فارس وعبد النبوي يشرفان على تعيين وكلاء الملك

فارس وعبد النبوي يشرفان على تعيين وكلاء الملك
الإثنين 21 ماي 2018 - 23:14

أنهى كل من مصطفى فارس، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، ومحمد عبد النباوي، الوكيل العام للملك رئيس النيابة العامة، جولة تعيين وكلاء الملك لمحاكم الدار البيضاء بتعيين عائشة آيت الحاج وكيلة الملك لدى المحكمة الابتدائية المدنية بالدار البيضاء.

وجرى هذا التعيين بحضور نجيم بنسامي، الذي عين بدوره اليوم وكيلا عاما لمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، إلى جانب تعيين محمد أنيس وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء، ومنير المنتصر بالله رئيس المحكمة الابتدائية الاجتماعية بالدار البيضاء.

وقالت عائشة آيت الحاج إن تعيينها في منصب وكيلة الملك بالمحكمة الابتدائية للبيضاء يشكل تكليفا وتشريفا لها بالنظر إلى الثقة المولوية التي حظيت بها من لدن الملك محمد السادس.

وأكدت آيت الحاج أنها ستعمل ما في وسعها لتكون في مستوى المسؤولية التي تتشرف بتحملها، مضيفة أنها ستعمل من أجل ضمان السير العادل لعمل النيابة العامة في المحكمة المدنية.

من جهته، أكد نجيم بنسامي، في كلمة خلال حفل التنصيب، أن النيابة العامة بالدائرة الاستئنافية بالدار البيضاء ستضاعف الجهود من أجل تحسين ظروف استقبال المتقاضين والسرعة في تقديم الخدمات والتواصل مع المتقاضين وإخبار المشتكين بمآل القرارات المتخذة في قضاياهم، والتواصل مع الرأي العام وفعاليات المجتمع المدني لمنع انتشار الشائعات والأخبار الزائفة أو لتصحيحها.

وأضاف بنسامي أن النيابة العامة باستئنافية الدار البيضاء ستعمل على حماية الحقوق والحريات من خلال الحرص على ترشيد استعمال الآليات القانونية الماسة أو المقيدة للحريات، والتصدي للانتهاكات الماسة بالحقوق والحريات بكل حزم وصرامة.

وتعهد الوكيل العام بزيارة أماكن الاعتقال باستمرار للتأكد من شرعية الاعتقال ومن تنفيذه وفقا للظروف والشروط التي يحددها القانون، وضمان حقوق الدفاع، والحرص على تفعيل بدائل الاعتقال الاحتياطي، والعدالة التصالحية، حفاظا على العلاقات الاجتماعية وتخفيف العبء عن المحاكم.

‫تعليقات الزوار

3
  • محمد بلحسن
    الإثنين 21 ماي 2018 - 23:41

    أشعر أننا نعيش عهد جديد بتصريحات تستقر بسرعة في القلب و العقل من قبيل:
    – العدالة التصالحية حفاظا على العلاقات الاجتماعية وتخفيف العبء عن المحاكم.
    – إخبار المشتكين بمآل القرارات المتخذة في قضاياهم، والتواصل مع الرأي العام وفعاليات المجتمع المدني لمنع انتشار الشائعات والأخبار الزائفة أو لتصحيحها.
    أشعر بأن يوم 07 أكتوبر 2017 يستحق أن يصنف يوم وطني لإستقلالية النيابة العامة يحتفل به بطريقة فريدة من نوعها: كل متضرر من الفساد الذي كان مستشري بجهازنا القضائي و بالادارات و المقاولات العمومية يجب أن يستعد لذلك اليوم ليمشي حافي القدمين من بيته إلى أبعد محكمة بالمدينة التي يقيم بها مع قضاء اليوم كله يبكي و يكتب بخط يده كيف استطاع تحمل الظلم و ما هي الجهات التي أهملت شكاياته طيلة مدد طويلة.

  • mohamed
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:41

    اول حاجة ينبغي الغاء مسطرة التبليغ و اعتبار ان المحامي الدي بنوب عن القضية هو المسؤول عن تبليغ الاطراف. تانيا اجراء تحرير و مراجعة الحكم من طرف القاضي تأخد وقتا اكتر من اللازم حيت تصل لاكتر من تلتتة شهور.

  • achraf
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 10:59

    السيد الوكيل العام..تحية طيبة..ان القضاء مهما كان سعيه لاقرار العدالة نبيلا فانه مع الاسف السديد لن يوصل العدل الى المواطن..والسبب معضلة ما يسمى بالشرطة القضاءية انها اكبر طامة تواجه المواطن وتصيب القضاء بالاحراج..فالقاضي بريء من الكثير من الاحكام التي يصدرها بناء على محاضر يتم تحريرها في دهاليز الشرطة والدرك في غياب الضمانات القانونية ..فالشرطة القضاءية السيد الوكيل العام صفة سامية منحها القانون لموظفين عموميين من اجل مساعدة القضاء وليس لعرقلة القضاء..ولهذا السبب يجب اختيار الموظفين النزهاء لممارسة هذه المهمة..كما لا يجب اغفال مراقبة اماكن الوضع تحت الحراسة النظرية وخاصة بالليل رغم قلة عدد النواب الذين يعملون تحت امرتكم..وكلما ظهرت خروقات ارجوكم الاتاخذكم فيها لومة لاءم احقاقا للحق واعمالا للعدالة وبدالك سنساهم جميعا في الرفع من مستوى عدالتنا..

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش