مهاجرة مغربية تترك عملها بهولندا لرعاية الكلاب الضالة بالمحمدية

مهاجرة مغربية تترك عملها بهولندا لرعاية الكلاب الضالة بالمحمدية
الأحد 15 يوليوز 2018 - 07:00

نواحي جماعة الشلالات بدوار “كريشات”، التابعة لعمالة المحمدية، تركت سعاد طيان عملها في هولندا وقررت حماية الكلاب الضالة والعناية بها وتعقيمها تفاديا لأي أضرار محتملة، خاصة الإصابات التي قد يتعرض لها المواطنون عن طريق عضة من هذه الحيوانات التي قد تكون مصابة بالسعار.

بمجرد ما تظهر سعاد تسارع الكلاب بالنباح. تتعرف على صديقتها من بعيد، رؤيتها عنوان أمل يلوح لها في الأفق بعدما كانت تجهل مصيرها. حتى أبناء الدوار صاروا يعرفون سعاد، ويرشدون كل من يسأل عن جمعية تعنى بحماية الحيوانات.

تطبيب ومعالجة

وسط إحدى الضيعات، منح أحد المحسنين لجمعية الرأفة لحماية الحيوانات والبيئة مكانا خصصته لجمع الكلاب الضالة والمريضة، وكذا الجراء التي تتوفى أمهاتها جراء تعرضها لحوادث سير أو بسبب قتلها من طرف المصالح الجماعية بواسطة الرصاص.

داخل هذا الكوخ، تتعايش كلاب من أعمار مختلفة، لكل واحد قصة مخالفة عن الآخر. البعض يتلقى العلاج، والبعض ما يزال في حاجة إلى الرضاعة، والبعض مصاب بمرض عضال يبحث عن منقذ.

حوالي 50 كلبا داخل القفص، كلها تتلقى العناية الطبية، وتتناول وجباتها في وقت محدد، وتشعر بأنها ما عادت “مشردة” ومعرضة في أي وقت للضرب والقتل. لقد صارت تشعر، وهي في هذا القفص بعيدا عن أي اعتداء، بأنها فعلا حيوانات.

وأكدت سعاد طيان أن جمعيتها تتلقى يوميا اتصالات عدة تدلها على وجود كلاب ضالة أو مصابة أو جِراء متخلى عنها؛ الشيء الذي يزيد من العدد الموجود داخل القفص، وبمقر آخر وسط مدينة المحمدية.

اهتمام ورعاية

تحكي سعاد طيان، التي أسست جمعية الرأفة لحماية الحيوانات والبيئة في شهر فبراير الماضي، أن اهتمامها بهذه الكلاب يرجع إلى ولعها وعشقها لهذه الحيوانات، لكن ما جعلها تسارع إلى الشروع في هذا العمل الخيري، كون المواطنين الهولنديين، الذين يزورون المغرب في رحلاتهم، “يعبرون عن استيائهم من تواجد كلاب ضالة ومشردة ومريضة في الشوارع، ويعملون على نشر ذلك على صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي، ويسعون إلى تطبيبها، بينما نحن المغاربة لا نقوم بذلك”.

وكشفت طيان، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن هذا الأمر دفعها إلى إيلاء أهمية بهذه الحيوانات، موردة أنها كانت تساعد بعض الجمعيات التي تنشط في المجال، قبل أن تقرر تأسيس جمعية بالمحمدية.

“في البداية، كنا نقوم بمعالجة الكلاب في الشارع، ونمنحها الأكل بشكل يومي، لكن فيما بعد شرعنا في البحث عن مكان لجمعها ومن ثم تطبيبها وعلاجها بالشكل المطلوب”، تقول سعاد، مضيفة: “كان أمر العثور على مقر صعبا جدا، وقد منحنا أحد المحسنين هذا المكان إلى غاية إنشاء مقر للجمعية”.

وأكدت الشابة نفسها، التي تشترك وشقيقتها نجاة في هذا التحدي، أن “العثور على مقر للجمعية تحتضن هذه الكلاب الضالة لم يكن أمرا هينا، لكن عامل الإقليم قدم مساعدات كبيرة وسهل المأمورية”، وأضافت :”نحن اليوم نقترب من تحقيق حلم إنجاز ملجأ لهذه الكلاب وإنقاذها وإنقاذ الساكنة كذلك”.

وأشارت عضو الجمعية إلى أنها تقوم “بمجهودات شخصية من أجل مساعدة هذه الحيوانات، سواء في توفير الأكل لها، أو تطبيبها”، لافتة إلى أن “بعض الأجانب هم من يتكلفون بأداء فواتير علاج الكلاب والقطط المصابة والمريضة التي تتابع علاجها لدى طبيب بيطري”.

ويمكن لأي مواطن يرغب في تبني أحد الكلاب أو القطط، بحسب ما أكدته سعاد طيان، أن يقوم بذلك، خاصة أنه “تمت معالجتها وتعقيمها، وإزالة القُراديات منها، وصارت قابلة للتعايش مع الإنسان في منزله”، بتعبير المتحدثة.

حلم كبير

لا تتوقف الكلاب عن الاحتفاء بسعاد طيان وهي تعانقها وتداعبها. إنها تشعر بأن هذه المرأة مكّنتها من الحياة، بعدما كانت تتعرض للضرب في الشوارع والقتل في إطار الحملات التي تقوم بها الجماعات والسلطات لمحاربة الكلاب الضالة.

تؤكد هذه المغربية المنتمية إلى صف الجالية أنها ضد قتل الكلاب، مستدلة بالحديث النبوي الشريف: “ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء”، مشيرة إلى أن المواطنين المغاربة وجب عليهم حماية هذه الحيوانات التي لا تستطيع أن تعيش دون مساعدة من الإنسان.

لا يقتصر الأمر على ذلك فحسب، بل إن هذه المرأة تناشد أصحاب الضمائر الحية الرفق بهذه الحيوانات والرأفة بها، بدل الاعتداء عليها، والعمل على مساعدتها في العيش، قائلة: “هذه حيوانات تستحق العناية، لذلك أطلب من المغاربة أن يهتموا بها دون إيذائها”.

ولفتت إلى أن حلمها أن “لا يصير هناك أي كلب ضال أو مصاب في الشارع، وأن يتم تعقيم الكلاب التي قد تشكل خطرا على المواطنين”، معتبرة أنه “اللهم نعقموها ونخليوها تعيش أو نتركوها وتسبب لينا في أمراض خطيرة”.

وأضافت أن هذا الحلم يمكن تحقيقه بفضل التوعية والتحسيس، وهي العملية التي ستباشرها جمعيتها لفائدة المواطنين، خاصة بعدما تبنتها جمعية “روزانا كليفرت” التي قررت مساعدتها للقضاء على ظاهرة الكلاب الضالة.

تغير في المعاملة

مصطفى، إلى جانب عزيزة فضيلي وآخرين، من الأشخاص الذين يساعدون جمعية الرأفة لحماية الحيوانات والبيئة في مهمتها داخل هذه الضيعة. بدا الشاب نشيطا وهو يقوم بمعالجة كلب مصاب على مستوى قدمه، في وقت قد يكون من بين الذين اعتدوا أو طاردوا الكلاب في الدوار في وقت ما.

وفي تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، كشف مصطفى أن تعامله مع الكلاب، والحيوانات بشكل عام، تغير كثيرا منذ انخراطه في الجمعية، وقال: “منذ معاينتي لكيفية تعامل أعضاء الجمعية، من الرئيسة إلى كل أعضاء المكتب، بدأت أشعر بضرورة الرأفة بهذه الحيوانات والاعتناء بها كذلك”.

“لقد تغيرت نظرتي إلى هذه الحيوانات وأنا أرى هذا التعامل، ولذلك أدعو المواطنين إلى الاهتمام بها وحمايتها من أي اعتداء”، يضيف مصطفى، معتبرا أن “هذه حيوانات تحتاج إلى المساعدة منا، وأرجوا أن يتفهم المغاربة هذا الأمر في تعاملهم معها مستقبلا”.

لا تطمح جمعية الرأفة لحماية الحيوانات والبيئة سوى إلى مد يد المساعدة لها من طرف الجهات المعنية، وعلى رأسها الجماعات التابعة لعمالة المحمدية، من أجل توفير مقر كبير يكون كافيا لاحتضان هذه الكلاب والقطط الضالة، في ظل الدعم الذي تتلقاه من عامل الإقليم.

‫تعليقات الزوار

47
  • houssam
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 08:10

    جعلها لك الله في ميزان حسناتك .. والله الا الفكرة ديالك عجباتني .. مبقاوش الناس بزاف بحالك .. أتمنى لك الاستمرار ..

  • rachid
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 08:12

    إرحمو ما في الأرض يرحمكم ما في السماء.
    مبادرة طيبة الله يجازيك خيراً انشاء الله، ونعمة مثال للجالية المغربية .

  • معلقة
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 08:25

    بنادم مريض ومتشرد ، الحيوانات مريضة ومتشردة فهاد البلاد ،، والحل عندهم داءما هو القتل سواء المباشر او الغير المباشر ،،لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، الله ياخذ الحق في الظالمين
    تحية عالية لك ايتها السيدة الطيبة.

  • abybakk
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 08:49

    جزاك الله خيرا سيدتيي
    'وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُم'
    اما لللذين ينتقدونك, فلا تكثرتي اليهمم, وقل لهم , اذا كنتم متضررون فاطلبو حقكم من ولي امركم اما الكلب فلا يستطيع ان يطلب حقه

  • مغربية خالصة
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 08:53

    برافو سعاد و بارك الله فيك على مجهوداتك القيمة لحماية كائنات لا سبيل لها للعيش الا بمساعدتنا نحن بني البشر من جهة و من جهة اخرى لتدكير اخواننا بتدكير اخواننا المغاربة باهم قاعدة من القواعد التي ينبني عليها الاسلام الحنيف الا و هي الرحمة و اللين في التعامل مع كل كائن حي سواء كان انسانا او حيوانا او نباتا لان ديننا الحنيف كان سباقا الى الدعوة الى حماية البيئة بكل مكوناتها كما انه يحض على السلوك الحسن في تعامل الانسان مع كل ما يعيشه من كائنات . مع الاسف يبدو ان المسلمين اهتموا بالشكليات اكثر من اهتمامهم بالمضامين و لو عادوا الى سيرة رسولنا الكريم لوجدوا انه كثيرا ما كان يدعو الى ضرورة الرافة بالحيوانات و له في دلك حوادث متعددة لا مجال لدكرها الان . فاشد على يدك و انضم اليك و لو كنت قريبة من المحمدية لكنت اول من سانضم الى فريقك . تحياتي الخالصة لكل من له قلب رحيم .

  • الاسماء غير مهمة
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 08:54

    الراحمون يرحمهم الله
    الرفق بالحيوان باب من ابواب الرحمة

  • stupid
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 09:00

    إغاثة الملهوف: صح الخبر بعظيم الأجر لمغيثه، وغفران ذنبه، وشكر صنيعه، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((بينما رجل يمشي بطريق، اشتد عليه العطش، فوجد بئراً فنزل فيها، فشرب ثم خرج، فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش، فقال الرجل: لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي بلغ مني، فنزل البئر فملأ خفه ماء ثم أمسكه بفيه حتى رقى، فسقى الكلب، فشكر الله له، فغفر له، فقالوا يارسول الله: إن لنا في البهائم لأجرا؟ فقال: في كل كبد رطبة أجر…

  • متلوف
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 09:04

    انه مغربية حقا تحب وطنه اللهم وفقه لكل ماتتمنى فى حياته لك الفخر والشرف .

  • mouhajir
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 09:06

    merci bien pour ce que tu fait pour ces animaux
    ALLAH te récompensera c'est sur

    bon courage

    mouhajir

  • اكس يون
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 09:06

    بادرة طيبة لكن لاسف يجب ان لا ننسى ان بني ادم عندنا مازال بدوره يحتج للرعاية والحماية فهناك اناس اقل مايمكن ان يقال عنهم انهم يعيشون ظروفا لا تليق بانسانيتهم

  • rachid
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 09:12

    الكلاب هنا في اروبا يوفرون لهم كل شئ في سبيل المثال هناك رعاية صحية مثل الانسان,طبب الاسنان,طبيب خاص بالجراحة,و الضمان الصحي .اتمنى من السيدة ان تعتني بالكلاب كالهولنديين و ان تعطي للمغاربة اكياس بلستيكية لجمع ازباله.

  • سليم
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 09:27

    الناس لي كات قول سبق الانسان عاد نشوفو الحيوان عرفو راس مالو هي الهضره مايدير خير لافانسان لافحيوان

  • اليمامة
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 09:31

    للأسف الشديد ننتظر حتى يتكلم علينا الأجانب على تعاملنا المشين مع الحيوانات وكأننا شعب منعدم الإنسانية والرحمة. أتمنى أن تكون بادرة في كل أنحاء بلادي المحبوبة

  • صورة جد معبرة
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 09:32

    الصورة اﻷولى جد معبرة
    مخلوقات وفية ولا تنكر الجميل مثلها مثل مجموعة من الحيوانات التي نتحدث عنها من باب اﻹحتقار و اﻻستهزاء
    بالله عليكم هل رأيتم حمار يصطدم في الطريق مع حمار هل رأيتم عربة يجرها بغل تصطدم مع عربة يجرها بغل أخر لوحده هل رأيتم طائران يصطدمان في السماء
    لا يصطدم و يسبب الكوارث إﻻ …………..
    @

  • amahrouch
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 09:38

    C est ça le vrai islam.C est être positif sur la Terre.Cette jeune femme est mieux que Bou9achaba-boulahya qui prend un air grave et maltraite sa servante à la maison.Cette femme ira au paradis parce qu elle est au service des créatures divines.La majorité des musulmans ne donnent à manger qu aux animaux qu ils consomment,ils travaillent donc pour eux et pas pour Dieu.Celui qui donne à un animal non comestible errant donne à Dieu directement car il n attend rien de lui.Soyons comme elle et donnons à Dieu.Ne soyons pas que des mendiants(moutassaouiloune)des faveurs divines,ya rabbi 3tini,ya rabbi chafini…travaillons et Dieu récompensera nos efforts.Cette femme est mille fois mieux que Benkirane qui a laissé derrière lui des âmes souffrantes affamées et sans soins pour aller faire une Omra.Non,Monsieur ce n est pas comme ça qu on se fait une bonne place auprès de Dieu.Tant qu il y a des animaux souffrants et des gens sous le seuil de pauvreté,on ne va même pas au Haj

  • wood
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 09:44

    الكلاب حيوانات رائعة ، فالغريب أن البشر قد يسب بعضهم بعضا بعبارة كلب مع أن الكلاب تتفوق على الانسان في كثير من الجوانب كالوفاء و نكران الذات و نادرا ما تجد كلبا خائنا أو غدارا مع أن العكس هو الصحيح عند البشر ، بالإضافة أن الكلاب كائنات مرحة تحب نشر السعادة حولها !!!

  • واحد من الناس
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 09:47

    نعم فكل من يعيش بين ضهر الكفار كما تقول عامة الناس سيشاهد إنسانيتهم وبرهم للإنسان قبل الحيوان وهده الأخت تأترت لهاولاء الناس وأفعالهم جازها الله خير اما بلاد المسلمين ومن بينها المغرب بلاد إمارة المؤمنين كما يطلق عليها كهنت معبد اكون فليس هناك سوى نهب أموال الشعب والكل يعاني الانسان والحيوان فاللهم انتقم منهم ورزقهم السقم في اخر أيامهم. ليكونو عبرة .

  • بنعبدالسلام
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 09:48

    كنا سنشد على يدها بحرارة لو قيل لنا إنها تركت عملها هناك لكي تتفرغ لرعاية من يحتاج فعلا للرعاية الإنسانية ألا وهم بعض العجزة من بني البشر والمتخلى عنهم والمتشردين والمرضى المعوزون والأرامل وغيرهم كثير في بلادنا والحمد لله الذي لا يُحمد على مكروه سواه.أما الكلاب ، الضالة منها والمهتدية، فكل ما تطلبه من الإنسان هو ان لا يؤديها وأن يبتعد عنها فهي قادرة ، بحكمة الله سبحانه، أن تعيش من خشش الأرض ولا تحتاج للإنسان في ذلك. كم نحن بارعون في تقليد الاوروبيين في أشياء تافهة، ناسين أن الأوروبيين لم يهتموا بالكلاب والقطط وغيرها من الحيوانات حتى وضعوا جميع الأُسُس للإهتمام بالإنسان أولا بتشييد دور للعجزة وتقوية الأعمال الإجتماعية بصفة عامة وغيرها مما يحول دون تعرض الإنسان للتشرد والضياع .أما أن تترك مغربية عملها وتأتي للمحمدية من أجل رعاية الكلاب الضالة : طزززز

  • mohajir
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 09:51

    لا لا لا لمداعبة الكلاب لا يجوز ان نعامل الكلاب بهذه الطريقة بكونه يحمل جراثيم ومكروبات خطيرة

  • khaled
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 10:11

    Guzenaya a tanger est devenue pourue
    De chiens errants qui rondent la vie des humains difficile

    On sait pas si il ya des responsables
    Ici a guzenaya car ces chiens
    Errants pouvent devenir des loups deguises surtout pour les enfants

  • أكاديري من المانيا
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 10:14

    المغرب هذا البلد المتهالك وعلى الأوراق هو سويسرا ، حتى الحيوانات تعاني وقبلها البشر …
    قال لك تنظيم كأس العالم
    مشاريع إفريقيا رابح رابح جنوب جنوب هههه
    نقل طائرات شحن إلى غزة ههه والشعب للي حداه مالقي مافي هذه الطائرات من أمل وأدوية. ..
    مهرجانات الفسوق والفجور والفساد في كل المدن .
    وفي الأخير سي العثماني يتمنى لكم عطلة سعيدة ههه

  • جزاك الله خيرا
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 10:15

    إدا كانت هده المبادرة مكلفة فيجب فقط العناية بالكلاب المريضة وإعادتها لطبيعة لتتعايش في نظامها الإيكولوجي حيت تأكل القوارض و جثث الحيونات النافقة طبيعيا أو التي تعرضت حادث ما

  • امحمدDz
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 10:22

    ربي يعاونك …هاد السيدة أكثر انسانية تتدفق منها مشاعر جياشة وتفيض منها عواطف الرفق و الرحمة بالحيوان كتيار انساني سيال و شديد التدفق هي فيلسوفة في فهمها للحياة والمغزى من العيش في مناكب الأرض. بشرى فامثالك مثواهم مقام كريم .

  • عن الرسول ع الصلاة والسلام .
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 10:25

    ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﺇﻥ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻬﺎﺋﻢ ﺃﺟﺮًﺍ؟، ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ : ﺃﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺘﺼﻮﺭﻭﻥ ﺃﻥ ﺍﻷﺟﺮ ﻭﺍﻟﺨﻴﺮ ﻫﻮ ﺑﺎﻹﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ فقط ﻓﻘﺎﻝ : )) ﻓﻲ ﻛﻞ ﻛﺒﺪ ﺭﻃﺒﺔ ﺃﺟﺮ (( ، ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﺃﻋﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ، ﻓﻴﺪﺧﻞ ﻓﻴﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻏﻴﺮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﺍﻟﺤﻴﺔ، ﺍﻟﻜﺒﺪ ﺍﻟﺮﻃﺒﺔ ﻳﻘﺎﻝ ﺫﻟﻚ ﻟﻠﺤﻲ، ﻷﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﻣﺎﺕ ﺟﻔﺖ ﺃﻋﻀﺎﺅﻩ، ﺟﻔﺖ ﻛﺒﺪﻩ، ﻭﻣﺎ ﺃﺷﺒﻪ ﺫﻟﻚ، )) ﻓﻲ ﻛﻞ ﻛﺒﺪ ﺭﻃﺒﺔ ﺃﺟﺮ (( ، ﻓﻴﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ، ﻭﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻭﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﻭﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﻭﻏﻴﺮ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ – ﻋﺰ ﻭﺟﻞ :- } ﻟَّﻴْﺲَ ﻋَﻠَﻴْﻚَ ﻫُﺪَﺍﻫُﻢْ ﻭَﻟَﻜِﻦَّ ﺍﻟﻠّﻪَ ﻳَﻬْﺪِﻱ ﻣَﻦ ﻳَﺸَﺎﺀ ﻭَﻣَﺎ ﺗُﻨﻔِﻘُﻮﺍْ ﻣِﻦْ ﺧَﻴْﺮٍ ﻓَﻸﻧﻔُﺴِﻜُﻢْ ﻭَﻣَﺎ ﺗُﻨﻔِﻘُﻮﻥَ ﺇِﻻَّ ﺍﺑْﺘِﻐَﺎﺀ ﻭَﺟْﻪِ ﺍﻟﻠّﻪِ ﻭَﻣَﺎ ﺗُﻨﻔِﻘُﻮﺍْ ﻣِﻦْ ﺧَﻴْﺮٍ ﻳُﻮَﻑَّ ﺇِﻟَﻴْﻜُﻢْ ﻭَﺃَﻧﺘُﻢْ ﻻَ ﺗُﻈْﻠَﻤُﻮﻥَ { ‏[

  • Khalid
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 10:40

    Les microbes et les virus que tu portes toi sont encore plus dangereux et plus graves. Pour ceux des chiens, une simple désinfection suffit. Pour tes microbes malheureusement il n’ya pas de remèdes parce que tu es ignorant

  • عايق بزاف
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 10:43

    بنادم يحسن إلى الحيوان و لا يحسن إلى الإنسان. شحال من طفل نتخلى عنه زيد و زيد . هذ الشيء عجيب

  • عبدالله
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 11:10

    يجب قتل الكلاب المؤدية وترك المسالمة منها تاكل مما رزقها ألله والإنسان أولى بالعناية في هده البلاد

  • عائشة
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 11:19

    اختي سعاد وفقك الله وأدخلك الجنة برحمته لأنك ترحمين حيوانات لا حول لها ولا قوة أما البشر فسيجدون من يعتني بهم

  • بنعبدالسلام
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 11:53

    أنا أطلب من هؤلاء الذين يُطَبِّلون ويزمرون لكل ما هو تافه ،أن يفسروا لنا ماهية المشكل الذي كنا نعاني منه فجاءت راعية الكلاب هاته فساعدتنا على حَلِّه. يا أخي ، أنزلوا من بروجكم العاجية لعلكم ترون أن في بلادنا كثير من المواطنين يعيشون في ظروف أصعب من ظروف عيش الكلاب. هؤلاء لهم الأسبقية في الرعاية من الكلاب. هذا حسب رأيي ، أما إذا لديك رأي مضاد فهذا موضوع آخر.

  • بنعبدالسلام
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 12:33

    "لولا أن الكلاب أمَمُُ من الأُمم لأمرتُ بقتلها". هذا حديث خير الأنام فيما يخص الكلاب أيها المتشدقون والمنوهون (بل أقول المنافقون ) برعاية الكلاب قبل رعاية الإنسان.

  • AICHA
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 13:02

    """ لكن ما جعلها تسارع إلى الشروع في هذا العمل الخيري، كون المواطنين الهولنديين، الذين يزورون المغرب في رحلاتهم، "يعبرون عن استيائهم من تواجد كلاب ضالة ومشردة ومريضة في الشوارع، ويعملون على نشر ذلك على صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي، ويسعون إلى تطبيبها، بينما نحن المغاربة لا نقوم بذلك"."""
    une vrai citoyenne marocaine qui passe directement à l'action car elle à sentie que son payer est touché elle a régie comme il faut pas comme les gents de bla bla bla ..

  • كزاوي
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 13:08

    شكرا أختي الفاضلة وجزاك الله خيرا وللذين ينتقدونك فلا تبالي بخصوصهم فهم يتكلمون لأجل الكلام.
    والذين الذين يتحدثون عن ان البشر اولى فأقول لهم ان يشمروا على سواعدهم والنزول للشارع لرعاية من يرونه يحتاج للمساعدة وان ارادوا ان يطالبوا هاته السيدة المحترمة فعليهم ان يطالبوا من يحكم هذه البلاد والجهات المختصة بشؤون المواطنين

  • مواطن
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 13:45

    اشكر الاخت على البادرة المرجو ان من الجريدة المحترمة ان تدلنا على عنوان هذه الشريفة لتقاسم الفكرة معها

  • خديجة
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 14:20

    والله يلزمنا مئات من سعاد.للاهتمام بمشردي البشر .اللذين ينهش الدود أجسادهم أحياء.واولئك المرمين أمام المستشفيات

  • lah
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 14:35

    Un gros Merci pour ce tu fais ….. la reconnaissance est très importante ….mille merci.

  • khalid Castano
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 15:19

    أنت إنسانة رائعة الله يوفقك ويبارك فيك أنت والقائمين على هده الجمعية أنت في قمة الإنسانية وصاحبة العقل والقلب الكبير لك الأجر والثواب عند أرحم الراحمين هده السيدة أفضل عندي من كل الشيوخ أصحاب الدقون الغزيرة واصحاب الأجسام البدينة الدين يعشون في الارض فساد وينشورن الجهل ومن يقول غير دللك ….فليس بإنسان

  • هشام
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 16:41

    I hope of opening non profit organization in holand with branches in mororcco .
    So more peoples can help you by paypal or different platform of financial support.
    Please, remember constant update on youtube in your
    shelter and the animals in crusial for getting financial help

  • شبكرو
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 16:41

    ذات يوم جاء جبريل عند محمد فكان كلب صغير داخل خيمة محمد فهرب جبريل لأنه يخاف من الكلاب

  • OMAR
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 17:17

    قبل يومين كنت ابحت عن متل هده الجمعية للعناية بكلب صغير ضربته سيارة. لكن للاساف اتصلت بجمعية لم تستطيع معالجته لانه يحتاج الى عناية ومصارف فاضررنا الى الموافقة على قاتله للاسف. السوال هل يمكن معرفة مقر جمعيتكم وشكرا

  • من خارج الوطن
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 18:48

    ولماذا انتظرت حتى يعلمك الهولنديون ان ترفقي بالحيوان….؟؟؟!!!
    يعني هذا انك تجهلين ديننا الحنيف الذي يامر بالرفق بالحيوان والاعتناء به…!!!!!
    الهولنديون وغيرهم من الاوربيين لا يمكنهم ان يعطون الدروس للمسلمين في تربية والاعتناء بالحيوان…..لكن الموضا الان في اوروبا هي اصطحاب الكلاب الى اي مكان يذهبون اليه….ترى الكلاب معهم في الصباح..في المساء…في مقرات العمل وحتى انهم ينامون في اسرتهم داخل منازل ذويهم…..!!!!!
    هل تريدون للمسلمين ان يفعلوا ذلك ايضا…؟؟؟!!!
    تركت عملها في هولندا واتت الى المغرب لاحتضان الكلاب…ولكن مقابل ماذا…؟؟؟؟!!!!!
    هل فعلت ذلك في سبيل الله…؟؟؟!!!
    نحن لا ننتقذها كما يرى الكثيرون….فقط يجب ان تظهر الحقيقة لماذا اتت الى المغرب وتركت عملها واحتضنت الكلاب….!!!!!!
    لا نحتقر الحيوانات ابدا …..لكن لا يجب ان نكذب من اجل الشهرة……ومن اجل اشياء اخرى….!!!!!

  • chouf
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 21:44

    كنعق ايام الحماية كان الامن الدرك يزور السوق الاسبوعي ويراقب البغال والحمير بمجرد ما يلاحظوا ان الدابة يعاملها صاحبها بقساوة الا عاملوه بالمثل.ولااكره ان تكون في القرى والمدن من يتكفل بالحيوانات.والشكر موصول لاي يحاول ان يعتني بالحيوانات.

  • abdou
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 21:50

    في الغرب هناك منظمات ومحسنون يمولون الجمعيات التي تعنى بالحيوانات
    وطبعا السيدة سعاد لم توضح حجم ومصدر التمويلات التي تحصل عليها حتى تتمكن من تغطية مصاريف الاعتناء بالكلاب.
    ليس عيبا أن ينشأ أي أحد جمعية لجمع المال قصد الاعتناء بالحبوانات لكن العيب هو جمع المال وتوجيهه كليا أو جزئيا لأهداف أخرى غير تلك المعلنة.
    الكثير من القراء أثنى على السيدة سعاد لأن أصلا رعاية الحيوانات الضالة في المغرب أمر نادر للغاية

  • السنهوري
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 22:59

    الحيوان له حقوق في الفقه الإسلامي
    الله يزازيك أ. بنتي….

  • سعيد خيوب
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 16:03

    أحد الأيام بططنجة رأيت دراجة نارية ثربوثور تدهس جروا صغيرا عمدا , بقي الجرو المسكين يتركل في مكانه إلى أن مات …أما المجرمون فكانوا فقط يضحكون وكأن لهم الحق في قتل ذلك الجرو.

  • Gaga
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 11:57

    Very good point number 40 and Abdou number 42

  • هشام
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 14:40

    من لا رحمة له على مخلوقات الله الضعيفة ، فلن تكون في قلبه اي رحمة ولو على البشر.
    اللهم لا ترحم من لا رحمة في قلبه.
    انا شخصيا، افضل خيرا في كلب او قط او حمار او مخلوق ضعيف خلقه الله و رزقه مشترك مع انسان او بعبارة اخرى ..حيوان اليف احسن من بشر (استتنى اطفال او عجزة او اصحاب احتياجات صحية خاصة).
    والله امنيتي ان افتح خيرية للحيوانات ….
    هاته المراءة تدل على طيبوبة قلبها و عضمة خلقها و اتمني معلومات على هاته اذخيرية للمساعدة على قدر المستطاع

  • عبد المعين بحراوي
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 12:13

    هناك كلب أبيض من نوع هاسكي "أي ملقح من الذئاب" و هو به ورم أسفل بطنه أرجوكم أن تساعده في أقرب وقت . هذا هو رقم هاتفي:-

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 2

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 4

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء