24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3317:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | ضحية "أستاذ خريبكة" تروي تفاصيل الاعتداء وتتشبث بالبراءة

ضحية "أستاذ خريبكة" تروي تفاصيل الاعتداء وتتشبث بالبراءة

ضحية "أستاذ خريبكة" تروي تفاصيل الاعتداء وتتشبث بالبراءة

في الوقت الذي أفاد عدد من تلاميذ ثانوية الإمام مالك الإعدادية بمدينة خريبكة، في تصريحات متطابقة لجريدة هسبريس الإلكترونية، بأن "إقدام أستاذ مادة الرياضيات على تعنيف تلميذته جاء نتيجة استفزاز تعرض له، مع تمادي التلميذة في رميه بقطع الطباشير على حين غفلة منه"، نفت التلميذة المعنّفة "س. م" كل ما ورد على لسان المصرحين والمصرحات، واصفة أقوالهم بالكذب والبعد عن الحقيقة، نافية نفيا قاطعا كل الأقوال التي تتهمها برمي الأستاذ أو السبورة بطبشورة أو غيرها.

وعن تفاصيل الواقعة، وفق رواية التلميذة التي ظهرت في شريط فيديو وهي تتعرض للاعتداء على يد أستاذها داخل حجرة دراسية، قالت "س. م"، في تصريح للجريدة، إن "الحصة المسائية ليوم الأربعاء كانت تسير بشكل عادي، قبل أن أتفاجأ بأستاذي، وهو يهرع نحوي بشكل وحشي، ويشرع في ضربي وشدي من شعري وجذبي بقوة، كما قام بجرّي من طاولتي الموجودة في بداية الصف إلى غاية الطاولة الأخيرة".

وأضافت المتحدثة ذاتها أن "الأستاذ لم يكف عن السب والشتم خلال وبعد لحظات الاعتداء، ليرميني في النهاية عند باب الحجرة الدراسية التي لا تبعد بخطوات عن مكتب الحراسة العامة، إلا أن المسؤولين الإداريين لم يتدخلوا لمساعدتي أو انتداب سيارة إسعاف، بالرغم من فقداني الوعي وإصابتي بصدمة نتيجة العنف الذي تعرضت له، باستثناء صديقاتي اللواتي قدمن لي يد المساعدة"، مضيفة أنه "كان من الممكن الدفاع عن نفسي وتبادل الضرب مع وحش وليس أستاذا، لكن أخلاقي وتربية والديّ منعتني من فعل ذلك".

وأوردت التلميذة، ضمن تصريحها للجريدة، أنها تفادت إخبار والديها بالواقعة، وفي صباح اليوم الموالي توصلتْ بشريط يوثّق لحظات الاعتداء بالصوت والصورة، مشيرة إلى أنه "بعدما جرى تداول الشريط بين تلاميذ المؤسسة، عملتُ حينها على إخبار والدي وإطلاعه على مضمون الشريط؛ وهو ما دفعه إلى الانتقال إلى المؤسسة التعليمية لإخبار المدير وتقديم شكاية ضد الأستاذ"، مضيفة "الثواني المسجلة هي جزء بسيط من اعتداء طويل تعرضتُ له دون أن أبدي أي ردّ فعل".

ووصفت "س. م" تعامل المدير مع الواقعة بالعادي، مشدّدا على أن "الفيديو والاعتداء لم يشكّلا لدي أي مشكل سواء من الناحية الإدارية أو الإنسانية، وعوض إنصافي عمل على مواجهتي بنسخة من نتائجي الدراسية"، مؤكّدة أنه "من المفروض أن يُحاسب المدير أيضا بسبب تستّره على الأستاذ المعروف بسوابقه في الاعتداء على التلاميذ"، مضيفة أن "مدير المؤسسة لجأ إلى التماطل والتسويف؛ وهو ما دفع والدي إلى تحديد يوم الاثنين موعدا لوضع شكاية ضد الأستاذ لدى المصالح الأمنية".

وقبل يوم الاثنين المذكور، وتحديدا ليلة السبت، تضيف التلميذة، وصل الشريط إلى موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك؛ وهو ما دفع المصالح الأمنية إلى اعتقال الأستاذ والانتقال في الساعات الأولى من صباح الأحد إلى منزلنا، من أجل استدعائي وأخذ أقوالي، مشيرة إلى أنها أخذت "نصف حقها" باعتقال الأستاذ وفتح تحقيق في الواقعة، في انتظار حصولها على حقها كاملا، مناشدة في الوقت ذاته ملك البلاد وكل المسؤولين المعنيين بملفها، "من أجل إنصافها ومعاقبة الأستاذ".

أما والد التلميذة المعنفة، فقد أكّد أن "ما يتم تداوله حول إجراء الصلح بين الأستاذ وأسرة التلميذة مجرد أكاذيب، وأن طيّ صفحة الخلاف بين الطرفين هي أخبار لا أساس لها من الصحة"، مشيرا إلى أن "التعذيب الذي تعرضت له ابنته تسبب في إصابتها بهيستيريا، كما صار أفراد الأسرة مرضى وقليلي النوم والأكل وراحة البال"، مضيفا أن "مجموعة من تلاميذ الإعدادية هجموا على منزله واقتحموه، وردّدوا شعارات تضامنية مع الأستاذ، دون تمكنه من معرفة الجهة التي حرّضتهم على هذا السلوك الغريب".

وعن مساعي الصلح التي تحاول بعض الأطراف مباشرتها، أوضح المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أنه "لن يتنازل عن حقّ ابنته ولو مُنح الدنيا بأكملها"، مشيرا في السياق ذاته إل ى أنه "يريد أن يرى الأستاذ وهو يتعذب أمام عينيه، مثلما رأى ابنته وهي تتعذب في شريط لم يقدر على مشاهدته كل ثوانيه في اليوم الأول"، خاتما تصريحه بالإشارة إلى أن "للأستاذ سوابق في الاعتداء على التلاميذ، وشاء الله أن يفضحه مع بداية الشهر الكريم".

يشار إلى أن مجموعة من تلاميذ وتلميذات ثانوية الإمام مالك الإعدادية كانوا، صباح الاثنين، بصدد تنظيم مسيرة في اتجاه المحكمة الابتدائية بخريبكة، من أجل التعبير عن تضامنهم مع الأستاذ الموضوع رهن الحراسة النظرية؛ غير أنهم اكتفوا بالانتقال إلى مقر المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، حيث أكدّوا اتهامهم للتلميذة باستفزاز أستاذهم البالغ من العمر 59 سنة، كما طالبوا المصالح المعنية بأخذ المسار المهني للأستاذ وكفاءته العالية في تقديم الدروس بعين الاعتبار، وإطلاق سراحه ليعود إلى مزاولة مهنته.

جدير بالذكر أن المفتش العام للشؤون التربوية بوزارة التربية الوطنية حلّ بمنزل التلميذة المعنّفة، رفقة المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بخريبكة، في إطار بحث إداري فتحته المصالح المركزية للوزارة حول الاعتداء الذي صار حديث العام والخاص، كما قام مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال خنيفرة لزيارة أخرى تفقدية للتلميذة.

وعملت لجنة يترأسها المفتش العام للشؤون التربوية، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، على الاستماع لجميع الأطراف المعنية بالملف، من أجل إعداد تقرير مفصل، وتحديد المسؤوليات، وترتيب الجزاءات، واتخاذ الإجراءات الإدارية المناسبة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (150)

1 - مواطن زنقاوي الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:11
الشعب هو نتاج تدبير الدولة للقطاعات الإجتماعية.
الدولة المغربية مسؤولة مباشرة عن الإنحلال الأخلاقي الذي يسود في البلاد.
- الدولة المغربية ضربت القاعدة الأساسية للتربية ألا و هي المدرسة، عن طريق سن مجموعة من القوانين التي أزمت المنظومة التعليمية، منها على سبيل المثال لا الحصر، عدم معاقبة التلميذ الشيء الذي جعل بعض المتعلمين يأتون للمدرسة مسلحين و آخر همهم التعلم. بالإضافة إلى إفراغ المحتوى المدرسي من القيم السامية.
- الدولة المغربية دمرت الأسرة عن طريق إعلامها الفاسد.
- الدولة المغربية أفرغت المؤسسة القضائية من حسها الزجري تحت طائلة ما يسمى بالعفو.
- الدولة المغربية نسيت دورها في توفير فرص الشغل لفئات عريضة من الشباب و الشياب.
- الدولة المغربية زكت الطبقية الإجتماعية عن طريق حماية خدام الدولة و جعل باقي المواطنين يتقاتلون فيما بينهم.
نحن نتاج هذه الدولة، فلتتحمل مسؤوليتها كاملة.
2 - عصام الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:13
كﻻم الطفلة غير متطابق وغير منطقي يجب أن تبحث عن مبررات أخرى.
3 - دول العالم الرابع الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:13
الاستاذ عنف التلميذة بمعنى الكلمة بقا غير كيظرب فيها للوجه والراس بلا رحمة ولا شفقة ,نعم نعم نعم ممكن نقولو بلي التلميذة مزعجة وظربات الاستاذ بالطباشير ولكن مايعملهاش بهاديك الوحشية بل كان المفروظ يطردها من القسم ويصيفطها عند المدير مثلا او هو يمشي يشكي عند المدير,واش الظرب هو الحل???????
4 - adel الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:16
من خلال شهادة هؤلاء التلاميذ يظهر بان هذه التلميذة مصيبة وكارثة.فهي التي من المفروض ان تعاقب.
5 - جلال الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:19
لو تعرض أستاذ الاستفزاز من تلميذة الحل السليم إخراجها من القسم الاستدعاء الحارس العام يخبره بي السلوك التلميذة يتم إحالتها المجلس التأديبي المؤسسة كي تأخذ عقابها على سلوكها لكن استخدام الضرب والاعتداء والهمجية مرفوضة كما أنناندين الاعتداء التلاميذ على االأساتذة ندعو الاحترامهم ندعوا أيضا عدم الاعتداء الأساتذة على التلاميذ يجب أن يكون الاحترام المتبادل في حالة الخلاف يجب تطبيق القانون الداخلي االمؤسسة يجب محاسبة التلميذة على قلة الاحترامها الأستاذ عدم الاحترامه داخل القسم محاسبة الأستاذ لي أنه لا يحق له يدير الشرع يديه ويضرب التلميذة اأواهانتها
6 - hamid الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:20
أصبح الأستاذ هو الضحية، أراد ضبط القسم بعد هذا السلوك الناتج عن هذه التلميذه، و خير دليل على براءة الاستاذ هي شهادة تلاميذ القسم، كفى عبثا برجال التعليم، لاب البنت الا ضربها الستاذ راه ما ضربهاش واحد في الزنقه، كيبقى استاذ ديالها، و الله غفور رحيم.. حشوما استاذ ذو كفاءة حسب شهادة التلاميذ ان يزج به في السجن، ولا حول ولا قوة الا بالله.
7 - عبدو الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:22
إن المدرسة العمومية أصبحت تعج بأمثال هذه التلميذة والتي لاهم لهم بالقسم سوى التنطع واستفزاز الأساتذة وخلق الفوضى في القسم مما يؤتر سلبا على السير العادي وأجواء التدريس وعدم الانضباط بالساحات وحتى أمام المؤسسات، ومرد هذا كله هو مرور التلاميذ من قسم لآخر بالكوطا وعدم تتبع الآباء لأبنائهم وكذا ضعف شخصية بعض الأساتذة وتجاهل الإدارة لأنها أصبحت متجاوزة ونهج الوزارة لأسلوب العام زين، إننا وصلنا لمرحلة يجب إعادة النظر قبل فوات الأوان إن لم يكن قد فات.
8 - ايمان الناظورية الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:24
حبذا لو الحكومة تنصب كاميرا ف الاقسام حتى لا يعتدي التلميذ على الاستاذ ولا الاستاذ يعتدي و ايضا سيكون التعليم افضل الكل سيؤدي واجبه على افضل وجه لانه يعلم انه مراقب.
9 - اش جاب شي لشي ؟ الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:25
الموضوع حول الأستاذ كيسلخ تلميذة فحرمة القسم لي خاصو يقريها فيه، وكاينين لي كيبغو يجرو الموضوع لاتجاهات اخرى، لا ماكانتش كاتقرا مزيان لاضربات الطباشير، يلا دارت شي حاجا، يسيفطها الحراسة العامة لي تقرر اش تدير، ماشي ياخد الأمور بيديه، الأستاذ لي كيفقد الصواب فاش كيتعصب ماعدنا مانديرو بيه. خاص الأستاذ يكون قدوة ويعرف اتاخد القرارات التي هي احسن. ولا اضن أن العصا بهاد الطريقة غتحل شي مشكل من غير انها تعقد البنت قدام أقرانها وتعزز الفرق مابين لي كيقرا و لي مكايقراش. دابا واش لي تشوه فقيسمو غيكون عندو شي وجه باش يقرا ولا يحاول يكون تلميذ مزيان ؟
10 - جواد الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:26
حنا لاحظنا سلوك الأسناذ...لم نلاحظ السلوك غير الأخلاقي للطالبة التي تضرب أستاذها بالطباشير وكررت الفعل...أو كبر من أبيها...التعليم...أنا في نظري هناك جهات هدفها الرئيسي ضرب رجل التعليم..وتعمل على هذا....كنا في زمن نحترم رجل التعليم و كان الجودة..أما اذا لم نحترم رجل التعليم..فماذا سيكون!!!!! أنا ليس مع ضرب التلميذة ولكن سلوك التلميذة استفز الأستاذ بشكل قوي
11 - Mohammed الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:27
قالو ناس زمان متقولش يحسن عوان لي مات قول يحسن عوان لي قتلو.
تصرف غير مقبول من الاستاذ و لكن التلميذة شهدوا فيها زملاءها.
12 - عبد الباسط الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:27
جميع التلاميذ شهدوا فيك بالحق بأنك انت السبب في رميه بالطباشير أين هي الأخلاق التي تنسبينها لنفسك حشوما اعليك في هذا شهر الغفران.
13 - كاتب الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:28
أنا أستاذ وغير متفق بتاتا على التصرف الهمجي الذي قام به الاستاذ
ولكن في بعض الاحيان التلاميذ قد يسوقون الاستاذ الى فقدان السيطرة على الاعصاب (انهيار عصبي)
وما ينبئك مثل خبير
14 - ملاح الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:30
لا نلوم التلميذة لأنها تظل طفلة. بل نلوم الاستاذ الدي تصرف كأنه حيوان. لا أدري ما تفسير هدا السلوك. فإذا كنا انتقدنا سلوك دالك الشخص الدي عنف زوجته في الشارع العام. فكيف يجب أن يكون رد فعلنا أمام شخص نؤمنه على فلدات أكبادنا.
لدي شخصيا تجربة مريرة مع استاذ ولن اسامحه إلى يوم القيامة. والكل يعلم أن مؤسساتنا التعليمية في كثير من الأحيان تشبه مؤسسات العقاب. ليس الجميع طبعا.
15 - منصور الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:31
الأستاذ كان يوجه ضربات في الوجه والرأس بطريقة وحشية على ماأظن أنه ممكن يكون مريض نفساني او مرض الأعصاب
16 - مول الخير الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:31
أتمنى ان يقوم لأب بتأديب الأبنة لأن كل شيء بات واضحا شهادة التلاميذ فوق كل اعتبار
17 - صوفيا الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:32
لنفترض جدلا ان التلميذة استفزت الاستاد هذا لا يعطيه الحق في تعنيفها بتلك الطريقة الهمجية هناك إجراءات زجرية في مثل هذه الحالات يوقف التلميذة يستدعي الادارة يسجل تقرير في حقها شعرت بالغيظ و الحكرة و انا اشاهد الفيديو حتى الحيوانات لا تضرب بتلك الطريقة اذا كان مريض نفسي الاحرى به ان يتوجه الى طبيب مختص وليس الى المدرسة ليدرس التلاميذ
18 - meme الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:32
هكذا مد الاستاذ يده عليها دون استفزازه ؟ و لماذا ليس الاخريات و لماذا انت بالظبط لولا انك خلقت الفوضئ في القسم و حرمت اخرين من تعلمات هذا الاستاذ ؟ يجب ان تتربئ هذه البنت و كذلك والدها لان كل من هب و دب يطلب عقاب الاساتذه مع العلم ان هذا الجيل يشكو منه ابائهم الذين غلبوهم و هم واحد او اثنان فكيف للاستاذ ان يتحمل 48 تلميذا كل واحد يلغو بلغاه تلميذه فوضويه حرمت اخرون من التعلم يجب ربايتها حتئ تكون عبره لمن لا يعتبر
19 - لا حياة لمن تنادي بعد الممات الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:33
يجب معاقبة التلميذة ووالديها والأستاذ و تلاميذه و مدير المؤسسة و الوزارة الوصية والدولة المغربية وجميع عموم الشعب المغربي و المغاربي والعالم الإسلامي بل وكل سكان القارة الإفريقية على الجهل والفقر المدقع الذي أعيشه وإياكم خرجتو ليا على صحتي بغيت غا شي فيزا لشي بلاد أخرى
20 - Youssef الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:33
سباب هادشي كامل هو شحنة ضخمة من الغضب داخل كلا الطرفين. الفتاة تريد جلب الانتباه أليها عن طريق "شوفوني كنتشرمل على هاد خونا الي خالعكم" و الاستاذ بسبب الظروف المعيشية الصعبة و الاحتقار الذي يعيشه الجميع في اجمل بلد في العالم. فطبعا المتنفس الوحيد هو المدرسة و المدرسة هي مراَة للمجتمع
21 - استاد الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:34
اللهم الطف باللاساتدة فانهم يتعرضون لمختلف الاهانات من هدا الجيل الفاشل على حميع الاصعدة تربية واخلاقا لان الاسرة فقدت دورها في التربية فمادا تنتظر من اب يجلس خلف التلفاز لتتبع مسلسلات تركية منحلة امام اسرته او يتفرج على الشكيح والرديح في هاتفه النقال ولايعرف هل ابنه درس ام لاوهل قام بانجاز تمارينه ادا انعدمت التربية للاسرية فكيف يمون تاثيرها في المدارس
22 - مغربي حر الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:35
بالمختصر المفيد : يوجد بشتى المؤسسات التعليمية وكذلك التكوينية عدد لا يستهان به من التلاميذ والتلميذات الذين يأتون إلى مؤسساتهم لا لكسب العلم والمعرفة ولكن لأجل أحداث الشغب والعنف ضد أصدقائهم وكذلك الأطر التربوية ولايهمهم شيء آخر وعندما تتخذ في حقهم الاجراءات الادارية لضبطهم تقوم قيامة حقوق الإنسان والحريات. لذا وجب على الوزارة الوصية أن تفكر في زرع كاكاميرات مراقبة داخل الاقسام لكشف المشاغبين مثل هذه التلميذة حسب أقوال وشهادات زملائها التلاميذ في القسم.
23 - مظلوم الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:35
و لا ننسى كذلك العنف النفسي الذي يتلقاه التلاميذ من أساتذتهم فأنا شخصيا أستاذ في الإعدادي قاللي مثلك من كرهوني في التعليم تخيلو وقع هذه الكلمة على تلميذ لم أستطع أن أنسى هاته العبارة الجارحة يوما حتى شاءت الأقدار أن أعد بحثا في الجامعة اسمه علاقة التعليم بتقدم المجتمعات أظن أن بحثي دليل كافي أنني لست ذلك التلميذ الشرير الذي يكره العلم و ختاما حسبي الله ونعم الوكيل في الأساتذة الخبثاء !
24 - مواطن2 الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:35
هنا لابد من القول بانه كيفما كان سلوك تلك التلميذة فلم يكن من حق الاستاذ التصرف بالطريقة التي ظهرت على شاشة وسائل الاعلام...هناك هيأة تسمى المجلس التاديبي في كل مؤسسة تعليمية مخول لها النظر في تلك القضايا...وتتضمن الى جانب الهيأة الادارية ومجموعة من الاساتذة رئيس او عضو من جمعية الآباء....وما ظهر على الفيديو قد يدين صاحبه من مؤسسات خارج الوطن....ويسيء كثيرا لسمعة التعليم ورجاله اذا بقيت هناك سمعة....ويكفي معرفة ترتيب التعليم في المغرب عالميا حيث ياتي في مراتب جد متاخرة....المشكل ان الامر موثق بفيديو لا يمكن انكار وقائعه...ولم يبق اي مبرر للاستاذ فيما نسب اليه.....والعزل اضعف اجراء في حقه.
25 - mobssit mohammed الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:35
مع الأسف التعليم في المغرب دنيئ لأقصى درجة حيث أن التلميذ:ة يعاني من عقد إجتماعية والأستاذ يعاني من ضغوطات من كثرة التلاميذ في الفصل وسوء التنضيم. أما بخصوص الفتاة عندما قامت بضرب الأستاذ بطبشير كان عليه أن يطردها من الفصل ويبلغ أولياء الأمر ثم المجلس تأذيبي هو الذي يقرر .ولكن مع الأسف الطريقة التي رد بها على الفتاة من خلال فيديوا هي طريقة سادية لهاذا يجب على الوزارة فصله لمدة ثلاث سنوات كعقوبة وأن لا يتابع قضائيا لأن شهود يتهمون الفتاة باستفزازه .العديد من القراء الكرام سيسئلون لماذا يفصل ثلاث سنوات الرد هو لأنه لديه أسرة والشارع المغربي لاينقصه عطلاء عن العمل
26 - saiid الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:38
قرأت المقال مرتين الى ثلاث مرات، فاستخلصت ان التلميذة تكذب فيما يخص ان الاستاذ اتجه ليعنفها دون سبب، انا لا ابرر عنف الاستاذ، ولكن كان ملزما على التلميذة ان تقول الحقيقية لان هذا لن يضرها في شيء، لانها تلميذة مشاغبة فقط. ولزم على ولي امرها ان يتخذ الامور بعقلانية، و ان يعرف حقيقة تعنيف ابنته و ان يعاود تربيتها، و الاستاذ كذلك وجب تكوينه من جديد لانه حتى لو قامت باستفزازه كان عليه ان يطردها من حجرة الدرس و يطلب من الادارة انها لن تلتحق بالدرس حتى يأتي ولي امرها، و هكذا مريضنا ما عندو باس.
27 - معلم مقهور الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:38
لو كان رجال التعليم في المستوى فعلا لما سمحوا في حقوقهم حتى اصبح الداني والقاصي ينتقدهم ويشهر بهم!!!!
28 - Ahmed belge الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:40
عندي سؤال لي القراء لو كنت انت في مكان الاستاد ماذا كنت ستفعل بمن يستفزك وانت تقوم بعملك؟ لو كنت انا في مكانه الله اعلم ؟حنا داسرين عندك 2دراري ف الدار او ميسمعوكش حار 30 تلميذ ف القسم الحمد لله الأساتذة راهم عاد بعقولهوم
29 - HALLOOO الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:41
فجميع انحاء العالم ممكن غادي نلقاو بعظ التلاميذ يعني كيستفزو الاساتذة ديالهوم ولكن الاساتذة ديال الدول المتقدمة مكينتقموش بالتلاميذ ديالهوم بالظرب والسب والشتم لا لا لا لا ابدا حيت كاينين حلول اخرى ,المهم هاد الاستاذ لي ظرب هاديك التلميذة والله وثم والله لو كان وقع هادشي في الدول الاروبية اول حاجة يدخلوه للحبس اما الطرد من التعليم مافيه كاع النقاش
30 - talhaoui الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:42
Je suis professeur de mathématiques en France et je connais bien ce métier très pénible c'est pour cela je soutien ce pauvre professeur, en plus je demande au père de revoir l’éducation de sa fille.
31 - فيد الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:43
استاد التانوي اقول لكل من يفتي الحل على الاستاد مايدير ماعندو مايدير ماتخرجش تلميد مادرليه والو الى انعاقد المجلس تاديبي اقصى عقوبة هي يشطب شي حاجة بلا مايتعاقب يقظر يدخل سكران امعاه جنوي وحتا واحد ماعندوةلحق يوقفو بحجة الهدر المدرسي بل كيرضو صلاكط ولمضوبلين لمدرسة خاص يعارفو لاساتذة ان دولة باغية شعب مكلخ يعني شد تلامذ بلا ماتقريهم اكانكول لناس لي كيضربو في الاستاذ الى عندك ولد مراهق ولا بنت كيدايرين معاهم حنا عندنا في القسم40 مراهق
32 - زوزو الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:43
الفوضى الخلاقة فى ابهى تجلياتها والموظف العمومى فى فقص الاتهام امام القهر الاجتماعى لمختلف شرائح المجتمع المغربى الفقير اما الطبقة المحظوظة وليست المحدودة الدخل فلها ما تشاء وفى صمت
33 - التقدم 0% الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:50
زميلاتها و زملاءها التلاميذ شهدو فيها بأنها مشاغبة و هي لي ضربت الأستاد في الصبورة ثم عاودت الفعل لأنها كسولة و المقد الأخير يعطيكم الخبر و نريد الدليل النقاط التي كانت تحصل عليها في الرياضيات طبعا أمام أبيها ستتقمص دور الضحية باش ما يزيدلهاش لعمود...الأستاد دو 56سنة كان عليه يكتب بيها تقرير حتى تجيب ولي الأمر بدون الضرب
34 - MATADOR الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:51
يجب الاستماع لاقوال الطرف الثاني لنكون منصفين
35 - خالد الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:51
المسامح كريم. فعلا من الصعب على أي أب تقبل ما جرى ولكن لنكن واقعيين هدا الاستاذ هناك أمر ما جعله ينتفض ويفقد أعصابه وكلنا نعرف هذا الجيل فعلا الاستاذ اخطأ كثيرا ولكن أيضا لم نرى أتسمع ما فعلته البنت المهم هو أخر مشواره وله أسرة ستتدمر أتمنى أن. تسمح له أسرة البنت خصوصا الحمد لله ليس بها أي عاهة وشكرا
36 - موحردي العوان الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:56
لم اكن انتظر تعليقات تتضامن مع المعتدي...كيف كان سلوك التليذة...
37 - مصلوحي الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:59
ليس هناك طباشير في جميع المؤسسات بالمغرب
فعن مادا يثحدثون هؤلاء
انها زوبعة اخرى لاثارة الانتباه عن اشياء اخرى
38 - mouhamed الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:59
L’instituteur est criminel j’espere qu’il pourira en prison. Cette culture de violence contre les femmes et les petits doit finir
39 - عاااااااجل MOROCCO 2018 الثلاثاء 22 ماي 2018 - 01:02
قطاع التعليم في المغرب زييييييررو 000 قطاع الصحة في المغرب زيييييييرو 000 ومكفس كاع,وهاد الاستاذ لي مقدرش يتحكم على الاعصاب ديالو وانتقم من التلميذة بهاديك الطريقة الوحشية والصراحة كيستحق الطرد والحبس ,وشهادة التلاميذ لصالح الاستاذ فقط من اجل النقط ثم النقط
40 - ملاحظة الثلاثاء 22 ماي 2018 - 01:02
دبا سؤال التلاميد لخرجو بتصريح مفاده انك قمت باستفزاز الاستاد كيكدبو و انت الملاك الطاهر و حتى مدير الموسسة باغا تنتقم منه
الهربة يا رجال و نساء التعليم ما بقى ما يعجب
41 - essaid الثلاثاء 22 ماي 2018 - 01:03
بعد قراءة المقال ،ارتأيت الاستماع الى افادة التلميذة المعنفة للاسف استمعت الى كلمتين ،التشلاتشة و الماتش ولم اكمل ،لانه كما يقال باين العربون ،وهذا لا يمنع من مؤاخدة الاستاذ على ما قام به
42 - لحسن الثلاثاء 22 ماي 2018 - 01:07
السلام اعليكم:
اللهم لاتواخدنا إن نسينا أو أخطأنا.
الكل يتحمل مسؤولية : الأستاذ والتلميدة وللعدالة كلمة البحث وتحري في الموضوع رغم أني ظد العنف ولايلق للأستاذ الدي ضرب به المثل" كاد المعلم أن يكون رسول" في جميع الأحوال ان يقصو بهدا العنف ضد الثلميدة
كان الأجدر به ان يلتزم بالحدر خاصة مع الفتيات للا يتهم بمحاولة الاغتصاب لا قدر الله
ولكن نرجو من الله ان تسود المسامحة في هذا الشهر الكريم.
والسلام عليكم.
43 - bensaid الثلاثاء 22 ماي 2018 - 01:07
الضحية لم تدكر سبب هجوم الاستاد عليها! فهي تخفي السبب.و التلاميد يشهدون على شغبها و اعتدائها على الاستاد.لا يمكن للاستاد أن يهاجمها دون سبب.لقد أخطأ بتعنيفها.لكنها تسببت في دلك.ولم لم تخبر والدها في الليلة الأولى.ففي دلك تستر على شغبها.يجب أن يتسامحا.فللاستاد أسرة ستتاثر بالقرارات اللا إنسانية.
44 - بنحمو الثلاثاء 22 ماي 2018 - 01:07
خلاصة القول :
أستاذ له59 سنة لم يبقى له على التقاعد أكثر من 4 سنوات، و قضى عمره كله في التعليم، يضيع هذا العمر هباءا منثورا لأن مراهقة تريد أن تلعب بدل أن تتعلم .... هذا ما جنته مذكرة منع العصى بالأقسام !! هو نفس الشيء الذي يقع بدول أوربية و أمريكا حيث منعت العصا و أصبح قانون الغاب...أما الاستاذ فأصبح ملاحضا فقط.
45 - جلال الحلبي ايطاليا الثلاثاء 22 ماي 2018 - 01:09
من الواضح أن هذه التلميذة مشاغبة لحد كبير جدا . يتجلى ذلك من أقوالها مدافعة عن نفسها بكونها تلميذة هادئة لطيفة بينما الأمر غير ذلك هذه التلميذة كانت سبب كل ما حصل ذهب القسم ولكن لا ننسى أن الأستاذ كان يجب عليه التحلي بالصبر لأنه امام عفاريت الانس صحيح ان الواحد يفقد اعصابه في بعض الحالات لكن كان من المفروض عليه التحكم والسيطرة على اعصابه مهما كانت الظروف كان عليه استدعاء الحارس العام او المدير ويغادر القسم نحو قاعة المعلمين حتى تهداء الامور لان الصاىع هم التلاميد ودون ان يضع نفسه في مشاكل هو في غنى عنها
46 - marocain الثلاثاء 22 ماي 2018 - 01:10
* التلميذة مذنبة بشهادة زملائها في الفصل.
*الأب مجبر على مناصرة ابنته ظالمة أو مظلومة..
*التلميذة جريئة وجسورة لكي لا أقول وقحة... وتستبيح قول أي شيء لتبرئة ساحتها..
*تحية للتلاميذ الذين أدلوا بشهادة الحق... وأتمنى أن تؤخد بعين الاعتبار ملاحظاتهم ...
ربوا أبنائكم وكفى إسقاط فشلكم على الأستاذ
47 - مهتم الثلاثاء 22 ماي 2018 - 01:13
الدولة تريد اولائك الاساتذة الذين يلعبون مع التلاميذ داخل الاقسام.تريد الاساتذة الذين يغشون في عملهم.وتزيدهم الرتب.وترقيهم في السلالم.بتجربتي الخاصة.الاساتذة الاكثر غشا في عملهم.هم الاكثر نجاحا في امتحانات الكفاءة.لأنهم يهملون عملهم داخل القسم.ويكرسون كامل وقتهم للاستعداد الجيد لمباراة الكفاءة.اما اولائك الذين يبذلون المجهودات الكبيرة داخل الفصول.يصلون منهكين الى الامتحان.وغير مهيئين جيدا له.النتيجة هي الغشاشين ينجحون والمجدين في الاقسام يفشلون.وكأن الدولة تريد ان تقول للمجتمع.انا اريد الاستاذ الغشاش في عمله.وارقيه.لانه نجح في ان يوصل الي مواطنا فارغا.عكس الستاذ الذي يبذل قصار جهده في القسم.فهذا الاستاذ ليس جيدا.ويعمل على ايصال مواطن بميتوى اعلى.هدا يجب ترسيبه.ليكون عبرة لغيره.عاش الغشاشون.فهم من ينفعون الدولة في تهيء فئة دون المستوى.فئة.يسهل على الظولة ان تتحكم فيهم فيما بعد.....
الواقعة امامنا واضحة
الاستاذ واضح انه كايخدم من نييتو.او كايدير المجهود مع التلاميذ ديالو باش ايوصلهوم.او ديك التلميذة خاسها تعاقب على الكدوب اولا.
كايخدم من نييتو هاهو داوه لحبس.او للي غي قصارين كايتمتعو .
48 - لعبة جر الحبل الثلاثاء 22 ماي 2018 - 01:20
يبدوا من خلال معاينة الفيديو أن الأستاذ ضرب التلميذة بطريقة هيستيرية و أفرغ جميع ما يحز في صدره من مشاكل نفسية و عائلية عليها. ما كان ليستعمل كل هذا العنف مهما فعلته هذه التلميذة،يكفيه أن يغادر القسم ويقدم تقريره إلى الإدارة مرفوق بشهادة التلاميذ في حق هذه التلميذة هذا إن كانت هي من استفزته.العنف يولد العنف ولعبة جر الحبل بين الأساتذة و التلاميذ لم تنتهي بعد، كل حين نسمع عن العنف في مؤسساتنا التعليمية إلى متى؟ و أقول "تعليم بأيّةِ حالٍ عُدتَ يا تعليم, بمَا مَضَى أمْ بأمْرٍ فيكَ تجْديدُ"
49 - عابر سبيل الثلاثاء 22 ماي 2018 - 01:22
المشكل ديال استاذ ضرب تلميذة ديال راه حاجة عادية و قديمة وغادي تبقى حنت راه الاستاذ مسؤول حتى على التربية ماشي غير التعليم، المشكل الكبير ولي تاوحد مركز عليه هو داك بنادم لي صور الفيديو ولاحو ودار لينا موضوع باش نتخابطو فيه حنت سالينا كولشي وقادينا كلشي قريبا غادي نشوفو فيديوات ديال اباء تيعاقبو وليداتهم في ديارهم و حنا غادي نطالبو ليهم اشد العقوبات والحرمان من تربية ابنائهم هههه كثرة الهم تتضحك
50 - سناء tazenzarte الثلاثاء 22 ماي 2018 - 01:22
التلاميذ لي عطاو تصريحات عددهم قليل ، والغريب انهم صرحوا بنفس الشيء !! بحال يلا كانوا حافظين ، كولهو قاوا البنت كاتخدم الموسيقى ، و كاتصدر اصوات و الاستاذ كايقرينا مزيان !!! نفس الترتيب ...
ولنفترض ان فعلا التلميذة ضربت الاستاذ (لا وجود لدليل) ماخاصوش يتعامل معاها هاكاك، تخيلوا نتوما بنتكوم ولا ولدكوم تشوفوه كايتضرب فالقسم بتلك الوحشية !!! و ما اثار شكوكي هو تنظيم التلاميذ لمسيرة (كلنا كنا تلاميذ ضروري يكون شيحد دافعهم) والعادي هو التلميذ يكون مع التلميذ ماشي العكس
51 - استاذ واب الثلاثاء 22 ماي 2018 - 01:27
ما لا تعرفه التلميذة ان النيابة العامة لن تصدق بهتانها لا يمكن للاستاذ ان يهرع صوب تلميذ ويضربه كما راينا غي الفيديو بدون سبب فلتعترف بما فعلت ففعلها لا يبرر تصرف التلميذ رغم ان اي استاذ سيتفاعل بعنف ازاء مثل هدا الموقف ونسميه طبعا اخطار المهنة التي لا يعترف بها النظام
52 - abdou الثلاثاء 22 ماي 2018 - 01:31
اقامت الدنيا و لا زالت على تلميذة لا ترغب في الدراسة و تتجرأ على رمي أستاذها بالطباشير و تحركت الوزارة المعنية و المصالح الامنية لمباشرة التحقيقات في تعنيف استاذ لتلميذته المنحطة اخلاقيا بتصرفاتها الصبيانية أب ينجر وراء أقوال ابته و يتابع أستاذا همه الوحيد انه يقوم بتعليم ابنته ، و مصالح الامن تتابع أستاذا لتعنيفه تلميذته و تتعامى عن أسباب التعنيف لا لشيء الا لكونه أستاذا قام بتعليم اجيال من رجال الامن و كذا المسؤلين الإداريين بالمصالح المركزية لوزارة التربية و التعليم جل رجالاتها درسوا بالمعاهد الفرنسية و دول أوروبية و أمريكا و كمدا و لا تربطهم بالمدارس العمومية الا التقارير كان الاجدر طرح السؤال كم تلميذا يتابع دراسته بنفس القسم لماذا لا يتم فصل التلاميذ غير الراغبين في الدراسة نهائيا الى جانب مجموعة من الاختلالات لا داعي لسردها كتعاطي المخدرات و بيعها بأبواب المؤسسات التعليمية بمختلف ربوع المملكة و لماذا لا تقوم المصالح الامنية بمحاربتهم و تعاطي التلاميذ للكحول بالثانويات المغربية و اعتراض سبيل التلميذات من طرف الصعاليك المرابطين بابوابها
53 - hassan الثلاثاء 22 ماي 2018 - 01:31
le system éducatif est sur la ligne rouge depuis longtemps personne veut réagir les universités assassinats couteaux batons ...agressions échanger entre les élèves et les pofesseurs ça montre une dégradation du sytème en toute honnêteté c'est honteux les responsables
54 - حكيييم الثلاثاء 22 ماي 2018 - 01:43
بنتي تدرس في التاسعة اعدادي وكل مرة تقول ان 90% من تلاميذ الاعدادية ياتون فقط للشغب لا يريدون فهم دروسهم و يشوشون على من لديه رغبة التحصيل .
الحقيقة في ثمانينات القرن الماضي كنت ادرس في الاعدادية وما رايت تلميذا يُضرب . اما ماترويه ابنتي فالتلاميذ يُضربون كل يوم لانهم "باسلين" و "داسرين" والاساتذة يفقدون اعصابهم!!
55 - حلا الثلاثاء 22 ماي 2018 - 01:43
مسكينة غير عجبو الحال وهجم عليك.كتكذبي بوجهك احمر وكذبتي التلاميذ كاملين ألي كانوا شاهدين على التشرميل ديالك حتى واحد فيهم ما جا معاك. كنتي باغا تحرمي عليهم الدرس ديالهم.الخطأ ألي دار الاستاذ هو أنه عنفك ووليتي ضحية بعد ما كنتي مذنبة.إن كيدكي لعظيم وخفتي من باك بعد ماانتاشر الفيديو عاد علمتيه.خاصك الطرد ماعندك ماتديري بالقراية سيري تعلمي الصنعة أحسن لك أما المدرسة مابغيتيهاش غير كتدوزي فيها الوقت بلا فايدة.
56 - حسين الثلاثاء 22 ماي 2018 - 01:51
لننتصور أن التلميذة مشاغبة بالقسم ورمت الأستاذ بالطباشير حسب أقوال التلاميذ هل كان من أخلاقيات رجل التعليم مربي الأجيال أن يرد على تصرفها بضربها وتعنيفها وشتمها ، هل هذا تصرف تربوي يمكن أن يعتد به وأن يكون نموذجا يحتذى به في مدارسنا ، كان بعد التاكد من تصرفها عليه أن يعالج الأمر تربويا أو يخبر الادارة ، وهل يقبل أن يعتد بشهاد تلامذة مراهقين داخل القسم ، لأنه في غياب متهم يقتضي إيجاد الجاني الحقيقي . ومتى كان المشاغبون يجلسون في الصف الأول ؟ قد يكون مراهق( ة ) داخل القسم يكيد (ت ) لهذه الفتاة وتريد ايقاعها في ورطة!
في ايطار اتحاد وتلاحم المدرسين بينهم هل يستطيع أحد من التلاميذ أن يشهد ضد أساتذته وهو يعلم أن بإمكانهم/ أن يخرجوا عليه / كل أب يجد يده ملتوية إلى الوراء حين يتعلق الأمر بشنان أو ظلم يتعرض إليه فلدة كبده من طرف مدرسه . لذا يبلع الصدمة وينصح ولده بالصبر حتى يقضي الله أمره. وهذه من بين الأسباب التي تجعل بعض المراهقين ينفجرون تحت ضغط والدهم والمدرس في غياب الانصات اليهم والتعاقد مع اخصائى نفسي وفي غياب تكوين إداري للمديرين حيث أغلبهم دخلوا الإدارة بالأقدمية....
57 - الناضوري الثلاثاء 22 ماي 2018 - 01:54
لجميع الأساتذة والاستادات كونوا في القسم محاضرين عطي التلميذ الدرس والتمارين وأخرج سير بحالك إلى فهم تبارك الله وإلى مافهمش يمشي عند والديه يفهمون هذا الى كان أصلا باغي يفهم مغير هذا وجد رأسك للسجن حسبي الله ونعم الوكيل
58 - بو علام المكي الثلاثاء 22 ماي 2018 - 01:55
أيها القراء أريد أن أسألكم : هل بضعة غرامات من الطباشير التي ( يفترض ) أن التلميذة ضربت بها هذا الرجل ( الأستاذ) تساوي في الوزن عشرات الكيلوغرامات التي تساويها لكمات هذا الرجل على وجه هذه الفتاة ( الأنثى ) ؟ يجب أن يكون رد الفعل مناسبا لأصل الفعل فليس من ضربك بقطعة قطن وزنها 05 غرامات كمن ضربك بحجر صلد وزنه 10 كبلوغرامات ... هذا إذا تخلصنا من كون هذه الحادثة وقعت في قسم تعليمي ، أما إذا عدنا للحادثة في إطارها التربوي والتعليمي والبيداغوجي فهذا الرجل الذي عمره 59 سنة لا يستحق أن يكون في هذه الحرفة ومن الأكيد أن المدة التي قضاها في هذه المهنة قضاها بتنفيذ طريقة الزجر والقمع والتهديد بخصم النقط ليس فيذلك من شك وإلا لما بقي في القسم شهرا واحدا ...انشروا يا هيسبريس
59 - مغربي حر الثلاثاء 22 ماي 2018 - 01:59
لكل من تعاطف مع الأستاذ، أتمنى من الله العلي القدير أن تشاهدوا شريطا تضرب فيه بناتكم ضربا مبرحا للرأس و الوجه مع الإهانة أمام الملأ و السب بأقذع الألفاظ و أقبحها. و الله و لو كانت شيطانا، كان يمكنه كتابة تقرير ضدها لتعرض على المجلس التأديبي فتوقف عن الدراسة أو تفصل إن كثرت ضدها الشكاوى. ذلك الأستاذ، و حاشى أن يكون أستاذا، بلغ من الانحطاط ما جعله ينقض على فتاة بالصفع و اللكم و السباب و كأنه يقاتل العدو!! مكانه السجن، و لو كنت مكان والد هذه الفتاة لما سامحته و لو بكى بدل الدموع دما. أنتم لا تعرفون حرقة مشاهدة أيا كان يعتدي بهذه الوحشية على بضعة منك.
60 - elkhader الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:01
تحية للتلاميد الدين شهدوا بالحق وقالوا ما رأوه وما يصدر من التلميدة كل يوم والهدف هو افساد الجو التربوي لأن تربيتها ناقصة ولو أن الخطأ ليس خطأها لوحدها بل هو خطأ أسرتها والمجتمع ككل الذي فرط في التربية .
61 - Mouha الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:01
لا يمكن بالبت و المطلق ان يعنف اي استاذ يدرس مستوى من المستويات تلميذه الا اذا صدر من التلميذ سلوك مشين ازاء استاذه بصراحة جميع موظفي الادارة العمومية يعانون في صمت بسبب تنامي ظاهرة حقوق الانسان التي يسيء البعص كرفقي الادارة فهمها اننا نرى انه يجب على المواطن ان يفهم و يعي جيدا واجباته اوالا حتى يتاتى له التمتع و الاستفاذة من حقوقه
62 - كذبة باينة الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:12
على حساب كلامك ؛ غير تعدى عليك وصافي مدرتي والو . وتلاميذ لشهدوا ضدك نكذبوهم. نطلب من الله أصحاب التعليم تكملوا خدمتكم على خير؛ ولا غير بعقلكم صحيح مع بحال هذا التلاميذ
63 - الصديق الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:17
ما رأي العدالة لو شكلت لجنة للمحاكمة، جميع أعضائها من التلاميذ الذين يدرسهم هذا الأستاذ ؟
64 - وجدي الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:18
يظهر من كلام التلميذة و من تسلسل الوقائع التي تسردها أنها تألف من وحي خيالها. رفقا بالاستاذ خصوصا في شهر رمضان. الأولى أن يعاقب المسؤولون الحقيقيون على ضرب و تعنيف و شتم الشعب المغربي منذ أكثر من شهر .
65 - ماروكان الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:19
‎لنفترض أن التلميذة مشاغبة و هي من إستفزت أستاذها و تتحمل كامل المسؤولية عن ما وقع، لكن ردة فعل الأستاذ غير مبررة و تعنيفه للتلميذة بتلك الطريقة الوحشية مبالغ فيها إلى أقصى حد و شريط الفيديو يدينه بشدة و ليس هناك من طريقة لطي الملف نهائيا مع تشبت والد التلميذة بمتابعته إلا إذا تعرض لظغوط من أية جهة لطي الملف، لكن شريط الفيديو يدين الأستاذ إدانة كاملة و لامبرر للعنف الوحشي المبالغ فيه.‎‏‎ ‎
66 - قاض مستعار الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:23
نطلب الاستماع الى اقوال الاستاذ..لاجلاء الحقيقة والدوافع.
67 - طالب الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:23
دفاع الاساتذة في التعاليق عن وحشية الاستاذ و تبريره يسائل مستوى وعي مربي الاجيال، تخيل أيها المعلم لو كانت ابنتك مكان التلميذة المعنفة ، هل كنت ستتفهم وضعية هذا الوحش ؟ عقلية انصر اخاك في المهنة ظالما او مظلوما متجاوزة
68 - استاذ الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:26
من لا يمارس مهنة المتاعب لا ولن يعرف ما يتعرض له الاستاذ داخل القسم ،الاسرة قدمت استقالتها من تربية الابناء و اصبح بعض التلاميذ لايحملون من الكلمة الا الاسم ،والقوانين والعقوبات الزجرية مع مذكرة بلمختار اجهزت على ماتبقى من هيبة لدى الاستاذ. الاستاذ يا سادة يعاني في صمت لكي يعلم اولادكم و يتعرض لشتى الامراض النفسية والجسدية في سبيل هذه المهمة النبيلة ،ان تقوم تلميذة برجم استاذها بالطبشور الذي اخرجها من جهلها لدليل على ان التربية فيها خللل في هذا البلد والاسرة بها خلل ايضا ،فرأفة بالاستاذ لانه لو جلست مع استاذ لكي يحكي لك يومياته سوف تصاب بالذهول من الواقع الذي وصلنا اليه.
69 - حسين الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:38
يظهر أن الإجابة على السؤال الذي حير المغاربة والاخصاىيين لماذا تعليمنا ردئء رغم أن الدولة تخصص له اعتمادات مالية مهمة أكثر من 25 °/° من الميزانية العامة ورغم المناظرات والتوصيات والبرامج الكبرى التي رامت إصلاحه ، أنه التخلف الذي عشعش في بعض العقول الذي يعرقل اقلاعه ومسيرته ، وبالتالي يبقى العمل على بناء الإنسان لتغيير بعض العقليات للنهوض بالبلاد نحو الأفضل باعتبار التعليم مشتل وقاطرة للتنمية .وذلك عن طرق خلق دورات تكوينية _(حقيقية وليس للزردة والهدرة والتعويضات)- للمدرسين لمواكبتهم مع المستجدات في علوم التربية والتعليم مع الاهتمام بأحوالهم وللرفع من معنوياتهم وكفاآتهم ولتحصينهم من الوقوع في الخطيئة .
هذه مجرد خواطر لا علاقة لها بالقضية أعلاه لأن لها مساراتها واحكامها ورجالاتها.
70 - المهاجرالمغربي الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:41
السلام عليكم تصرف جد مفرط وفضيع من المعلم
71 - وسيم الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:42
الطريقة التي تعرضت لها التلميدة للعنف طريقة وحشية لا تمت بانسانية وبعيدة علي قيم التربية ولاخلاق وشهادة التلاميد لا يعتدو بها علي اعتبار انهم راعو مصلحتهم الشخصية علي حساب زميلتهم
72 - العبدي الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:46
حسب كﻻم الشهود وحسب كﻻم اﻻب الدي رفع الدغوة ضد اﻻستاد ويقول انه لن يتنازل يجب فتح تحقيق في موضوع اهانة اﻻستاد وضربه بالطباشير واطﻻق سراحه بظمان عمله وعدم تظييع التﻻميد من الدرووس.وان ثبث ان التلميدة فعﻻ ضربت اﻻستاد يالطباشير فيجب معاقبتها هي ورافع الدعوى ابوها مع طردها من المدرسة .شحال كلينا ديال الفلقة من اﻻساتدة و رغم دلك نكن لهم اﻻحترام و التقدير طول عمرنا و نترحم على من مات منهم .كﻻم التلميدة دليل على انها ﻻ تحترم اﻻستاد.جيل قيمش ما يحشم ما يريمش.
73 - Marocain الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:48
وضع اليد على التلميذ في المؤسسات التعليمية يجب ان ينتهي العمل به.الاستاذ والمعلم في مراحل تكوينهم.تعلموا كيف يتعاملون مع الشغب وسوء السلوك في اقسامهم.انا لا اساند التلميذة وان شخصيا ازاول مهنة التعليم بالمهجر.يمنع على المدرس ان يصيحفي وجه التلميذ وبالحرى جذبه او دفعه او اكراهه على فعل ما لا يقوى علي فعله.
يجب على المربي ان يستعمل الادوات الناجعة في التحكم في قسمه . الشغب وسوء السلوك يعالج في المؤسسات التربوية وليس العكس.
74 - مهتم الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:55
حسب خبرتي المتواضعة أكاد أجزم أن هذا الأستاذ مظلوم مظلوم مظلوم وهناك أدلة على ذلك من بينها:
1- من خلال الطريقة التي تتحدث بها التلميذة يبدو أنها عديمة التربية وإن أرادت أن تظهر بخلاف ذلك حيث قالت أشياء أمليت عليها لتضلل الرأي العام مثل:لو كان كنت حتى أنا ضربتو، ولكن أخلاقي لا تسمح لي بذلك.
2- لا يعقل أن يضربها الأستاذ بدون سبب، ولماذا ضربها هي بالضبط دون غيرها لو لم تؤذه لدرجة إحساسه بالإهانة.
3- مجموعة من التلاميذ يشهدون للأستاذ بالكفاءة ، وأنه مظلوم، وأن التلميذة هي التي اعتدت عليه أولا، وثانيا، وثالثا...
علينا في مثل هذه النازلة أن نحاسب الفعل ( فعل التلميذة) لا ردالفعل ( رد فعل الأستاذ).
إن مثل هذه الأحداث من شأنها أن تجعل القَيِّمين على الشأن التعليمي في بلادنا أن يعيدوا النظر في المذكرات التعليمية .
المطلوب: إصدار مذكرات تضرب بيد من حديد على كل متعلم يهين أستاذا كما هو الحال في المجتمعات الراقية مثل اليابان وأروبا ...
وتفعيل بعض المذكرات مثل منع استعمال الجوال في المؤسسات التعليمية.
75 - ملاحض الثلاثاء 22 ماي 2018 - 03:11
على ما اضن ان الجواب على التحقيق الدي باشرته السلطات واضح وضوح الشمس والله اعلم ،لان اولا يجب مراعات شهادات التلاميذ على كفاءت هاد الاستاد والسنين التي قضاها في مزاولة عمله بدون اي شكاية سبقت هاده الحادثة،
ثانيا هاده التلميدة لن ينجو من سيهامها حتى الحارس العام ومن معه ومدير المؤسسة ، والشىء الواضح على حساب رءيي هاد الاستاذ ضحيت سلوك تلميد لا صلة له بالدراسة والله اعلم
76 - ما نعرف الثلاثاء 22 ماي 2018 - 03:38
زوج حوايج ما هوماش

البنت كتقول الحصة كلشي كان عادي شويا الاستاد جا بدأ كيري فيها بطريقة هستيريا ? ? ? واش هادي تمكن ? ? ?

تانيا الأب يقول انه سمحش للأستاذ لهدا وضع شكاية للنيابة العامة ... لكن من قبل البوليس أعلنوا أن الأسرة لم تضع أي شكاية ... مع العلم أن الواقعة كانت الأربعاء والأسرة مشات عند الاستاد نهار الخميس ادا كانت ما سمحاتش للاستاد كون خرجات من المدرسة ومشات للنيابة تدير شكاية ماشي بفات حتى الاثنين الموالي باش توضع الشكاية من بعد ما جا البوليس عندهم للدار وقال ليهم خاصك تديرها

ثم التلمدة دابا بدأت تطالب بعقوبة المدير أيضا ... ايوا اش دار ليك المدير ? ? ? ...

المشكل كاين واحد النوع من الفتيات طالعين يقتل القتيل ويمشيو في جنازتو. ... مشاغبون أكثر من الدكور ...
هادي مستقبل اديالها مشاركة في احتجاجات أمام البرلمان وادي البوليس يدير ليك أكثر من الاستاد

وأحسن أعوان الراجل اللي يتزوج بيها ... تجرجرو في للكوميساريات. ...
77 - Adilusa الثلاثاء 22 ماي 2018 - 03:39
هناك مساطر إدارية يجب اتباعها ضد التلاميذ المشاغبين.. أما شرع اليد أكل عليه الضهر وشرب.
هناك مجالس تأديب و فصل أو نقل التلميذ من المؤسسة..
لا عذر للأستاذ ولا أي أستاذ على وجه الأرض أن يعنف أبناء الناس.
78 - adil الثلاثاء 22 ماي 2018 - 03:49
أغلب تعليقا أساتذتة واضح
الله يهدكم واش هادي هي أخلاقيات أستاذ
عيب إكون أستاذ
79 - ابو الطيب الثلاثاء 22 ماي 2018 - 04:00
البنت لم تخبر والديها في الليلة الاولى لانها عارفة رأسها ظالمة لولا الفيديو ما كانت تبوح بشيء هذا واضح انها تسببت في الكارثة للاستاذ و الزملاء ديالها الذين ربما سيكملون السنة بدون استاذ والدليل الاخر ان الادارة اخذت موقف يساند الاستاذ عن حق. الصلح يا متدخلين كي ينقد الاستاذ الذي يعيش أزمة عالية كما صرح به التلاميذ.
80 - الناقد الثلاثاء 22 ماي 2018 - 04:31
ردا على من قالوا كان يجب عليه اخراجها من القسم أو إرسالها إلى الادارة، نعم هذا ما كان سوف يفعل لكن لا تنسوا شيئا مهما هو انها كانت تريد فرض نفسها بطريقتها المستفزة، ولو اخرجها من القسم لكانت قالت انه كان يتحرش بها أو أشياء أخرى والمعلقون ما اكتر هم ولا القصة ذهبت لمنحى اخرى الله يستر.
81 - aboamine الثلاثاء 22 ماي 2018 - 05:01
انما الامم الاخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا. الذي لم يجرب العمل في التعليم في المغرب خصوصا في التدريس داخل الفصل،لا يحق له أن يحكم في هذه النازلة.اصبح الاساتذة في هذه السنوات الأخيرة يتعاملون داخل حجرات الدرس مع أشباه التلاميذ،انحطاط أخلاقي،اجرام،أسلحة بيضاء،هواتف محمولة،غش،قرقوبي،كلام نابي،استفزازات من طرف التلاميذ للأساتذة داخل وخارج المؤسسات التعليمية....وفي الاخير،المخطئ هو الأستاذ! فهمنا العولمة والحداثة فقط من خاصرتها!!هزلت.
82 - ابن البناء الثلاثاء 22 ماي 2018 - 05:13
ان معاقبة الاستاذ سيجر على الدولة ويلات .....
ونحن هنا لاندافع عن الشخص بل الجسم التعليمي
فالاحرى تحميل المسؤولية للادارة وضعف مردوديتها في حل الازمات وتدبير القطاع.
واقصد هنا الوزرارة الوصبة والمديرية والاكاديمية وحتى الادارة التربوية.
فالاكتضاض
المقرر السنوي المثقل
المنهاج الدراسي المنهك.
تدبير الزمن المدرسي الاسبوعي والسنوي الممل
البارا سكولير المنعدمة
المساعدة الاجتماعية للتلاميذ الغائبة
الوسائل الديداكتيكية مهترة.
الدعم التربوي والنفسي دون ميزانية تدكر.
وهلم جرا......
فمن يتحمل ادن ما الت اليه العلاقات الصفية بين تلميذ منهك واستاذ لاحول له ولا قوة.
ارى انه ان الاوان لاعفاء جميع من يتقلدون المسؤوليات في القطاع مادامت النتائج هذه.
وما دام الاستاذ هو من يتحمل النتائج.
فالمسؤولية مقابل المحاسبة ليست من القاعدة يا اولوا الالباب.
نسال الله ان تصلح الامور بين التلمذة واستاذها.
83 - غيور الثلاثاء 22 ماي 2018 - 05:14
بإسمي وبإسم كافة المغاربة الغيورين على هذا الوطن الأبي أقدم اسمى عبارات الإعتذار لهذا لأستاذ .. وأقول له -ومن خلاله لباقي الأساتذة- عذرا استاذ ما قدرناك حق قدرك وما اوفيناك حقك وما انزلناك منزلتك التي تليق بك.. بل العكس ارسلنا لك حثالة مجتمعنا ليهينك ويهزأ بك ويحط من كرامتك ولما حاولت إرجاع الأمر الى نصابه ماكان منا إلا أن زجينا بك في غيبات السجن... وأسفاه ومعلماه واستاذاه ومجتمعاه
84 - المعقول الثلاثاء 22 ماي 2018 - 05:16
الحقيقة ان مهمة الاستاذ من اخطر الوظائف ما يتعرض له الاساتذة من بعض التلاميذ من استفزازات فوق التصور وقد تؤدي الى فقد العقل تصريحات هذه التلميذة تظهر كذبها لايمكن لشخص ان يدخل في صراع مع اخر دون سبب انها تصور نفسها ملكا انا لا اجيز عنف الاساتذة ولا اوافق عليه ولكن يجب ان نعترف انهم اصبحوا معرضين لاهانات في القسم لا يتم توثيقها للاسف
85 - عادل الثلاثاء 22 ماي 2018 - 05:27
اعتقد وحسب تصريح التلميذة ان الأستاذ مهموم جدا بمستوى تلاميذه لذلك ازره العديد منهم وأن التلميذة وأعتقد أنها لامبالاة ضعيفة في مادة الرياضيات وهذه حالة تن
86 - ياسين الثلاثاء 22 ماي 2018 - 07:06
لله دَرُّك صاحب التعليق رقم 1 "مواطن زنقاوي" لقد أشفيت غليلي وصدقت. أشاطرك وأتفق معك في كل ما جاء في تعليقك.
87 - saiid الثلاثاء 22 ماي 2018 - 07:26
الى بعض المعلقين الذين يصفوننا باننا متضامنين مع الاستاذ، نعم متضامنون، لانه حرام ان يقضي عمره في التدريس و في الاخر يخرج بورقة سوداء. نعم انه لم يحسن التصرف لانه مربي اجيال، كما قلت في تعليق قبل لايجب ان يعنفها حتى لو استفزته.
ولكن قومو بتربية ابنائكم قبل ان ترسلوهم الى المدرسة، تطلبون من المعلم ان يكون مربيا و معلما و انتم تتركون بناتكم و اولادكم ليلا و نهارا امام التلفاز و الكمبيوتر فمن فظلكم لا تلومو المعلم. الله يرحم زمان، مانقدروش نقولو لوالدينا راه ضربنا الاستاذ حيث غاي زيدو علينا، و يمشي الاب عند الاستاذ و يطلب منو السماحةو يقولو غير عطيه مليح.المعلم كانت ليه قيمة وكان كاي يدير بوجه اولياء التلاميذ و كاي يعطي كل ما عندو من طاقة حيث دوك الاولياء هما باش كاي يحس انه معلم
88 - سعيد الثلاثاء 22 ماي 2018 - 07:27
من بين أسباب انحطاط التعليم اهتمام ذويه بالتعاليق اكثر من اهتمامهم بعملهم! استمروا أنتم في الطريق الصحيح!
89 - moh الثلاثاء 22 ماي 2018 - 07:35
la réaction du prof est excessive mais compréhensive , c'est un être humain poussé à bout par une élève tellement bête qu'elle se croit plus intelligente en humiliant son prof et en faisant rire les autres élèves de lui. pour moi la personne qui doit payer c'est la fille et ses parents qui ne l'ont pas éduqué.
90 - Ell الثلاثاء 22 ماي 2018 - 07:39
L'éducation nationale se frotte les mains pour cette affaire :
-elle veut redorer son visage terne , en suspendant ce malheureux!
-elle va se débarrasser d'un salaire en plus , restriction budgétaire l'oblige!
Si les camarades de cette fille ont dit vrai (ce qui est probable), cette fille , comme plusieurs , n'ont rien à faire dans un collège!
Elle a voullu humilier son prof en jetant de la crée , certes sa réaction était exagérée , mais n'importe qui perdra son calme face à la provocation répétée !
91 - الوجدي01 الثلاثاء 22 ماي 2018 - 08:19
السلام عليكم
يجب أن يتم وضع كاميرات بالفصول لكي لا يتجرأ الطلبة على المدرس ولكي لا يكون للمدرس مجال في التصرف بهمجية مع التلاميذ وأيضا لتجويد التعليم ...الكاميرات أصبحت متوفرة ورخيصة وهذا هو الحل الناجع...
92 - Lina الثلاثاء 22 ماي 2018 - 08:27
A croire la petite le prof est malade soudain il s'acharne contre elle !!!!! Ce n'est cohérent ce qu'elle dit elle ment et elle a peur d'avouer son erreur elle a provoqué son prof et lui il a perdu patience ce ci dit ça ne lui donne pas le droit de se comporter de la sorte l'administration est là pour prendre la sanction nécessaire à l'encontre de l'élève par le biais d'un conseil de discipline
93 - مواطن مدوخ الثلاثاء 22 ماي 2018 - 08:29
مستحيل يقوم الأستاد بداك الفعل.بدون سبب. أغلب تلاميد هذا الجيل ممربيينش أنا كنسكن قرب إعدادية وكنشوف تلميذات مراهقات بنات كيسبو بكلام فاحش وخفيفات وضاسرات . أرجو أن تنشر هسبرس هذا التعليق لأنه حقيقة الواقع وشكرا
94 - kader الثلاثاء 22 ماي 2018 - 08:39
et pourquoi il s'est attaqué à toi exactement,il n'est pas fou tt le monde parle bien de lui,il travaille bien avec ses élèves.tu as su que tu es fautive,tu as égligéle problème mais la vidéo a déclenchéla polémique.à l'école on doit respecter ses prof ne crois pas que ces déclarations,vont changer la donne.ces éléves qui ont témoigné ne peuvent pas inventer celà cela
95 - asmaa الثلاثاء 22 ماي 2018 - 08:40
لنفترض أن التلميذة فعلا مذنبة و هذا لا يبرر للأستاذ ما فعل فتعنيفها بهذه الطريقة الوحشية لا يمث للتربية و التعليم بصلة
96 - Visiteur الثلاثاء 22 ماي 2018 - 08:46
يظهر لي ان تلك التلميذة لم تتلق تربية مناسبة من طرف ابويها؛ انها فعلا عديمة التربية، وما فعلته ضد استاذها يبين انها تسعى الى تقليد المتشرملين واقول انها مامربياش والله اعفو عليها واحسن عوان باها وامها
97 - Oumali الثلاثاء 22 ماي 2018 - 08:51
فعلا الاستاذ تماد في الضرب ولكن الا كانت وحدة مشاغبة بحال هذ خرجات عل 40 تلميذ وخصوصا دبا وقت الامتحانات وخ مايضربهاش الاستاذ ماكتخليش تلاميذ الاخرين اقراو كنتمنا من السلطات انها دير قوانين تعاقب بهاالمشاغبين باش اخليو ولدات الناس اقراو و اساتذة اعلموا وليدتنا
98 - من خارج الوطن الثلاثاء 22 ماي 2018 - 08:54
الطفلة سردت كل شيء الا الشيء المهم جدا ولب المشكلة : لماذا قام هذا الاستاذ بالهجوم عليها....!!!!
المغاربة ليسوا صبيانا يرضعون اصابعهم...بل شعب ناضج ذكي والحمد لله رب العامين....وما اجتمعت امتي على ضلال...!!!!
كلام سيد الخلق عليه افضل الصلاة وازكى السلام..
اتفق التلاميذ كلهم على ان يحتجوا ويبرؤوا الاستاذ..ويتموضعوا ضد الطفلة....هذا لن ياتي من فراغ ابدا...وانما له اسباب..
ولا يمكن للتلاميذ ابدا ان يتفقوا ويجمعوا ،وهم فلذات اكباد مواطنين ،على ان المعلم قديس والتلميذة شيطانة هكذا وبجرة قلم وبظلم كبير...
حقيقة كثير من الاساتذة والمعلمين لا يستحقون هذه المهنة الشريفة نظرا لطيشهم وتهورهم وتكاسلهم في اداء الواجب واهتمامهم فقط بما يدره عليهم كل شهر من نقوذ واموال الدولة
لكن اشم راءحة اخرى من هذه القضية....وان هذا التعنيف ربما كانت اسبابه استفزازات قوية وقحة وصبيانية من لدن الطفلة..والله علام الغيوب
99 - مغربي الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:02
عجيب أمر الاب يحاول إظهار ابنته كملاك طاهر رغم شهادة رفاقها اللدين أكدوا انها مشاغبة وهي البادءة في الاعتداء
ونحن نعلم أن التلاميذ غالبا ما يتضامنون فيما بينهم
100 - أستاذة الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:04
الأستاذ الذي يبدو في الشريط يتعامل بكل وحشية وهمجية،التلاميذ المشاغبون موجودون في كل مكان،وهناك ضوابط ولوائح نعود إليها في هذه الحالة،كان يمكنه طردها واستدعاء الإدارة ،في أقصى الحدود إجابتها على مجلس تأديبي،لكن أن يضربها بهذه الوحشية،وأن يتلفظ بكلمات نابية في القسم ،فهذا ما يليق بالأستاذ المربي الذي كاد أن يكون رسولا.
101 - توم سوير الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:15
الحكم
يفصل الأستاذ لأنه أخذ حقه بيده ضرب التلميذة بطريقة عنيفة في الوقت الذي كان بإمكانه اتخاد تدابير إدارية ضدها وتفصل التلميذة لأنه لا علاقة لها بالتربية فهي لم تقم باستفزاز الأستاذ بل قامت بإهانته لأنها قليلة أو منعدمة التربية....وأقول لوالدها روح ربي بنتك
102 - فاطمة الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:35
اطلقوا سراح الأستاذ, شنو أكثر من شهادة زملائها ,لقد تعرض للاستفزاز المتكرر, هذا الجيل صعيب بزاف, حنا كنشوفوهم خارجين من الثانويات بنات و ولاد لا تربية لا أخلاق,
لو ما كان يخدم من نيته لوقف الدرس و تعامل ببرودة,
103 - saad الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:45
عدم اخبار التلميذة والديها بما جرى الا بعد انتشار الفيديو يثير الشك في براءتها
104 - omar الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:48
"كانت الحصة تسير بشكل عادي قبل ان اتفاجأ بالاستاذ يجرني من شعري"...وهل الأستاذ احمق يابنيتي؟؟؟ على من تكذبين؟؟ وهل التلاميذ كلهم كانوا ضدك فتصريحاتهم لمجرد انك مظلومة؟؟ اليسزمن العار ان تتصرفي مع استاذك ومربيك بقءفه بالطباشير اثناء عمله؟؟ وهل بمثل تصرفاتك الطائشة أيتها المشاغبة يتعامل التلاميذ اولاد الناس الحقيقيين مع اساتذتهم؟؟ حرام عليك وستندمين حينما تدركين انك قمت بسلوك لايقوم به الا "الشماكرية"..
105 - مواطنة 1 الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:49
الأستاذ تصرف تصرفا غير مقبول ولكن له أسبابه ، فلا أستاذ يقبل أن تستهزء به تلميذة خلال الدرس وتضربه بالطباشير عدة مرات ، كان عليه أن يخرجها ويرفض إعادتها للقسم إلا بعد تعهد ولي أمرها بانضباطها ، ولكن الأستاذ لم يتمالك نفسه فكان ما كان وما فعله خطأ . أظن أن على وزارة التربية الوطنية إعطاءه فرصة أخرى مادام أستاذا كفء ونحن بحاجة إلى أمثاله والاكتفاء بلفت إنتباه . أما التلميذة فيجب على ولي أمرها التعهد بعدم ممارسة ابنتهم للشغب داخل القسم .
عندما كنا صغارا كنا نتعرض للضرب والقمع من طرف أساتذتنا حتى بدون سبب ، فكلما قام تلميذ بالشغب عوقب تلاميذ القسم كله ... لم نكن نخبر أسرتنا لأنهم كانوا سوف ينحازون لجانب الأستاذ ... لكن مقابل ذلك كان الأستاذ يقوم بواجبه المهني وكانت النتائج سارة ....
أرجو ألا يفصل هذا الأستاذ لأن ذلك سيؤثر سلبا على باقي الأساتذة وسوف يصيبهم بالإحباط وسيقتل لذيهم حب هذه المهنة العظيمة .
106 - محمد الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:54
يسب او دون سبب ماعندوش الحق ........
107 - ahmed الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:55
يالطيف ولكن كاين المخزن في البلاد تخيل تكون بنتك وقع ليها هادشي
108 - منير الثلاثاء 22 ماي 2018 - 10:16
تصرف هذه التلميذة هو نتاج تربية الوالدين. كان يجب على هذا الأب أن يعلم ابنته بأنها مخطأة بتصرفها الصبياني داخل القسم. شهادة زملاءها في الفصل كافية من أن تجعل هذا الأب أن يقف وقفة صادقة مع نفسه و أن يخبر ابنته بأن الأعتراف الذنب فضيلة. نحن لا ندافع عن تصرف الأستاذ فكان يجب عليه كتابة تقرير للمجلس الأدبي. لكنه ليس مجرما فهو كان يعلم هؤلاء الأطفال ولم يخرج من بيته في بداية اليوم و هو في نيته الأعتداء على أي كان و بالأحرى أن تكون تلميذته. المرجو إطلاق سراح هذا الأستاذ لكي يعود لعمله و أسرته. و لنقبض على المجرمين الحقيقيين قطاع الطرق و تجار المخدرات و المرتشين و السياسيين الفاسدين و نصابي العقارات و و و.... لاحول و لا قوة إلا بالله
109 - mohssin الثلاثاء 22 ماي 2018 - 10:18
التلميذة ممربياش الاستاذ تايبذل مجهود والتلميذة الضحية ترجمه بالطباشير ومن حقه يضربها قليلة الاداب حنا فصغرنا كنا تنحترموا الاستاذ وتنحشمو منو كانت الهيبة دابا كلشي باغي يبهذلو الله يعفو عليهم يا مغاربة ربيو اولادكم راهم ممربينش
110 - الأشجعي الثلاثاء 22 ماي 2018 - 10:26
مرحا للأستاذ لقد أنصفه هؤلاء التلاميذ اللذين أرادوا الاصطفاف مع الحق بدل الذاتية والباطل..فنعم التربية أنتم.
مع الأسف الشديد تم تصوير فقط رد فعل وبتر الحدث من سياقه...لم تكذبين ياأختاه ؟كيف لم تفعلين شيئا؟هل سيعرض نفسه لهذه النوبة ويختارك دون جميع تلاميذ الفصل؟من المؤكد أنك المسبب لهذه الضجة والرجة التي هزت كيان مكونات العملية التربوية(مدرس+متمدرس)
هذا ولا ننسى بالدعاء الأستاذ الذي فارق الحياة قبل أسبوعين جراء نوبة قلبية في ذات شغب تلاميذي!
111 - تأبط كراسته الثلاثاء 22 ماي 2018 - 10:47
التعاليف الغير السالبه أصحابها و مؤيودها لهم سوابق في ما وقع للتلميدة فلهدا لا يعيرون أي إهتمام لسن و مرحلة المراهقة التي تمر بها و أنها تستحق ما حصل لها و يقفون في صف الأستاد و أمثاله كثر في المنضومة التربوية المغربية و هو بدوره ضحية جيل تمدرس على يد خريجي جامع القرويين و سي الفقيه بعد خروج الفرنسين
112 - محمد الثلاثاء 22 ماي 2018 - 10:52
سبحان الله الاستاذ عشق اضربها باختصار التربية انعدمت في هذا المجتمع علينا بنراجعة دواتنا قبل محاسبة الأخرين الكل يضع نفسه في خانة الضحية والاخر هو الجاني
113 - لا للعنف والشغب الثلاثاء 22 ماي 2018 - 11:04
أتمنى تعميم كاميرا المراقبة في المؤسسات التعليمية
114 - مغربية متتبعة الثلاثاء 22 ماي 2018 - 11:04
بما ان التلميذة مشاغبة وغير مهدبة هناك إدارة يلجأ إليها كان عليه إخراجها من القسم او ان يخرج هو الى الإدارة لتخرجا وهنا مجلس قسم يتخذ في حقها الإجراءات اللآزمة لكن أن يعنفها بتلك الطريق فلا يحق له هناك قانون يحكم الجميع
115 - ايمداحن الحسن الثلاثاء 22 ماي 2018 - 11:09
ليكن ما قاله الطلاب صحيحا أن التلميذة مشاغبة؛رغم أنه قليلا ما ما نسمع عن فتاة مشاغبة...نعم لنفترض أن التلميذة مشاغبة؛لكن هذا التعنيف المبالغ فيه هل يليق بأستاذ مربي أجيال أن يتصرف هكذا؟أين هي حقوق الانسان او حتى حقوق الحيوان؛الحيوان لا يجب التعامل معه بهذا السلوك ،اما الانسان فمستحيل ان يعامل بهذه الطريقة المهينة...يجب معاقبة هذا الشخص بدون رحمة ولا شفقة.
116 - راءي Avis الثلاثاء 22 ماي 2018 - 11:30
الحالة الاولى, يحكم على الاستاذ بالسجن و يصرف عليه من اموال دافعي الضرائب و يفقد وظيفته...
الحالة الثانية, يقتص منه من طرف اب البنت بنفس الضرب و يستمر في التدريس مع مراقبته و اقتطاع جزء من راتبه كغرامة لمدة معينة
ماهو الاجدى في نظركم من الناحية الاجتماعية??
117 - mustapha الثلاثاء 22 ماي 2018 - 11:33
بكل اختصار ، اقول للاستاذ " الله اعطيك الصحة " اللي ما رباوه واليديه خصوا اكثر من ديك الفلقة.
118 - moha الثلاثاء 22 ماي 2018 - 11:43
القضاء استعمل الفيديو الذي تم تصويره للمشتكية ضد بوعشرين ليثبت كذبها وزيف ادعائها فلماذا لا يأخذ في هذه الحالة الفيديو الذي يدلي فيه هؤلاء التلاميذ بشهادتهم كوسيلة إثبات ليؤكد ظلمها واستفزازها للأستاذ وبالتالي عدم إدانته.
وللذين يقولون كان عليه إخراجها من القسم أو استدعاء المدير للقسم أقول من تجرأ على ضرب الأستاذ بالطباشير بإمكانه أن يلفق لك أي تهمة ومن يدري كانت ستقول أنه تحرّش بها جنسيا وعندما رفضت أخرجها ؟؟؟ أو تذهب خارج المدرسة ولا تذهب للإدارة ويقع لها مكروه في تلك اللحظة خارج المدرسة وعندها يتم تحميل المسؤولية للأستاذ لأنها يفترض بها في تلك اللحظة أن تكون داخل القسم وليس خارجه ؟؟؟
خلاصة القول هو أن الأب نفسه تلزمه التربية لأنه أولا لم يرب ابنته وثانيا شجعها على التمادي في طغيانها وكذبها باللجوء إلى الشرطة عوض أن يحمّلها هي المسؤولية عما وقع , لم يتحدّث عن "رشق الأستاذ بالطباشير" لماذا قامت به وإنما يتحدث فقط عن رد فعل الأستاذ وكأن رشق الأستاذ بالطباشير أمر عادي وجاري به العمل في كل بلدان العالم وفي كل مدارس المغرب.؟؟؟؟
119 - انسان الثلاثاء 22 ماي 2018 - 11:50
انا في نظري وباختزال، المسؤولية مشتركة الأستاذ ،التلميذة، الوزارة،والمجتمع.
120 - hicham الثلاثاء 22 ماي 2018 - 11:51
لا تحكمون على الأستاذ لأن ما قاله تلميذة يدل على أن الأستاذ متميز وجيد وأن تلميذة يبدو أنها لم تربا جيداً
121 - محمد الثلاثاء 22 ماي 2018 - 11:53
يجب فصل هده اامشاغبة عن الدىاسة ليس الاستاد لو الا مساغبتها والتعد على الاستاد ما كان سيقصدها هي بالدات انت لو مسيت في كرانتك من طرف تلميدة والاخرون يضحكون قولو الحقيقة كيف كنت ستتصرف اكثر التالتميد اليوم الا يحترمون الاساتدة نعم نحن في زمنا منا ناكل العصا والحمد لله.كنا نحترم اساتدتنا نعم لقد درسنا وتعلمنا الا تح.كمو على على هدا الشخص هكدا ضلما تلا دخان بدون نار يجب ارجاع الاستاد الى فصله نعم نعطيه مثالا اندارا والا نفصله الى ابن تربدون ان يدهب الى الانتحار يجب معاقبة التلميدة ومتابعتها حتى تكون عبرة للمشاغبين الدين الا يريدون ان يدرسو همهم هو الفتنة في المؤسسة يجب معاقبتها.
122 - هشام الثلاثاء 22 ماي 2018 - 12:26
ضعف التعليم في المغرب ليس في المناهج الدراسية ولكن في عدم الكفاءة لأغلب المدرسين في المغرب يدرسونك بنفس الاسلوب طيلة سنين تدريسهم حتى انك لست بحاجة الى كتابة ملخص داخل القسم ان كان لديك صديق سبق ودرس عند نفس المدرس ماعليك الا الحصول على دفتره
123 - س.آسفي الثلاثاء 22 ماي 2018 - 12:27
الخطير في الأمر كذلك هو ذلك التلميذ الذي قام بتصوير الواقعة بهاتفه النقال مع العلم أن الوزارة المهترئة صدعت رؤوسنا بأنه ممنوع إدخال الهواتف النقالة إلى الفصول الدراسية، أين هو التطبيق الفعلي للمذكرة الصادرة في هذا الشأن؟ وإذا كانت الوزارة المنكوبة ستوقف الأستاذ عليها أيضا أن توقف التلميذة وإذا تبث فعلها فمن الواجب فصلها
124 - من جيل الفلقة الثلاثاء 22 ماي 2018 - 12:35
عجيب أمركم يامغاربة٠لاحظت أن جميع التعليقات تريد رأس التلميذة وتناست العنف الذي تعرضت له من طرف أستاذ تحول إلى وحش يتصرف بهمجية ٠أقولها جل المتعاطفين مع هذا الوحش إما زملاء له في المهنة أو مرضى نفسانيين يتلددون عند رؤية اطفال يتعرضون لعنف سيرافقهم طول حياتهم ومن الصعب أن تتداوى جراحه٠
و الله لو عايشتم رجال التعليم في الستينات و السبعينات و الثمنينات لكرهتم أنفسكم و لا طلبتم بمحاكمة هذا الأستاذ المجرم٠الحمد لله اليوم توجد وسائل لفضح أمثال هذا المريض أمام العالم بأسره٠من منا من أجيال قبل التسيعنات لم يكن ضحية عنف وحشي جسدي و نفسي من طرف معلمين همج مرضى بكل العقد٠
الحمد لله على التكنولوجيا الحديث
ملحوظة :كل من رأى أن الأستاذ الجلاد هوالضحية ؛عليه أن يزور أقرب طبيب للأمراض العقلية قبل أن تتفاقم حالته إلى أسوء ٠ وإن ظن أنه سوي فعليه أن يتحرر من العبودية ؛لأ نه يؤمن بالأسياد و العبيد وأنه عبد مذلول
إنتهى الكلام
125 - abdo الثلاثاء 22 ماي 2018 - 12:35
لوكنت أمثل الشعب لأعدمت هذا الأستاذ وامثاله لقد اصبحواعبئا على المنظومة التربوية المتضهورة
126 - samir الثلاثاء 22 ماي 2018 - 12:39
donc la nous sommes devant une scéne de cinema une fille maline et un professeur a un etat de colére et a oublié son parcours proffessionnel et ses fondamentaux ; si jétais à la place du pére je le pardonne parceque c'est la fille qui voulait pas ou bien cherche à passer qlqtemps de rire avec ses amies o connais bien ses gestes nous et tous les marocains connaissent bien qu est quils font les éleves
127 - rach الثلاثاء 22 ماي 2018 - 12:40
السلام عليكم
بلا زواق و السكيزوفرينيا ديال بزاف ديال المعلقين؛ هاد ** تجاوز كل الحدود ....
الرسول صلعم تحدث بأدب و نصح مع أعرابي بال بالمسجد (بال بالمسجد و ليس رمي طبشورة)!!!
ثانيا، باينا غير من كلامو و طريقة ضربه واش أستاذ حقا ولا ممربيش؛ و الله شوفتا أنواع ديال أساتذة و درنا درسات عليا و لكن بحال هاد الحالة أول مرة نشوفها!!!
الأساتذة لممتفقينش معايا ، أطلب منكم تجيو تشوفو كيفاش ناس و أطر كتسير شركات صناعة يضربك العمال بحديدة ماش طباشر
خلاصة القول ، و خا شي تلاميذ فيهم شغب ،بعض الأساتذة كيمرسو الإرهاب لقمع الشغب
128 - عبد العالي كميل الثلاثاء 22 ماي 2018 - 12:43
أرى من خلال هذه الظاهرة المشينة ترسيخ ثقافة العنف، إذ لا يولد العنف سوى العنف المضاد. فكيفما كان سلوك التلميذة المعنية، تبقى تلميذة في آخر المطاف. إذ هناك طرق شتى للعقاب إذا ثبتت المخالفة، منها الإجراءات الإدارية المعروفة، كالمجلس التأدييي، تغيير القسم أو المؤسسة، استدعاء أحد الوالدين... فالتلاميذ هم أبناؤنا، وكلنا خطاؤون، وخير الخطائين التوابون. فالمدرس(ة) كان الله في عونه، يؤدي رسالته النبيلة مشكورا، غير أن هناك طرق تربوية/ بيداغوجية/ تدخل في علم البرمجة والتنمية الذاتية، والمطلوب هو ضبط النفس في جميع الأحوال، لأنه لا قدر الله لو أصيبت هذه التلميذة بعاهة أو توفيت.. فمن الضحية ؟ ومن الضائع ؟
129 - استاد تانوي الثلاثاء 22 ماي 2018 - 12:44
من وجهة نظري كاستاد. ادا قامت التلميدة بهده الافعال فهناك اجراءات يجب اتباعها. القوانين وجدت للتتبع. لي بغا قانون الغابة من الاحسن يعيش فيها. من خلال التجارب العديدة لي عشتها مع التلاميد، خاصة مع النوع الدي يكره المدرسة ولديهم اسلوب كلام سيء، اغلبهم لديه مشاكل نفسية، كعدم التقة بالنفس التعرض للتنمر او يقومون بدور كلفوا به من خلال الطبقية القسمية، مشاكل عائلية، الملل بسبب الدرس وو. المهم افرض احترامي من خلال معاملتي. اول يوم في المدرسة استقبلهم عند باب القسم واسلم عليهم باليد مع التعريف بشخصي. نقوم بانشطة داخل وخارج اوقات الدراسة. من لديه مشاكل احاول مساعدته ولا احكي اسراره للاخرين. اعاملهم بعدل واحترام ولا يوم سبيتهم. البعض تحسنوا والاخر لازلنا نحاول لعلى وعسى تتغير الامور بدون ملل ولله الحمد. هناك العديد من الاشياء التي يمكن للاستاد القيام بها بالرغم من عدم اهتمام الوزارة. يعني الا ماسعدنهمش نحن شكون لي غيساعدهم. الى كل استاد او استادة يدعمون فعل هدا الاستاد، والله لاعلاقة لكم سواء بالتعليم ولا بالبيداغوجية، ولا علم النفس. الا كل من يدعم هدا العنف، اعلم ان في قلبك خصال داعشية.
130 - JAPAN EUROP الثلاثاء 22 ماي 2018 - 12:58
باختصار شديد,لو كان وقع نفس الشي في الدول المتقدمة والدول الاروبية والاسكندنافيا يعني التلميذة مشاغبة وظربت الاستاذ ديالها عدة مرات بالطباشير وانتقم بها الاستاذ بهاديك الطريقة الوحشية واقسم بالله العظيم حتى غادي يحطوه في الحبس في الحين.
131 - leilamani الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:02
يجب إعادة النظر في النظام الأساسي المنظم لمهن رجال التعليم وإدخال الدورات التكوينية الاجبارية في مجلالات عدة التواصل...بيداغوجية ...التعامل مع الطفل المراهق...وتقليص مدة العمل إلى 55 عام (يحال رجل التعليم على التقاعد) وتزويد المؤسسات التعليمية بأطر غير تعليمية كمساعدين النفسيين والاجتماعيين وخلق فضاءات وبرامج وأنشطة تجمع بين التلاميذ واطر التعليم بموازاة ساعات المخصصة للتعليم.....
132 - زواوي من وهران الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:06
شهادة التلاميد خير دليل عل براءتة
133 - مراد الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:16
أنا لن أدخل في تفاصيل القضية و هي معروضة الآن أمام التحقيق، لكن الضرب بعنف على الرأس يمكن أن يؤدي إلى نزيف دماغي و بالتالي الوفاة أو عاهة مستديمة.
بالنسبة للأستاذ موضوع الحادثة و اعتبارا لسنه يجب أولا إحالته على التقاعد لأنه خطر على التلاميذ و ثانيا سجنه فترة معينة كرد اعتبار للتلميذة الضحية و أسرتها بالإضافة إلى تعويض مادي يعطى للتلميذة المتضررة.
134 - JAPAN EUROP الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:24
تتمة: التلاميذ المشاغبين لي ماكيبغيوش يترباو عندهم الاماكن ديالهوم خاصة بهم ولكن مكيظربوهومش للوجه والراس.
135 - محمد ابو سعد الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:39
كفى استفزازا للاساتذة فهم يقومون بدور طلائعي في المجتمع بتنويره وتأهيله لتصبح له مكانة واعتبار بين الأمم الاخرى، لكن الاستاذ نفسه إنسان لا يقبل الإهانة قد ينفعل من بعض الاستفزازات المخلة بالآداب لشخصه، ولا ننتظر منه أن يعطينا اكثر من طاقته،لا يمكن أن تضربه أو تعينه ويستقبل الأمر بهدوء، لنكون موضوعين...
وبالتجربة الأساتذة الجديدين هم الذين يفعلون اكثر أما المتقاعسين فهو لا يهتم بأمر التلميذ ..فلا نصبوا فضلكم عليهم، كمية هائلة من الحقد تجاه الاستاذ يحملها المجتمع تجاههم اكتشفتها من التعليقات خلال هذه الأيام.
136 - اتيولي عبدالله مدير تربوي الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:42
المسؤول عن العملية الادارة التربوية
اين النظام الداخلي للمؤسسة الدي يمنع دخول الهواتف النقالة
والا ان العملية مقصودة
والذي يشك في استفزاز التلاميذ يلج القسم
وبالاخص اذا كان الدرس المقدم مادة علمية تحتاج الى التركيز
وتحتاج الى الانتباه والتتبع وليس رمي الاستاذ بالطباشير واذا الطباشير اقسم بالله كممارس فان الاطفال يرمون بالطباشير وبالاوراق وبكل مالديهم
137 - Said الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:25
يجب تطبيق القانون الداخلي و معاقبة أولا الذين يحضرون الهواتف النقالة إلى الحجرة الدراسية قبل معاقبة الاستاد و تزويد القاعات بالكاميرات لتحديد المسؤوليات و تطبيق الفعلي للمجالس الأقسام الانضباطي
138 - غيور الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:30
عندما يهان المعلم وتكرم الراقصة،فلننتظر أجيالا سيكون الجهل رأسمالها...و نصير أمة للنسيان...
139 - عاااااااجل الثلاثاء 22 ماي 2018 - 16:03
مثل بسيط جدا: وزارة التعليم المغربية خاسهوم يحكيو القصة كاملة لوزارة التعليم للدول المجاورة الاروبية ولكن ثم ولكن لازم توريو ليهوم الفيديو حيت كان الاستاذ كيظرب التلميذة للراس والوجه وبكل قوة لي فيه, كتعرفو كيفاش غادي يكون الجواب ديال الدول الاروبية???? جوابهم: واش هداك الاستاذ مازال مدخلوهش في الحبس
140 - Ahmed الثلاثاء 22 ماي 2018 - 16:04
نفترض انك اليوم تتجول في السوق وضربك مراهق بماطشة ما تصرفك اي اهانك
141 - مهتم الثلاثاء 22 ماي 2018 - 16:13
لكل من يقول اخراج التلميذة من القسم .
أقصى العقوبات التي يمكن اتخاذها ضد التلميذة هي القيام بأعمال البستنة لمدة أسبوع على الاكثر .الاستاذ كغيره من المواطنين له كرامة وعزة نفس . ماقامت به التلميذة يعتبر اهانة للمدرس كشخص وانسان قبل كونه أستاذ بمعنى اخر تجاوزت التلميذة الخطوط الحمراء.وما قام به المدرس هو أخف الضررين .
142 - استاذ الثلاثاء 22 ماي 2018 - 17:01
و هل انهال الاستاذ بالضرب بدون سبب الجواب عند التلاميذ الذين عبروا عن براءة استاذهم ثم ان المسؤولين هم من اوصل منظومة التربية الى هذه المظاهر المشينة خسبي الله و نعم الوكيل.
143 - خالد الثلاثاء 22 ماي 2018 - 17:45
الكل ينتهز الفرصة للضهور و الشهرة و الابتزاز و لو على حساب الكرامة و صراحة لو كنت في نفس موقف الاستاذ لرميتها من النافذة احسن من ان تستعمل الفتاة مت طرف الفضوليين و انصح والدها الا يغتر و يعلق امال غير واقعية ..
..
144 - .عبد اللطيف الثلاثاء 22 ماي 2018 - 17:47
لو كان الاستاذ عنيفا ماتجرات تلك المرهقة على رميه بالطباشير والاستاذ لم يحتمل استفزازاتها واصبح عاجزا عن الصبر ولم يتحكم في اعصابه فالنفاخة حين نواصل نفخها ستنفجر
145 - rach الثلاثاء 22 ماي 2018 - 18:57
أقول لمن يدافعون عن الأستاذ (فيقو من النعاس )، واش يقبل شي حد فيكم يسلخولو بنتو، ختو، مراتو... بهذة الطريقة الوحشية حيت رمت طباشير!!!
واش أعباد الله كنشوفو السيد كيف ينهال باللكمات ضد طفلة مراهقة وهي لا تحرك ساكنا و تجيو تقولو أستاذ مظلوم!!! و الله عيب...
حكمو على الفيديو لشفتو ماش الأستاذ كان مزيان ، راه شحال من واحد كان زبدة و تحول إلى طاعون...
ثانيا و الله لو اعتبرنا أن التشويش داخل القسم يساوي 1 على سلم الشغب ،فالضرب على الوجه و الرأس جناية تستحق أزيد من 5 سنوات سجناأنا تضامن مع التلميذة و ليس الأستاذ و الله ككانت صلكوطة كيما كيقلو شي واحدين لكان تعاركت معه و انتاقمت منه بالعنف ....
راه كان عنده 1000 حل و اختار العنف الشديد الغير المبرر حتى في حالات الدفاع عن النفس....
حاجة أخرى، أنا أتضامن مع المظلوم كان أستاذ ولا تلميذ ونهار شوفنا تلاميذ يعتدون على أساتذتهم وقفنا مع الأستاذ... خاص نحللو الواقعة بنظرة محايدة ماشي شي أستاذ عندو الحق يتكرفس على ولاد الشعب... و الحقيقة كلها بفيديو الضرب إلا إذا كان هذا الشريط مفبرك !!!
146 - جواد الثلاثاء 22 ماي 2018 - 20:50
من خلال هذه القضية..تبين لي بشكل أكيد...أن جهات ما..تحقد على رجل التعليم..وتريد النيل منه..مباشرة ثم اعتقال الأستاذ..والهرولة الى بيت التلميذة..بل هناك من حرض الأب...لا حول ولا قوة إلا بالله.يجب على رجال التعليم التكتل..والتوحد
147 - رشيد الثلاثاء 22 ماي 2018 - 20:58
لايعقل أن يتهم الأستاذ بدون سبب وفي آخر السنة الدراسية. والسبب هي الإهانة التي أصبح قطاع التعليم يتمتع بها. نعم الكل يعرف السبب .والكل لايريد تحمل المسؤولية للإصلاح واكيد أن الثمن غال. والنتيجة نراها بين أعيننا. لايمكن النهوض بالمغرب دونما السعي إلى  محاربة الفساد والظلم . واحترام رجل التعليم. إنها أكبر إهانة أن نزج بأستاذ في السجن. 
148 - معلقة الثلاثاء 22 ماي 2018 - 22:26
في تحامل على الفتاة حتى لو كانت شقية بعض الشيء فهذا ليس مبررا لكل هدا الضرب المدرس لابد أن يعاقب ليكون عبرة لكل من تسول له نفسه لان الطريقة التي كان يضرب بها الفتاة وكأنها انتقامية .
149 - مواطنة الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:36
بقا فيا الاستاذ مسكين.ملي كنا تنقراو شبعنا ضرب ولكن معمرنا تشكينا حيت الأستاذ راه بحال الأب.مستحييييل إضربها اصلا بدون سبب كاتليك جا وهاجمها مبن ليه غير هيا.وخا كاع ضربني متخليني خاطري ندخلو مسكين الحبس.
150 - كريم الخميس 24 ماي 2018 - 12:22
يجب ان يعلم ان الاستاذ ممنوع عليه اخراج التلميذ خارج الفصل والمجلس التأديبي الغي بالنسبة للتلاميذ قالوا للتلميذ دير مابغيت راك في داركم ولي هدر اي رعف ولا الاستاذ هدر مع التلميذ ياويلو النهار الكحل ديالو هذا جميع منظمات حقةق الانسان تتظامن معه واذا اهين الاستاذ تغيب جميع منظمات الانسان فحقوق الضحية لا احد يتحدت عنها فجمعيات حقوق الانسان تدافع عن الظالم والمعتدي وتبحت عن ألاف المبررات لعمله اما الضحية فمشات على عينه طميس هزو الما لا احد يتحدت عنه
المجموع: 150 | عرض: 1 - 150

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.