24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو تقييمكم لخدمات الخطوط الجوية الملكية المغربية؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | أرباب المقاهي يشكون العمدة إلى رئيس الحكومة

أرباب المقاهي يشكون العمدة إلى رئيس الحكومة

أرباب المقاهي يشكون العمدة إلى رئيس الحكومة

نقل أرباب المقاهي والمطاعم خلافهم مع المجلس الجماعي للدار البيضاء، ومجالس أخرى، إلى مقر رئاسة الحكومة، من أجل دفعها إلى التدخل قصد إنقاذ العديد منهم من الإفلاس الذي وصلوا إليه بسبب بعض القرارات الجبائية.

ووجه أرباب المقاهي والمطاعم، المنضوون تحت لواء "الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم"، رسالة مستعجلة إلى سعد الدين العثماني، يطالبونه من خلالها بعقد اجتماع لتدارس وضعية القطاع والأزمة الاقتصادية الخانقة التي يعيشها العشرات من المهنيين به.

وبسط هؤلاء، في الرسالة التي توصلت هسبريس بنسخة منها، مجموعة من المشاكل التي تؤرقهم، حيث أكدوا أنه جرى "الحجز على أصول وحسابات الآلاف من أرباب المقاهي والمطاعم من طرف مختلف المؤسسات في مختلف ربوع الوطن، وهي نتيجة طبيعية وحتمية للعديد من القرارات العشوائية لهاته المؤسسات، أدت بالقطاع إلى حافة الإفلاس".

ونددت رسالة المهنيين بقرارات مجلس مدينة الدار البيضاء، الذي يرأسه عبد العزيز العماري، مشيرة إلى إلى "تمرير قرارات تنظيمية وجبائية متعلقة بالقطاع من طرف جل مجالس المدن، في غياب تام لمبدأ المقاربة التشاركية مع المستثمرين والمهنيين"، وزادت: "عدم رد هاته المجالس على العديد من مراسلات المكتب الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب دليل على تغييب آلية التشاور العمومي وتبخيس للوثيقة الدستورية"، في إشارة إلى مجلس البيضاء الذي رفض استقبال المهنيين أو التواصل معهم.

كما انتقد المعنيون في رسالتهم إلى رئيس الحكومة، ومعه وزير الداخلية، رئيسي غرفتي البرلمان "لتمرير وتشريع قوانين لا تستند إلى أي منطق اقتصادي هدفها إفراغ جيوب المستثمرين والمهنيين دون التفكير في الانعكاسات الخطيرة على القطــاع وتعريض المستثمرين والمهنيين لشتى أنواع الابتزاز"، وفق تعبيرهم.

ودعا مهنيو القطاع رئيس الحكومة إلى عقد اجتماع عاجل "لوضع حد للابتزاز وإنقاذ المستثمرين والمهنيين من الإفلاس"، خاصة في ظل "إغراق القطاع بالعديد من الضرائب، بين ضرائب وطنية وأخرى محلية تفوق قدرته على تحملها دون دراسة علمية جعلت المستثمرين في القطاع، سواء كانوا مقيمين أو أبناء الجالية، أمام مستقبل مجهول".

وأكد نور الدين الحراق، رئيس الجمعية، أن "الحكومة ومؤسساتها الوطنية والمحلية بعيدة كل البعد عما ينص عليه الدستور المغربي"، مفسرا ذلك بكون "صناعة القرارات التنظيمية والجبائية المتعلقة بالقطاع وتنفيذها تتم في غياب تام للمستثمرين والمهنيين".

وأوضح المتحدث في تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية أن المجالس الجماعية "بقراراتهم الانفرادية تقود قطاعا ينوب عنها في توفير المرافق الثقافية والعمومية والصحية ويشغل أكثر من مليون ونصف أجير مباشر نحو حافة الإفلاس"، مشددا على أن "عدم رد المجالس والعديد من المؤسسات على مراسلات المكتب الوطني للجمعية هو خرق سافر للوثيقة الدستورية التي تنص على تفعيل آلية التشاور العمومي".

ولوحت الجمعية ذاتها باللجوء إلى قرار مقاطعة أحد المنتجات الغازية، كما قرر ذلك مجلسها الوطني، في حالة ما لم تتم الاستجابة لمطالب المهنيين، وكذا اتخاذ خطوات تصعيدية أخرى إذا ما لم يتم حل مشاكل المستثمرين في القطاع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - najib 5 su 5 الجمعة 18 ماي 2018 - 07:39
المقاهي المنتشرة بكثرة في جل المدن المغربية تنقص من جمالية هده المدن . لكون هاته المقاهي أصبحت كثيرة و مصطفة الواحدة قرب الأخرى إن لم نقل لصيقة ببعضها البعض . ولهدا أدعو من هدا المنبر إعادة النظر في تراخيص المقاهي مع ضرورة و حثمية تطبيق عنصر المسافة بين مقهى و مقهى و دلك على شاكلة نظام الصيدليات . لإحداث مقهى ينبغي مراعاة مسافة لا تقل عن 800 مترو . زائد التنوع المنتظم تارة مقهى في جهة اليمين و عن بعد 800مترو يجب إحداث مقهى على جهة اليسار على شاكلة الدول الأوربية . و دلك لحاربة سوق ديال لقهاوي
2 - مواطن2 الجمعة 18 ماي 2018 - 09:25
اذا انعدم الحياء....لا تنتظر شيئا...ارباب المقاهي هي آخر فئة عليها ان تشتكي.....والحالة انهم لم يتركوا شبرا من الرصيف الا واحتلوه....انهم يحققون مداخيل مهمة من هذا الاحتلال وقد تجد عدد المقاعد خارج المقهى اضعافا مضاعفة لما بداخله....وهذا امر لا يمكن اخفاؤه....والمؤسف انهم يرفضون اداء ما عليهم من رسوم تكاد لا تذكر للمجالس الجماعية...وكان الاولى بهم ان يخلوا الارصفة ويكتفوا بالمساحة الداخلية للمقاهي وينتهي الامر....انهم بالغوا في مطالبهم وعلى الدولة ان تتعامل معهم طبقا للنصوص المعمول بها ...فدموعهم دموع التماسيح.....والكل يدرك ان بعض المقاهي لا يمكن ولوجها الا من طرف الطبقات الغنية لغلائها...اتقوا الله وادوا ما عليكم من واجبات لهذا الشعب....وبدون مراوغات...واعلموا ان هذا ليس استثمارا...وانما استغلالا......بكل ما تحمله الكلمة من معنى.
3 - casaoui الجمعة 18 ماي 2018 - 20:51
Arrêtez de voler les gens pourquoi vous imposez la bouteille d'eau avec le café ??? Et vous facturez le café à 22/25DH. Ça n'existe nul part sur terre ni en Europe ni aux USA ni chez les pétrodollars..... vous êtes des voleurs et les autorités de sont complices . On doit boycotter les cafés qui imposent la bouteille d'eau
يجب مقاطعة المقاهي التي تفرض ماء معدني مع القهوة لا لدكتاتورية ارباب المقاهي
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.