هدم عشّ لقالق فوق صومعة مسجد بالقنيطرة يثير تعليقات غاضبة

هدم عشّ لقالق فوق صومعة مسجد بالقنيطرة يثير تعليقات غاضبة
الثلاثاء 22 ماي 2018 - 01:40

أثارت عملية هدم طالت مسجداً بمدينة القنيطرة كان طائر لقلق يتخذ من مئذنته مكاناً لعشه الكثير من التنديد على مواقع التواصل الاجتماعي، ومطالبة السلطات بضرورة احترام الطيور، خصوصاً “بلَّارج” ذا الأهمية الكبيرة.

وانتشر فيديو من 90 ثانية على موقع “فيسبوك” بشكل كبير، تداوله عدد من النشطاء المغاربة الذين دعوا الجمعيات المهتمة بحماية الطيور إلى التدخل لتنبيه السلطات المحلية إلى ضرورة إيلاء الاهتمام بهذا الطائر.

وتُعرف القنيطرة انتشاراً كبيراً لطائر اللقلق، الذي يتخذ من مآذن المساجد مكاناً له، إضافة إلى الأبراج والأشجار العالية، كما هو الأمر بالنسبة لأغلب المدن المغربية، ويحظى باهتمام واحترام كبير من طرف المغاربة منذ زمن.

وبحسب صفحة على “فيسبوك” تعنى بشؤون المدينة، نشرت الفيديو الذي حصد أكثر من مائة ألف مشاهدة وآلاف التعليقات الغاضبة، فإن عملية الهدم التي طالت المسجد تمت قبل أيام بحي “المخاليف عين السبع”في القنيطرة.

ويُعتَقد أن الأمر يتعلق ببناء عشوائي لجأت السلطات المحلية إلى هدمه في هذا الحي. وقد عمد أحد جيران المسجد إلى تصوير لقطة هدم المئذنة بهاتفه النقال، ويظهر الفيديو طائر “بلَّارج” يحوم حول عشه الذي يضم صغاره.

حول هذا الموضوع، قال الدكتور سعيد لحروز، الكاتب العام لمجموعة البحث من أجل حماية الطيور بالمغرب، المنضوية في شبكة “بيرد لايف” الدولية، إن تخريب هذا العش مع تواجد زوج معشش هو “سلوك همجي”.

وأضاف لحروز، في تصريح لهسبريس، أنه “في الوقت الذي تخطو فيه بلادنا خطوات عملاقة في مجال المحافظة على البيئة، من خلال اعتمادها ميثاق المحافظة على البيئة والتنمية المستدامة ومن خلال تنظيمها لمؤتمر كوب 22، نجد بعض تصرفات المسؤولين تغرد خارج السرب”.

وقال إن هذه السلوكيات تُضر بصورة المغرب وببيئته، معتبراً أن هذا التخريب “لا يتناسب مع ما يصبو إليه المغرب في هذا المجال، خصوصاً أن طائر اللقلاق الأبيض من الطيور المحمية حسب القانون 29.05 المتعلق بحماية أنواع النباتات والحيوانات المتوحشة ومراقبة الاتجار فيها”.

وأشار لحروز إلى أن “هذا السلوك لا يتناسب مع أخلاق سكان مدينة القنيطرة الدين تعايشوا مع طائر اللقلاق ووفروا له الحماية منذ الأزل”، وحمّل في هذا الصدد مسؤولية هذا الفعل لـ”من أعطى الأمر بتنفيذ الهدم دون مراعاة تواجد الطائر في عشه في فترة الحضانة والتفريخ”.

وشدد الباحث في علم الطيور على أن “الحادثة تستدعي محاسبة المسؤولين ومتابعتهم حتى لا يتكرر هذا الأمر في المستقبل”، مشيراً إلى أن “منطقة الغرق تعد المنطقة الأولى في المغرب من حيث احتضانها لطائر اللقلق”.

واعتبر لحروز أنه “كان على السلطات المعنية أن تنقل عش الطائر، كما جرى سابقاً في المدينة، إلى مكان آخر، وهي طريقة جرى تجريبها أيضاً قُرب دار السكة بمدينة سلا بشراكة مع بنك المغرب بعد ما تبين أن عشاً لبلارج يُشكل خطراً على الطائرات قرب المطار”.

ويُعد طائر اللقلق من بين الطيور المُهاجرة التي غيرت من سلوكها بسبب تأثير الإنسان، وينتشر من أوروبا إلى شمال وغرب أفريقيا وغرب آسيا، ويتواجد في المغرب بشكل كبير. وقد خصص المغاربة منذ زمن أوقافاً خاصة بهذا الطائر، خصوصاً في مدن مكناس ومراكش والدار البيضاء.

‫تعليقات الزوار

73
  • هشام
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 01:57

    هذا غير طائر لقلاق وملقاش فك الامان.فما عسانا ان نقول لك الله يا وطني

  • hamid
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:00

    جميع الإتفاقيات الدولية وقعها المغرب ونظمنا كذلك مؤتمرات ولقاءات حول حقوق الإنسان المناخ وحماية الطفولة والطيور والتلوث وحتى النفايات النووية … وفي واقع الأمر تبقى سوى شعارات ولسوء الحض فطن بها المنتظم الدولي وبدأ يصنفنا في المراتب الأخيرة في كل المجالات. فمثل هذه الظواهر هي التي تفند هاته المراتب.

  • ولد كو
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:08

    هدا غير عش لقلاق اما عش الإنسان لا يتير الشفقة النفاق بعينيه

  • rachidoc1
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:12

    يظهر في الصورة أن بالعش فراخاً

    من هو هذا الوحش الآدمي الذي أمر بالهدم في هذا التوقيت؟

  • DMC
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:15

    عجيب أمركم جل المغاربة يضربون الكلب بالحجارة ويقتلون القطط وما من أحد يحرك ساكنا، هل حقيقيو الحيوان يتواجدون فقط في الفيسبوك.
    اللقلاق لم يولد في ذلك العش فأينما حل سيعيش فهو متنقل بطبيعته.

  • الشادلي حميد
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:17

    حرام عليكم ضامير مات عند هد المسؤلين الله يلطف وصافي

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:18

    عندما يوفر المغرب العناية والوقاية لشعبه من البطالة و غلاء المعيشة والانحراف وكذلك حمايته أعضاء الحكومة المستفزين لشعب المداويخ بعد ذلك سيلتفت للحيوانات والطيور والطبيعة.

  • الطنز البنفسجي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:21

    وابنادم ومالقاش معاهم السلاكة عاد بلارج.
    هادلشي جابو الجهل والامية وسوء الخلق وغياب الوعي.
    الرسول صلى الله عليه وسلم جاو الصحابة خداو فراخ ديال واحد الطير بغاو ياكلوهم حيث كانو فخرجة ديال الغزو وماكين مايتكال وجات مهم ومالقاتهمش وبدات مسكينة كتفرفر.. شافها الرسول وقال .. من افجع هذه في فراخها ردوا عليها فراخها.
    قراو ابنادم وتعلمو ووعاو شوية راه برلمانيين وماقاريينش راه شوهة.

  • Casawi from USA
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:21

    Salam Alikom my Moroccan Brothers and sisters. This is not good human being behaviors. God creates Human and animals on the earth and the earth belong to all of Us. Where animals are going to leave? These type of Birds are local to Morocco and we respect them a lot since we grow up with them since we were young balaraj, zawaj and tifliliss make beautiful noise before the sunset. Believe it or not when I go to Morocco I go out with my family before the sunset just to listen to the beautiful sound the Birds tifliliss make and they go to their home on those tall walls that were built by moly Ismail. They remind me on my childhood when I was living with my family as young kid. Please guy respect these birds they are part of our culture. You always find balaraj live on the mosque towers God send them to us for a reason. Between me and you we should make Balaraj the logo on the Moroccan flag that how much I love these birds. In USA if you kill the eagle you will go to jail.

  • momo
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:24

    بلد الهمجية بامتياز … نفس السلوك العدواني يمارس يوميا على البشر والتراب والحجر …

  • lalabasma
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:25

    il y a des enfants de cette animale ds le nest,je suis sure qu il vont mourire car l homme marocain ne donne pas l importance au animaux du maroc,ne les protege pas
    cette video mentre que l etat qui donne cette autorisation de detruire ne respect pas les animaux par ignaurance et manque de culture de droit de l animale
    les responsable d etat doivent prendre des cours du droit d animale

  • عبد الله
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:26

    أين أنت يا أبى هُريرة ؟ قصصت طرف ثوبك كي لا توقظ الهرة حينما هممت بالنهوض!

  • مغربية من هولندا
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:26

    قالها الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ( من افجع هذه في صغارها ؟!) مستنكرا الفعلة .
    أتخذت حمامة مكانا بفسحة منزلي لتضع عشها فتغيرت حركاتي وولوجي الى الفسحة وقد علمتني هذه الحمامة أشياء لم أكن اعرفها كنت أراقبها من مسافة وظننت انها دائمة الحضن ببيضها فحزنت لها كيف تبقى من غير طعام وصرت اقدم لها الطعام بعد ان أكلمها بان لاتخف واختفي منها
    ومرة رأيت عجبا ( بالنسبة طبعا ) جاءت حمامة اخر فتبادلا الحضن قلت سبحانك ربي هذا زوجها يقاسمها المسؤولية .

  • رشيد
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:26

    عمل لا انساني ولا يقبله الشرع. ارحموا ترحموا…….. #مقاطعون#

  • Karim
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:30

    هذا السلوك شائع عند المسؤولين لا يعرفون معنى حقوق الإنسان فما بالك حقوق الحيوان والكائنات الحية! !عليكم أن تروا كيف يتخلصون من قطط الشوارع والكلاب وخصوصا القطط منظر مأساوي رأيته العام الماضي كيف تخلص أعوان الجماعة من قطة حامل بطريقة جد مأسوية دمعت عيني

  • محمد
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:32

    الامر ساهل جدا خاص هاد اللقلاق يمشي يدبر على راسو اكري او ارهن فشي بلاصا رخيصة شويا كيف درنا حنا كاملين

  • من هولندا
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:45

    سلام عليكم إخواني هل حقا نحن مسلمون ام ورثناه مستحيل ان يقع هذا في اروبا يقولون بلاد ( الكفر) أين الكفر هنا ام هناك .لاحول ولاقوه الا بالله .

  • خليلوفيتش
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:51

    إذا آسندت إلى غير أهلها فانتظر الساعة و هذا ما هو حاصل عندنا و الدليل رؤساء جماعات برلمانيون رؤساء مجالس جهوية و إقليمية أميون أما عن المهندسون و التقنيون في الجماعات و البلديات فمادام الرؤساء أميون فمن يراقب

  • سعيد لخضر
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:57

    في مدينة مراكش، وفي أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين وقبل بناء لك الدار التي مازالت معروفة حتى اليوم باسم “دار بلارج” كان هناك فندق يضم آخر مستشفى لمعالجة طيور اللقلاق المهاجرة إلى المغرب ، أو العابرة منه ، من طرف طاقم بيطري تقليدي، يترأسه رجل حكيم إشتهر بقدراته الخاصة والإحترافية في معالجة طيور اللقلاق، التي تحظى بمكانة مرموقة في المخيال الجمعي للشعب المغربي. لنحيا ونشهد في القرن الواحد والعشرين على هذا السلوك الهمجي الذى أذى الى تخريب عش طيور اللقلاق وقتل فراخها بدون رحمة.إنها قمة السلوكات الهمجية بامتاز .

  • هههه
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 03:07

    قريش وماداروهاش
    يجب محاسبة المسؤولين على هذا الفعل الشنيع
    ليست هناك حقوق الانسان . فما بالك بحقوق الحيوان . لك الله يا وطني :'(

  • ابو عبد الله
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 03:16

    واخا لقلاق نحافظوا عليه لا نقاش في هذا الصدد وماذا عن المسجد الذي هدموه

  • Citoyenne du Monde
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 03:16

    Les autorités rivalisent en cruauté et en barbarie. Il y a ceux qui déclarent la guerre au meilleur ami de l'homme et qui massacrent des centaines de chiens .Il y a ceux qui affament les animaux dans les zoo et les laissent agoniser pour lancer d'autres marchés juteux. Et maintenant pour montrer au monde entier que nous sommes loin de la civilisation on détruit le nid d'un oiseau avec ses bébé!.

  • مهاجر
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 03:23

    الجهل يحكمنا…بنادم ماتايسوا حتى بصله, بقا عابلارج

  • ذكريات مسحت....
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 03:31

    صراحة تأثرت كثيرا لقراءة هذا المقال… بدون الحديث عن هذا الفعل اللامقبول في شهر الرحمة والمغفرة، فأنا شخصيا أبي رحمه الله كان قنيطري وكنا نسكن في مدينة سلا وكنت أتذكر منذ صغري كنا نمر بالسيارة بجانب هذا المكان كان أبي يقول لنا أنظروا الى ذلك اللقلاق فوق المئذنة ويبدأ بسرد ذكريات طفولته منذ ذلك اللحظة……

  • مضلوم
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 03:32

    اليهود يهدمون بتوت الفلسطينيين
    وأنتم أيها المسؤولين تهدمون بيوت الطيور المهاجرة
    وهذا الوقت وقت التفريخ بالنسبة للطيور
    اللهم انا هذا منكر حسبي الله ونعم الوكيل

  • Adam
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 03:42

    المشكل ان جهة سلا القنيطرة اصبحت بيد المهاجرين وأصبحوا هم من يحدد مستقبل المنطقه و عندهم حقد على المنطقه وابناءالمنطقه …والله تمنينا تطبيق للجهوية و لا يسمح لأي شخص من جهه ما بتسيير جهة اخرى…و القنيطرة اصبحت مزبلة و قواعد عسكريه كالنمل وكان الحرب في الغرب وليس الصحراء….الله يرحمكيالقنيطره وسلام من الرباط

  • مقاطعة مدوخة
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 03:43

    انا بعدا ملي شفت الفيديو كعييييت ديال بصح
    واللقلاق مسكين تيطيير ويترنح حول الفخ ديالو وديك الطير الثاني لي بقا فالعش حتى اخر لحظة
    والله حتى حراااااااااام عليهم
    واجب فيهم محاسبة حقيقية

  • نبيل المغربي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 03:53

    لم استطع اعادة مشاهدة الفيديو من هول المنظر، الصومعة تميل تحت قوة آلة الهدم و العش يسقط معها و في لحظة ما تحاول الفراخ ان تقفز من العش لكن قوة السقطة تدفعها نحو الارض مباشرة، و في نفس اللحظة اللقلاق الام تطير فوق العش محومة حوله محاولة معرفة ما يقع لفراخها…الله يغفرلك يا صاحب هذا الفعل الشنيع و لكل من منع او عرقل ازالة العش قبل عملية الهدم.

  • عبدالعزيز جوهري
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 04:01

    قال الله تعالي : وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُم ۚ مَّا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِن شَيْءٍ ۚ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ .
    والله لذنب عظيم ،في اوربا وتحديدا باسبانيا حيث تم نقل عش لقلاق كان في اعلي رافعة للبناء وعندما اراد مالك الرافعة بانزالها طلب من السلطات المعنية لحماية الحيوانات بنقله الي وجهة اخري.

  • tagmouti
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 04:32

    Vous n avez vu les maisons détruites à côté de cette mosquée pour construire une entrée d autoroute à Ain sbaa

  • الهلالي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 04:33

    صورة معبرة
    صومعة تسقط بمن فيها انه منظر مؤلم

  • Maria
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 04:35

    لازالت تفصلنا عن الحضارة مئات السنين فالجنس العربي لم يطرأ عليه أي تقدم في سلوكاته منذ عهد قريش إلى اليوم ، فهو همجي بطبعه وسيظل كذلك إلى يوم يبعثون .

  • tinghiri
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 04:45

    في مدينة فاس أوقاف من أوقاف المسلمين لرعاية طائر اللقلاق حين كان الحس الإسلامي قويا. وكانت الامبراكورية العثمانية تخصص ميزانية لتوزيع الحبوب على الأبراج والأصوار حتى لا تموت الطيور من الجوع في بلاد المسلمين في فترات البرد والثلوج… أين ذهب هذا الحس؟

  • احمد
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 04:48

    انا اضن أن المسؤول على هدم السومعة إنسان لقيط لا يعرف آباءه وليس له أبناء. لأنه لو كان العكس لدرس المهمة قبل الشروع في الهدم.
    الحيوانات تتفهم وتراعي أكثر من بعض المسؤولين عندنا.

  • zineb
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 04:58

    الانسان هنا لم يأخد حقه فكيف لطير ان يأخد حقه
    انت فب المغرب فلا تستغرب
    اين هو الاسلام؟

  • figago
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 04:58

    السلام عليكم
    الظاهر ان السلطات كان عليها ان تترك هذا المسجد و هذه الصومعة حتى تسقط على بعض الناس فيموت بعضهم لكي لا نزعج اللقلاق
    عندما اتي الى المغرب و اتكلم مع الناس كلهم يشتكي و كلهم يرمي اللوم على الاخربن ما مربيينش ما كايحترموش ما شي واعيين …..
    وا حتارم بعدا راسك و ربي راسك هو اللول و لا حظت كذلك عقدة رمي كل الاخفاقات و كل الفشل على المسؤولين آش كاين المسؤولين كلاو شربو سرقو غشوا يا ودي صاوب راسك و ديها فسروالك و نوض جمع راسك باراكا من الشكوا و حمدو الله على بلادكم راها زوينة و كتقدم بشويا و لكن الحمد لله كتقدم ليماصدقنيش ارجع عشر سنين اللور و يشوف كيكان الحال و دابا و لا يشوف مالي مثلا و لا بنغلادش و لا الصومال و حمدوا الله اخوتي

  • وديعه
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 05:00

    الطيور ءاية من ءايات الله …ماشي حشومة عليكم ؟!

    اتذكر عند سن 9 شد فضولي شكل هذا الطير ، كنت اراه بعين الاطفال محلقا بارجله الطويلة واجنحته البيضاء ،كنت احلم ان امسكه بيدي ولو مرة واحدة ! وفعلا تربصت مرة بمكان نزولهم قرب الماء بالبساتين فاشرت الى كلب الحراسة ( لايك ) ان يمكث مكانه لايحرك ذيله ولايصدر صوتا .تخبات داخل العشب ومضيت بدون اي حس كاتمة انفاسي حتى وجدوني قربهن وقبل ان يستفيقوا من المفاجاة للهروب كنت قد امسكت بواحد منهم من رجليه طير كبير !! حاول الانفلات من يدي قاومته وحين رءاني طفلة عنيدة متشبتة بانتصاري نقرني بمنقاره العجيب كاد ان يقسم الاصبع نصفين !! فر من يدي وحلق بعيدا …هرع الي ( لايك ) مسرعا حين سمع صراخي . رجعنا الى البيت …وصل خبر مغامرتي الى الاسرة فقررا حبسي بالبيت يوما بكامله لمغامراتي التي لا تنتهي !!.ماكاد يحل المساء حتى استغفلتهم …تسلقت شجرة التوت وهرعت مسرعة الى الخارج ..رءاني ( لايك ) تبعني لكي ينقذني عند المواقف الحرجة .

    للطيور ذاكرة قوية..وما كنا نراه بالامس بساتين خضراء اصبح اليوم اسمنت اسود !! وللطيور نصيب من هذا السوء !!..الى اين؟

  • لاذين لا ملة منافقون
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 05:10

    حتي طائر اللقلاق ملقاش راحتو فهذا البلاذ ولكن هو عندو جناح امشي لاوربا عند المسلمين دبصح اما انا لمعنديش جناح نهرب فباتيرا اللهما روكان ولا ماروكان كاين نصري وليهوذ ولماجوس والكفار والشيوعين عاد كاين حنايا ههههههههه لاذين لاملة

  • مغربي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 05:44

    بالنسبة لي هذا لايليق ولايقبله عقل سليم ولا يوجد في الاسلام (ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء)الحديث لفظه عام يشمل جميع المخلوقات لكن من قام بهذا الفعل الاجرامي ليس له ضمير الانسانية السليمة يجب تشديد العقوبات عليه مع السجن والغرامة وكذالك المسؤول الجماعي # الجماعة والرئيس# هم من اعطو الاوامر لقتل هذا الطائر الجميل ، على الجهة العليا عزلهم جميعا من مناصبهم نطلب من الاوقاف والجمعيات المتعلقة بالمحافظة على البيئة الطبيعة …التدخل لتجريم هذا الفعل وحرمهم من كل شى كما حرمو هذا الطائر وقتلو اولاده وهدمو عشه عقوبات مماثلة كذالك لهم

  • الحقيقة الضائعة
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 05:48

    لاحول ولا قوة الا بالله…نتوما شفتو غير اللقلاق وما شفتوش المسجد اللي هدموه…ماذا فعل لهم المسجد كي يهدموه!!!؟اليس مكان يذكر فيه اسم الله سبحانه وتعالى!!!!؟اليس حريا بهم ان يوسعوه ويرمموه!!!!؟اليس المسجد بيت الله وملتقى المسلمين وابناء الحي ومكان لتهذيب الاخلاق وتدارس كتاب الله عز وجل!!!؟ مالهوم مايردمو لبيران ولحانات!!!؟ هادو ماخلاو بيت الله سبحانه وتعالى،ماخلاو بيت اللقلاق ماخلاو،ماخلاو بيوت الفقراء فتمارة بالرباط،ماخلاو الناس تبيع بالكروسة،ماخلاو الفراشة فالارض،ماخلاو المسكين يسعى،ماخلاو العلماء الربانيين ينصحو…فاش حادكين غير فتشفارت والحكرة وشي مهرجانات ديال الاسراف والتبذير،ولعياقة والشيكي..اما الشعب غير يموت..ايوا الله يورينا فيهم عجائب قدرته

  • Zak
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 06:52

    الا كان بنادم فهاد البلد السعيد متايسواش فاعين السياسيين و المسؤولين فما بالك ببلارج مسكين. مافيا العقار ماخلات لا الانسان و لا الحيوان …

  • اللقلاق
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 06:59

    واش أعباد الله من غير اللقلاق المسكين تهدمو المسجد بيت الله تحت دريعت البناء العشوائي و الله لو كانت فيلا لشي مسؤول لما تكلم أي أحد لكن هذا مسجد فين غذي تمشو من عذاب الله و يجي يقولك رمضان و لعواشر لواه الثانية عشر

  • INSAN
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 07:37

    عن ابن مسعود/ كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فانطلق لحاجته فرأينا حُمّره (أي طائر) معها فرخان.. فأخذنا فرخيها فجاءت الحُمّرة تعُرّش.. فجاء النبي صلي الله عليه وسلم فقال “من فجع هذه بولدها؟؟ ردوا ولدها إليها””
    سبحان الله لا ادري باي اشخاص يقتدي هؤلاء القوم??????
    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • Omar
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 07:38

    لا تسألو الطيور لمادى غادرت اوطان العرب بل اسألو الضروف التي اجبرتها على الرحيل الى بلدان الكفار . ربما تتدكرون في سنة الماضية تجمعت شبان قبيلة محمية جبل موسى بجماعة بليونش هاجمو النسر كبير الحجم الوحيد الموجود في المنطقة والقاو القبض عليه وعدبوه . شريط في يوتوب تحث عنوان " اخر اخبار الشباب الدين قامو بتعذيب النسر الملكي "

  • كفاش وعلاش
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 07:46

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    أولا وقبل كل شيء يجب دراسة هده القضية و معرفتها من البداية كان يتعين هدم هذا المسجد المبني عشوائيا مند مايزيد عن السنة لأنه يعرقل إنجاز طريق مهمة جدا لمنطقة المخالف خاصة و القنيطرة عامة ولكن بعد الأناس سامحهم الله منعوا هدم المسجد حتى يستفيد شخص ما من بقعة أرضية علما على أنه استفاد من بقعة أرضية في الماضي عندما هدم منزله العشوائي الذي كان يسكن فيه هدا هو سبب هدم المسجد في هذ الآونة لأنه لو ترك حتى يطير فراخ القلق سوف يحتل شخص أخر وتبدأ المعاناة من جديد

  • مغرب الحضارة
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 07:50

    للاسف بعض المسؤولين لا يدركون معنى البيئة ولا علاقة لهم بأهمية الوسط اللايكولوجي .هذا الطائر صمام امان للبيئة وقد قلت اعداده في بلدنا بسبب التلوث وحضوره يعني ان الوسط الطبيعي لا زال بخير.وهو متوفر بكثرة في اوربا ومع ذلك رايت الاوربيين يصورونه في افران..كدليل على أهميته. يجب متابعة من قام بهذا العمل وهناك حلول كثيرة

  • mehdi Frankfurt
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 08:31

    لك الله أيها اللقلاق العضيم رغم وحشية ما تعرضت له من طرف العلوج والأوباش ستضل رمز شموخ وصمود لمدينة انتهك ماضيها واتلفت معالمها فأنت أيها الشامخ أشرف وأنضف

  • nich waha
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:24

    ça reflète exactement l'image de notre pays malheureusement. on ne respecte même pas les êtres humains et comment voulez-vous qu'on s'inquiète pour un oiseau? savez-vous que couper un arbre est strictement interdit dans les pays européens entre
    mars et septembre justement à cause de la nidification des oiseaux? et pour le permis de démolition d'une structure qui accueille le nid d'un oiseau ne peut être délivré qu'une fois la période de nidification est terminée? combien nous faut-il de siècles pour qu'on puisse nous aussi être un pays qui respecte son environnement?

  • محمد بلحسن
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:34

    عجيب و غريب ما أراه !!
    عين المواطن تراقب و عقله يحلل و قلبه يبكي !!
    بالسنغال, في 1991, بورش طرقي دولي على الحدود مع مالي و غينيا-كوناكري و غينيا-بيساو, المسؤولون السنغاليون اعتمدوا على خبراء دوليين و على هيئات المجتمع المدني المحلية و العالمية قبل إعطاء انطلاقة أشغال داخل محمية "نيوكولوكوبا" احتراما للحيوانات. كنت حاضر بالورش و لاحظت كيف يجب التفكير في كل ما يزعج الحيوانات (صوت الشاحنات و الآليات, ذوق و رائحة الزيوت, مادة البلاستيك, الخ.). ببلدنا هذا, مع كامل الأسف, القلوب قاسية على البشر و ما بالك بحالة تلك القلوب اتجاه الحيوانات !!!
    وامحمداه, وامحمداه, وامحمداه نحتاج لزلازل متعددة تنبني على تقارير تعدها فرق مشتركة تظم خبراء مغاربة و سنغاليين و فرنسيين مثلا متخصصين في الإنصات لصوت الشعب و لهم إلمام بالتدقيقات المالية و التدبيرية في الصفقات العمومية.

  • Moha
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:38

    À riad Andalous Hay Riad Rabat. Le lieu de l'ancien Zoo était plein d'arbres qui servaient de refuge la nuit tombée à des milliers d'oiseaux blancs pour venir chaque soir passer la nuit. Du jour au lendemain les arbres ont été rasés pour construire des dizaines d'immeubles de lux. Les pauvres milliers d'oiseaux se sont retrouvés sans "domiciles". Le problème c'est qu'il y avait sûrement sur les arbres des centaines de nids avec les petits oiseaux attendant leur "parents"…..HALLIL WA NA9ICH …….

  • القتيطرة تستنجد
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:42

    مسؤولو المجلس بالقنيطرة مخربون بامتياز …اخر جريمة قاموا بها هي أنهم أزالوا الاشجار التي تعود لسنوات عديدة من على شارع محمد الديوري في اتجاه محطة القطار والشارع المقابل له وهي أشجار كانت تعطى جمالية للمدينة وتعود لسنوات خلت خصوصا في فصل الشتا …الله ياخد الحق في من صوت على هؤلاء المسؤولين الهمجين ….

  • Al7a9ed
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:58

    لازالت تفصلنا عن الحضارة مئات السنين فالجنس العربي لم يطرأ عليه أي تقدم في سلوكاته منذ عهد قريش إلى اليوم ، فهو همجي بطبعه وسيظل كذلك إلى يوم يبعثون .

  • samir
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 10:05

    تتغذی اللقالق علی الثعابین فهی تساعد الناس من الاخطار

  • محمد المانيا
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 10:34

    هنا في ألمانيا أمرت السلطات بهدم كوخ عشوائي في الغابة فلما رأو أن فوق الكوخ عش و به صغار انصرفوا و تركوه حتى يكبروا ويغادروا العش.ويقولوا عنهم كفار. حسبي الله ونعم الوكيل.

  • رضوان
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 10:39

    قال تعالى: {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ}.. [البقرة : 114].

  • samira
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 10:57

    غريب امرك يا وطني خليتو زبل في الارض بغتو تنقيو السما كثرة الهم كضحك

  • عبد الحميد
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 11:06

    غريب أمركم أيها المتعاطفون مع الحيوان، تحنون على اللقالق ومعكم الحق في ذلك، ولكنكم تذبحون الخرفان ذبحا جماعيا في مجزرة سنوية رهيبة وتسلخونها سلخا وحشيا، ولا تشفقون عليها، أما الفراريج والعتاتيق فتقطعون رؤوسها وتنزعون ريشها، وتشوهون جثثها المحمرة في النار. العاتية، وتستلذون بلحمها، فأنتم تشيعون العنصرية بين الحيوانات.

  • خالد السوسي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 11:24

    ههههههه و حتى الطائر لم يسلم من الظلم. اختار اعلى قمة ليرتاح و في الاخير وقعوا به.

  • أزغوذ
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 11:28

    بسم الله الرحمان الرحيم ،وبعد ، في المغرب لم تعطى حقوق البشر فما بالك بحقوق الطيور . إلا من رحم ربي من بعض المواطنين .أما السلطات في المغرب فهي لا تبالي عندما تصدر أوامرها يجب التنفيذ ،المسؤول الذي يعطي الأوامر ليس له الوقت ليفكر حتى في أبنائه .حتى الوثائق يوقعها بعجل .هو دائم الحركة وكأنه يبحث عن الكنز المفقود .كان سهل جدا التعامل مع دلك الكائن . بنقل عشه لمكان آخر قريب . رغم أنه يعرف كيد بني البشر و بنى عشه على أعلى قمة في المنطقة ضنا منه أنه في مأمن .خانت به فكرته لأنه اعتقد أنه في بلاد الأمن والآمان غير يد الغدر غدرت به من تحت دون مراعات أبنائه .في الصورة نرى طير اللقلاق يستنجد و يطلب الاغاثة ،لكن لا حياة لمن تنادي ح– ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء

  • يوسف بن تاشفين
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 11:32

    هذا عمل وحشي وهمجي..فالعش يحتوي ايضا على فراخ اللقالق …كل مناطق المغرب توجد بها اعشاش هذا النوع من الطيور التي تحظى باحترام المغاربة منذ القدم..شانهم شان شعوب العالم …

  • اللقلاق
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 12:01

    واحد الوقت كان المغاربة يحبسون على اللقلاق : وقف بلارج ، الان اصبح المسجد يهدم على رؤوس اللقالق . كم إنحدرنا حضاريا يا سادة !!!
    * دع اللقالق ترحل *

  • ابن سوس المغربي،لقد طفح الكيل
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 12:24

    انا رأيت الفيديو و حزنت كثيرا و قمت بواجبي باشتراك الفيديو جنى يصل الى من يهمه الأمر لقد طفح الكيل من مسؤولين لا يباهون لشى في هذا الوطن ولا يسمعون احد غير قراراتهم الخائطة التي لا تقبل للنقاش ولا محاسبة فا لم يبقى لنا نحن ما شعب غير فضح اللامبالاة و صم اذانهم الصماء عن تحمل المسؤولية عما يرتكبون من مأسي حتى الطيور لن تسلم من فسادهم حسبي الله ونعم الوكيل، تحية إلى هسبريس التي تتناول كل هموم ومعاناة هذا الوطن

  • صحراوية
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:25

    حرام هادشي! مابقاش فيه مخلوق مولانا. الله يمهل ولا يهمل

  • البوهالي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:27

    لما رأيت الڤيديوا ظننت أن ذلك حدث في دولة ما في أفريقيا وأما وإنه حدث في بلدنا فذلك جريمة وأية جريمة يجب محاسبة فاعلها وليس هناك فرق بين إذاية الإنسان والحيوان وقصة المرأة التي دخلت النار بسبب هرة معروفة والمرأة الباغية التي غفر لها بسبب سقيها لكلب معروفة أيضا

  • الرفق بالحيوانات
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:44

    مسيو بلارج دخل المغرب بلاباسبور أو بلافيزا أو زايدها بالبناء العشوائي ماحشمتيش مادورتي معى لمقدم مادورتي معى القايد اذا غادي ايهدمو ليك العش شكيب بيهوم الاتحاد الأوروبي

  • mslim
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:07

    عقلية ناس ديال وزارة الداخلية…اش كاتسناو منهوم؟؟

  • idem
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:31

    هذا هو الرفق بالحيوان. الحمد لله

  • MOHA
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 16:03

    كان على المواطنين إيقافه قبل الهدم،؟!ولكن فاقد الشئ لا يعطيه. نبدأ بالمسؤول الدي أعطى الأوامر للهدم ومن قام به،كلهم لا رحمة ولا رأفة في قلوبهم فاقدي الضمير،لا حول ولاقوة إلاّ بالله.
    هذه جريمة بشعة،لو حصلت في السويد أو النرويج لحوكم كل من شارك فيها.

  • karim
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 16:12

    هذه القصة تنضاف الى طرد حمام نافورة البيضاء ……حسبنا الله ونعم الوكيل!!!

  • Dr. F Germany
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 16:25

    قتل دبور (ارزوزي) قد يعرض فاعلة في المانيا الى عقوبة تصل الى 50 الف اورو. من لايصدق فل يبحث بمحرك غوغل عن Wespe töten ويترجم بعدها من الالماني، نحن فين وهما فين.

  • من سكان البلد الامين
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 22:17

    حذاري لكل الكائنات الحية المتواجدة في مجال هذا البلد الامين.
    لا تنسو الطريقة اللتي قتل بها محسن فكري. وما حدث بعدها…
    الله يرحم محسن فكري.

  • tornadoguy
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 23:32

    اذا ما لاحظتم ان الطائر لم يبتعد عن عشه رغم اسقاط الصومعة يعني يوجد فراخ لقلاق قوم منكرون ولاحول ولا قوة الا بالله

  • الكاموني
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 04:58

    إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة