مدينة تنغير تنتظر زيارة الملك محمد السادس لتحريك "الرمال الراكدة"

مدينة تنغير تنتظر زيارة الملك محمد السادس لتحريك "الرمال الراكدة"
الأحد 24 يونيو 2018 - 09:00

لم يشفع التوسع المعماري المتزايد التي تشهده مدينة تنغير منذ بداية العقد الحالي، من التخفيف من حجم الخصاص الكبير الذي تعاني منه الساكنة المحلية، خصوصا في مجالات التنمية وكل ما له علاقة مباشرة بالحياة اليومية للمواطنين، مما يجعل القائمين على تدبير الشأن العام المحلي والإقليمي على المحك، ويجلب عليهم غضب الشارع العام الذي طالما يتهم الجهات المسؤولة بضعف التسيير وغياب إرادة لخلق تنمية مستدامة ومندمجة بالمدينة، وبالإقليم ككل.

بعد مرور حوالي عقد من الزمن على إحداث عمالة إقليم تنغير، بعد أن كانت بعض جماعاتها سابقا تنتمي إلى إقليم ورزازات، وجماعات أخرى تنتمي إلى إقليم الرشيدية، ما زالت وزارة الداخلية تكتري “فندقا سياحيا” كمقر للعمالة، مما يجعل المواطن التنغيري يتساءل عن أسباب التأخر في إتمام أشغال بناء المقر الرئيسي للعمالة الواقع بالقطب الحضري للمدينة، والتخلي عن الكراء الذي يستنزف ميزانية كبيرة شهريا.

“الاختلالات لا تشوب فقط مقر العمالة، بل هناك مشاريع أخرى كبيرة بالمدينة متعثرة أو متوقفة بها الأشغال لأسباب مجهولة”، يقول حميد المدغيري، فاعل جمعوي بالمدينة، مشيرا إلى أن الأوراش الكبيرة التي انطلقت فيها الأشغال في السنوات الماضية توقفت اليوم، “مما يفسر أن الجهات المسؤولة على المستوى المحلي والجهوي والمركزي لها نية لقتل حلم الساكنة المحلية بتجسيد مشاريع تنموية كبرى انطلاقا من بنايات المؤسسات العمومية”، بتعبير المتحدث ذاته.

فندق عمالة تنغير

لعل أول ما يلاحظه الزائر إلى مدينة تنغير، وهو يلقي نظرته بالنفوذ الترابي للجماعة الحضرية من جهة بومالن دادس، تلك البنايات الجديدة المشيدة بالقطب الحضري للمدينة، منها مقر الوقاية المدنية الذي يتم استغلاله من المصالح ذاتها، ومقر المحكمة الابتدائية الذي بلغت فيه الأشغال نسبة متقدمة، والتكوين المهني الذي يستقبل سنويا المئات من الطلبة، ومقر العمالة الجديد الذي توقفت به الأشغال منذ ثلاث سنوات، بعد إفلاس الشركة المكلفة ببنائه، وبقي مجرد أطلال.

ويفضل عدد من التنغيريين تسمية مقر العمالة الحالي بـ “فندق عمالة تنغير”، كون وزارة الداخلية اكترت فندقا سياحيا من أحد المنعشين السياحيين لاتخاذه مقرا للعمالة، مقابل مبلغ مالي كل شهر، منذ الإعلان عن إحداث العمالة. وفي هذا الإطار، أكد جمال الحسني، حقوقي، أن العمالات التي تم إحداثها موازاة مع إحداث عمالة تنغير، “كلها تتوفر اليوم على مقراتها الرئيسية، باستثناء تنغير التي توقفت أشغال بناء عمالتها لأسباب غر مفهومة”، بتعبيره.

وأضاف الحقوقي ذاته، في تصريح لهسبريس، أن الوضع التنموي بمدينة تنغير، وبالإقليم بشكل عام، يسير بوتيرة متباطئة، مشيرا إلى أن المسؤولين المحليين والإقليميين لم يتمكنوا من تلبية احتياجات السكان وإنهاء معاناتهم مع مشاكل ومعوقات عدة ظلت مطروحة، لا سيما المتعلقة بالمطالب الاجتماعية، متسائلا باستغراب: “كيف لمسؤولين لم يفلحوا في بناء مقرات عملهم أن يهتموا بأمور المواطن المقهور؟”، وفق تعبيره.

من جهتها، قالت حفيظة جمال الدين، مدرسة بأحد أقاليم جهة درعة تافيلالت، وهي ابنة مدينة تنغير، “توقف أشغال بناء مقر العمالة يرسم صورة سوداوية على واقع التنمية بالمدينة”، موضحة أن هذا التوقف يطرح أكثر من علامة الاستفهام، خصوصا أن بعض الأخبار التي تروج تؤكد أن أشغال بناء هذه البناية تشوبها خروقات و”غش”، مشددة، على أن “وزارة الداخلية وباقي القطاعات الوزارية الأخرى إن كانت تفكر في خلق التنمية بمدينة تنغير عليها أولا إحداث مقرات عمل رسمية لمصالحها، وتخفيف عبء تكاليف الكراء الذي يكلف ميزانية الدولة ملايين الدراهم سنويا”، وفق تعبيرها.

مصدر مسؤول بمدينة تنغير فضل عدم الكشف عن هويته للعموم، أوضح بدوره أن أشغال بناء مقر العمالة الجديد الواقع بالقطب الحضري تشوبه اختلالات كبيرة في البناء، مشيرا إلى أن وزارة الداخلية باعتبارها حاملة المشروع، “تفكر في الطريقة التي يمكن من خلالها إصلاح الاختلالات التي شابت الأشغال، بعد إعلان المقاولة السابقة إفلاسها”.

وذكر المصدر ذاته، في تصريح خص به جريدة هسبريس الالكترونية، أن احتمال “هدم” البناية وإعادة بنائها من جديد وارد بنسبة 85 بالمائة، مستدركا بأن الوضع التنموي “الميت” بمدينة تنغير، وبالإقليم بصفة عامة، يحتاج إلى زيارة ملكية تحرك التنمية وتعيد للمدينة الأمل في مستقبل أفضل، مختتما بأن “الزيارة الملكية إلى تنغير تعتبر إلى حد كبير الحل الوحيد الذي سيعطي للمدينة حقها في التنمية، وسيجعل المسؤولين يتحركون لتحقيق مطالب الساكنة”، وفق تعبيره.

توقف مشروع كان من المنتظر “تدشينه من طرف الملك”

كريم السعدوني، فاعل جمعوي أحد القاطنين بحي الفلاحة بمركز مدينة تنغير، أشار إلى أن عددا من المشاريع التنموية التي تم إطلاقها بمدنية تنغير توقفت بها الأشغال، وبعضها تجاوزت الآجال القانوني المحدد لها دون أن يتم تسليهما، موضحا أن من بين الأسباب الرئيسية في التعثر الذي يصيب المشاريع الكبرى بمدينة تنغير كون المسؤولين يهتمون بجانب التدشين فقط، ولا يهتمون بالرقابة وتتبع المشاريع.

وأوضح المتحدث أن غياب الرقابة وعدم متابعة المشاريع التي تمولها الدولة، خصوصا التي تعتبر من بين المشاريع الكبرى التي يمكن أن يأتي ملك البلاد لتدشينها، “يطيل أمد تنفيذها ويجعل بعضها يتعثر بشكل كبير”، مشددا على أن “الحل الوحيد من أجل تنفيذ جميع المشاريع المتوقفة هو ربط المسؤولية بالمحاسبة، ومعاقبة كل مسؤول تخلى عن مسؤوليته تجاه أي مشروع”، وفق تعبيره.

ومن بين المشاريع التي توقفت بها الأشغال “المركب الديني”، الذي يضم مسجدا كبيرا وخزانة ومقرا للمندوبية الإقليمية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ومقرا للمجلس العلمي المحلي وروضا للأطفال ومدرسة عتيقة، بسبب خلاف بين المقاولة التي كلفتها الوزارة بإنجاز الأشغال ومقاولة أخرى.

وقال داود الحميدي، من السكان المجاورين للمركب الديني المتوقفة أشغاله، إن “هذا المشروع سيكون متنفس الساكنة، وسيوفر مناصب شغل عديدة لفائدة معطلي المدنية”، وتساءل: “كيف لمشروع تم تخصيص حوالي أربعة ملايير سنتيم لإنجازه أن تتوقف به الأشغال؟”، وأوضح أن المسؤولين يكرسون التهميش والإقصاء لهذه المدينة من خلال قتل جميع المبادرات الرامية إلى خلق مشاريع تنموية كبرى.

وحمل المتحدث المسؤولية لمسؤولي الأوقاف على لامبالاتهم بالواقع الديني بالمنطقة، مشددا على ضرورة الإسراع في إطلاق صفقة جديدة لإتمام أشغال المركب الديني الذي طالما انتظرته الساكنة المحلية، مختتما بالقول إن “الواقع يفرض نفسه، ولا حل بدون زيارة ملكية وربط المسؤولية بالمحاسبة”.

وفي الوقت الذي زارت فيه هسبريس المندوبية الإقليمية للأوقاف والشؤون الإسلامية بمدينة تنغير للتواصل مع المندوب واستفساره عن أسباب التوقف والإجراءات المتخذة في هذا الشأن، وأخبرنا أحد الموظفين بأن المسؤول غير موجود في مكتبه وحاولنا الاتصال به مرات عدة لكن دون مجيب رغم أن هاتفه يظل يرن، قال مسؤول مطلع على ملف المركب الديني إن الشركة الأولى التي حصلت على صفقة إنجاز المشروع تعاني أزمة مالية، مما فرض على الوزارة المعنية فسخ الصفقة، في انتظار إعلانها مرة أخرى.

ولم يخف المسؤول ذاته، في تصريح لهسبريس، أن الجميع كان ينتظر إتمام أشغال بناء المركب الديني قصد تدشينه من طرف الملك محمد السادس، موضحا أن هذا التوقف يجعل أحلام الساكنة “تتبخر” في رؤية ملك البلاد بالمدينة، لتدشين المشروع ومشاريع أخرى تغير من واجهة المنطقة، مؤكدا أن “مطالب الساكنة اليوم هي زيارة الملك إلى تنغير، لتحريك “الرمال الراكدة” وإحداث زلزال في بعض المسؤولين المعمرين في مناصبهم دون نتائج تذكر”، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

17
  • said
    الأحد 24 يونيو 2018 - 09:18

    اذا كان الملك هو من سينطلق ويتنقل باسطول وميزانية ضخمة لتدشين مشاريع بكل مدينة فما هو دور الولاة والعمال وباقي المسؤولين.

    يجب تدشين المشاريع من المسؤول المحلي تخفيفا للضغط المفروض علي الانشطة الملكية فلا يمكن للملك زيارة كب مدينة وقريا. وأيضا ترشيدا للنفقات

  • مهاجر USA
    الأحد 24 يونيو 2018 - 09:28

    مدينة ايديا خربوها المفسدين والناهبين دون حساب او عقاب وليس لها الحق إلا في الفقر في انتظار زيارة الملك لتنوير مظاهرها لمدة الزيارة

  • mounir
    الأحد 24 يونيو 2018 - 09:37

    أننا ننتضر بفارغ الصبر زيارة جلالة الملك محمد السادس نصره الله الى مدينة تينغير ليطلع بنفسه على ما يفعلونه المسؤولون المفسدون. حيت ينعدم الأمن و المستشفيات و المرافق الرياضية. مدينة تحتل مكانة جد هامة وباطنها أهملت

  • mouhajir
    الأحد 24 يونيو 2018 - 09:41

    mais pourquoi toujours demander au roi le secours ;notre roi a autre choses à faire c'est a nos élus et au gouvernants de faire leur travail ;mais on remarque toujours que les travaux sont mal fait ou pas fini ;après on demande au roi de venir réparer les fautes des autres qui ne font pas leur travail comme il se doit

    mouhajir

  • l'expert retraite bénévole
    الأحد 24 يونيو 2018 - 09:56

    يقال و الله أعلم أن تلك الصورة الجميلة هي لقصر لكلاوي الذي يفضل النطق بإسمه في مراكش بدلا من فاس و أنتم تعلمون ضبعا لمذا.

  • med
    الأحد 24 يونيو 2018 - 10:18

    les haitants de Tinghir sont les responsables dans le retard de développement de leur province.
    Ils ne contribuent pas pour résourdre les problèmes.Mais ils sont spécialisés dans l'organisation des manifestations.

  • Des citoyen contre tout
    الأحد 24 يونيو 2018 - 12:03

    C'est vous les citoyens qui sont responsables de votre misère dans la ville de Tinghir. Vous n'êtes jamais des gens intelligents et sympa. Vous ne comprenez rien de la bonne éducation. Vous parlez trop pour ne rien dire. Vous êtes parfois même contre vous même. Vous voyez toujours, des années et de années des contre l'avenir de la ville et celle de vos enfants. Vous méritez la misère et malheureusement vous enfants avec vous.

  • عابر سبيل
    الأحد 24 يونيو 2018 - 12:13

    أليست تنغير احدى أهم معاقل الحركة البربرية والتي يشتهر المنتمون إليها بشدة تعصبهم و دفاعهم المستميت عن المشروع البربري؟!!! فماذا فعل هؤلاء لصالح النهوض بمدينتهم ؟ هل العرب هم المسؤولون عن تردي أوضاعها وتعثر مشارعها ؟
    واقع الحال أن نشطاء الحركة البربرية لابجيدون الا التباكي على الأطلال وكيل الاتهامات لمخالفيهم بدون أي فعل على الواقع للنهوض بأحوال مناطقهم والساكنة التى ينتمون اليها

  • حداش
    الأحد 24 يونيو 2018 - 12:24

    تنغير….ااااااه ومن منا لا يعرف تلك البلدة الهادئة بفضل مناجمها خاصة منجم توزاGت المعروف بالكميات الهائلة المسخرجة من الفضة و الذهب،والسؤال الذي يطرح فسه هو أين تختفي كل هذه الثروة ؟!وتجد تنغير أفقر من الفقر لاشئ يفرح فيها سواء الإداريين أو الإدارات كبنى توحي برموز المؤسسة المغربية ،لا خدمات لا تسيير لا نظافة .المهم لا زين لا مجي بكري

  • Dades-saghro
    الأحد 24 يونيو 2018 - 12:27

    اقليم دادس-تدغى في حاجة ماسة الى جميع المصالح الادارية المتوفرة في كل جهات المملكة.نجد في مناطق مختلفة من اقليمنا الفتي بنايات ترجع الى سنوات الربعينات والخمسينات لاتنمية و لا هم يحزنون .اقليمنا في حاجة ماسة الى الطرق؛ مستشفيات وكل المصالح وهو في حاجة الى نواة جامعية لان ابناىنا متشتتين بين جامعات اكادير و مراكش وفاس ولا يستفيدون من المنح الجامعية كباقي طلبة جهة درعة-تافلالت وخاصة ابناء دادس و تدغى.

  • فرحات عبدالمجيد
    الأحد 24 يونيو 2018 - 13:06

    نتمنى ان يكون مسؤوليها في مستوى الثقة المولوية

  • الحاكم
    الأحد 24 يونيو 2018 - 13:27

    العمالة ربما ستنتقل الى دادس بسم عمالة تنغير بومالن دادس انشاء الله

  • Rct
    الأحد 24 يونيو 2018 - 14:37

    توقفت الاشغال بممر تيشكا منذ اكثر من عام ولا من يحرك ساكن. توقفت الاشغال بناء مستشفى ورزازات و تنغير اللهم ان هذا المنكر. اطلب من الحكومة التدخل . الجنوب الشرقي مهمل بشكل كبير. لا طرق لا سكك حديدية لا طرق سيارة الهم ان هذا المنكر

  • مصلحة البلاد
    الأحد 24 يونيو 2018 - 14:52

    انا اعيش بمدينة تنغير سكانها يتمتعون بكثير من العنصرية لا غير لكنهم لا يفقهون شيءا ولا يتكلمون عن حقوقهم و انت تتجول وسط تنغير كانك بفيلم وجع التراب لا يتكلمون الا في الفراغ و الترترة اللهم الطف

  • ملاحظ عابر سبيل
    الأحد 24 يونيو 2018 - 15:06

    ركز الروبورتاج على مقر العمالة و كأن بناء مقر جديد للعمالة كفيل بحل كل المشاكل. مقر العمالة شأن يهم المسؤولين وحدهم و كراء فندق او غيره لا يغير شيئا في الخدمات التي يجب ان تقدم للمواطنين.
    ما يجب التركيز عليه هو توقف المشاريع التي تهم المواطن بالدرجة الاولى مثل المستشفى الاقليمي الذي ناضل الناس من اجل احداثه لمدة طويلة و جاء وزير الصحة السابق و وضع حجر اساسه و تم تقديمه و بعد ان بدأت الاشغال توقفت فجأة و السبب حسب مصادر عليمة هو اختفاء الميزانية المرصودة له.
    هناك مشاريع اخرى توقفت مثل الحديقة المنتزه الترفيهي بشارع بئر انزران، المركب السوسيو رياضي، الملعب المعشوشب.
    و هناك مشاريع تنموية اخرى:
    – تهئية الازقة و ازالة الغبار و الاتربة،
    – تهيئة مركز المدينة الذي يعاني من سوء التهئية و من الازدحام و الفوضى،
    – بناء مستوصفات بجماعات الاقليم،
    – بناء محطة طرقية،
    – تزفيت الشوارع،
    – ايجاد حلول لحالة البلوكاج لمشاريع السكن و خاصة تجزئات الوداديات السكنية،
    – تجهيز و إضافة مؤسسات تعليمية للحد من الاكتظاظ و من ظروف التمدرس الصعبة بمختلف مناطق الاقليم…
    أما مقر العمالة فليس اولوية.

  • TIN_IGHIR
    الأحد 24 يونيو 2018 - 17:56

    ما يجب التركيز عليه هو توقف المشاريع التي تهم المواطن بالدرجة الاولى مثل المستشفى الاقليمي الذي ناضل الناس من اجل احداثه لمدة طويلة و جاء وزير الصحة السابق و وضع حجر اساسه و تم تقديمه و بعد ان بدأت الاشغال توقفت فجأة و السبب حسب مصادر عليمة هو اختفاء الميزانية المرصودة له.

  • تنغيري
    الإثنين 25 يونيو 2018 - 00:11

    هل تعرفون أن اغلبية المصالح والأقسام بمقر عمالة تنغير تفتقر الى المواظفين حيث تتم الاستعانة بالمقدمين والشيوخ بدء بمكتب الضبط ومرورا بمصلحة الاستقبالات والارشادات وبأجور زهيدة فحين يتواجد العديد من المواظفين الأشباح "أشبال الحسن الثاني" يستنزفون الميزانية في مقابل استغلال فئة اخرى وهم أعوان الإنعاش الوطني الذين يتم استغلالهم بشكل فاضح وزيد وزيد الحاصول تنغير في عمالة "الديباناج" وبالتالي نطالب من وزير الداخلية التدخل العاجل لانصاف الفىات السالفة الذكر بشكل مستعجل ؟

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين