24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0213:3417:0619:5821:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أمن بنسليمان يوقف مروجيْ مخدرات ومؤثرات عقلية (5.00)

  2. وزارة الصحة ترصد 58 إصابة جديدة بكورونا .. الحصيلة 1242 حالة (5.00)

  3. وضع حافلة لنقل المسافرين رهن إشارة وزارة الصحة (5.00)

  4. الملك يقرر إعفاء مستغلي محلات الأحباس من الكراء (5.00)

  5. جمعية حقوقية ترفض أحكام القضاء في خنيفرة‎ (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مسيرة 20 فبراير بطنجة تدعو لمقاطعة الانتخابات

مسيرة 20 فبراير بطنجة تدعو لمقاطعة الانتخابات

مسيرة 20 فبراير بطنجة تدعو لمقاطعة الانتخابات

واصل شباب الـ20 من فبراير بطنجة توغلهم في عمق الأحياء الشعبية واختاروا مسارا جديدا لمسيرتهم التي انطلقت من ساحة التغيير عند حدود الخامسة والنصف مساء يومه الأحد 16 أكتوبر ومرت بعدة أحياء شعبية واقعة جنوب المدينة (حومة العودة – السعادة –كسابارطا العوامة ..) قبل أن تحط الرحال بالمدار الطرقي "دار التونسي".

المسيرة في عمومها ظلت وفية لمثيلاتها السابقة من حيث الشعارات المرفوعة مع حضور وازن لشعارات مطالبة بمقاطعة الانتخابات كتفعيل أولي على ما يبدو لمعركة طويلة تفكر الحركة في خوضها لدعوة المواطنين للمقاطعة حسب قرارات آخر جمع عام للحركة.

كما كانت قضية المعطل محمد بودروة الذي قتل بطريقة مريبة أثناء تدخل أمني بآسفي حاضرة في شعارات المحتجين حيث طالبو بالقصاص من قتلته واعتبروه شهيدا جديدا ينضاف إلى شهداء الحركة الاحتجاجية بالمغرب.

الحضور في عمومه كان متوسطا وغلب عليه الطابع الشبابي الذي حضر من أحياء مختلفة بالمدينة مع غياب لافت للنساء اللائي لم يحضرن بالكثافة التي اعتدن عليها في المسيرات السابقة.

ما ميز هذه المسيرة الحضور الكبير لأجهزة الأمن بمختلف فروعها فعطفا عن التطويق المعتاد لساحة التغيير رافق التظاهرة عدد مهم من رجال الأمن بزيهم الرسمي إضافة إلى عدد كبير من عناصر الاستعلامات العامة،حيث عمدوا إلى فتح الطريق أمام المحتجين وتنظيم المرور بالشوارع .

البيان الختامي الذي تمت تلاوته عند الإعلان عن ختم المسيرة تضمن دعوة المواطنين لمقاطعة الانتخابات " المغشوشة و المزورة ، وليدة هدا الدستور الممنوح ، دستور القمع و الاستبداد و السرقة " حسب لغة البيان ،كما تم استحضار مناسبة اليوم العالمي للفقر الذي يصادف 17 من أكتوبر بالتأكيد على الاستمرار في الاحتجاجات "من اجل العيش الكريم و النقص من غلاء المعيشة و السكن و كل ما يهم هذا الشعب المقهور ".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - tangerois الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 04:36
les 20 fifis sont perdus dans leurs slogans et ils doivent savoir que leur faiblesse consiste dans le fait qu ils ont pas un agenda et une vision claires. l ere des slogans est fini depuis x-temps, s ils veulent vraiment participer au developement de leur pays, ils doivent obligatoirement passer par la participation politique. autrement, ils perderons le soutien et le support de leurs supporters tres bientot. une autre chose, je me demande pourquoi on accuse les forces de l ordre d avoir tue le mec de safi sans monter une seule preuve sachant que tt le monde dispose d un camera. bref, la scene des 20 fifis est trop louche et ils vont pas vivre, plutot survivre, pour longtemps
2 - Karim الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 08:17
De puis le 20 fèv vous faites ce que vous voulez vous dites ce que vous voulez vous êtes libre . Mais quelle liberté vous cherchez. Pour avoir plus de mande vous emmenez les enfants maintenant.
من الضروري إذن، أن يبحث الناس عن إصلاح أنفسهم وسلوكاتهم في وقت متواز مع مطالبهم بالإصلاح السياسي الشامل، ومن الضروري أن يحارب الناس أنانيتهم وفسادهم الشخصي في نفس الوقت الذي يطالبون فيه بمحاربة الفساد الاقتصادي والسياسي، ومن الضروري أن يغير الناس دستورهم اليومي الذي يسيرون على قوانينه في نفس الوقت الذي يطالبون فيه بتغيير دستوري حقيقي.
لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم... ولا حول ولا قوة إلا بالله.
3 - محمد الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 08:52
هذه مجموعة أطفال وجدوا فرصة سانحة للترويح عن النفس. وجدوا مشعودين شغلوهم لبعض الوقت. هل هؤلاء ممثلوا طنجة العاليا ؟ حاشا معاذ الله.
4 - Hamidou الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 08:58
Pas un seul drapeau marocain en vue
5 - مغربي ابي الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 11:03
وعارفين بعدا علاش ولا غير سمعتو لي بغا يقاطع خصو يكون عندو سبب مقنع اما لي بغا الاصلاح راه ضروري من التصويت ولكن على الناس لي عارفين بانهم يقدرو يصلحو ولو بعض الامور الاساسية لانه واخا تصوت غير 10 % راه غادي يشكلو حكومة وفي هاد الحالة غادي نساهمو في اعطاء فرصة اخرى للمفسدين باش يسيرو البلاد اذن اشنو غادي نستفدو من مقاطعة الانتخابات والو لانه خاص يكون العكس مشاركة مكثفة باش نفرضو راسنا على الدولة يقين هادشي ماشي حلوم اذن نتمناو ان الامور تزيد توضح للجميع المقاطعة ماشي حل وخصوصا في المغرب
6 - جواد وهبي الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 11:16
في المغرب لا معنى ولا فائدة من المقاطعة، يقول لسان حال المفسدين: أنت تقاطع إذا أنت غير موجود.
المشاركة المكثفة تؤدي إلى إصلاح سلمي وتدريجي على الطريقة التركية.
المقاطعة تكرس تردي الأحوال وتعجل بتورة دامية على الطريقة الليبية.
لذلك صوتك شهادة وأمانة، فلا تكتمه ولا تبعه لأحد.
يقول تعالى: ولا تكتموا الشهادة، ومن يكتمها فإنه آتم قلبه. صدق الله العظيم.
7 - متتبع قصري الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 12:15
مساكين، الله يحسن العون، من قال لكم أنه دستور ممنوح، أنا شخصيا صوت عليه لأنه يمثل لي أملا كبيرا. و بالمناسبة شعاراتكم جوفاء، تركيبتكم تطرح ألف سؤال عن "زواج المتعتة" بين العدل و الاحسان و بين اليسار التطرف، و هو يذكرني بأيان التطاحن في باحات الجماعات، و يغني عن أي تعليق حول مشروعكم الفاشل و السخيف..
8 - mustapha الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 12:49
je ne comprend pas ces gens qui veulent du changement et qui demandent de boycotter les élections .vous parlez de la pauvreté notre pays hamdolillah ne manque presque de rien. qui est reflété par l'abondance des denrées dans les marches et les souk dans toutes les régions du pays dans toutes les villes et dans tous les quartiers .aujourd'hui j'ai vu une information sur euro news qu'une jeune diplômée d'une école supérieure a accepte de travailler pour une société de nettoyage dans les rues en attendant une autre opportunité meilleure vue la crise actuelle alors que nos jeunes veulent tous travailler dans l'administration prendre une chaise dans un bureau. .
9 - FIS DU MAROC الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 14:23
pourquoi tout ces drapeaux AMAZIGH deriere cet image il ya auquin drapeau marocain est ce que c est une revolution amazige qui comence a s instaler a tanger et qui profife de tout les ocasions qui se presente TAGER et TETOUEN a ma connaissance se sont des JEBALA et on est tous ici pour le MAROC UNIE
10 - مول البرويطة الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 14:29
سؤال بسيط نطرحه على اخواننا في حركة 20 فبراير :
حينما تقاطعون لفائدة من تذهب اصواتكم الغائبة ؟
اليس الافضل التصويت لفائدة العدالة والتنمية الذي يشارككم نفس المشروع بطريقته، وهنا إما ان يفوز العدالة والتنمية ويكون داعما لمطالب 20فبراير وعلى الاقل نضمن التطبيق السليم لهذا الدستور كمرحلة انتقالية، اما ان المخزن سيزور ارادة الشعب وسيكون بذلك الشعب وكل القوى في واد وتكتل المفسدين في واد يهيمون، وارا ليك المعقول ديكساع .
لذلك فالمقاطعة تساوي دعم لوبي الفساد وتزويده بنفس وافق جديد، والله اعلم
11 - يوسف الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 15:36
انا وعائلتى والحي الذى نقطنون فيه قررنا مقاطعة الفاسدين والظالمين والمستبدين والناهبين اموال الشعب بالباطل . لانعترفو بدستوركم الممنوح ولا باحزابكم الفاسدة
12 - oujdi الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 16:10
,vous rêvez bandes de barbus de communistes et des drogués
13 - يوسف الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 17:02
لسوء حظكم سنصوت إن شاء الله.لسبب مهم لأن المغرب في طريق النماء والرقي .وقائدنا يحب المواطن والوطن وهو خادمنا الوفي .ولن نكون جاحدين أوسودويين.لان هذفنا هو الوطن أولا وأخيرا.وليس كأهادفكم الخفية والمستترة التي تروم نحو التدمير والفوضى اعتمادا على طموح شريحة غير سوية فسيولوجيا ونفسيا أوشردمة ممن يؤمنون بأحلام وخرافات سيدهم.في الأخير الفرق كبير بيننا كمواطنيين وبينكم كأشخاص لأننا واقعيون وأسوياء ولله الحمد.والنتيجة تلمسونها على الأرض.
14 - hakim123 الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 17:29
.

التصويت ؟ الوعي السياسي
ان نسبة الامية العامة و نسبة الامية السياسية على الخصوص. ادت الى عدم تمييز المواطن المغربي في اختيار الحزب الدي يمثله,و الدي يستطيع القيام بالتغيير,و ينفد اليات المراقبة و المحاسبة على الناهبين للمال العام.فمن واجب الاحزاب ان تكون لها تغطية و خطاب بسيط جدا للتواصل مع المواطن البسيط في توضيح البرامج السياسية و مناقشتها,حتى يفهم المواطن البرنامج الاكثر واقعية و الاقرب الى هموم الشعب,و التصويت على البرنامج الاصلح,و ليس على الشخص.
فادا استطاع المواطن التمييز يعرف كل فرد التمسك بحقه في العملية الانتخابية و يستحيل على الاحزاب العبث بالاصوات كما كان يحدث سابقا,و على هدا يكون لكل مواطن الحق في محاسبة مرشحه الدي اختاره على تنفيد ما اعلن عنه في برنامجه الانتخابي.وادا لم يفعل كل حزب ما يتوجب عليه في التوعية السياسية للمواطن يعيبر غير مؤتمن على حمل هده الامانة. وادا سلمت الامور الى غير اهلها فانتظري الساعة ,يعني ساعة الافلاس.
15 - مغربي من الرباط الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 18:07
دعوة الى كل المواطنين لمقاطعة الانتخابات " المغشوشة و المزورة ، وليدة هدا الدستور الممنوح ، دستور القمع و الاستبداد و السرقة ...من اجل العيش الكريم و النقص من غلاء المعيشة و السكن و كل ما يهم هذا الشعب المقهور ".. هدا هو الحق الله ينصركم يا اخوة بلادي...
16 - جواد وهبي الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 19:17
صوتك شهادة وأمانة، فلا تكتمه ولا تبعه لأحد.
يقول تعالى: ولا تكتموا الشهادة، ومن يكتمها فإنه آتم قلبه. صدق الله العظيم.
17 - مواطنة لا تفهم في السياسة الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 21:37
السلام ورحمة الله أرى أن مسؤولية الأحزاب كبيرة في عدم الأخد بأيدي هاته الفئة فلماذا لاتفعل
أقصى مجهود في احتوائهم وفهم انشغالاتهم وتحديد وحصر مطالبهم وعقلنتها أليس في الأحزاب
رجل رشيد يضحي بالوقت والعلم للتقرب من هذه الفئة ويحاول عقلنتها هناك حل لكل خلاف
أرى هذا النقص تقصيرا من رجال السياسة لا حتواء الشباب على اختلاف توجهاتهم والسلام.
18 - ismail الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 00:24
je ne sais pas
qu ce nous allons fais
s
19 - aborabi الخميس 20 أكتوبر 2011 - 16:32
اخي المواطن اختى المواطنة الغيوريين على الوطن الحبيب.
ان بين يديك مستقبلك ومستقبل اولادك ،الديلمقراطية ، الحرية ،الامن ،الامان.
يتجلون في صوتك..الماسة الثمينة و المأمّن عليه من الله والناس اجمعين.
لاتكن طماعًا في مفسدٍ و تهديه تلك الماسة الثمينة، لقضاء حاجتك الخاصة فقط .
فكن على يقين انه لاقضى الله حاجتك ...جنيت على ألآف المواطنين
خنت الامانة وخرجت على الجماعة ،خائن الامانة وخارج على الجماعة كلاهما ملعون.
مسؤل امام الله و المواطنين وحسابه عسير فبأس المصير .
اخي المواطن، اختي المواطنة، انت مسؤول على عائلتك علمهم ما تعلم.. ناقشهم في المرشح ، المتخب للبرلمان او البلدية او الجماعية .
حسسهم بالامانة و مسؤوليتها.. حسسهم بمستقبل البلاد و الاولاد.
ان كنت تريد التغيير فهاهي الفرصة قد سنحت...قل بصوتك للمفسدين ارحلو، ارحلو بلا رجعة.
قل لهم،لقد فهمناكم وعرفناكم.. فليخسؤا قبح الله سعيهم .
وفقك الله اخي المواطن اختي المواطنة لمايرضي الله و الوطن والمسلمين اجمعين.
عاش وطننا حرا ديموقراطيا آمنا مزدهرا لنا ولاولادنا ان شاء الله.
20 - صوت الحق الأربعاء 26 أكتوبر 2011 - 22:40
لماذا عندما ذهبت لأسجل نفسي كي أنتخب رفضوا أن يدونوا مهنتي وهي عاطل ودونوا بدل منها مُستخدم كأني أملك عمل أعيش منه وأحوالي جيدة، لما هذا التزوير أليس هذا كافيا لأقاطع الإنتخابات وأدعوا كافة المغاربة لكي يقاطعوا الإنتخابات..
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

التعليقات مغلقة على هذا المقال