السلامة الصحية تغيب عن لحوم سوق أسبوعي بتازة

السلامة الصحية تغيب عن لحوم سوق أسبوعي بتازة
السبت 23 يونيو 2018 - 08:40

يشتكى عدد من المواطنين بقرية الزراردة، التابعة لإقليم تازة، من وضعية غير صحية توجد عليها محلات بيع اللحوم في السوق الأسبوعي الذي ينظم كل يوم ثلاثاء.

وأظهرت صور حصلت عليها هسبريس أن هذه المحلات تفتقد لأبسط شروط السلامة الصحية، وتقدم إلى المواطنين لحوماً حمراء وسط بيئة تزكم النفوس بروائح كريهة.

وحسب إفادات بعض السكان، فإن هذه الوضعية لطالما اشتكوا منها لدى السلطات المحلية، خصوصاً المجلس الجماعي؛ إلا أنه لم يحرك ساكناً حسب تصريحاتهم.

وتثير وضعية هذا السوق الأسبوعي مسؤولية الجهات المعنية بحماية صحة المواطنين، خصوصاً أن عدداً الفاعلين المحليين أشاروا إلى الطبيب البيطري لا يراقب هذه اللحوم؛ وهي الوضعية التي يعرض صحة آلاف المواطنين للخطر.

وأشار مصدر من الجماعة الترابية الزراردة إلى أن الطبيب البيطري لا يراقب هذه اللحوم التي تباع لمئات المواطنين في السوق الأسبوعي، بدعوى أنه لا يتوفر على وسيلة نقل لينتقل إلى عين المكان.

وتظهر صور السوق الأسبوعي، الذي يدر على خزينة الجماعة قرابة 18 مليون سنتيم سنوياً، عدم احترام البائعين لهذه اللحوم لشروط النظافة في محيط المحلات، وبالرغم من هذه الوضعية المزرية للسوق الأسبوعي، يقبل المواطنون مضطرين على شراء اللحوم معرضين أنفسهم للخطر عبر الإصابة بأمراض قد تنتج عن تعفن أو تنقل البكتيريا إليها.

ولا يخرج مكان بيع الدجاج المذبوح في السوق الأسبوعي نفسه عن هذا الوضع، فهو الآخر يعرف غياب أدنى شروط السلامة الصحية.

وقال علي بوزردة، أحد أبناء المنطقة في حديث لهسبريس، إن غياب مراقبة الطبيب البيطري يفتح الباب للحوم الذبيحة السرية وكذا المجهولة المصدر.

وشدد بوزردة على أن “نظافة السوق الأسبوعي من مسؤولية المجلس الجماعي”، مشيراً إلى أن بائعي اللحوم طالبوا عدة مرات بتوفير شروط السلامة الصحية كنظافة المكان وتوفير أبواب لغلق أبواب الجزارة بعد الانتهاء منها حتى لا تكون مأوى للكلاب.

وأشار المتحدث إلى أن مطالب بائعي اللحوم “قوبلت بالتجاهل من لدن المجلس الجماعي لتبقى الوضعية على ما هي عليه، وكل زائر لهذا السوق سيلحظ الوضعية الكارثية التي يوجد عليها”.

وزاد المتحدث أن السوق الأسبوعي لجماعة الزراردة يتحول إلى مستنقع كبير في فصل الشتاء، دون أن يحرك هذا الوضع مسؤولي المجلس الجماعي.

وسبق للمجلس الأعلى للحسابات أن دقّ ناقوس الخطر حول وضعية اللحوم الحمراء بالمغرب، حيث قال إن أكثر من 45 في المائة من إجمالي الإنتاج يصدر من خارج منظومة المجازر وغير خاضع لأية مراقبة.

وبالرغم من ذلك، لم تعلن الحكومة عن إجراءات ناجعة لمواجهة هذا الوضع الكارثي الذي يهم مختلف مدن المغرب، ويعرض المواطنين للخطر؛ لأن أغلبها يأتي من عمليات الذبح السرية.

‫تعليقات الزوار

7
  • wood
    السبت 23 يونيو 2018 - 09:07

    ليس هذا السوق الاسبوعي في ناحية تازة الذي يفتقد فيه بيع اللحوم لأبسط الشروط الصحية بل بجميع الاسواق الاسبوعية في المغرب ، و أحيانا يتم بيع لحوم ليست فاسدة بل متعفنة يحضرها بعض الجزارين من خارج السوق .فاغلب اللحوم التي تباع في الاسواق الاسبوعية تعافها الكلاب ، كما أن مجازر هذه الاسواق كلها متعفنة و بعضها يفتقد للماء و يمكن شم رائحة النتانة و العفن على مسافات بعيد ، أما عرض اللحوم للبيع في ظروف كارثية فحدث و لا حرج . و بصفة عامة يبقى العالم القروي الوجهة المفضلة لتصريف المواد الفاسدة خصوصا الدقيق و المواد المجهولة المصدر أو المنتهية الصلاحية ، و الغريب ان كل هذه الممارسات تحدث امام أعين السلطات و المنتخبين دون ان يحرك أحد ساكنا ،فصدق من وصف المغاربة بشعب المداويخ !!!

  • السباعي
    السبت 23 يونيو 2018 - 09:09

    وهذا هو حال الأغلبية الساحقة من الأسواق خارج المدن. لا مراقبة ولا تحمل المسؤولية من طرف من يجب تحملها. يأتون فقط لاستخلاص الدراهم من البائعين ثم ينصرفون أما صحة المواطن ونظافة السوق وأمنه فذلك لا يهم أحدا. تصور هناك أسواق والله لا فرق بينهم وبين مزبلة للتخلص من النفايات.

  • عبد السلام اطراشلي
    السبت 23 يونيو 2018 - 09:42

    واقع قرية الزراردة ينطبق على كل الأسواق الأسبوعية المغربية ولا يشمل إلا اللحوم فقط بل يشمل كل المواد الغذائية فهي اما تخزن في محلات غير مراقبة أو تباع متنهية الصلاحية.

  • اسماء
    السبت 23 يونيو 2018 - 10:37

    جزاك اله عنا خيرا ايها الاخ نرجوا ام يلقى هذا المقال صدى عند السلطات المحلية

  • abderrahim
    السبت 23 يونيو 2018 - 10:53

    كل الأسواق المغربية والمجازر ليس بتازة فقط لا تتوفر على أدنى شروط السلامة الصحية بالإضافة إلى المطاعم وكأن المسؤول لا تهم صحة المواطن

  • بونظيف
    السبت 23 يونيو 2018 - 12:00

    في جميع انحاء المغرب الجماعات لا تعرف الا جباية الاموال من الاسواق ام تنظيفها من مختلف انواع المخلفات فهو من المستحيلات . اما محلات بيع اللحوم بكثير من الا سواق تتحول خلال باقي ايام الاسبوع الى مراحيض ويوم السوق تصبح من جديد "صالحة !"لبيع اللحوم. واي لحوم واي نظافة! كل هذا تحت اعين الجميع. كلهم بياركون هذه القذارة .اما صحة المواطنين فلا تهم احدا .

  • من تازة
    السبت 23 يونيو 2018 - 18:43

    الحمد لله اللحم الحمر غالي منقظش نشريه كنكل الدجاج والسردين مرة فالسيمنة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين