مرصد يرفض إغلاق مركز لطب الإدمان في تطوان

مرصد يرفض إغلاق مركز لطب الإدمان في تطوان
الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 10:15

عبر مرصد الشمال لحقوق الإنسان عن أسفه الشديد للتوقف الاضطراري لأنشطة القطب الاجتماعي لمركز طب الإدمان بتطوان الذي يقدم خدمات نوعية لحوالي 500 مستفيد ومستفيدة بشكل مباشر، ولعشرات الآلاف من المستفيدين بشكل غير مباشر.

واستغرب المرصد، في بلاغ توصلت به هسبريس، “رد الفعل السلبي لوزارة الصحة ومديريتها الجهوية بطنجة تطوان الحسيمة تجاه بعض المشاكل التي تعوق استئناف أنشطة القطب الاجتماعي وتقديم خدماته المتميزة للفئات المستفيدة”، معتبرا أن التوقف الاضطراري لأنشطة القطب الاجتماعي جاء نتيجة تحريض من طرف أباطرة المخدرات القوية، واستهداف أطره بشكل مباشر، ونشر مغالطات ومعطيات خالية من الصحة.

وأضاف البلاغ قائلا: “في الوقت الذي كان ينتظر فيه المجتمع المدني المحلي تعزيز المنطقة بمراكز لطب إدمان جديدة في إطار الاستراتيجية الوطنية في مجال الحماية والتكفل بمدمني المخدرات، خصوصا أمام المجهودات التي بذلها مركز طب الإدمان بتطوان منذ تأسيسه، نلاحظ أن وزارة الصحة المسؤولة المباشرة عن حفظ صحة المواطنين تتخلى بشكل شبه نهائي عن أدوارها والتزاماتها في هذا المجال”.

ودعا مرصد الشمال لحقوق الإنسان وزارة الصحة إلى تحمل كامل مسؤولياتها تجاه فئة المدمنين بسبب التوقف الاضطراري لعمل القطب الاجتماعي بمركز طب الإدمان بتطوان، مطالبا بالتفعيل الجدي والفعال للجنة الخاصة بالتتبع والتقييم لمركز طب الإدمان، كما هو منصوص عليه في اتفاقية الإطار الموقعة بين وزارة الصحة ومؤسسة محمد الخامس للتضامن والجمعية الوطنية للتقليص من أضرار المخدرات.

المركز يعمل على التكفل النفسي والاجتماعي بالأشخاص الذين يعانون من آفة الإدمان على المخدرات، وإعادة إدماجهم في الحياة الاجتماعية والسوسيو-مهنية، والقيام بحملات تحسيسية، والدفاع عن حقوق متعاطي المخدرات باعتبارهم مواطنين كاملي المواطنة.

‫تعليقات الزوار

4
  • omar
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 10:56

    لنا ولهم الله
    المدمنون كالمرضى ذوى الأمراض المزمنة يلزمهم الاستمرار في العلاج والوقاية حتى يتسنى لهم عيش حياتهم بصفة طبيعية
    اذا وقع ما يخل بهذا تعرضوا لشتى أنواع العذاب
    من مجتمع الذي يتهمهم انهم لا يريدون العلاج
    ومن ضيق ذات اليد والدواء غالي ومكلف واذا لم ناخذ بايديهم بالعودة إلى الضياع قريبة
    نرجو من وزارة الصحة أن لا تغلق هذا المركز كما اغلقت ضريح بويا عمر

  • richya
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 10:57

    خاصهوم ازيدو الادمان ماشي يتعاون ينقصه

  • الشباب في خطر الضياع
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 13:44

    بحكم ان مدينة تطوان خاصة تشهد مؤخرا تفشي افة المخدرات و سط فئة الشباب كان من المنتظر اولا تحديد المسؤول عن ترويج هذا السم داخل البلاد و الحكم عليه باقصى العقوبات اما ثانيا تدعيم المركز بمراكز اخرى لاستقطاب الكم الهائل من الشباب و لا اظن ان لوبيات ترويج المخدرات ستسمح بذلك بحكم ان التجارة بدماء و عقول الشباب اصبحت مربحة بالنسبة للبعض و لا حول ولا قوة الا بالله

  • chouf
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:51

    صافي بعدا به فيه وخا ان قولوا سدتوا المركز اوا والبديل.راه كاين شي افات الله يحفظ اللي اقتل امه. واللي اقتل صديقه .والائحة طويلة والانسان يمشي لغرض ويقول مع نفسو الله يسترما تعرف باش اتفجى.على كل الله اجيب ا الخير .اقول لكم اكثرنا ابلا اقياس او ربعين مليون .اخويا اشكون يقدر ليهم راه باش اتزودهم غير بالماء الصالح للشرب راه مصيبة اشحال ديال الامتار المكعبة اللي تكفيهم ما شي اللعب . الله ادير الخير ويعطي الصحة لمولانا محمد السادس وانصرو ودائما نتفاءل خيرا لهاذا البلد والوطن والساكنة .امين.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب