سلطات المحمدية تحرر الشواطئ من "البارصولات"

سلطات المحمدية تحرر الشواطئ من "البارصولات"
الخميس 21 يونيو 2018 - 11:10

تزامنا مع العطلة الصيفية، التي تشهد فيها شواطئ مدينة المحمدية إقبالا كبيرا من المصطافين، خاصة من مدينتي الدار البيضاء وبنسليمان، شنت السلطات المحلية حملة واسعة النطاق لمحاربة الاستغلال العشوائي لشواطئ المدينة من طرف مجموعة من الأشخاص.

وأقدمت السلطات المحلية، بقيادة باشا المدينة والقياد التابعين له، خاصة بالملحقات الإدارية الثانية والثالثة والسادسة والسابعة، على شن حملة لتحرير الشواطئ، قامت خلالها بحجز العديد من الكراسي والطاولات والواقيات الشمسية التي كان يعمد مجموعة من الأشخاص إلى كرائها للمصطافين.

وأفادت مصادر محلية بأن السلطات، مرفقة بعناصر القوات المساعدة، عملت خلال حملتها هاته على الضرب بيد من حديد على الأشخاص الذين يقومون باستغلال الشاطئ بشكل عشوائي وبدون ترخيص من طرف المصالح المختصة، والذين يعمدون إلى حجز مساحات كبيرة وكرائها للمصطافين.

كما جرى خلال هذه الحملة التمشيطية، التي تأتي في أعقاب انتشار مستغلي المساحات الشاطئية، حجز العديد من أسطوانات الغاز وأدوات الطبخ التي يستعملها البعض من أجل تهييئ أكلات سريعة “سندويش” وبيعها للمصطافين.

ودخلت السلطات المحلية في مشادات مع بعض الأشخاص الرافضين لهذه الخطوة، الذين يعمدون إلى استغلال الملك البحري بكراء مساحات في الشاطئ للمصطافين؛ ما دفع إلى توقيف بعضهم للتحقيق معهم، في الوقت الذي استحسن فيه كثيرون المبادرة ودعوا إلى استمرارها خلال هذه العطلة الصيفية.

وتشهد معظم شواطئ “مدينة الزهور” منذ سنوات ظاهرة استغلال الملك البحري من طرف مجموعة من الأشخاص، الذين يعمدون إلى “احتلال” بعض المساحات ومنع المواطنين غير الراغبين في استئجار الطاولات أو الكراسي أو الواقيات الشمسية من الجلوس فيها بدعوى أنها مرخصة لهم.

وكثيرا ما شهدت شواطئ المحمدية ملاسنات وشجارات بين هؤلاء وبين بعض المصطافين الذين يرفضون هذه التصرفات، ويعتبرون أن الشاطئ ملكا لجميع الزوار ولا يمكن أن يتم منعهم من الجلوس في أي مكان يرغبون فيه.

وتعد مدينة المحمدية من الوجهات المفضلة للعديد من المصطافين، خاصة من العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء؛ إذ يتوافد على شواطئها أبناء سيدي البرنوصي وسيدي مومن، ناهيك عن أبناء الجماعات الأخرى من الشلالات وبني يخلف وبنسليمان وغيرها.

‫تعليقات الزوار

50
  • برافو
    الخميس 21 يونيو 2018 - 11:19

    برافو خاص هذا الحملة تعمم باش يبقى البحر للجميع ماشي يردوه بحال بقع وتجزئات بدون قانون المرجو التعميم والاستمرار خليوا البحر على طبيعتو وهادوك الكراسي يكونوا في محلات الكراء قريبة لي بغا شي حاجة يطلع يكري على خاطرو

  • متغرب
    الخميس 21 يونيو 2018 - 11:27

    سلطات كانت متأخرا كم من سنة وا هده شواطئ المحمدية وا هيا مهمشة + والإجرام ( الكريساج )في مدينة المحمدية أصبح كثير من قبل كان شاطئ المحمدية من اجمل شواطئ في المغرب والآن أصبح العكس لا يوجد الأمن في شواطئ المحمدية وا أصبح الكريساج بي نهار في البحر ، انا بي نفسي شهدت عملية الكريساج أكثر من خمس مرات والآن أصبحت متخوف من هده المنطقة أصبحت طريق إلى الأماكن ؤخرى، او ادهب إلى إسبانيا لكي اتبحر

  • بشير
    الخميس 21 يونيو 2018 - 11:31

    هذه مبادرة جميلة تخدم المواطن المغربي ، يجب تعميمها في المملكة و من لم يفعلها من رؤساء البلدية يجب تنحيته من ذلك المنصب.لأن هناك إن ، و الفاهم يفهم.و خاصة في مدينة السعيدية حيث لا نجد مكانا للجلوس و في بعض الأحيان يتحايل صاحب المضلة علينا و نضطر للذهاب إلى الوراء و إلا ستكون معركة

  • كريم
    الخميس 21 يونيو 2018 - 11:31

    خطوة حسنة أتمنى أن تتكرر مراراً، فقد احتل هؤلاء المستغلون للملك العام كل المساحات في شواطىء المنصورية و المحمدية مع غياب رجال السلطة. الشيء الأكيد أنهم سيرجعون لاحتلاله لأنهم يربحون الملايين يومياً من ذلك، و على السلطات مراقبتهم لأن المتضرر من هذا هو المواطن الذي يتم ابتزازه و استغلاله.

  • Faiza
    الخميس 21 يونيو 2018 - 11:31

    Le3gouba a toutes les plages et trotoires du maroc.

    Il faut vider l'espace publique de ces nouveaux colons qui parasitent notre vie quotidienne et notre existence.

    Ils ont colonises la terre, le sable, les trotoires, les routes, les forets, devant les sorties des gares et bus et partout.

    Il y'a une mafia qui controle tous ca avec la complicite de certains elus sans scrupule et sans conscience.

  • pere
    الخميس 21 يونيو 2018 - 11:39

    لابد من تعمبم هده المبادرة لتشمل السواحل البحريةلمدينة الدار البيضاء وكدلك
    وتحية تقدير واجلال الى السلطات اامحلية. لمدينة المحمدية

  • يحيى الهاشمي
    الخميس 21 يونيو 2018 - 11:40

    شكرا جزيلا للسلطات المختصة من عمالة و وباشوية ورجال القوات المساعدة لأجل هذه الخطوة الجريئة والفعالة والتي ستعطي الحق للمواطن المغربي من أجل أخذ راحته في الشاطئ.وأتمنى أن تقوم جميع السلط المحلية في جميع شواطئ المملكة بنفس التدابير التي اتخذتها السلط المحلية لمدينة المحمدية.

  • مواطنة غيورة على بلدها
    الخميس 21 يونيو 2018 - 11:43

    هاد الحملة خصها تعمم فجميع الشواطىء المغربية و فاي ملك عمومي..كاين الشواطىء اللي كيكريو للناس حتى الارض اللي كيكلسو فيها حدا البحر بدعوى مسؤولين على النظافة..هاد الموطن مسكين معرف فين يرد راسو

  • Paris
    الخميس 21 يونيو 2018 - 11:45

    السلام عليكم جزاكم الله خير أتمنى كذالك لي مدينة السعيدية و شكرآ لرجال الأمن لأن كثرت السيبة
    و شكرآ

  • شمالي
    الخميس 21 يونيو 2018 - 11:47

    خبر أثلج صدورنا. برافوووو على مسؤولي المحمدية و العقبى لباقي الشواطئ. عندنا في تطوان أصبح الأمر لا يطاق فكل من يمتلك ثلاث أو أربع مظلات و عددا من الكراسي أصبح يحتل الشاطئ و يفرض قانونه على المصطافين لدرجة أن شاطئ كابونكرو سار أشبه بقاعة سينما من كثرة صفوف الكراسي المنتشرة على طوله. بل الأدهى من ذلك أن الشمسيات التي تضعها الجماعة لتُستغل مجانا أصبحت تُحتل ويُفرض على مستعملها الأداء

  • محمد
    الخميس 21 يونيو 2018 - 11:47

    نتمنى من مسؤولي مدينة السعيدية القيام بنفس الخطوة. لكن مع الاسف هناك تواطؤ مع اصحاب الباراسولات مما يعكر جو الاصطياف بهذه المدينة. حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • Abderrahim
    الخميس 21 يونيو 2018 - 11:49

    ممتاز، بغينا هاد شي في مدينة العرائش

  • محمد
    الخميس 21 يونيو 2018 - 11:53

    هذه الظواهر ديال الباراصولات الغير المرخصة يعتبر سبب من بين عشرات الأسباب والظواهر السلبية التي بسببها قررت أن لا أقصد للمغرب لسنوات وأكتفي بالسفر لدول مثل فرنسا وإسبانيا حيث لا يوجد هناك من يرفع عليك سعر البضاعة لأن مظهرك يوحي بأنك لست من أهل البلد ولا يوجد من يطاردك من شارع إلى شارع ويرغمك على شراء شيء لا تريده أما إذا إرادت أن تحجز مقعدا على الباص فهناك شباك تتذاكر للحجز ولن يعترض طريقك كورتي لديه جرح غائر على وجههه ويبدو عليه من هيئته أنه صاحب سوابق ويا ويلك لو قلت له أنك لا تريد منه أية خدمة وأنك لا تحتاج لمساعدة أي كان٠٠٠فالعواقب قد تكون وخيمة وسلبيات أخرى لا تتسع السطور لذكرها

  • obeidat said
    الخميس 21 يونيو 2018 - 11:58

    الملك العمومي وفضاءاته مقدسة ويجب احترامها .نشد على اياديكم.

  • آفة الشواطئ
    الخميس 21 يونيو 2018 - 11:59

    كالعادة تركنا المشكل يستفحل حتى اعتبره البعض حق. المشكل الأساسي هو أنه نحن المغاربة بما فيها السلطات نشجع مثل هذه الظواهر ولو أننا نعرف أنها غير قانونية وناختبئ وراء "الله يكون في العون. كايترزق الله. بغيتيه يكريسي". بعد ذلك تصبح العودة للشرعية صعبة تولد الغليان.
    الأجد أنه لا أحد فوق القانون بما فيها خصوصا بعض الشواطئ من طرف بعض الأثرياء.
    أنا مع المقولة "النهار الأول يموت المش".

  • الغريب
    الخميس 21 يونيو 2018 - 11:59

    نعم شاطئ المحمدية أصبح و منذ زمان ضحية غياب الأمن و السلطة و النظام و و هذه بعض الملاحظات:
    ١- على السلطات أن تجد حلا مع هؤلاء الشباب العاطلين و تشاركهم في استعمال الشاطئ بطريقة ذكية ترضي الجميع.
    ٢- شاطئ المحمدية أصبح متسخ و فوضوي و خطير.
    ٣- يجب إعداد مراحض نظيفة و كافية من حيث الكمية. مع إعداد دوشات محترمة و كل هذا مجاناً كما في كل الدول التي تسعى لتشجيع السياحة.
    ٤- مشكل آخر و أكبر من كل ما سبق و هو لعب كرة القدم في الشاطئ. حيث يصبح الشاطئ ملعب للكرة على حساب الأسر و الأطفال الصغار و النساء و الشيوخ. شباب يلعبون الكرة في غياب كلي للإحترام و على حساب كل الناس الذين يسعون لشيء من الهدوء و الراحة.

  • الشاظي
    الخميس 21 يونيو 2018 - 12:02

    مبادرة جد طيبة وتستحق الاشادة والتنويه ولكن نتمنى ان لا تكون عابرة بل ان تستمر صيفا وشتاء كما نرجوا تحرير ارصفة مدينتنا من تلة المنخرفين الذين يرتدون جيليات ويقدمون انفسهم لك على انهم " des gardients" .
    واخيرا تحية احترام وتقدير لسلطاتنا المحلية والامنية. دمتم في خدمة الصالح العام.

  • yousal
    الخميس 21 يونيو 2018 - 12:11

    bonne initiative espérons qu' elle ne s arrête pas au niveau d al mohamadia.nos plages c l anarchie totale

  • moou66
    الخميس 21 يونيو 2018 - 12:19

    هادا هو حق المواطن فبلادو خاص كل واحد يدير خدمتو فجميع القطاعات وجميع المناطق رجعوا للمواطن حقو

  • hitch outch
    الخميس 21 يونيو 2018 - 12:21

    مبادرة منطقية و مسئولة تستحق الشكر و التنويه و يجب تعميمها في كل شواطئ المملكة..لانه بصراحة لقد أصبحت الشواطئ لا يمكنك اللجلوس في اي مكان يجب ايضا ان نتكلم عن مراب السيارات و الباعة المتجولين في الشواطئ…لاننا اذا كنا نقول ان المغرب دولة سياحية فيجب عليه اي الحكومة ان توفر الضروف الأساسية لسياح…(شاطئ السعيدية راه تبهديلة كل براصولات عشوائية و مكانش باركينك و مانهضروش علا الضطاي و القهوة و الهندية فالشط و لوسخ)…اشكيديرو المسئولين? الله اعلم..

  • karim
    الخميس 21 يونيو 2018 - 12:21

    Bien fait et merci pour cette initiative

  • مصطفى
    الخميس 21 يونيو 2018 - 12:21

    يجب محاربة الفساد في أي شاطئ البحر حتى عين ذأب
    من هذه ضاهرة

  • محمد
    الخميس 21 يونيو 2018 - 12:34

    ساقتني الاقدار ذات صيف الى شاطىء اركمان (قرب الناظور) تمنيت حينها ان اجد مكان أحط فيه متاعي على الرمل.. فشق علي ذلك… لكثرة الكراسي و الطاولات المنتشرة حتى أقرب نقطة الى البحر.. فما كان مني الا ان غيرت الوجهة في اتجاه اخر بما يتطلب ذلك من مشقة خاصة عندما يكون معك اطفال صغار.. و أقسمت الا اعود الى هذا المكان مرة أخرى … حصل هذا و انا ابن البلد ..فكيف بالساءح و الجانب عن المغرب…
    من جهة اخرى … تحية لشباب شاطىء بو سلهام الذين يعرضون مظلاتهم للكراء و بثمن مقبول دونما ازعاج او احتلال لمناطق من الشاطىء….

  • الزين الصافي في اسفي
    الخميس 21 يونيو 2018 - 12:36

    مبادرة طيبة من بلدية مدينة الزهور.نتمنى ان تعمم في جميع شواطء المملكة لقطع الطريق على قطاع الطرق وخاصة في شاطىء سافي بلاج الدي فيه فوضى من هدا النوع كل صيف

  • spot
    الخميس 21 يونيو 2018 - 12:46

    شاطئ سيدي بوزيد بالجديدة اصبح مستغلا بالكامل بدون حسيب او رقيب بمباركة من مستشارين جماعيين ولوبيات
    فوضى في لتسيير والمرقية وزيادة صارخة في اثمان مواقف السيارات
    فهل من يد من حديد ؟

  • م ع
    الخميس 21 يونيو 2018 - 12:51

    يحب فعل نفس الشيء في شاطيء عين اعتيق الذي يستغل كاملا من طرف المتطفلين حيث لم يعد يجد المواطن مكان للجلوس الا بالاداء

  • متابع ومقاطع
    الخميس 21 يونيو 2018 - 12:54

    اتمنا ان تصل هاته ال حملة الى باركينك ديال سيارات حيت ف الصيف كنحطو سيارات ب 20 درهم وانا ولد المحمدية لي نهبوها شفار و المخزن

  • يوسف
    الخميس 21 يونيو 2018 - 13:09

    مبادرة مزيانة بغيناها حتا ف الشاطئ ديال سطات

  • مواطن يتساءل
    الخميس 21 يونيو 2018 - 13:10

    أقل ما يعبر عنه عدم هيبة الدولة هو فوضى الباعة المتجولين ليس في الشواطئ فقط بل في الازقة و الأرصفة والطرقات وجميع ساحات المساجد بدون استثناء بما تسببه هذه الاسواق من الوضى وتكوين نماذج من أناس اكثرهم منعدم الإنسانية ؛ سبب الحفاظ على هذه الأسواق هم المستفيدين من هذه الفوضى. أين هو مشروع الأسواق النموذجية والميزانية التي رصدت لها في عهد حكومة السيد الرئيس ابن كيران على نموذج أسواق حي البرنوصي بمدينة الدار البيضاء ؟؟؟

  • زهير من الرباط
    الخميس 21 يونيو 2018 - 13:40

    و اخيرا سنتنفس الصعداء إذا ما أقدمت كل الجماعات على عدم تسهيل هذه الفوضى لذوي السوابق من استغلال الشاطئ ببناء البراريك المغلفة بالخراق البالية و إرهاب اصحاب السيارات بأثمنة غير منطقية و و و و الكل متواطئ … من وزارة الداخلية و الاحزاب التي تدير الشان المحلي.

  • من تطوان
    الخميس 21 يونيو 2018 - 13:52

    مبادرة جيدة وتحتسب للساهرين ونتمنى أن تعمم على مناطقنا الشمالية خاصة من مارتين إلى كاستياخو حيث الفوضى و(السيبة) في أبهى تجلياتها:احتلال كامل للشاطئ من أصحاب المظلات والظاهر أن ذلك بتواطؤ مكشوف للسلطات المحلية،فوضى البيع الجائل بالكورنيش وتحويله إلى حلبة للتسكع بالدراجات الهوائية والكهربائية ودائما ما تقع الحوادث خاصة للأطفال الصغار،انتشار ظاهرة العري الفاضح الذي يعاقب عليه القانون،ابتزاز الزوار الراغبين في الكراء وتحول الأحياء الشعبية إلى ما يشبه فنادق والتهرب من آداء الضرائب المستحقة….

  • عبدالله
    الخميس 21 يونيو 2018 - 14:07

    شكون المسؤول على مزينة مرتيل؟
    الى مان شي مسوول راه ناعس لان المدينة ماشاء الله الزناقي لي وراء الشارع الكبير لي فيها السمن الاقتصادي تتمشى فيها بحال الى غادي في وسط الزبالة والشاطءى ديالها حتى هو فيه النصابة ديال المظلات نا يخليوكش تجلس في الامام لان الشاطيء يمتلكونه او ما كاين حتى حراسة من القوات المساعدة ، راه خص كل شاطيء توقف فيه سيارة ديال الإسعاف وسيارة الشرطة باش الشعب اي حس بالامن.

  • رضى
    الخميس 21 يونيو 2018 - 14:10

    صابليط بالمحمدية استحوذت عليه عصابات البراسولات والكرايا، وليتي لابغيتي تبحر خاصك بسيف عليك تخلص 40 درهم طابلا بلا الكراء ديال البلاصة ، هنيئا للشرطة وخا تعطلتو

  • yousef
    الخميس 21 يونيو 2018 - 14:13

    نريد من لسلطات التدخل في شاطئ سلا

  • jihanerezkallah
    الخميس 21 يونيو 2018 - 14:20

    عقبال المدينة الدار البيضاء وبالأخص شاطئ عين الذئاب

  • Hicham1977
    الخميس 21 يونيو 2018 - 14:36

    Bravo au autorité de mohammedia..il faut continuer a liberer l espace public…de cet ville..

  • الوطنية
    الخميس 21 يونيو 2018 - 14:42

    الله يعطيكم الصحة لان اصبحنا اينما نجلس يطلب منا ثمن المكان لانه مكترى . بهذه العملية اصبح البحر للجميع

  • العياشي ب
    الخميس 21 يونيو 2018 - 16:05

    وهذا ما نعانيه في شواطإنا في ضواحي تطوان ، حتى حرمنا الذهاب الى الشاطئ بسبب هذه المضلات الكراسي العشوائية

  • امين
    الخميس 21 يونيو 2018 - 16:08

    نتمنى من جل السلطات المحلية بكافة التراب الوطني ان تحدو حدو سلطات المحمدية.وخاصة بعض المنتجعات الجبلية الجميلة جدا (عين أم الربيع مثلا بامريرت عمالة اخنيفرة )والتي يعبث بها العابثون من بدو المنطقة الذين استولوا بدون موجب حق أو قانون على جنبات الواد وعاثوا بطبيعة الله الجميلة فسادا بالإسمنت والقش والقسدير ويبتزون السواح المغاربة والأجانب بكراء جزء من الأرض بمبالغ كبيرة حتى انه إذا زار الشخص المنطقة مرة اقسم ان لا يعود.
    من هذا المنبر نلتمس من سلطات اخنيفرة ان تحكم العقل والقانون وتحرر عين أم الربيع من سطوة العابثين …

  • عزيز
    الخميس 21 يونيو 2018 - 16:51

    نهنئ اصحاب المبادرة ونتمنى ان تكون مثيلاتها بمصطاف هرهورة الذي هجرناه منذ سنوات .

  • مصطفى
    الخميس 21 يونيو 2018 - 17:31

    نتمنى هذا بجميع الشواطئ، الشواطئ للجميع، ولكن هناك بعض الفنادق الكبرى التي تحتل الشواطئ أمامها و لا تسمح للمصطافين الجلوس ويجب التعامل معها بالمثل.

  • بحراوي
    الخميس 21 يونيو 2018 - 17:34

    عقبال شاطئ الرباط يارب… اشخاصر منحرفون يحتلون مساحات كبيرة من الشاطئ…. برافو باشا المحمدية. أظن أنه تفاعل مع فيديو نشرته إحدى السيدات مؤخرا بفيسبوك بعد أن طلب منها أحد الأشخاص دفع مبلغ من المال مقابل الجلوس بالشاطئ

  • عاشق الطبيعة
    الخميس 21 يونيو 2018 - 18:01

    نتمنى نفس الشيء بكل شواطئ زناتة إن شاء الله

  • أمين من فرنسا
    الخميس 21 يونيو 2018 - 18:22

    برافو أتمنى من السلطات لمدينة السعيدية في جهت الشرق أن تفعل بالمثل هناك الكثيرون يستحودون على الشاطئ ولا يمكننا حتى الجلوس ومراقبت أطفالنا قرب الشاطئ لانهم يضعون الكراسي و المضلات الصيفية والمضلات العائلية الكبيرة قرب الشاطئ وعلى أمتار عدة كدت أن أفقد إبنتي 10 أو أكثر دقائق و أنا والعائلة نبحث عنها وجدناها على 200 متر في الاتجاه المعاكس لأنها لم ترانا وقلت لأحد المستحودين على الشاطئ أن يترك فراخا لكي نصطفي ورفض ذالك ولكي نجلس في هذا المكان أن أدفع 60dh وكدت أن أشجار معه ومن تم قلت للعاءلة لا أريد الشاطئ ولقد إشتكيت للجماعة أو السلطات ولم تحرك ساكنا مرشين منهم ففتي ففتي تفو حسبي الله ونعم الوكيل لا مراقبة زعما الشرطة تقوم بالواجب هههههههه كيحوسو بالخيول والدراجات الاربع ويطلع مع هادوك يعطيولو الرشوا ويمشيو

  • شكرا ياباشا
    الخميس 21 يونيو 2018 - 18:43

    ونتمنى ان تعمم حملة تحرير الملك العمومي
    في كل المدن المغربية . خاصة استرجاع الرصيف
    من اصحاب المقاهي
    وتجار الفراشة ﻻنهم اصﻻ ﻻ يؤدون الضرائب للخزينة. دون ان ننسى استرجاع الحدائق الخاصة
    المحتلة امام بعض المنازل بدون سند قانوني
    شكرا لمن اراد الخير للوطن والمواطن
    والجحيم انشاء الله لمن اراد الشر للوطن والمواطن
    وشكرا لهسبريس

  • kader
    الخميس 21 يونيو 2018 - 19:02

    هذي غير حملة ديال والو باش هاد الناس اللي كيكريو وكيستغلو الملك العام يجيو لعند الجماعة او البلدية كيكريو من عندهم و ياخدو الرخص وياديو ويلا كانو نيت بغيين النظام يكتبو ممنوع احتلال الشاطء ويكتبو مراءب بالمجان ماشي فين مامشيتي كل شي كينتف زيد على كترت السعاية وكلهم غير وجوه الشرع حتى تتندم على النهار اللي خرجتي فيه مع وليداتك

  • الهاشمي
    الخميس 21 يونيو 2018 - 19:41

    نعم القرار، نتمنى أن يعمم على جميع شواطئ المغرب لأن بعض المغاربة باسلين بزاف ويظن أنه يملك الشمس والبحر والرمال لمجرد أن جماعة يديرها لصوص قامت بتفويت بقع لبناءمقاهى متعفنة يشتغل به مجموعة من المجرمين لا آداب لا أخلاق يفرضون على المواطنين بالقوة إما أن تؤدي وإما…… لكم واسع النظر.

  • Abdellah
    الخميس 21 يونيو 2018 - 20:33

    Bravo aux autorités de Mohammadia. espérant que cette action soit généralisée pour les villes du Nord (Tanger et Tetouan).Nos belle s plages sont devenues deguelasse avec les parasols ,les tables et le. Chicha en plein jour et devant les agents d ‘autorités.Ca suffit

  • وطني
    الخميس 21 يونيو 2018 - 23:15

    ز يادة على كل ما دكرتموه يجب منع المبيت على الشاطئ( شاطئ المضيق ) ليلا لان أصحاب الكراسي يقضون الليل هناك يشربون الخمر و المخدرات ويصرخون ويقضون حاجاتهم هنالك زيادة على الزنى داخل الخيم المفبركة بالمضلات . شواطئنا جميلة ولكن السيبة عاهة يجب القضاء عليها وشكرا لمن فكر في هذا القرار.

  • مزابي
    الجمعة 22 يونيو 2018 - 00:19

    خويا مالين البراصولات وطوابل ولي تيحميهم ولاو مافيا وعصابات بارسول 50درهم ومتبركش
    في بلاصتهم وكيهجمو عليك بحال دبان لمنكر
    في جميع الشواطي المغربية وليست المحمدية فقط وزد مالين الباركين 10 دراهم تل 20درهم شفرة بالعلالي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة