24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  2. مقترح قانون جديد يقضي بإلغاء وتصفية معاشات برلمانيي المملكة (5.00)

  3. البيجيدي وبرنامج "التمكين" من النساء لا لهن (5.00)

  4. "المرابطون" يزاحمون "الأسود" على صدارة المجموعة (5.00)

  5. العدالة والتنمية وتكريس الفساد (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | لقاءٌ يجمع مهندسين معماريين من جهة طنجة

لقاءٌ يجمع مهندسين معماريين من جهة طنجة

لقاءٌ يجمع مهندسين معماريين من جهة طنجة

نظم المكتب الجديد للمجلس الجهوي للهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بالكولف الملكي لطنجة، لقاءً تواصليا داخليا مع المنتسبين إلى الهيئة.

ووفق بلاغ صحافي صادر عن المجلس، فقد عرف اللقاء تقديم أعضاء المكتب الجديد لنظرة شمولية حول واقع ممارسة المهنة؛ "من بينها المكاسب التي حققتها المكاتب السابقة، والضغوطات التي يرزح تحتها قطاع البناء والتعمير بصفة عامة ومعها الممارسة المهنية بصفة خاصة، والتي تقف بالخصوص حجرة عثرة أمام طموحات المهندس المعماري".

كما قدم أعضاء المكتب في شخص رئيس الهيئة مختار ميمون، يضيف البلاغ الذي توصلت به هسبريس، "ورقة تقنية تنوه من جهة بمجهودات التي يبذلها المهندس المعماري بالجهة من أجل الرقي بالمهنة، ومن جهة أخرى بالمصاعب التي تصادفه تحت إكراهات تزايد وتيرة العمران الذي تعرفها الجهة الشمالية للمملكة، والذي تفرض يقظة أكثر وتطويرا في الأداء وتكوين مستمر، ليتمكن المهندس المعماري من الرقي بواقع الممارسة وتحسين ظروف المزاولة المهنية".

وعرف اللقاء فتح باب النقاش أمام الحضور "الذين عبروا عن انتظاراتهم وانشغالاتهم المهنية وأيضا عن تظلماتهم، وبالمقابل قدموا اقتراحات قيمة وموضوعية من أجل تحسين واقع العمل والممارسة المهنية".

حري بالذكر أن اللقاء انتهى بتقديم التوصيات والاقتراحات، "التي ستمكن المجلس الجهوي من ملاءمة حقل عمله ومجال تدخله، مع الانشغالات المعبر عنها باحترام الاختصاصات المخولة للمجلس والقوانين المنظمة للمهنة"، وفق مضمون البلاغ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - Lamia الاثنين 16 يوليوز 2018 - 12:14
و هل هذا خبر؟ ما هو الجديد و الخطوات التي قامو بها لصالح المواطن ام ان الامر مجرد اجتماعات عشاء و حلام فضفاض
2 - karim Belghazi الاثنين 16 يوليوز 2018 - 13:19
هذا الاجتماع كان مناسبه. يمكنكم عبر تعليقاتكم ان تساعدونا فراي المواطن مهم جدا ومحوري. المشكل في ان المواطن عندما يبني سكنه ،فانه يقع ضحيه لسماسره البناء الذين ينجزون اغلبيه الرخص باستعمال تصاميم لا تفي بحاجات المواطن وفي بعض الاحيان فهي لا تطابق حتى البقع! فلهذا فالمواطن يخسر ماله في بناء تصميم غير مطابق لن يتمكن من الحصول على اذن بالسكن. بل فوق هذا فهو يعطي اموال باهظه لسماسره لم يساعدوه على بناء يستوفي شروط الامن والسلامه. المهندسون المعماريون يكادون لا يعملون مع المواطن وهم يستطيعون ان يقدموا له خدمه قيمه. يستطيع ان يعتمد عليهم في ان ينجز تصميم يستوفي لشروط معينه خاصه بعائلتهم، وان يقلل من كلفه البناء و ان يتابع الاشغال. كل هذا بثمن اقل من ما يدفعه المواطن لدى سماسره البناء الذي يصل ثمن التصميم لديهم الى 10.000 درهم و اثمنه رخصه السكن الى 20 الف وحتى 30 الفا درهم. فقد حان الوقت اذا ان يتصل المواطن بالمهندس المعماري المستوفى للشروط المهنيه حتى يساعده على تجاوز هذه الصعوبات ويمكنكم الاتصال بالهيئه الوطنيه للمهندسين المعماريين وبفروعها في كل جهة من المملكة للمزيد من المعلومات. شكراً
3 - HADI الاثنين 16 يوليوز 2018 - 14:13
مما لا شك في ان للهيئة دور هام في تمثيل المهنة ومراقبتها، لكن هناك تقصير من جانبها فيما يتعلق بتقديم المعطيات والمعلومات للباحثين في المجال.
لقد قمت بمراسلة هيئات اجنبية وتواصلت معي في اليوم نفسه وارسلت لي كل ما طلبته في طلبي داخل اجل لم يتعدى10 ايام.
هيئتكم الموقرة مر على طلبي اكثر من سنة ولم اتلقلى اي رد.
4 - Soukayna Benjelloun الاثنين 16 يوليوز 2018 - 14:57
لم يتوصل المكتب الجديد الذي تم انتخابه شهر مايو المنصرم بأي طلب ...يمكنكم التواصل معنا عبر صفحتنا الرسمية في الفايسبوك conseil régional des Architectes de Tanger
أو عن طريق البريد الإلكتروني[email protected]
نحن رهن إشارة المواطن
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.