تساقطات هامة تعد بموسم فلاحي جيد في الخميسات

تساقطات هامة تعد بموسم فلاحي جيد في الخميسات
الأربعاء 23 ماي 2018 - 03:22

تعد التساقطات المطرية الهامة التي شهدها إقليم الخميسات خلال الشهور الأخيرة بموسم فلاحي جيد، إذ مكنت الظروف المناخية المناسبة من نمو الزراعات، خاصة بالنسبة للأشجار المثمرة والزراعات الربيعية، وكذا ارتفاع مخزون الفرشة المائية.

وتبشر التساقطات المطرية التي عرفتها مختلف مناطق الإقليم أواخر يناير الماضي وفبراير الجاري، والتي بلغت 549 ملم، أي بارتفاع بنسبة 30 في المائة مقارنة مع الموسم السابق، بتحقيق موسم فلاحي جيد ومحصول وفير يعززان القيمة المضافة الفلاحية لهذه المنطقة.

وفي هذا السياق، أكد العربي الشعوبي، رئيس جمعية “الفلاح المعاصر” بحد البراشوة دائرة الرماني (إقليم الخميسات)، أن الموسم الفلاحي الحالي جيد بكل المقاييس سواء على مستوى الزراعات أو الفواكه، وحتى على مستوى تربية الماشية، بفضل التساقطات المطرية الهامة والمنتظمة طيلة السنة.

واعتبر الشعوبي، في تصريح صحافي، أنه بالرغم من ظهور بعض الأمراض الفطرية في القطاني، وخاصة العدس بسبب كثرة التساقطات، فإن الأمر يتعلق بحالة معزولة لا يمكن أن تشكل نقطة تحول في المستوى الجيد للموسم الفلاحي.

من جهته، قال محمد أوعزى، أحد الفلاحين بالإقليم، إن التساقطات المطرية المنتظمة التي شهدها الإقليم في الشهور الأخيرة، كان لها تأثير جد إيجابي على مختلف الزراعات، سواء الخريفية أو الربيعية، علاوة على تحسن في الغطاء النباتي والفرشة المائية والمخزون المائي في السدود ومناسيب المياه الجوفية واقتصاد مياه الري”.

وأضاف، في تصريح مماثل، أن الغطاء النباتي عرف نموا هائلا وتنوعا خصبا يستفيد منه قطيع المواشي، ما سيؤدي إلى زيادة في إنتاج الحليب ومشتقاته، ووفرة العرض من اللحوم بمختلف أنواعها، مما يبشر بموسم فلاحي جيد.

وفي هذا الصدد، أفاد تقرير للمديرية الإقليمية للفلاحة بالخميسات، بأن الموسم الفلاحي 2017-2018، بإقليم الخميسات يمر في ظروف جيدة وفي مستوى التطلعات بالرغم من تأخر تهاطل الأمطار خلال بداية الموسم الفلاحي الحالي والذي أدى إلى تأخر عملية البذر من طرف الفلاحين. مضيفا أن الموسم الفلاحي الحالي عرف تساقطات مطرية هامة، ابتداء من نهاية شهر نونبر وبداية شهر دجنبر الماضي، جعل الفلاحين يتداركون التأخير المسجل ويقومون بأشغال البذر وخدمة الأرض في أحسن الظروف، مما كان له أثر جد إيجابي على المحاصيل الزراعية، خصوصا منها الزراعات الخريفية والأشجار المثمرة والمراعي التي توجد في حالة جيدة.

وأضاف التقرير أنه تم خلال هذا الموسم الفلاحي، توزيع 37 ألف و542 قنطار من البذور المختارة، كما بلغت المساحة المزروعة 168 ألف هكتار من الحبوب و11 ألف و600 هكتار من القطاني و33 ألف و800 قنطار من الزراعات الكلئية، مشيرا إلى أنه كان من نتائج هذا الموسم الفلاحي، تحسن ملموس بمعدل إنتاجية زراعة الحبوب بلغ 20 في المائة مقارنة مع الموسم الماضي، ما أدى إلى تحقيق إنتاج من الحبوب يقدر ب 4.200.000 قنطار بزيادة حوالي 4 في المائة مقارنة مع إنتاج الحبوب خلال الموسم الفلاحي الماضي رغم نقص المساحة المزروعة.

وفي ما يتعلق بالمساعدات والتحفيزات الفلاحية المقدمة للفلاحين في إطار صندوق التنمية الفلاحية الذي يشكل أداة أساسية لتطبيق السياسة الحكومية في القطاع الفلاحي ورافعة للاستثمار الذي من شأنه المساهمة في إعطاء دفعة قوية للاقتصاد الوطني بشكل عام وتحسين مداخيل الفلاحين، أكد التقرير أنه تم ايلاء أهمية خاصة لمعالجة ملفات الدعم بهدف تشجيع الاستثمار الفلاحي.

وسجلت المديرية أنه تمت لحد اليوم معالجة نحو 366 طلب دعم، وقد بلغت قيمة المساعدات المالية الممنوحة 25.7 مليون درهم مما مكن من تعبئة استثمار خاص بالمجال الفلاحي بلغ 70 مليون درهم.

وأبرزت المديرية الإقليمية للفلاحة بالخميسات أنها اتخذت، بتنسيق مع جميع الشركاء مجموعة من التدابير من أجل انطلاقة الموسم الفلاحي الحالي في ظروف جيدة، حيث عملت المديرية بتنسيق مع الشركة الوطنية لتسويق البذور “سوناكوس” على توفير حصة جد مهمة من البذور المختارة تناهز 100 ألف قنطار. كما فتحت، بتنسيق مع مصالح المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، 12 مركزا لبيع البذور المختارة والأسمدة، غطت معظم مناطق الإقليم.

وترمي هذه التدابير، حسب المدير الإقليمي للفلاحة، يونس صبار، إلى إنعاش الاستثمار في القطاع الفلاحي وتحقيق تنمية ذات قيمة مضافة عالية وإنتاجية مرتفعة من أجل تحسين تنافسية القطاع. وقد تم توزيع أزيد من 33150 قنطار من البذور المختارة و19813 قنطار من الأسمدة عبر مختلف مراكز التوزيع، كما همت أشغال خدمة الأرض 222000 هكتار.

يذكر أن إقليم الخميسات يزخر بمؤهلات هامة تجعله من أهم المناطق الفلاحية بالمملكة، حيث تعتبر الفلاحة موردا اقتصاديا رئيسيا بالإقليم بالنسبة لغالبية السكان الذين يعيشون بالعالم القروي ويقدر عددهم بـ542 ألف و25 نسمة حسب إحصاء 2014. كما يتوفر الإقليم على موارد فلاحية كبيرة ومتنوعة تشمل الأراضي الصالحة للزراعة والتي تتميز بتربتها الغنية، فضلا عن انتشار زراعات أخرى كالحبوب والقطاني والخضراوات، وكذا تربية المواشي.

وتقدر مساحة الأراضي الصالحة للزراعة بالإقليم بحوالي 778.350 هكتار، وتتوزع على الأراضي الصالحة للزراعة (حوالي 372.651 هكتار) بنسبة 48 في المائة، والغابات (حوالي 267.820) بنسبة 34,41 في المائة، والأراضي غير الصالحة للزراعة وتقدر مساحتها بحوالي 137.879 هكتارا بنسبة 17,71 في المائة.

‫تعليقات الزوار

10
  • احمد
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 04:08

    خصنا غير نكونوا من أولي الألباب والأبصار ونشكروا الله سبحانه وتعالى

  • Akram ifnawni
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 04:44

    متمنايتنا بالتوفيق و النجاح لكل القائمين على وزارة الفلاحة بالمغرب، فنتائج العمل الميداني المتواصل بدأت تؤتي أكلها بمختلف ربوع المملكة، فمزيدا من العمل و المتبارة في اتجاه تبني استراتيجيات عملية تهدف بالأساس إلى حماية جودة المنتوجات الفلاحية و الحفاظ على السلامة الصحية للمستهلكين.

  • Amanar Rifi
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 04:46

    هذا هو العمل المعهود في وزارة الفلاحة منذ تولي السيد عزيز أخنوش لزمام الأمور على رأس هذه الوزارة، و من حق الفلاحين اليوم الاطمئنان على مستقبل الفلاحة في ظل الجهود و الاستراتيجيات المعتمدة من طرف الوزارة و خاصة ما يتعلق بالاستعانة بالتكنولوجيات الحديثة في هذا المجال في أفق تحقيق الرقي المنشود فيما يخص تنافسية المنتوجات الفلاحية المغربية على المستوى الدولي.

  • عبدالحفيظ الصويري
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 04:48

    الفلاحة المغربية تحقق نتائج متوالية رغم جميع الظروف الصعبة التي تواجه القطاع من جراء تأخر الأمطار، و ذلك بفضل اليقظة و العمل الميداني للوزارة الوصية.

  • حميد جوادي
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 04:53

    مجهودات السيد عزيز أخنوش كوزير للفلاحة تبقى واضحة و معروفة لدى أهل الاختصاص، فبفضله تم اتخاذ جملة من التدابير و الاجراءات التي تهدف بالأساس إلى تشجيع و تحسين جودة اشتغال كل المتذخلين في هذا القطاع.
    نفتخر بكفائتكم في هذا المجال سيدي الوزير.

  • القادمي عبدو
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 04:53

    هده مدينتي المنسية لك الله يا الخميسات الحمد الله على خيرات مولانا و نتمنى زيارة ملكية لمدينة الخميسات المهمشة عاصمة زمور وشكرا هسبريس للتذكير بهده المدينة الي بعض الناس مكيعرفوش في جات

  • سلوى المسفيوي
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 04:56

    الفلاحة المغربية أصبح لها صيت قوي على المستوى العالمي وهذا بفضل الكفاءة التي تسير هذا القطاع الحساس.

  • مهاجر
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 05:41

    سقطت الأمطار أم لم تسقط فكلتا الحالتين متساويتين فالغلاء دائما وراء المداويخ

  • مواطنة 1
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 08:39

    بحال بحال ،اش من ربح عند المواطن ؟كيف صبات الشتا كيف كان الجفاف ،الخضر والفواكه دائما اسعارها صاروخية.

  • سعيدة مدني
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 09:57

    الحمد لله الشتا جاية والقطاع الفلاحي بين اياد أمينة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة