24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | فبرايريو طنجة يقررون خوض معركة مقاطعة الانتخابات

فبرايريو طنجة يقررون خوض معركة مقاطعة الانتخابات

فبرايريو طنجة يقررون خوض معركة مقاطعة الانتخابات

أجمع الجمع العام لحركة 20 فبراير بطنجة يوم أمس الخميس الذي انعقد في مقر احد الجمعيات المقربة من حزب النهج الديمقراطي ، على إصدار بلاغ يدعو الشعب المغربي لمقاطعة الانتخابات التي وصفها بالفاسدة حيث اعتبر أن " النظام الاستبدادي بالمغرب يهيئ لانتخابات لا تختلف شكلا ومضمونا عن سابقاتها وتجري في ظل دستور ممنوح ومفروض على الشعب المغربي كمحاولة للالتفاف على مطالب الحركة والهروب إلى الأمام ".

خيار المقاطعة الذي سبق لشباب الحركة وأن أعلنوه في مسيرات سابقة لهم، أثار انتقاد بعض مكونات هيئة الدعم بالمدينة وفي مقدمتها أحزاب الطليعة والمؤتمر الاتحادي إضافة إلى الكنفدرالية الديمقراطية للشغل ما قد يضع عقبات أمام التحركات التي من المفترض أن يدشنها شباب الحركة في طريق تفعيلهم لخيار المقاطعة حيث تضمن البيان دعوة صريحة إلى "تفعيل المقاطعة نضاليا وميدانيا إلى جانب الجماهير الشعبية ".

و في ذات الاجتماع تم الاتفاق أيضا على تنظيم مسيرة شعبية الأحد المقبل انطلاقا من ساحة التغيير في حدود الساعة الرابعة والنصف مساء.

وفي سياق القرار الذي اتخذته الحركة بخصوص المقاطعة النشيطة للانتخابات المقبلة اتصلت هسبريس ببعض النشطاء لاستكشاف دوافع القرار،حيث أكد الناشط غسان كومية أن خيار المقاطعة أتى بناء على كونها تجري في إطار دستور غير ديمقراطي مفروض من طرف المخزن و مرفوض من طرفنا.ولأنها تنتج مؤسسات صورية لا حول ولا قوة لها مادامت كل السلط تتركز بيد المؤسسة الملكية دون حسيب أو رقيب.

وأضاف كومية أنها –أي الانتخابات- تتم تحت إشراف وزارة الداخلية ذات الباع الطويل في تزوير إرادة الشعب المغربي و تفصيل المؤسسة التشريعية على مقاس المفسدين و المستغلين و ناهبي المال العام.

كما اعتبر المقاطعة تحصيل حاصل لكون الشعب المغربي ملها و قاطعها بوعيه الحسي الذي لا يرى أي تغير لأوضاعه الاجتماعية المزرية رغم توالي الانتخابات وتعاقب الحكومات و أدرك أنها لا تخدم إلا مصلحة المخزن ومن يدور في فلكه.

من هذا المنطلق قررنا يقول الناشط غسان كومينة "مقاطعة الانتخابات والاستمرار في النزول للشارع عبر بلاغات و بيانات ووقفات و مسيرات في الأحياء الشعبية من أجل تعبئة الأغلبية الساحقة من الجماهير الشعبية و معانقة ألامها و آمالها و تحويل وعيها الحسي لوعي سياسي يهدف للقضاء على الاستبداد و الفساد و تشييد مجتمع الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية".

من جانبه يرى عبد المنعم المساوي أن المشاركة الانتخابية لن تغير من أحوال الشعب شيئا ، فالعملية الانتخابية بالمغرب منذ الاستقلال "الشكلي" لم تكن لها نتائج ملموسة على مستوى التنمية الشاملة يقول المساوي في حين لم تتراجع التبعية الاقتصادية، وظل الأداء الاقتصادي لصالح حفنة من أصحاب النفوذ، بينما الفقر والتهميش يتعمق في بلادنا إلى أن وصل إلى درجات غير مسبوقة عالميا، ومع مرور الزمن أصبح المغاربة يعون جيدا أنهم سواء صوتوا لصالح أي جهة أو حزب فإن ذلك لن يغير شيئا في القفة اليومية ولن يشغل أبنائهم وان وضعهم المعيشي سيتدهور بفعل الغلاء وتراجع الخدمات الأساسية.

واعتبر المساوي أيضا أن "الانتخابات التشريعية تأتي في ظل دستور ممنوح رفضه الشعب المغربي بأغلبيته، دستور أقل ما يمكن أن يقال عنه أنه جاء لتمديد عمر الاستبداد والحكم الفردي المطلق بالمغرب ولن تنطلي علينا تلك الرتوشات المغلفة بعبارات رنانة، وما وقع مؤخرا بالبرلمان عندما تم سحب مشروع قانون المالية دون علم رئيس الحكومة ولا من أعطى الأمر بسحبه لخير دليل على أن الحكومة والبرلمان وغيرها من المجالس "المنتخبة" مجرد ديكور بدون صلاحيات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (60)

1 - Mostafa Tanjawi الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 01:48
This is the right way to end the coruption and dictatorship.
We fed up of the thieves, so boycuting the election's propaganda is national duty.
2 - ابو يونس الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 01:52
ما الفائدة من مقاطعة الانتخابات؟ المهم هو الدخول الى الملعب وليس ترك الساحة فارغة,
من الممارسة الفعلية للشأن العام يمكن القضاء على بؤر الفساد ,
3 - samir الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 01:52
les marocains ont adopté la nouvelle constitution avec une ecrasante majorité on ne peut pas revenir en arriere respectez svp le choix du peuple
4 - مغربي سادي الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 02:02
20 فبراير بقرارهم هذا يذكرورني بطفولتي عندما كنا نوزع اللاعبين لتكوين فريقين للعب فكان هناك دائما شخص لا تعجبه القسمة ويطلب فرض رغباته على ابناء الحي كله وان رفطو يقول الطيازة ! هذا ماتفعله 20 فبراير وانا شخصيا من داعمي فكرة تفكيك المخزن وتحريرنا ملكا وشعبا منه لكن 20 فبراير تقوم بتصرفات لاتفهم فعوض التصويت بلا على الدستور تدعو للمقاطعة والآن عوض التحول لحزب سياسي لبدء النضال بمحاربة فساد الأحزاب ولوبي المخزن تعترض ! والله بعض الأحيان يذكروني بمسرحية الزعيم عادل امام وجملته "لن اقبل" !! يعني المعارضة فقط للمعارضة.
5 - مندس الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 02:23
و الله إنني لحد الآن لم أصادف شخصا كبيرا أو صغيرا رجلا أو امرأة من طبقات مختلفة أساتذة طلبة موظفون عمال شباب عاطل...........يرغب في المشاركة في هذه المهزلة الانتخابية و للعلم فأنا متواجد بمجال شبه حضري
6 - مراد الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 02:24
هده المجموعة الحمقاء المسمات 20 فبراير تلعب ورقتها الاخيرة بالظبط في طنجة التي يوجد فيها بعض الا عدل ولا احسان المتشبعون بافكار امامهم الفقيه ياسين خميني المغرب.ان المغاربة يعرفون ياسين وما يريد نشره من خرافات وخزعبلاته الخمينية الشيعية البالية. اقول لهؤلاء ان المغاربة سيشاركون وبكثافة لختيار من سيمثلهم في المجالس البلدية والقروية وفي البرلمان لا يهمنا مقاطعتكم لانكم لا تمثلون هدا الشعب العظيم الوفي لوطنه ولملكه .
7 - احمد الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 02:28
ادا كان النظام الاستبدادي بالمغرب يهيئ لانتخابات لا تختلف شكلا ومضمونا عن سابقتها فساندوا الشباب اي الوجوه الجديدة,ساندوا المرشحين الضعفاء و لا تتركوا الفرصة لشيوخ السياسة الدين هرموا ولا يريدون ترك مناصبهم ,فبمقاطعتكم سوف تتركون لهم الفرصة للعودة لمناصبهم لان لديهم من سيصوت عليهم , لا تتركوا لهم الفرصة صوتوا على الاحزاب الصغيرة و التي ليس فيها وجوه قديمة,
8 - moatin maghrebi الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 02:51
في الإستفتاء على الدستور دعت الحركة للمقاطعة و ذلك لسبب واضح أنها لا تستطيع أن تصوت ب لا لأنها متأكدة أن كل من ذهب للتصويت سيصوت بنعم وسيكون عدد الرافضين ضعيف وستظهر الحركة ضعيفة لذا قررت الإختباء وسط من لم يتأتى لهم التصويت و بعض فاقدي الوطنية و عددهم كبير لتظهر الحركة أن عدد مؤيديها كبير. سؤالان يطرحان :
1ـ لماذا تتهمون الحكومة بالتحايل و الإلتفاف على الشعب و أنتم تنهجون نفس الأسلوب.
2ـ ماذا ننتظر من حركة تقاطع كل المشاريع الوطنية بدعوى الفساد مع العلم أن هناك حلول كثيرة أحسن من المقاطعة (كالتصويت ب لا مثلا).
أنا شخصيا أشك في وطنية هذه الحركة
9 - مغربي غيور الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 02:56
الفايْدة يا صاحب التعليق رقم 2 هي فضح زيف مسرحية المخزن و أكاذيبه المفضوحة, عن أي ملعب تتحدث؟ الملعب الذي صممه المخزن العتيق على مقاسه؟ ووضع كل قوانبنه "الدستور" لتكريس استبداده واحتكاره لثروات البلاد؟ الملعب الحقيقي هو الشارع, ومسيرات 20 فبراير هي المشاركة السياسية الفاعلة , فإما دستور حقيقي يضمن للمغاربة اختيار حكامهم ومحاسبتهم, أو أن القطار سيفوت هذا المخزن في آخر فرصة له للتسليم بسلطة إرادة الشعب.
10 - Marocaine Tangeroise الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 02:56
Tant pi, vous votez ou pas , la marche de notre evolution continnue avec notre roi, nous les TANGEROIS ont va tous voter , on a hate au 25 Novembre
11 - said الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 03:00
المراهقة السياسية تبدوا على بعض الاطفال المعمول لهم غسيل الدماغ من طرف النهج واتباع ياسين فهؤلاء يقاطعون كل شىء الى يوم يبعتون الشيء الوحيد الدي لا يقاطعونه هو الدرهم الريال يحماقوا عليه ويبيعوا اعز ما عندهم اسالوني عنهم اما فيما يخص المقاطعة فدلك الامر يهمهم لكن لا تفرضوا الوصاية على الشعب نحن نعرف مصلحتكم في المقاطعة لانها تعطيكم الشرعية المفقودة ودخولكم الانتخابات يبين حجمكم الحقيقي ويرميكم في قمامة الازبال نصيحتي لكم طلعتوا في الراس شمروا على اكتافكم ونوضوا خدموا وبقاو تابعين المنحرف وياسين وبنعمروا ومجاهد والساسي هما قاديين حاجة وانتما حالين فمكم فحال الضباع الله يستر ودائما وابدا الله الوطن الملك حتى الممات والخزي والعار للخونة العملاء المرجوا النشر
12 - Marocain du Canada الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 03:29
20 Fifi
Le Gouvernement et le peuple Marocain puisera sa patiance bientot, si vous n'êtes content, aller vivre en Algérie. Vive Mohamed 6 .
13 - طنجاوي من حي مرشان الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 03:40
و هل المقاطعة الانتخابات معركة ؟؟ حركة 20 فيفي على أشد اليقين انها لم حشد أي تأييد ...
المعركة هي خوض الانتخابات و اثبات أن هاته الحركة لها قاعدتها ...
لكن بوما بعد يوم تبرهن هاته الحركة انها سوى حركة فوضوية و ان المغرب معادلة صعبة و أن المغاربة فشكل ...
14 - عمر هناوي الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 03:46
اين هي حكمتكم اين هي عقولكم يا 20 فبراير و يا عدل و احسان ، ها هي الفرص تتركونها تمر دون استغلالها في إغاظة اهل الفساد الذين يحكمونكم بهاته الانتخابات شئتم ام ابيتم , فلماذا لا تنخرطون فيها بقوة لتغيير المفسدين بهاته الطريقة السلمية رغم ما قد يشوبها من تزوير او تلاعب فمشاركتكم هي التي ستفضح المزورين و مشاركة الشعب هي التي ستخيب آمال اصحاب الرشوة و الذين هم الان مبتهجون لانكم تتركون لهم الساحة مجانا بتلك التفسيرات البالية التي لم تانفوا منها بعد و لم تقتنعوا بعد من عدم جدواها ، ها هي تركيا امامكم قد تغيرت الى احسن حال رغم التزويرات و المضايقات و حل احزاب الاسلاميين بالقوة و الظلم و خلع الحجاب للنائبات وسط البرلمان ولكن في الاخير انتصروا لان الشعب آمن باللعبة السياسية و انخرط بقوة فانتصر اصحاب الحق في النهاية فمتى تستفيقون يا مغاربة و متى نكون اذكياء لانقاذ وطننا من المفسدين دون اراقة الدماء و ديننا يرجح لنا الطريقة الاخف ضررا فما رايكم ؟
15 - samisaid الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 05:23
المقاطعة ليست معركة...
المقاطعة هروب من المعركة وإعلان صريح بعدم القدرة على مواجهة الخصم على أرض الواقع..
لنكن صريحين فنحن مغربة ونفهم بعضنا جيدا: لو كانت جماعة النهج والإحسان متأكدة من ربح ولو 10 في المئة من مقاعد البرلمان هل كانت ستقاطع؟؟؟
مقاطعة الانتخابات ليست جديدة على العدميين والظلاميين لكنهم هذه المرة ارادوا ان يستغلوا ظروف ما يسمى بالربيع العربي ليلبسوا المقاطعة لباس 20 فبراير...
لأننا نحب هذا الوطن ونكره الفساد ولوبيات مصاصي دماء الشعب سنشارك في الانتخابات وسندافع عن أصواتنا وسنحارب المفسدين والفساد سنحاول بكل قوة الدفاع عن أصواتنا تلك هي معركة الديمقراطية الحقيقية....
وسنؤكد لمشاة يوم الأحد أن هذا الشعب قادر على صنع تاريخه بنفسه بعيدا عن فساد المفسدين وظلم الظالمين وشطحات العدميين والخرافيين ..
16 - Karim الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 08:44
من الضروري إذن، أن يبحث الناس عن إصلاح أنفسهم وسلوكاتهم في وقت متواز مع مطالبهم بالإصلاح السياسي الشامل، ومن الضروري أن يحارب الناس أنانيتهم وفسادهم الشخصي في نفس الوقت الذي يطالبون فيه بمحاربة الفساد الاقتصادي والسياسي، ومن الضروري أن يغير الناس دستورهم اليومي الذي يسيرون على قوانينه في نفس الوقت الذي يطالبون فيه بتغيير دستوري حقيقي.
لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم... ولا حول ولا قوة إلا بالله.

الخزي الخزي الخزي و العار لكم يا جماعة عشرين فيفي بقيادة من تسمى خديجة الرياضي و غيرها من الداعمين لحركة الإنفصاليين أتسائل هل أنتم حقا مغاربة هل لديكم غيرة على وطنكم و عرضكم هل أنتم واعون بخطورة ما تقومون به أين كرامتكم أين غيرتكم على ضحايا أولاد بلدكم كيف تسمحون لاإفنصاليين بالخروج معكم مدسوسين بين الجموع صرتم سواسية في رفع لافتات الفتنة و الدمار لوطننا نعم أنتم لا مكان لكم بيننا نحن نبني وأنتم تهدون تقدمون للعدو خدمة على طبق من ذهب موفرين عليهم الجهد والمال حسبي الله و نعم الوكيل فيكم حسبي الله و نعم الوكيل فيكم حسبي الله و نعم الوكيل فيكم
17 - محمد الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 09:23
فعل متوقع لأن فبرايريي طنجة صورة طبق الأصل للعدل والإحسان. ولما كان العدل والإحسان غير معترف به فبأي صفة صيصوتون ؟ لكن مقاطعتهم لن تسمن ولن تغني من جوع.
18 - hamidou الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 09:45
المقاطعة هي جبن... لأنه حتى بمشاركة ضعيفة سيفوزون ويستمرون ونحن من نتحمل وزر ذلك... على الاقل المشاركة ستعني احراجهم .... على الاقل لنصوت على من نريد وننتظر... أما المقاطعة فهي هدية للبام وزبانيته..... سؤال بسيط: هل فعلا تعتقدون ان النهج والاحسان يهمهم الاصلاح والانتخابات ان كانت نزيهة ام لا!!!!!!!!!!!!!!! هؤلاء لايهمهم الا زوال الملكية واي شيء يعتقدون انه سيساعد على ذلك هم معه.... هم من الاساس يرفضون الدستور فكيف فلماذا الاصرار على تبرير مقاطعة الانتخابات في كل مرة!!!!!!!!! نحن نعرف انهم عدميون
19 - من شمال المغرب الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 11:01
أعتقد أن الأمور واضحة ولا تحتاج إلى توضيح أكثر، فالنظام المغربي لايريد من وراء هذه اللعبة المغشوشة سوى إدامة الإستبداد والتسلط والحكم الفردي الإستبدادي المطلق، فلا حكومة ولابرلمان ولا مجالس تمثل المواطنين، ليس لأن الشخاص الذين يترشحون للمنصب غير مؤهلين، لا ،لا بل لأن هذه المؤسسات لا صلاحيات لها للقيام بدورها ،اللهم بعض الشكليات,ونحن نعرف جيدا من يحكم من خلال الوثيقة الدستورية هذا ناهيك عن الأساليب التي يتم بها اتخاذ القرار بالمغرب.إذ رئيس الحكومة آخر من يعلم مالذي يحدث بالمؤسسة التشريعية أو التنفيذية أو القضائية، وكذلك الشان بباقي المسؤولين الحكوميين، أعتقد جازما أنه خير رد على تعنت النظام المغربي في عدم منح الشعب المغربي كلمته وعدم الغستجابة للحد الأدنى من مطالبه هو مقاطعة الإنتخابات بل فضح هذه المؤامرة التي تحاك ضد أبناء الشعب المغربي.قد يعتقد البعض أننا نقاطع من أجل المقاطعة ، فواهم من يعتقد ذلك،نحن لا نريد تزكية وضع ينعكس بشكل سلبي خطير على الشعب المغربي والتاريخ بيننا،هذه محاولة لنفخ الروح من جديد في جسد الإستبداد
20 - sokrat الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 11:03
شوف أخاي نوفل غي فتاخر و حق الله أنا راه ساكن حدا الكامبو دمراكش و نهار الماتش كنت كندور فالمدينة و الله الى شي مشاهد وطنية باعثة على الإفتخار بحال واحد جا و هز الباكية ديال الكارو من فوق الطبلة فالقهوة و زاد هه عاد تبعتو جبتها ..... أما لي بغاو درهم و جوج و خمسة و عشرة بلا حساب ....... كلشي لابس لحمر و كولشي صابغ وجهو و كلشي هاز الرايات من عام ل90 عام جميع أطياف الشعب من صحاب الصنادل ديال ميكا لصحاب المارسيديسات ........ فتاخر أخاي نوفل فتاخر راه لى فاتك هاد لوقت مبقى فوقاش تفتاخر فتاخر محد الدستور جديد و محد المنتخب كيغلب و محد عشرين فبراير كدافعلينا على حقوقن
21 - Bnadm الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 11:06
To #2 Aboyounes
ما الفائدة من مقاطعة الانتخابات؟ المهم هو الدخول الى الملعب وليس ترك الساحة فارغة,
Do you want to play in a GAME where you know who is going to win in advance?
Not participating in the election, it means that CHAAB is very aware of what is going on, and without having DOSTOUR of CHAAB nothing will change.The King should not dismantle the government or to choose the government president, because he is already chosen by CHAAB. And the MOST important that he should get out from JUSTICE Committee. In order to have everybody equal in front of JUSTICE.
Glory to CHAAB and To TANGER
22 - عبد الله الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 11:56
تعطون الفرص لتولي المفسدين المناصب كل هذا سببه انكم لا تريدون ان تظهروا حجمكم بالميدينة
23 - alipapa الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 12:13
les partis politiques du Maroc qui sont responsables de la plupart des citoyens qui ne participent pas à cause de l'élection de futur ;les Candidats sont anciennes et désespérées qui ont accès à coruption
24 - كريم الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 12:14
شكرا لكم لقد جعلتم كل أفراد أسرتي يصوتون على الدستور والان سيصوتون في هذه الإنتخابات.
25 - Hamada الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 12:17
جاء في المقال
"".. أجمع الجمع العام لحركة 20 فر على إصدار بلاغ يدعو الشعب المغربي لمقاطعة الانتخابات.."""

من أنتم حتى تأمروا وتنهوا الشعب المغربي عن إرادة راسخة في دمه مند ولادته؟
من أنتم حتى تصدروا بلاغ تافه يطمس هوية المغاربة؟؟
أنتم حتالى هدا الزمن وعقبة في تطور المجتمعات ... إعلموا أن تردي الأخلاق هي سبب السلب والنهب .. وأن ضعف الوطنية في نفوس الناس والحرية الماجنة الزتئدة هي التي تترك لبباغوات هدا العصر بالتطاول على الملك الدي ما ترك مدينة إلا ترك بصمة النماء...
يااااااااااا 20 شباب متخلف عليكم بالعلم والعمل والتوكل على الله في إقامة دولة متحضرة يحسب لها ألف حساب مثل تركيا أو شعلوا في أجسادكم النار واتركونا
26 - جمال من طنجة الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 13:00
مند ظهور حركة 20 فبراير و نحن في جدلية الشعب المغربي والشعب المغربي الشقيق لان الحركة تدعي أنها تمثل الشعب المغربي والناطقة باسمه، إذا كانت الحركة ناطقة بسم الشعب من نحن من أين جئنا هل نحن العب المغربي الشقيق ينظرون إلينا نظرة دونية استهزائية لأننا لم نتعاطف مع أفكارهم ـ حتى وإن كانت حقيقة نعاني منها ـ ويحسبوننا خائنين من أذناب المخزن ومستفيذين من الوضع القائم.
لماذا تأخذون قرار قطع الانتخابات وتجبرون سكان المدينة على مقاطعتها هل تحاولون كسب الشارع من عاش في المدينة يعر أن كل عملية انتخابية الا وتعرف مقاطعة كبيرة من طرف السكان.
حتى ولو افترضنا أننا قاطعنا الانتخابات سنترك الباب مفتوحا لأصحاب الذمم الرخيصة يبيعون ويشترون في أصوات العباد ماذا ربحتم لا تتركوا الساحة فارغة صوت وترك ورقتك فارغة ولا تترك لصوتك للآخر يبيع ويشتري فيه وخصوصا أن العملية ستتم بالبطاقة الشخصية ولكم واسع النظر
27 - عبد الرحمان الحسيني الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 13:19
الشعب المغربي يريد معارضة قوية من داخل البرلمان لا من خارجه .والهروب من الانتخبات بدعوى أنها ستكون مزورة هي فلسفة من لا يملك برنامج طموحا يخدم مصالح الشعب...أسيادي دخلو للبرلمان وبينو على حنة يديكم مثل باقي الديموقراطيات العالمية.لا نريد أن نسمع صوتكم في الشارع لأنه بدون فائدة إنما داخل البرلمان حيث يتم اتخاذ القرارات بشأن الشعب المغربي..أخيرا أقول دعونا من نباح الكلاب وشمروا عن سواعدكم إنه النضال الحقيقي
28 - متابع الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 13:34
أسلوب بهلواني يقوم به اصحاب هذه الحركة المشبوهة، عن أي ديموقراطية تتحدثون، تريدوتن إسكات ملايين الناس صووتوا بنعم ، و تشككون في كل شيئ من أجل ماذا، تنتقدون كل شيئ و كأنكم وااااااااااااعرين، أحسن واحد فيكم لا يفقه لا في الدستور و لا في السياسة غير بلبلبلبلبلا.
تواضعوا قليلا، فالتواضع من شيم الرجال،
29 - الكنتي الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 13:36
سيروا الى الامام راشدين وموفقين ان شاء الله. لا تابهوا حتى الى من يدعي دعمكم من بعض الاحزاب والنقابات والمنظمات .يجب ان يكون قراركم مستقلا تمام الاستقلال عن كل هؤلاء .لتروق لهم قراراتكم اولا تروق فانتم جسم اخر مستقل . هذه الهيئات كانت متواجدة من سنين في المجتمع المغربي ولم تغنه ولم تسمنه من الجوع والقهر والمرض والاستعباد شيئا.لقد قررت حركتكم المباركة مقاطعة المسرحية الممسوخة للانتخابات الهزلية . فلتمض راشدة الى هدفها. فمقاطعة الشعب المغربي لها تحصيل حاصل. ومع ذالك كثفوا الجهود لتخيبوا اباطيل الرعناء الذين لا يستحيون من نشر النتائج الكاذبة الخيالية.والذين لا زالت ضمائرهم المريضة وعقولهم العصفورية تتعشش فيها ممارسات القرون الوسطى.لا تركنوا ابدا الى هؤلاء الذين فتنوا الشعب في اخلاقه ومعيشته ودينه وساهموا في هتك اعراض نسائه واطفاله .فنحن نعيش لحظة بلحظه نفس الوضع منذ القصص الفظيعة للحاج تابث . بل ان الامر اصبح ادهى وامر بعد ان اصبح حتى الاطفال الابرياء يغتصبون من طرف الاجانب الذين فتح لهم المغرب على مصراعيه.لان جشع اولياء امرنا تجاوز حدود ما يطالب به حتى الشيطان.السنا بذالك نعيش اشد الفتن
30 - عمار الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 13:48
بقرار مقاطعة 20 فبراير للانتخابات حتى من كان سيقاطعها وهو ليس من 20 فبرايرسيذهب للتصويت مثل ما حصل مع الدستور.فهو اذا صراع مابينها وبين المخزن وكل طرف يريد ان يميل اليه من الشعب ما استطاع.خطا 20 فبراير هو سماحهم بدخول المتحزبين بينهم. لو ظلت حركة من شباب غير منتمي للاحزاب كانت ربحت الرهان لان الشعب لايثق في السياسيين فقد جربوا كل التيارات بدون جدوى.كما ان رفع شعارات اسقاط النظام من المسيسين جعلت الامر اكثر تعقيدا لان الغبية من المغاربة يرفضون ذلك
31 - محمد الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 14:15
لهم راي ولغيرهم من المغاربة رايه الديمقراطية هي هدكك كل يحترم افكار واراك الفئة الاخرى
المهم نبد الفتنة والعنصرية والعمل على مافيه المصلحة العامة
32 - فلنقاطع الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 14:31
لقد جرب المغاربة عدة فصول خسيسة من المسرح العبثي والسوريالي لانتخابات أبطالها الدراميين حفنة اقطاعيين ورأسماليين كولونياليين سدنة الراسمال العالمي ومافيا العقار وناهبي ثروة الشعب وكلاب المخزن وعملاءه.كم جرب المغاربة لعبة الانتخابات القذرة لمبايعة شيوخ اللصوصية ووارثي جينات النهب المستدام.وجاءت 20 فبراير كلحظة تاريخية دقيقة لنشر ثقافة الاحتجاج وفكر التغيير,ولتهيئ التربة الخصبة للقطيعة مع الخوف والاستكانة,الاستتباع والطمع,والمساهمة في ردم ثقافة الرعية وبناء مجتمع المواطنة الكاملة.كفانا استثمارا لاميتنا وفقرنا وبيع كرامتنا لتجار الانتخابات ولنقاطع هذه المسرحية البليدة.
33 - مغربية الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 16:00
سؤال لي حركة ٢٠ فبراير ماالحل بعد المقاطعة هل لكم حلول او استراتجية تقدمونها للشعب لحل مشاكله ام تملكون الكلام فقط مثل غيركم اطلب من الحركة اقناعي بالمقاطعة لالادعوتي للمقاطعة
34 - غريب الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 16:14
شخصيا لا أظن اني سأصوت لكني رغم هذا ضد حركة 20 فيفي حركة العلمانية والتطرف
35 - rayano الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 16:32
Oui nous allons franchement boycotter ces élections non transparentes
Je suis pour la décision que vous avez pris
Je suis pour la décision des tangawis
je ne voterai jamais et je suis sur que le vrai peuple marocain ne votera pas
vive 20 fev
36 - vraimarocain الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 16:41
D'ABORD VOUS ETES MINORITAIRES, EN PLUS VOUS N'AVEZ JAMAIS VOTE, ALORS POURQUOI VOUS DITES QUE VOUS ALLEZ BOYCOTER F MAINTENANT, CETTE IDÉE C'EST UNE IDÉE DE AL ADL WA AL IHSSANE.
37 - مجد المغربى الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 16:50
المواصلة فى الاحتجاجات حتى تحقيق المطالب او تحقيق المراد والتحرر من القيود فاما اموت او اموت فالهدف واحد هو كلمة الحق
38 - مغربي الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 17:18
أنا سأوصوت لأنني لست عدمي وأريد معاقبة الفاسدين عن طريق الإنتخابات
39 - يوسف الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 18:10
جل اصدقاقى وعائلتى وعاائلات اصدقاقى وحتى الحي الذى اسكن فيه قاطعو دستور الممنوح وسوف نقاطع الانتخابات المخزنية لا تمثلوننا ,فاغلبية سكان طنجة سوف يقا طعون هذه المسرحية كما ندعو الشعب المغربى ان يقاطع وان يمكت فى بيته يوم التصوت .
40 - hassan الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 18:33
تعم سوف نقاطع وعاشت20فبراير حرة ابية
41 - محمد الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 18:42
والله من دفعني لتسجيل في اللوائح الانتخابية و التصويت بنعم لدستور و المشاركة في الانتخابات القادمة ان شاء الله هي هذه الحركة و جماعة العدل و الاحسان
42 - bassou الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 21:00
المقاطعة عادة اليسار مند الاستقلال ولم يربحوا منها شيئ بل العكس ترك المجال للمفسدين فارغا وهو مرادهم ،بينما المنطق يفرض المشاركة المكثفة لقطع الطريق وفضح المفسدين .ولكن حليمة تابى الابتعاد عن عادتها القديمة
43 - الكرامة في المقاطعة الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 23:10
انزال مكثف للبلطجية المسخرة من طرف المخزن في ركن التعليقات.
قافلة احرار الشعب بقيادة 20فبراير تسير حتى النصر و التحرير.
حتى ولو لم تدع 20فبراير الى مقاطعة الانتخابات فما اظن ان المغاربة سيذهبون الى مكاتب الاقتراع. لانهم شبعوا اذلالا و اهانة و استبلادا و استغفالا و استعبادا و....
44 - خالد الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 23:41
كنت ضد حركة 20فبراير و ولكن اصبحت اساندهم لمدا تصورو معي امراءة ارملة لها بنت ولد مكفوفين وحكم عليه بي افراغ بركة سكنوها 40سنة شاهدت اسرع حكم واسرع تنفيد في تاريح المغرب على سيدة ارملة و2 من اولدها مكفوفين لي شارع اين حقوق مكفوف اين العادلة اين انسانية لم يرد ان يستقبلها عامل ولا قائد ولا باش ولا رئيس مجليس بلاد حتى وكيل الملك لما دهبت عنده بنت مكفوف اتعرفون مدا قال لها اخرجي وطلب من شرزي ان يخرجها اين حق اين العدل اين واين واين حتى انهم محرمون من كل شئ لم اعرف لي مدا يتعملون معهم بهدا شكل هل كفار ام ليس فيهم مصلحة ولهدا قررت اناغ واولديس لن نشارك ولنة نصوت على من يحرم مكفوف من حقه ساندو هدي سيدة
45 - NADA الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 23:49
vive tanger vive 20 fevrier .nous on va boycoter les elections makhzaniennes
46 - houssine السبت 15 أكتوبر 2011 - 00:17
اقسم بالله أنني سأشارك للمرة الأولى وذلك لقطع الطريق أمام هؤلاء الإنتهازيين الذين لا يمثلون إلا أنفسهم وتياراتهم المتناقضة في كل شيء والمتفقة في شيء واحد ألا وهو زرع الفوضى. أشكر هذه الجماعة التي حفزت المغاربة للتسجيل في اللوائح والتصويت
47 - محمد السبت 15 أكتوبر 2011 - 01:12
يبدو لي أنكم بدأتم أيها الفبرايريون تفقدون بوصلة التحكم فيما بقي لكم من القراءات المبحوحة لنبض الشارع ، تجمعون في أحسن الأحوال500 شخص ويلتحف بكم 500 آخر من الفضوليين والمارة في ساحة بمدينة عدد سكانها 250000 فتدعون أنكم تتكلمون باسم الجماهير الشعبية ، والشعب منكم بريء ، يجتمع كل الفاشلين في المدن المغربية ، فيستغلون حالة الحرية التي يعرفها المغرب ، فيبدؤون في نسج الشعارات والصراخ والعويل والبحث عن الفتن التي يرسم طريقها شيعة المشعود عبد السلام ياسين ـلو كنتم تريدون الخير لهذا المغرب بالعمل الجاد لشمرتم عن سواعدكم بترشيح أصدقاءكم من الشباب لمنافسة هؤلاء الذين تقولون عنهم رعاة الإستبداد والفساد بالمغرب ، لو أن لكم قاعدة شعبية حقيقية في البلاد لأسستم حزبا وخضتم الإنتخابات ، أما أن تدمنوا الصراخ عشية كل أحد بدعوى أنكم تنزلون إلى الشارع للإحتجاج ، فكونوا على يقين أن تبعات ما تقومون به ، سيكون وبالا عليكم وعلى الشعب المغربي ، الذي تدعون ـ باطلا ـ الدفاع عنه والتحدث باسمه لأن من يدفعكم ويرعاكم ويمولكم هذا هو شأنه منذ أزيد من 35 سنة ولم يحقق سوى المزيد من زرع الخرافة والوهم في أذهان تابعيه
48 - إلى المتدخل رقم 43 السبت 15 أكتوبر 2011 - 14:22
أين الدمقراطية التي تزعمونها ،فليس كل متدخل في التعاليق بلطجي وشمكار.
49 - مواطن و لكن السبت 15 أكتوبر 2011 - 16:19
المقاطعة تكتيك يراد منه , ليس المعلن عنه من كون الدستور ممنوح والحكم المنفرد و تزوير الانتخابات إلى غير ذلك من اللاءات التي أصبحت مكرورة دون اقتراح ولو واحد من الحلول لأنه يستحيل أن يخرج الحل من تهافت الحناجر في عز الحمية . المراد من المقاطعة 2 هو استغلال نسبة الأصوات التي ستغيب عن يوم الاقتراع لسبب من الأسباب كما حدث حين التصويت على الدستور –مثال ابنتي لم تصوت لسبب طارئ و لم تكن مقاطعة- لاحتسابها ككتلة مهمة مقاطعة و بالتالي يتم تضخيم حجم المناضلين في الهيئات المنادية للمقاطعة لأنها و بكل موضوعية لولا استغلالها للربيع العربي لما سمع بها و بحجمها احد . أقول بان منطق المقاطعة هو هروب إلى الأمام و انعدام للثقة في النفس و الذات معا فكيف يمكن قطع الطريق على سماسرة الانتخابات و المفسدين هل بترك الساحة فارغة حتى تقوم القيامة و ليس القومة ام بالمشاركة و الإصلاح التدريجي من الداخل أي بالانخراط الجدي و الفعال في المؤسسات الحزبية و جمعيات المجتمع المدني بدون مزايدات و لا أحقاد . ربنا هب لنا من لدنك رحمة و هيئ لنل من أمرنا رشدا (ص).
50 - rayano السبت 15 أكتوبر 2011 - 19:01
Je suis complétement d'accord avec le commentaire N° 32
51 - hamidou السبت 15 أكتوبر 2011 - 20:04
قمة التفاهة أن تتهمون من يخالفوكم بأنهم مخازنية.... فعلا 99% من المغاربة مخازنية و1% هم فقط المغاربة الاحرار ( 20 فبراير).... عشرين فبراير ماهي الا مطية تمتطيها العدل والاحسان اما تلك الاقزام التي تسمي نفسها احزاب يسارية فبربكم كم تشكل في الشارع المغربي هههههههه لقد فضحكتم العدل والاحسان حين قررت عدم النزول معكم للشارع في مرة من المرات ليحكم الناس على عددكم فكانت الفضيحة المدوية بنحو 300 شخص هههههههه صدقوني العدليون لا يروا في مخالفيهم الا شياطين وكفار وضالين... وهؤلاء يستحيل ان يقتنعوا بانهم لايملكون الحقيقة... كيف ستتحاورون مع اناس يعتقدون ان شيخهم مقدس ومنزه عن الاخطاء وان النبي اخبرهم في منامهم انه خليفته..... !!!! ضد في العدليين سأصوت
52 - مواطن بسيط السبت 15 أكتوبر 2011 - 20:58
بعد خطاب جلالة الملك أمام البرلمان كل من يدعوا الى المقاطعة فهو إما بليد لا يفهم شيئا او يعمل لغاية لا علاقة لها بمصلحة الوطن.
53 - Mehdi السبت 15 أكتوبر 2011 - 22:25
ce n'est pas une bonne idée je pense
54 - رشيد السبت 15 أكتوبر 2011 - 23:28
لا داعي للمشاركة في هده المهزلة فلا شيء تغير بعد الدستور المخزني الممنوح والامور في البلاد من سيء الى اسوء بسبب الفساد وسطوة المخزن
55 - فاطمةالزهراء الأحد 16 أكتوبر 2011 - 02:37
كنتمنى نشوفو وجوه جديدة في لاحزاب ولما لا يكون الشباب عند دلك غادي نصوت و انا عندي امل جديد في مغرب جديد
56 - beny الأحد 16 أكتوبر 2011 - 15:25
j ai pa de confiance au partis politique mais mais vive le roi la plus part du peuple l aime il aime son pays et ca ce voi
57 - toufik الأحد 16 أكتوبر 2011 - 17:53
المجتمع المغربي مل من مسرحيتكم ....ليس هناك من يمثله ....الشعب يريد العيش الكريم والحفاظ على دين الدولة.....لن يكون ذلك لا في ظل حكومة الكراكيز ولامن دعاة الدولة المدنية القائمة على أساس الحريات الفردية المساندين من قوى خارجية...نريد تغييرا في عيش المواطن البسيط...أما الانتخابات فستكون مهزلة لعدم وجود مشاركة فعالة من أبناء الوطن.....نفس الوجوه التي استنزفت خيرات البلاد...واليازغي اعباد الله ملي عقلت على الحكومة اهو فيها.....أخطبوط العائلة الفاسية مفرووش....العدالة والتنمية لي صوتنا عليها فالانتخابات لي دازت مشات ا دارت تحالفات ....قولبونا بمنعى الكلمة....أو فاش كاتناقش معاهم كايكولو "هاديك هي اللعبة السياسية"...تلعبون بالنار مع المغاربة....أقسم بالله أوخرجو ليكم المغاربة لاباقي رجعتوهوم.....هتلر مابان ليهم....تلعبون بالنار يا أصحاب القرار
58 - ABDOU الأحد 16 أكتوبر 2011 - 17:56
Je suis navré de constater qu'un bon nombre de Marocains n'ont pas cette maturité politique,cette vision éclairée de la chose public ou carrement n'ont pas l'outil & la formation très nécéssaire a l'exercice politique


Pour qu'il y ait une vie politique saine celà est tributaire de beaucoup de conditions asavoir

Une nouvelle loi des partis politiques
Une vraie révision des listes éléctorales
Limitation des nombres de formations politiques
Une Monarchie parlementaire en bonne &dûe forme
Désignation d'une commission autonome qui aura pour tâche de gérer & garantir des éléctions libres & trensparentes
Participation de toutes les forces vives du pays aux éléctions
Liberation des détnus politiques & leurs rendre justices
Une vraie constitution inspirée des attentes du peuple

Sans celà,on perd du temps dans des discours vides de substences &que ceux qui veulent participer pour combler le vide qu'ils le font ,sachant qu'ils périnniseront la situation déja sinistrée
59 - مواطن و لكن الأحد 16 أكتوبر 2011 - 21:16
Merci abdou pour votre discours d'orientation politique qui est valable pour les pays à systèmes politiques totalitaires au parti unique et pas dans notre pays qui a connu le multipartisme et le institutions démocratiques depuis 5O ans .Je crois que les Marocains sont assez mûrs pour améliorer leur système sans votre concours.
60 - أبو أمجد الخميس 20 أكتوبر 2011 - 00:02
أظن أن من يسمون أنفسهم حراكة 20 فبريرو ليس لهم أعين.أقول لهم بالله عليكم هل مغرب 2011 هو مغرب 1990 . قبل 20 سنة لم يكن في المغرب طرق سيارة لم تكن في المدن ما نراه اليوم من مظاهر التقدم لم تكن القرى تحلم يوما بأنها ستشعل مصباحا في أعالي الجبال لم تكن البوادي تحلم بوصول الماء الشروب و الطرق المعبدة و الغير معبدة لم تكن البوادي تحلم بإعداديات و ثانويات و داخليات بالقرب منها قبل 20 سنة لم يكن المعلم يحلم بأكثر من 3000 در و اليوم أصبح يتقاضى 8000 در قبل سنوات كان عقد الازدياد يباع قبل سنوات كان الولوج الى المستشفى من سابع المستحيلات قبل سنوات لم يكن هناك مصحات خاصة و لا مدارس خاصة لم يكن في المغرب الا عددا قليلا من وسائل النقل ....هل واقع اليوم هو واقع الأمس. قطعا لا،أقول لا و أنا مقتنع بما أقول لأنني بدوي و أنا أكتب هذا التعليق من مكان لم أكن أحلم يوما بأن يمر من أمامي طريق أو أن أصل منزلي بتيار كهربائي أو أشرب من الصنبور...كل هذا جاء عن طريق المؤسسات المنتخبة أيها الإخوة. نعم هناك مشاكل و يمكنكم أن إزالتها إن أنتم صوتم .أنا متأكد أنه من بين المترشحين في كل دائرةى هناك اأفضل فصوتوا عليه
المجموع: 60 | عرض: 1 - 60

التعليقات مغلقة على هذا المقال