مجلس جهة الشرق يفتح طرقا بجماعات إقليم جرادة

مجلس جهة الشرق يفتح طرقا بجماعات إقليم جرادة
الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:20

تقوم آليات مجلس جهة الشرق بفتح مجموعة من المسالك الطرقية بمختلف الجماعات القروية بإقليم جرادة، في إطار فك العزلة عن سكان هذه المناطق، وتسهيل عملية تنقلهم أمام الظروف الصعبة التي كانوا يعيشونها بفعل صعوبة المسالك ووعورتها.

وهمت عملية إنجاز المسالك الطرقية بإقليم جرادة كلا من جماعة أولاد غزيل وجماعة لمريجة وجماعة بني مطهر، ليصل مجموع المسالك المنجزة إلى حد الآن أزيد من 30 كيلومترا، في حين سيأتي الدور على الجماعات الأخرى المتبقية من الإقليم.

وستستفيد جميع الجماعات القروية بإقليم جرادة، وعددها 11 جماعة، من برنامج إنجاز المسالك الطرقية، بحصة 10 كيلومترات لكل جماعة، بما مجموعه 110 كيلومترات على صعيد الإقليم.

وستشمل المرحلة المقبلة من تدخل آليات المجلس إقليمي تاوريرت وكرسيف، اللذين لم يستفيدا بعد من برنامج فتح المسالك الطرقية.

وتجاوزت المسالك الطرقية التي تم فتحها منذ انطلاق هذا البرنامج 1000 كيلومتر، في أفق إنجاز أزيد من 2000 كيلومتر خلال ولاية المجلس الحالية.

وعبرت ساكنة المناطق المستفيدة عن شكرها وامتنانها لهذه الالتفاتة من لدن مجلس جهة الشرق، التي ستمكن من فتح وتوسيع المسالك الطرقية والمساهمة في فك العزلة عنها.

‫تعليقات الزوار

6
  • عبدالله
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:56

    مبر يفرح القلب ، الله يكمل او يكون هاذا هو البداية ديال مغرب جميل انشاء الله، اطلب من الأغنياء ان يستتمرو فلوسهم في جميع نواحي البلاد باش يحبسو الهجرة البدوية وتخلق مناصب شغل لاهلها ، علينا جميعا ان نتعاونو يد في يد او باراكا من الانتقاد والبكاء وجعل العصا في رويدة الازدهار.
    على الأحزاب جميعا ان يفهمو ان الشعب يخلص رواتبهم لخدمته ماشي باش يتحاربو في ما بينهم لمصالحهم الشخصية. باراكا من تكلاخ الشعب والركوب على مشاكل الريف او غيره ، عليكم ان تخدمو هاذا الوطن بنية صادقة لكي نسيرو الى الامام .
    المغرب خصو حاجة وحدة لي تحل ليه المشاكل ديالو وهو لي سرق وخان الأمانة على القانون ان يحاسبه بالسجن الطويل ماشي بسنة او ثلاتة والله تم والله لي بغا يسرق غادي يخمم جوج ديال الخطرات.
    على محال خبر جميل او الله يوفق.

  • ستيتو حمو
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 16:05

    لماذا مجلس الجهة اغلب مشاريعه هو الأشغال العمومية بفتح المسالك والطرقات ؟؟
    اذا ظهر المعنى لا فاءدة في التكرار

  • غافل
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 16:07

    حسب علمي فان الاءحتجاجات في مدينة اجرادة ليس سببها العزلة. وانما المحتجين يطالبون بتوفير الشغل والمدخول القار للاءفراد. فك العزلة كلمة او جملة تستعمل من اجل مصاليح شخصية لاءصحاب شركة بناء الطرق.

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 18:51

    الماء والكهرباء والطرق ووسائل الاتصال هو شريان الحياة والاقتصاد ولابد مما تقوم به جهة الشرق. أما من يقول بان هذا ليس أولوية وأن على جهة الشرق أن تخلق الشغل فهذا إما أنه أمي ومتخلف وإما انه جاهل
    قلنا لكم بأن المغرب ليس دويلة كولخوزات والدولة لا تملك وسائل الإنتاج وبالتالي يستحيل ان تبني معامل او مقاولات لخلق الشغل لكي يصبح الجميع موظفين عندها، ومن العبث أن تستمروا في مطالبة الدولة ان تخلق الشغل
    لا أحد أجبرك على أن تتزوج وأن تخلف الأبناء إذا لم تكن قادر على الإيفاء بحاجياتهم وأن تبني مستقبلهم
    لا أحد يمكن أن يقوم مقامك لكي يكون أبنائك سعداء في صباهم وشبابهم وشيبهم إلا أنت، أنت هو أساس مستقبلهم، الى كنتي خاوي وما في يدكش ومزال كا تولد وكا ترسل للشارع أو كا تقريهوم كمشروع واحد ووحيد لكي يكونوا موظفين فعليك الآن ان تتحمل عواقب وتبعات قراراتك المتخلفة.

    أما جهة الشرق فكان عليها بدل من شق تلك الطرق بالآلات التي استثمرت فيها أموال طائلة أن تشقها يدويا بالمعاول لكي تدمج اكبر عدد ممكن من اليد العاملة وخاصة الغير متعلمة القليلة الفرص في الحياة وان تستعين بالآلات فقط في الأماكن الوعرة.

  • العزاوي اسماعيل
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 21:08

    سؤالي موجه إلى السيد رئيس الجهة و هو كالتالي
    ما نصيب الجماعة القروية لأهل واد زا و خاصة قبيلة اولاد الناصر إقليم تاوريرت الذي هو أقرب نقطة لمدينة تاوريرت بحوالي 7 km

  • الطرق ثم الطرق للجهة الشرقية
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 19:30

    الناس الرباط وطنجة وفاس ووجدة بالنسبة لهم الطرق حاجة تافهة لكنها امر اساسي للحياة في تلك المناطق فكلما كانت شبكات الطرق جيدة و مختصرة بين جرادة وبني مطهر وتاوريرت وبوعرفة كلما كانت حركة اقتصادية قوية

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس