24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5208:2413:2916:0318:2519:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. عندما استنجد بوتفليقة "العاطل" بالرئيس بومدين لحل مشكل الصحراء (5.00)

  2. "فدرالية اليسار" تدعو إلى إقرار صلاحيات حقيقية للجماعات الترابية (5.00)

  3. المغرب يحتفل بلغة الضاد .. بوعلي: الفرنكوفونية "تحرق" العربية (5.00)

  4. "أمنستي" ترصد "عيوبا جسيمة" في محاكمة معتقلي حراك الريف (5.00)

  5. الجواهري: الدَين والدخل يحرمان المغرب خط ائتمان "النقد الدولي" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | هيئة حقوقية تدين انقطاع الماء الشروب بتامنصورت

هيئة حقوقية تدين انقطاع الماء الشروب بتامنصورت

هيئة حقوقية تدين انقطاع الماء الشروب بتامنصورت

أدانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان- فرع المنارة مراكش ما وصفته بـ"حالة الاستهتار واللامبالاة التي يتعامل بها المكتب الوطني للماء والكهرباء بجماعة حربيل تامنصورت"، مشيرة إلى أن المكتب قام "بقطع خدمة الماء الصالح للشرب، دون سابق إشعار، عن دوار القايد ودوار آيت مسعود، منذ صباح الخميس، لمدة طويلة، بسبب عطب على مستوى الشبكة بدوار اولاد مسعود كان موضع أعطاب سابقة ترتب عنها الوضع نفسه".

وأوضح بيان الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، الذي توصلت به هسبريس، أن أضرارا فادحة نجمت عن انقطاع هاته المادة الحيوية، مما جعل الكثير من المواطنين يلجؤون إلى بدائل أخرى كمياه الآبار غير المعالجة، مما يهدد صحتهم وسلامتهم.

الجمعية الحقوقية، استغربت "موقف الحياد السلبي للسلطات المحلية والمنتخبة، وتصريحات لمسؤولين رفيعي المستوى"، قالوا "ما يهم هو عدم تضرر القطاع السياحي ولو لزم الأمر جلب المياه من مدينة الصويرة"، وفق ما جاء في بيان الهيئة الحقوقية.

وحذر البيان من خطورة الوضع الناتج عن ندرة المياه الصالحة للشرب بالمنطقة عموما، علما أن مراكش مهددة بالعطش في أفق سنة 2020، حسب دراسة لوكالة الحوض المائي بمراكش، تضيف الجمعية ذاتها؛ التي طالبت بوقف ما أسمته "الاستهتار وإعادة خدمة تزويد دواوير جماعة حربيل تامنصورت بالماء الشروب، وإصلاح الشبكة المتهالكة بشكل جذري، وسلوك سياسات تحافظ على هذه الثروة الحيوية من الاستنزاف المفرط والعشوائي من طرف لوبيات معروفة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - مقهور السبت 14 يوليوز 2018 - 11:32
يعيش سكان تامنصورت منذ إحداثها سنة 2004أوضاعا متأزمة نتيجة حرمانهم من خدمات مختلف المرافق المرافق الضرورية التي توفر لساكنيها الحياة والعيش الكريم، الاجتماعية منها والاقتصادية والثقافية والبيئية والرياضية والفنية، حيث تنعدم فيها أهم المرافق العمومية الأساسية التي تواكب نموها الديموغرافي من مستشفيات ومساجد وحمامات، ومخافر الشرطة وملاعب رياضية ومسارح ، ومؤسسات تعليمية ودور الثقافة ودور نسوية ودور الشباب ، و مكاتب البريد والكهرباء وأسواق للتبضع.... وهو ما جعل العديد من ساكنيها ينعتونها ب(تامقهورت) بعد أن سئموا الوعود الكاذبة التي لم تر النور على أرض الواقع والتي كانت تبشر بأن المدينة الكوكبية ستعرف ما بين 2014 و 2018 إقلاعا من خلال إنجاز مشاريع كبرى مهيكلة ومواكبة لدينامية مدينة جديدة على غرار مثيلاتها في سائر بقع العالم. فمتى ترى المشاريع الموعودة النور وهي التي كان من المفترض خروجها للواقع منذ سنوات، كما تم الالتزام به أمام الملك خلال تدشينها؟ سؤال نطرحه على الجهات المختصة.
2 - مصطفى كاراطيكا السبت 14 يوليوز 2018 - 11:46
تنتعجب فهذل الدولة الي بغيا تنظم المونديال اشمان مقومات نجاح عندها اصلا!؟؟ ؟؟
3 - سفسوف السبت 14 يوليوز 2018 - 11:52
والله العظيم وصلتني توا استدعاء وأنا انضر فيها وأكتب لدفع 270 درهم والماء لم يجري في الصنبور قبل رمضان.أقنعوني حتى أحب وطني؟!
4 - مقهور السبت 14 يوليوز 2018 - 11:59
يعيش سكان مدينة تامنصورت التابعة لعمالة مراكش، أوضاعا متأزمة نتيجة حرمانهم من مختلف الخدمات العمومية وشبه العمومية، حيث يعانون من العزلة و التهميش في مختلف المجالات، الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية والرياضية والفنية...نتيجة للتوقف المفاجئ لعدد من المشاريع المبرمجة التي تم الالتزام بها أمام جلالة الملك خلال تدشينها قبل قرابة 14 سنة. ذلك أنه وبعد سنوات من إعطاء انطلاقة البناء والتشييد لهذه المشاريع بتامنصورت ما زالت الاشغال إما متوقفة أو لم تر النور بعد. هذه المدينة التي لا تتوفر على أدنى مواصفات المدن الجديدة الكوكبية، حيث تنعدم فيها أهم المرافق الأساسية التي تواكب نموها الديموغرافي. لهذا يطالب السكان بالتفاتة ملكية لإخراج هذه المشاريع إلى حيز الوجود رفعا للتهميش والإقصاء الاجتماعي.
5 - يا لطيف... السبت 14 يوليوز 2018 - 12:35
l'arnaque Tamensourt juste pour vider marrakech de ses habitants pour laisser place aux pédophiles étrangers. L'eau est plutôt réservée à ces derniers pour leurs piscines et les terrains de golf avides d'eau!!!!
personnellement je n'ai plus envie de rentrer dans ce pays où l'injustice et la pauvreté crève les yeux.....
vive le maroc des injustices .... يا لطييييف
6 - انقطاع الماء بمدينة سطات. السبت 14 يوليوز 2018 - 19:30
وا عباد الله ، نحن في مدينة سطات نعاني انقطاع الماء منذ يومي الجمعة و السبت دون اشعارنا من طرف من يسمون أنفسهم بالمسوولين على قطاع الماء، ما يعد استهتار و عدم احترام للسكان سطات.
الانقطاع ابتدأ منذ يوم الجمعة ظهرا ومازال مستمرا حتى كتابة هذه السطور.
حسبي الله و نعم الوكيل.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.