. انها نعرة العنصرية التي ما زالت تعشعش في قلوبكم.. وعلى هذا الأساس الدولة غير ملزمة بتوظيف امازيغ لا يحملون العلم الوطني وشعار المملكة المغربية الله الوطن الملك..وكفى.
28 - وزون الثلاثاء 08 ماي 2018 - 22:44
الى اصحاب بعض التعاليق؛ اقول لهم هل كل من طلب حقه في الشغل خارج عن القانون؟ فالشغل يضمنه الدستور وجميع الدساتير الدولية وعلى الدولة ان توفر فرص الشغل لشبابها الذي هو مستقبلها وتعتني به ،هذا من جهة ومن جهة اخرى وجب ان تكون المطالبة بهذا الحق بشكل حضاري
29 - مغربي الأربعاء 09 ماي 2018 - 00:22
اخواني اذا كان العلم مظهر فلماذا ترفعون هذا العلم غير الوطني تخلوا عن هذا المظهر تماما
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.