مجلس البيضاء يبحث التراضي مع حافلات "بيس"

مجلس البيضاء يبحث التراضي مع حافلات "بيس"
الإثنين 16 يوليوز 2018 - 12:10

يتجه مجلس جماعة الدار البيضاء إلى إنهاء عقده مع شركة “مدينة بيس”، المفوض لها تدبير قطاع النقل بالعاصمة الاقتصادية والجماعات المجاورة لها، قبيل انتهاء العقد في سنة 2019.

وكشفت مصادر من المجلس الجماعي أن هذا الأخير بات يدرس إمكانية فسخ العقد بالتراضي مع الشركة المذكورة، على إثر تزايد المشاكل الناجمة عن تدبير القطاع من طرفها إلى جانب عدم الوفاء بالالتزامات.

وأوضحت مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية أن اجتماعات يعقدها المجلس، عبر لجنة التتبع الخاصة بالتدبير المفوض للنقل الحضري، ذهبت إلى فسخ العقد مع “مدينة بيس” والبحث عن صيغ حبية، لا سيما أن الجماعة تكبدت خسائر مالية كبيرة فاقت العشرين مليار سنتيم.

ولفتت المصادر ذاتها إلى أن حل إنهاء العقد مع الشركة قبل الإعلان عن صفقة جديدة لتدبير القطاع بالعاصمة الاقتصادية، والتي ينتظر أن تشارك فيها شركات كبرى، من شأنه أن يوقف النزيف الذي يضرب كلا من الجماعة والشركة التي تتحدث بدورها عن تكبدها خسائر كبيرة بشكل سنوي.

ومن المنتظر، في حال ما تحقق الاتفاق على هذه الخطوة بين الطرفين، اللجوء إلى تفويض شركة “الدار البيضاء للنقل” من أجل تدبير المرحلة الانتقالية، في انتظار الإعلان عن الصفقة الجديدة ودخول فاعل جديد لتولي زمام الأمور.

وينتظر أن تسفر اللقاءات والاجتماعات، التي يعقدها مسؤولو الدار البيضاء بحضور المصالح الولائية، عن قرار لإنهاء هذا الإشكال، خاصة أن المدينة المليونية باتت تعاني الأمرّين في قطاع النقل، وتتحرك وسطها حافلات مهترئة تسيء إلى سمعتها وتقض مضجع المواطنين الذين يركبونها.

وتراهن جماعة الدار البيضاء على كناش التحملات الجديد، الذي سيمكن من إطلاق طلب عروض دولي، قد يجعل المواطنين البيضاويين يستفيدون من خدمات جيدة، في الوقت الذي باتوا يمتعضون فيه من شركة “مدينة بيس” ويرفضون إعادة منحها تدبير هذا القطاع.

وتشهد العاصمة الاقتصادية، وعلى رأسها مجلس المدينة، غليانا كبيرا بخصوص شركة النقل المفوض لها تدبير القطاع، حيث يطالب البيضاويون والمنتخبون بتحسين أوضاع النقل ووضع حد للرداءة التي يعرفها. وقد شهدت الفترة السابقة تزايد حالات احتراق الحافلات، ناهيك عن تنامي ظاهرة السرقة بها لتتطور إلى وضع لا يحسد عليه خاصة بعد محاولة اغتصاب فتاة على متنها.

‫تعليقات الزوار

14
  • achraf
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 12:27

    شركة دون المستوى
    – حافلات مهتراة وغير نظيفة
    – تسيير ارتجالي دون المستوى
    – لم يحترموا دفتر التحملات ومع ذلك لازالوا يقودون قطاع النقل,يجب عدم التساهل مع الشركات التى لا تحترم بنود العقد

  • مول الحانوت
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 12:39

    نهار نركب في البيس في كازا و نحس مرتاح و منتعصبش نعرف را البلاد كتقدم

  • الشلح
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 12:55

    "…إمكانية فسخ العقد بالتراضي مع الشركة المذكورة، على إثر تزايد المشاكل الناجمة عن تدبير القطاع من طرفها إلى جانب عدم الوفاء بالالتزامات." ما دام هناك مشاكل في تدبير و عدم الوفاء بالالتزامات فلماذا بالتراضي عوض تغريمها

  • نبيل
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 13:08

    يجب فسخ العقد في أقرب وقت ممكن، فكرامة المواطن(ة) البيضاوي تداس بركوبه هده العربات المهترئة ..

  • عاشق الهداف كريستيانو
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 13:12

    شخصيا رأيت العجب ما عين رأت ولا خطر بقلب بشر : حافلات مكتظة حتى تكاد تميل أو تسقط عند كل دوران سريع للحافلة ، حافلات مهترئة تسمع مغصها كلما مرت فوق طريق محفر ، أثناء المطر تتسرب المياه من خلال ثقب في سقف الحافلة ، وهناك حفلات لها نافذة مكسرة ، وإذا أراد الشخص شراء التذكرة ، يجب أستنفار عشرات الراكبين من أجل الحصول عليها ، وبين الحين والآخر يزور الحافلة أربع أو خمس مراقبين غلاظ سمان يمرون بين الراكبين المكتظين ، كأنهم يمرون بعذاب يوم الحشر ، كل ذلك يتسبب في صراع مع السائق ، فتسمع أوقح السباب في أول صباحك الجميل ، وقد يكون الصراع مع المراقب ، وقد سقط احدهم والحافلة رقم 50 في حالة حركة ، فتهشمت عظام المراقب وذهب المواطن للسجن ! وقد يصيب الحافلة عطب ، ويكون ذلك سببا في تأخر المواطنين عن العمل . ما يزيد من حسنات هذه الشركة أنها تتوقف عن العمل لنقل المصلين أثناء الزيارات الملكية ! ولله في خلقه شؤون .

  • nace
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 13:13

    مشكلة النقل مشكلة وطنية تعاني منها جميع المدن المغربية الكبرى كالدار البيضاء و الرباط مند عشرات السنين و غالبا ما يلجئ المسؤولون إلى حلول ترقيعية كما حدت مع شركة مدينة بيس بالدارالبيضاء و شركة فيوليا بالرباط اللتان لم تستطيعا تدبير القطاع بالمغرب رغم نجاحهما في العديد من المدن العالمية الكبرى بسبب المشاكل و العرقلة التى تضعها اللوبيات المسيطرة على قطاع النقل الحضري بهده المدن ودسها لعصاباتها داخل المستخدمين و المسيرين لإفشال نجاح الشركات الدولية في تدبير هدا القطاع

  • intidam
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 13:21

    شوف الطوبيس كداير حتى لافيزيت متقبلوش مرفوض غير صالح للاستعمال زعما الدار البيضاء الكبرى والعاصمة الاقتصادية قاليك عاد غادي ابحثوا في الامر ………….

  • كريم و كلمة الحق .
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 13:44

    لنكن واقعيين ، النقل و حالة الحافلات مسؤولية الجميع ، حتى بعض اشباح المواطنين يساهمون في تردي حالة الحافلات . و الشركة لا تحترم دفتر التحملات ، لذلك واو غيرنا لن تكون نتائج حتى تتغير سلوكياتنا

  • رياض
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 14:06

    اتساءل دائما من موقف مجلس المدينة من عدم احترام الشركة الملزمة بتدبير القطاع لدفتر التحملات، والكل يرى رؤية لا تحتاج الى ميكروسكوب، ان الاسطول لا يصلح حتى لنقل البهائم، هل يعقل في بلد يحمل شعار التطور والحداثة وتطوير مستوى حياة السكان ان تكون حافلاته بهذا الشكل، الخلل ليس فقط، في الشركة، ولكن المشكل في من اعطى او اعطوا تدبير القطاع بدون شروط، لو طبقت المسطرة من اول وهلة لما كان الحال على ما هو عليه، الله يجيب اللي يفهمنا، المنظومة كلها خاسرة ماشي مجرد قطار نقل.

  • صديق الشعب
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 14:53

    كل العمليات التخريبية في نوافذ الحافلات والتحرشات الجنسية وأيضا ما يعرف بالشباب المشرمل من سارقي الهواتف محمولة ، وكذلك من قام بتحريض اليافعين على الإعتداء الجنسي كل هذه الأعمال المشينة هي من تدبير تلك الجماعة من الشباب البلطجية التي تسمي نفسها " الشباب الملكي في الداخل والخارج " .

  • ولد الشغب رش
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 18:15

    شكر خاص للجريدة لتناولها لهدا الموضوع الهام لاكتر من مرة.
    اما بخصوص مشكل النقل العمومي بالبيضاء فهو اشكالية عويصة حيت لا يعقل ان مدينة بدلك الحجم لا تتوفر على حافلات كافية لتغطية حاجيات الساكنة امر مؤسف للغاية، لدى وجب على الجهات المسؤولة التدخل عاجلا لايجاد الحلول المناسبة قبل فوات الاوان
    *الجماعة تكبدت خسائر مالية كبيرة فاقت العشرين مليار سنتيم* اقول لكي ايتها الجماعة ان الخاسر الاكبر هو المواطن المسكين المغلوب عن امره لان المال مال الشعب .

  • جريء
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 18:56

    لا تنسو ان العمدة من العدالة و التنمية.
    او فينكم يا متاسلمي اخر الزمان

  • عبدالهادي
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 19:50

    المواطن لا يحترم السائق ولا المراقب ولا يأدي واجب التذكر والأمن لا يتدخل في ( الفوضى)……!

  • Passager 51
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 12:04

    Une compagnie à l'image de ses chauffeurs, de ses véhicules et de ses contrôleurs qui agressent souvent des citoyens

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين