الصحة تثير غضب ساكنة زاكورة على الدكالي

الصحة تثير غضب ساكنة زاكورة على الدكالي
الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 04:40

عبّر عدد من المواطنين، الذين كانوا في استقبال وزير الصحة أناس الدكالي، مساء الاثنين، بمدينة زاكورة، عن استيائهم من الوضع الصحي الذي وصفوه بـ”المريض”، منتقدين زيارته الاستطلاعية للإقليم التي قالوا إنها تأتي من أجل تلميع صورة القطاع الصحي الذي يخبط في العديد من المشاكل.

وصرح مجموعة من المواطنين لجريدة هسبريس بأن القطاع الصحي بإقليم زاكورة يعاني مشاكل عديدة، متسائلين “عن سبب تجهيز المستشفيات بمناسبة هذه الزيارة وتوفير الأطباء من أجل استقبال الوزير وتقديم له صورة مفبركة عن واقع القطاع”، مشددين على “أن كل الأطباء الحاضرين في هذه الزيارة وكل التجهيزات ستغادر زاكورة بمجرد عودة المسؤول الحكومي إلى ورزازات”، وفق تعبيرهم.

ووجد المسؤول الحكومي نفسه وسط عاصفة من الانتقادات الموجهة إلى القطاع الذي يدير شؤونه، محاصرين إياه بمجموعة من الأسئلة والوقائع التي تعري الواقع المزري للقطاع الصحي بالإقليم؛ وهو ما حاول المسؤول ذاته التجاوب معه بحسب ما لديه من المعلومات والمعطيات التي حصل عليها مسبقا.

مينة امزوغ، فاعلة حقوقية بزاكورة، أكدت أن هذه الزيارة الاستطلاعية التي قام بها وزير الصحة لإقليم زاكورة لا تعدو أن تكون مجرد زيارة لإيهام الساكنة، مشيرة إلى أن المسؤول الحكومي لم يأت بأي جديد يعود بالنفع على قطاع الصحة بزاكورة والمناطق التابعة لها، موضحة أن مسؤولي القطاع بالإقليم والجهة هم من يحاولون تلميع صورة القطاع وتقديم معطيات كاذبة وخاطئة ولا تعكس معلوماتهم الواقع المعاش، وفق تعبيرها.

وأضافت المتحدثة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن القطاع الصحي بالإقليم ليس على ما يرام، ويجب تدارك المشاكل التي يتخبط فيها من أجل إنقاذ أرواح المواطنين، متسائلة: “كيف لنا أن نشهد أن القطاع الصحي بزاكورة بخير وجميع المرضى يتم توجيههم إلى ورزازات أو مراكش، بسبب غياب الإنعاش؟”، مبرزة “سنقول إن الأمور على ما يرام حينما نستفيد من العلاج بمستشفى زاكورة ولا ننتقل إلى المستشفيات القريبة”، تضيف المتحدثة.

الانتقادات التي وجد أناس الدكالي نفسه وسطها كلها عبّرت عن سخطها من واقع الصحة بالإقليم بشكل عام، مطالبة بضرورة تجهيز المستشفى الإقليمي بجميع التجهيزات وتوفير جميع الأقسام والأطر الطبية، مؤكدين أنه لا يمكن حل المشاكل التي يتخبط فيها القطاع الصحي بالإقليم بدون تجهيز المستشفى وتوفير الأطر وستبقى الساكنة تعاني دوما، وفق تعبير عدد من المواطنين الذين صدحت حناجرهم بمجموعة من الانتقادات أمام المسؤول الحكومي.

‫تعليقات الزوار

10
  • مواطن من الجنوب الشرقي المنسي
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 04:58

    صراحة ودون مزايدات الوضع الصحي في زاكورة وأكدز كارثي لأقصى درجة . فالمركز الصحي بأكدز الذي زاره الوزير هو عبارة عن بناية متناثرة تعاني من انعدام الأطر الطبية ، المركز الصحي يتوفر على طبيبة وحييييدة وهي دائمة الغياب ، فباسثناء عمليات التلقيح فهذا المركز لا يؤدي أية وظيفة ، بالنسبة للحوامل غالبا ما يتم إرسالهن إلى مستشفى سيدي احساين . مع العلم أن هذا المركز من المفروض أن تستفيد منه خمس جماعات ترابية : بلدية أكدز بكثافة سكانية هائلة وجماعة أفلاندرا وجماعة تنسيفت وجماعة مزكيطة وجماعة أفرا.
    ساكنة أكدز تطالب بحقها المشروع في مستشفى لائق.
    لا تنمية بدون صحة جيدة.

  • البرازيلي
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 05:47

    الناس كتلكح على حقها اللي ضايعة فيه ، وواحد مول الكومبلي كيضحك قدامها … واش ماشي هذي هي قمة خرجان العقل ؟!!

  • red-one
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 06:31

    الصورة معبرة عن كل شيء…مواطن مقهور من تردي أوضاع القطاع الصحي بمدينته ،و وزير حاضر جسديا و غائب فكريا ، ومسؤول في وسطهما يبتسم إبتسامة صفراء

  • عبد السلام اطراشلي
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 09:21

    شيء جميل أن تحتج ساكنة زاكورة على زيارة وزير الصحة بطرح مشاكل الصحة مباشرة على المسؤول عن القطاع. والتذكير فإن المناطق النائية بالمغرب كلها تعاني نفس المشكل. وهذه مشكلة ليست وليدة اليوم ولوضع حد لها يجب على جمعيات المجتمع المدني وكل الغيورين أن يبتكروا أساليب الاحتجاج وأن يتصدوا لكل مساس بحق الساكنة في الصحة.

  • هشام كولميمة
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 10:16

    الصورة غنية عن كل تعبير…مواطن غيور،أمام وزير سياسي،بينهما مسؤول يبتسم…

  • حسن سويسرا
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 10:18

    في مرزوكة يقع نفس شيء مع أنها تستقطب مجموعة كبيرة من سياح من الداخل والخارج وليس هناك مستشفى وهدا عار على المسؤولين وتريدون من أن نستقطب مزيدا من سياح . وبتدكير المستشفى القريب من هو مستشفى مولاي علي شريف بالراشيدية وهناك 140 كم حيث المرضى يموتون في طريق ومبالكم من لسعة أفعى او عقرب فليست هناك أمصال .ليهدكم شوفو حال الشعب راه مقهور

  • Anouar
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 13:10

    Mr le Ministre, prière de faire un tout petit tour dans les dispensaires dans le monde rurale.
    A titre d'exemple j'ai remarqué celui de la commune rurale de Tamadrouste tribus Mzamza aljanoubia il y a que les murs. Le dispensaire est carrément abandonné.
    Ou est le président de La région. Lui aussi a abandonné toi.

  • jalouliiii
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 14:00

    ان الوضع الصحي في جميع انحاء المغرب يشكو من ضعف التجهيزات وقلة الاطر من اطباء وممرضين……ويعتبر قطاع الصحة من القطاعات الاساسية التي تقدم خدمات للمواطنين….واذا كان هذا القطاع مشلول ….كيف ستكون الخدمات التي سيقدمها للنواطنين
    .

  • محمود
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 16:20

    واش حنا نقول عندنا مستشفيات لا ثم لا سؤوالي الى السيد الوزير كيف يعقل ونحن في 2018 ووزارة الصحة تتراجع الى الوراء هل يمكن لاي احد او حتى منعدم الضمير يصدق بمواعيد من 3 اشهر الى 6 اشهر فعلا نحن مداويخ حشومة او حرام عليكم ديروا في مرضى هكذا الله ياخد حق في شفارة لي راهم دبى في تحقيق ولا زالوا اكثر بكثير في جميع قطاعات مواطن يريد خدمة و معدات جاهزة حتى لا يطون بلدنا اضعف من الدول انشري عزيزتي هسبريس وشكرا.

  • zaidessouti
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 20:42

    ا كبر مشكل هم من انتخبوا من طرف الزاكوريين نفسهم هم من ساهموا في فساد البلاد ,حيت هم الناهبون لمال الشعب والمساهم الاول في الفساد .المتال الاكبر للفساد هو رئيس المجلس الاقليمي ونائب بلادية زاكورة .وشريكة امال زاكورة,حيت الكنكصور او الة كسر الحجارة,التي سببت في خنقت اكتر من 10دواور واتت علئ الاخضر واليابس,بعلم من العامل بالنيابة ,مشكل المستشفئ والماء مصنوع وممنهج ,الماءتحفر الابار وتغلق,المستشفئ تباع كل الته,والمستفدين هم من دكرت,ونطالب بتحقيق عميق,في الاقليم المنكوب

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين