24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3905:2012:2916:0919:2920:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. "البطيخ" والشاي .. ركائز مائدة الإفطار الرمضاني في بلاد الصين (5.00)

  2. الرايس الحاج بلعيد .. أسطورة الأغنية الأمازيغية وباني صرْح "ترويسة" (5.00)

  3. أخصائي مغربي يحدد 8 "مشاورات إلزامية" قبل اتخاذ قرار الزفاف (5.00)

  4. مقطع فيديو ينهي مهام "نائب المستشار" في النمسا (5.00)

  5. لماذا تخلى العربي عن عقله؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | وقفة تحتج ضد طرد أستاذين في قلعة السراغنة

وقفة تحتج ضد طرد أستاذين في قلعة السراغنة

وقفة تحتج ضد طرد أستاذين في قلعة السراغنة

نظم الفرع جهة مراكش أسفي للتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، الأربعاء، وقفة احتجاجية مصحوبة باعتصام أمام مقر المديرية الإقليمية بمدينة قلعة السراغنة، تنديدا بما وصفوه بـ"التماطل الإداري وعدم التعاطي الجدي والمسؤول للمديرية المذكورة مع مديرة الثانوية الإعدادية أولاد عمرو، التي اتخذت قرار الطرد في حق مدرسين".

وأوضحت مصادر هسبريس أن الاحتجاج يأتي في سياق التضامن مع أستاذين، واحد منهما تتهمه المديرة بالتغيب عن مداولات السنة الثالثة إعدادي، بالرغم من أنها لم تخبرهما بمكالمة هاتفية أو برسالة في بريدي الإلكتروني، وبالرغم من توفره على شهادة حضور تثبت وجوده في مهمة نقابية بمدينة الرباط".

وأوردت المصادر نفسها أن المدرسين المعنيين حضرا يوم 10 يوليوز لتوقيع محضر الخروج، فواجهتهما المديرة بكونهما تغيبا مدة 10 أيام، بالرغم من أن المؤسسة كانت فارغة، مضيفة أن الهيئة النقابية المذكورة قامت بالمساعي الحميدة لطي هذا المشكل؛ لكن المسؤولة الأولى عن الإعدادية رفضت أي حل حبي".

ورفع المحتجون مساندين بالجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، شعارات: "قل لتجار التعليم لا تعاقد لا تسليم"، و"صامد صامد يا أستاذ لو دمي سال ودمي من أجل حقوقي وهبتي شلال"، و"لا لا ثم لا للتعاقد المهزلة"، تنديدا بالقرار المذكور الذي اعتبروه تصرفا كيديا، مؤكدين استعدادهم الاعتصام إلى أن يتم إنصاف المتضررين.

ولتسليط الضوء على ما دفع المحتجين إلى الاعتصام، ربطت هسبريس الاتصال بالعلامي القريشي، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين بالسراغنة، الذي أوضح أن الأستاذين تغيبا ثلاثة أيام عن العمل، ولم يلتحقا بعملهما إلى يوم 10 يوليوز لتوقيع محضر الخروج، فيما القانون ينص على الالتحاق بالعمل مباشرة بعد غياب الموظف لسبب معين"، مشيرا إلى أن عقدة العمل "تنص على أن الغياب لمدة خمسة أيام يعني فسخ التعاقد".

وأورد المسؤول نفسه "كونت لجنة قامت بزيارة الثانوية الإعدادية السابق ذكرها، لعقد لقاء مع مديرة الإعدادية، لتنظر في هذه الوضعية"، وزاد قائلا: "ما سنتخذ سيستحضر ما هو قانوني والجانب الإنساني والاجتماعي في الآن نفسه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - simo الخميس 19 يوليوز 2018 - 00:44
قد أتعاطف مع الأستاذ من الناحية الإنسانية وهناك مسطرة يجب تتبعها لإنصاف هذا الأستاذ إذا كان مضلوم. لكن هناك نقطة يجب الوقوف عليها وهي غياب الأستاذ وحضوره في مهمة نقابية بالرباط. وكان عليه طلب الإدن بالغياب. والمعروف في الوظيفة العمومية أن العديد من الموظفين شبه أشباح يختبؤون وراء عذر تفرغهم إما بانتمائهم لنقابات أو ينتمون لجمعبات أم منتخبون يكون لها ضغط على الإدارة أو تتفادا التصادم معهم،
2 - مواطن الخميس 19 يوليوز 2018 - 00:53
نعم يجب ان يظل الاساتذة في الاقسام ليوم توقيع محضر خروج مرسميين او متعاقدين
3 - تاوريرت ميمون الخميس 19 يوليوز 2018 - 00:56
المسؤولين على قطاع التعليم بالمغرب يبذلون مجهودات قصوى لهدمه. وقد نجحوا في ذلك للأسف
4 - هم......هم الخميس 19 يوليوز 2018 - 01:21
اسلافه علموه ان يتيه بين النضال النقابي النفعي و مشاريع الوداديات و الساعات الاضافية....لا يدرك المسكين انه في فترة تعاقد وجب عليه اظهار الجدية و الانضباط المفقودين لدى شريحة كبيرة من رجال التعليم....فاصبح الراتب الجيد و السلم 11 و الترقيات هو مبتغاهم ة هدفهم من الدولة......هدا المتهور الذي غادر اثناء فترة الامتحانات الحاسمة في مستقبل ابناء من يؤدون الضرائب حتى يمنح اجرا مريحا...ما ذا ننتظر منه و من امثاله.....هؤلاء اليس في التجنيد الاجباري خلاصا لسوكاتهم عوض 4 اشهررر عطلة مترابطة و 4 اشهر متقطعة كلها عطل....فتبقى 4 اخرى للتدريس ......انها مهزلة رجال التعليم في بلادنا.
5 - نتيجة الخميس 19 يوليوز 2018 - 01:25
و يستمر مسلسل حماقات رجال الدلع الوظيفي....رجال العطل و التبزنس و النقابات و الانتخابات و الاحصاءات و المخيمات .......ثم النضال النقابي و الجمعيات و لاحتجاحات و الاضرابات.......تغمد الله تعليمنا مع ثلة هؤلاء
6 - Bravo الخميس 19 يوليوز 2018 - 01:26
التغيب بدون سبب مشكل كبير في التعليم والادارة.تحية لهاته المديرة النزيهة لتطبيقها القانون
7 - مواطن حر الخميس 19 يوليوز 2018 - 01:27
هذا سلوك متعاقد فما بالكم بالمرسمين....لا تجد لهم أثرا منذ 15 ماي الى غاية 25 شتنبر او فاتح اكتوبر.....فالنقابات تتولى الحماية و الحصانة من المحاسبة...
8 - هم.......هم الخميس 19 يوليوز 2018 - 01:31
اما الوفا و حصاد فقد تم ازاحتهما بفضل تكتل نقابات التعليم ضدهم لا لشيء الا انهما بثا نوعا من الانضباط في المدرسة العمومية......اساتذتنا يريدون ان تبقى دار لقمان على حالها.
9 - علي الخميس 19 يوليوز 2018 - 01:31
الكتابة بتغيب الأستاذين كانت كيدية نتيجة لوقوفهما ضد تجاوزات المديرة والدليل أن المؤسسة كانت فارغة بحكم نهاية السنة الدراسية ولم يكن هناك اتصال من طرفها رغبة منها في التوقيع بالمتضررين وفي نفس الوقت لم تكتب بباقي الأساتذة المتغيبين
10 - ex rabat الخميس 19 يوليوز 2018 - 01:47
مديرة من طينة رجالات الدولة الاوفياء....اما الاساتذة فهمهم الراتب و العطلة و النضال و الاضراب....وجب تعميم التعاقد حتى على المرسمين لينالوا نفس الجزاء لانهم يبالغون في الغيابات من اجل نضالات نقابية و مشاريع بيع و شراء و ساعات اضافية و دراسة جامعية
11 - ex rabat الخميس 19 يوليوز 2018 - 01:55
من سيتولى اعادة انضباط رجال السلاليم و الترقبات و العطل الممتدة على طول السنة.....اما نحن الاباء فقد اكتوينا من رسوم تعليم ابناءنا في الخواص.....فالاستاذ اصبح لا يتمنى من الدولة الا السلم 11 و راتبا جيدا و عطلا مترامية الاطراف.
12 - من هنا الخميس 19 يوليوز 2018 - 01:57
نلتمس تعميم التعاقد ...فلقد وصل السيل الزبى...لعل المسؤول او المدير تكن له القدرة على تأديب المتهورين وهم كثر
13 - الى علي الخميس 19 يوليوز 2018 - 02:09
تحرير مقرر في حق موظف غائب تصفه ب "الكتابة"....و الله انها مهزلة العصر يا رجال التربية و التكوين....مهزلة يا استاذ....رجاء استغل هذه العطلة لتراجع دروس اللغة العربية حتى لا ينفضح أمرك يا أخي...انت استاذ و لابد ان تكون مثالا يحتدى به على الاقل في التعبير.
14 - الى علي الخميس 19 يوليوز 2018 - 02:13
و هل سبق للمديرة أن "كتبت بك"....إن فعلت فلقد أدت مهمتها بنبل وإخلاص و إن لم تفعل فنرجوا أن تدرك ذلك.
15 - moustakim الخميس 19 يوليوز 2018 - 04:41
الى الى علي.
انت بدورك تحتاج إلى مراجعة دروسك في العربية.
نقول تحرير تقرير وليس تحرير مقرر والذي يعني برنامج.
16 - عبدو الخميس 19 يوليوز 2018 - 07:13
ماهذا الحقد الدى اصبح يواجه به الاستاد .فمنظومة التربوية تعانى من الخلال و الوزارة الوصية عاجزة على اصلاحها
17 - التحقق ثم التحقيق.... الخميس 19 يوليوز 2018 - 08:31
عليها تطبيق القانون على كل من تغيب في تلك الفترة وليس فقط هاذين الاستاذين المتعاقدين، ولا ساهل لهم يجريو عليهم فوقت مبغاو، ولا الاستاذ المتعاقد سعاي ولا طالب معاشو....بهذه الطريقة يحطون من قدر وقيمة الاستاذ المتعاقد ، حتى التلاميذ لن يتعاملوا معه جيدا بمجرد معرفة أنه يعمل بتعاقد....يجب التحقيق في هذه الواقعة وارجاع الامور الى نصابها ومعرفة ما اذا كانت المديرة تعاملت بالعدل والمساواة مع كل الأساتذة أم انها تصفي حسابات....وحسايف....
18 - احمد الخميس 19 يوليوز 2018 - 12:28
هذا مصيركم كلكم ايها المتعاقدون الحكرة والذل ولا كرامة وستلقون نفس المصير ان لم تناضلوا من اجل الترسيم عليكم بالنضال حتى تسترجعوا كرامتكم
19 - tatah الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:56
اولا يجب مهاقشة الموضوع بشكل عقلاني وقانوني دون اية عاطفة
اولا كل المدرسين رسميين اومتعاقدين هم موظفون يسري عليهم نفس القانون وهو ان المدرس يعتبر في حالة عمل حتى لوغادر التلاميذ المؤ سسة وبالتالي لاشيئ يبررغيابه الاتلك المنصوص عليها في القانون.
لماذا توقيع محضر الخروج؟
توقيع محضر الخروج يعني ان الاستاذ مرخص له بمغادرة مقر عمله الى حين حلول محضر الدخول.
في حالة الاستاذين يمكن ان يحل المشكل بشكل ودي اذا لم تكن هناك مناوشات سابقة بينهما وبين رئيسة اامؤسسة.
20 - pour Moustakin الخميس 19 يوليوز 2018 - 17:23
عيب ان تعرف من كلمة "مقرر" فقط : المقرر الدراسي....انا موظف واتابع دراستي باللغة الفرنسية و اعيب عليك اخي ان لا تعلم اصطلاحا للكلمة غير التي تتناولونها كبرنامج دراسي......هذه عطلة فضفاضة فعودوا فيها الى اكتساب مهارات قد تنجيك من فضائح مع تلامذتكم.
21 - عمر الخميس 19 يوليوز 2018 - 20:52
عندما تقرأ التعاليق تعرف كم الحقد الموجود لدى العديد ضد الأساتذة، يرمي الكل غضبه حول التعليم فقط في شخص الأستاذ مع العلم أن الأستاذ هو الضحية سواء للعنف من التلاميذ أو غطرسة الإدارات العليا و ما إلى ذلك من أمور . يتناسى هؤلاء أن الاستاذ هو مربي الأجيال.
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.