الملك محمّد السادس يطّلع على جملة من المشاريع بإقليم الحُسيمة

الملك محمّد السادس يطّلع على جملة من المشاريع بإقليم الحُسيمة
الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 19:01

اطلع الملك محمد السادس، اليوم الاثنين بالحسيمة، على رؤية تنمية الحسيمة الكبرى التي تمت صياغتها انطلاقا من الدراستين العلميتين “خارطة قابلية إقليم الحسيمة للتعمير” و “المخطط المديري للتهيئة العمرانية للحسيمة الكبرى” اللتان تم إنجازهما بكلفة تفوق 20 مليون درهم. . واطلع الملك كذلك على خارطة قابلية إقليم الحسيمة للتعمير, والتي تعد آلية متكاملة للمساعدة في اتخاذ القرار وتدبير المخاطر المتعددة.

كما قدمت للملك محمّد السادس، بذات المناسبة، شروحات حول المخطط المديري للتهيئة العمرانية للحسيمة الكبرى ومخططات تهيئة الجماعات الحضرية للحسيمة وأجدير وإمزورن وبني بوعياش.. وبهذه المناسبة قدم والي جهة تازة الحسيمة تاونات، عامل إقليم الحسيمة محمد الحافي، للملك ملخصا للدراستين العلميتين: خارطة قابلية إقليم الحسيمة للتعمير والمخطط المديري للتهيئة العمرانية للحسيمة الكبرى.

واطلع الملك محمد السادس على مشاريع لإنجاز عدد من الطرق المدارية على مستوى إقليم الحسيمة بكلفة إجمالية تبلغ 52 مليون درهم.. وهي المشاريع التي تروم التخفيف من الاكتظاظ على مستوى وسط مدينة الحسيمة وخلق مدارات سياحية ساحلية, إنجاز طرق ومسالك تربط بين تيغانمين وحي أفازار, وتيغانمين وتجزئة بادس, وكذا تقوية الولوج إلى حي بوجيبار.

وقام الملك على تدشين الطريق المداري الرابط بين سيدي عابد وشاطئ صباديا والذي تم إنجازه باستثمارات إجمالية تبلغ ستة ملايين درهم., وأشرف أيضا الملك محمد السادس, أيضا، على تدشين مشروع توسيع وتأهيل محطة تصفية المياه العادمة للمدينة , الذي تطلب تعبئة استثمارات بقيمة 120 مليون درهم.. حيث عمل على إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقطع الشريط الرمزي , وقام بجولة عبر مختلف مرافق هذه المحطة الرامية إلى تنقية روافد المياه العادمة للمدينة, وحماية مستدامة للبحر الأبيض المتوسط ضد التلوث, وكذا تلبية حاجيات ساكنة يبلغ عددها 127 ألف نسمة في مجال التطهير السائل.

ودشن الملك محمد السادس, ضمن ذات اليوم، نقطة مجهزة لتفريغ المنتوج السمكي بدوار إنوارن من الجماعة القروية إزمورن بإقليم الحسيمة, وهي التي رصد لإنجازها غلاف مالي بقيمة 38 مليون درهم وسيستفيد منه 96 صيادا تقليديا و32 قاربا لدعم قطاع الصيد التقليدي من خلال خلق قطب مندمج ضمن محيطه الاقتصادي والاجتماعي, وإعادة هيكلة القطاع.

إثر ذلك أشرف الملك كذلك على إعطاء انطلاق أشغال بناء حاجز وقائي جديد للنقطة المجهزة لتفريغ السمك بإنوارن, الذي رصد له غلاف مالي يبلغ 80 مليون درهم.. كما أشرف على توزيع 40 محركا لمراكب الصيد على البحارة الصيادين بمنطقة إنوارن.

‫تعليقات الزوار

12
  • amazigh1
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 19:51

    vive le roi vive le roi vive le roi

  • younes
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 20:49

    الله ينصر ملكنا الهمام الذي يشتغل ليل نهار ويسهر على المشاريع التنموية حتى لا تطالها أيادي ناهبي المال العام كما كان في عهد الحسن الثاني رحمه الله

  • الدكتور الورياغلي
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 20:55

    لا أملك إلا أن أقول جزاك الله خيرا ايها المالك على ما تسديه لمنطقة الريف من خدمات ومشاريع، وإنه وإن كان ذلك واجبا من واجباتكم إلا أن الشكر على الواجب واجب أيضاً، ويخطئ خطأ كبيرا من يقول : " لا شكر على واجب " فهذا غلط ما أنزل الله به من سلطان .
    بل إن الله تعالى نفسه مع أنه أوجب العبادات بأنواعها على المسلم، لكنه يشكره عليها اذا هو قام بها خير قيام كما قال سبحانه: " ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم "
    ————
    وإني لأرجو من الله العي القدير أن يأتي اليوم الذي يقر فيه جلالتكم بالإفراج عن المظلومين من السجناء السياسيين، وبفتح ما تبقى من دور القرآن المغلقة، فهذا عندي خير يليق بمقامكم والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه.

  • errachid
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 21:05

    الله ايوفق ملكنا لكل خير في الحقيقة مابقيت كنتيق في حتى ش حزب وش كاين ش نهار نشوفو فيه مشارع كثيرة في مدينتنا الصغيرةوحيدو علينا تمرير فرص الشغل لهدا ولد الحي ديالي هدا كان تيخدم مع الحزب هدا ولد عمي…… وزيد وزيد

  • azizi
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 21:35

    j imagine ;si notre pays avait du petrole et du gaz et assez de moyens ;qu aurait fait sa majeste pour son peuple .je crois que le maroc serait le paradis;et les marocains le peuple le plus heureux du monde………allah yakoun maa ala al moufssidine chafara.vive bladna al maghrib et vive notre pere mohamed 6.

  • المغربي الحر
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 21:43

    اللهم احفظه بما حفظت به الذكر الحكيم ، واجعله على التقوى والفلاح والخير لهذا الشعب وهذه الامة من الفاتحين ، اللهم ايده بنصرك واحفظه بعينك التي لا تنام ، واحفظه واحفظ بلدنا هذا من الفتن ما ظهر منها زما بطن ، وايده بالبطانة الصالحة والمشورة النافعة يا رب العالمين

    اللهم ادرأ عنا مخططات العدميين الخرافيين اتباع الضال المضل

  • youssef
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 23:57

    الله ينصر ملكنا ،الله يحفظ لينا.
    عاش ملكنا محمد السادس،الله يطول في عمره.

  • ندى
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 00:31

    عاش سيدنا عاش الملك
    حقيقة زيارات ملكنا تفلج الصدر
    نحن فخورين بالمشاريع التنموية للحسيمة

  • bni bouayach
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 02:28

    حفظك الله ورعاك وجزاك الجنة يا أحسن ملك عرفه التاريخ

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 03:45

    تارجيست لماذا اقصيت من برنامج التنمية؟

  • مستعين
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 15:31

    الله ينصر ملكنا الهمام الذي يشتغل ليل نهار ويسهر على المشاريع التنموية حتى لا تطالها أيادي ناهبي المال العام كما كان في عهد القديم وعاش الملك وبه نتقدم الى الامام وعلى دربه وورائه نسير عاش الملك
    ذ

  • khalid lahyani
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 15:44

    vive le roi vive le roi vive le roi

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات