نداء يطالب بـ"صيانة الأرواح" في جامعة ابن زهر

نداء يطالب بـ"صيانة الأرواح" في جامعة ابن زهر
الثلاثاء 22 ماي 2018 - 08:10

ما تزال تفاعلات مقتل طالب بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بابن زهر بأكادير مستمرة؛ إذ وجهت فعاليات مجتمعية “نداء من أجل صيانة أرواح أبنائنا”، تطالب من خلاله الحكومة المغربية بتحصين وحماية طلبة جامعة ابن زهر بأكادير.

النداء، الذي توصلت به هسبريس يطالب النيابة العامة بتفعيل مسطرة من أجل توفير الشروط اللازمة لحماية جميع الطلبة والطالبات في اجتياز امتحاناتهم، بدءا من يوم الاثنين، وهي الامتحانات التي كانت سببا في الشجار الذي أدى إلى مقتل الطالب.

وحمّل البيان الحكومة المغربية كامل المسؤولية في ما قد تؤول إليه الأوضاع بجامعات مكناس، الرشيدية، مراكش وأكادير، واصفا الوضع فيها بـ “المهين والمتأزم والذي ينذر بخطر كبير”.

وسبق أن سرد الحسين بويعقوبي، أستاذ باحث بمسلك الدراسات الأمازيغية بكلية الآداب والعلوم الانسانية، تفاصيل الحادث الذي صادف آخر أيام امتحانات شعبة الدراسات الأمازيغية، قائلا إنه سبق أن اتصل به بعض طلبة الشعبة “في جو من الرعب والخوف يشتكون من وجود عناصر صحراوية تتربص بهم في الساحة وتستفزهم للحيلولة دون اجتياز الامتحانات”.

وأوضح المتحدث أنه “خلال اجتياز إحدى مواد الشعبة، بدأت الفوضى تدب بالساحة”، و”بدأ التراشق بالحجارة بين أشخاص أغلبهم ملثم ويصعب تحديد هويتهم، كما ظهرت الأسلحة البيضاء والهراوات واستمر الصراع قرابة الساعة في الممرات الداخلية للكلية وأمام الباب الرئيسي، وبقي الأساتذة في قاعاتهم يسعون إلى توفير الظروف المواتية لاجتياز الامتحان، ويتناوبون على الحراسة لمتابعة الأوضاع عن بُعد”.

‫تعليقات الزوار

2
  • طالب
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 08:54

    حسبي الله ونعم الوكيل هاهي نتيجة الامبالات والا مسؤولية عند الكثير من المسؤولين ومز مختلف مواقعهم وكدى وضية التعليم الحقير فلا نسمع الا البؤس والقلق وما لا يفرح في هدا الوطن "كن العطب ااحقيقي الكل يعرف من اؤن اتى…..

  • aziz
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 10:01

    الجامعات المغربية فضاء للمعرفة والتحصيل العلمي ليس فضاء للقتال والعنصرية وتصفية الحسابات ، لاننا كلنا مغاربة من طنجة الى الكويرة أراد من أراد وكره من كره، وعلى الدولة المغربية ان توفر الأمن للطلبة وكل من سولت له نفسه ان يحمل علما ضد الوحدة الترابية يجب ان يحاكم طبقا للقانون الجاري به العمل ومن لم يعجبه العيش في الوطن عليه ان يغادر فورا دون سابق اندار وعلى الاجهزه الامنية معاملة الطلبة سواسية أمام القانون بشكل صريم وبعض الطلبة المنحدرين من اقاليمنا الجنوبية يتلقون رشاوي من اعداء الوطن كلما اشتد الصراع حول الصحراء المغربية لزرع الفتن والبلبلة والتقاط الصور من اجل استعراضها في الشبكات الاجتماعية في اطار حقوق الانسان ولكن هذه الخزعبلات لن تجلب لكم نفعا انها الا عيب كشفناها مند القدم واقول لهؤلاء انكم مجرد حطب تحرقون أنفسكم بشكل مجاني من اجل مصلحة الاعداء فعودوا الى رشدكم واستيقضوا من سباتكم واكتشفوا انكم مجرد (كورباس ) قبل فواة الأوان.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش