جمعيات غاضبة من تسيير "البيجيدي" في البيضاء

جمعيات غاضبة من تسيير "البيجيدي" في البيضاء
الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 05:40

يواجه حزب العدالة والتنمية على مستوى العاصمة الاقتصادية، في كل مقاطعة من المقاطعات التي يديرها، احتجاجات شديدة وغضبا عارما من طرف فعاليات المجتمع المدني والمواطنين بسبب ما يعتبرونه “سوء تدبير وتسيير”.

مصطفى لحيا، نائب عمدة الدار البيضاء رئيس مقاطعة مولاي رشيد التي تعد من أكبر معاقل “البيجيدي”، وجد نفسه وسط موجة من الغضب من طرف جمعيات المنطقة، بسبب سوء التدبير والانفرادية في اتخاذ القرارات.

فقد نددت ما يقارب 20 جمعية بالطريقة التي يتعامل بها نائب عمدة الدار البيضاء مع الساكنة ومع هيئات المجتمع المدني، وطالبت بمحاسبة المسؤولين على تدبير واحدة من كبريات مقاطعات العاصمة الاقتصادية.

واتهمت الجمعيات الموقعة على رسالة موجهة إلى السلطات الرئيسَ لحيا بـ”تهميش الفعاليات وإقصائها، وتهميش المنطقة وسوء التسيير والانفراد في اتخاذ القرارات وغياب برنامج تنموي يعود بالنفع على المنطقة”.

وقال سعيد دهراوي، رئيس جمعية “أصدقاء مولاي رشيد للتنمية”، إن الرئيس الحالي “يعمل على إقصاء الجمعيات التي لا تنتمي للحزب، ويضع كل من ينتقده في اللائحة السوداء”، مضيفا أن “هناك ديكتاتورية وانفرادية في القرارات”.

ولفت دهراوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن “المقاطعة تعيش تهميشا، وهناك وعود لكنها تبقى كاذبة ولا يتم الوفاء بها”، مؤكدا أن “ميزانية المقاطعة يتم تبذيرها، وصرفها في لْخْوا الخَاوي”.

وقال الناشط الجمعوي ذاته إن “فعاليات المجتمع المدني تعمل على وضع مطالب لدى السلطات العاملية، وفي حالة عدم التجاوب معها، سنصعد خطواتنا الاحتجاجية ضد المجلس”.

من جهته، قال مصدر من داخل المقاطعة رفض ذكر اسمه: “إنْ كان لهؤلاء ما يفيد بكون المقاطعة رفضت مشروعا لهم، فعليهم تقديمه، لكنهم للأسف لم يقدموا أي مشروع، ونحن لا نقيم تمييزا بينهم كما يدعون”.

وأوضح المصدر نفسه، في حديث لهسبريس، أن هؤلاء “يطالبون بمحاسبة المجلس السابق، وهذا قد تم من طرف الساكنة التي قامت بمحاسبته ومنحته 18 مقعدا بدلا من ثمانية كان يتوفر عليها في المجلس المذكور”، مضيفا “هذا هو الحساب”.

واتهم مصدر هسبريس منافسين سياسيين بالوقوف وراء هذه الخرجات من طرف الجمعيات، مشددا على أن “المجلس مستعد لأية مشاريع في إطار التعاون، شريطة ألا تتدخل الحسابات السياسية في ذلك”.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يُتَّهم فيها حزب العدالة والتنمية بالانفرادية في اتخاذ القرارات؛ إذ سبق أن هاجمه عدد من المستشارين من حزبي الأصالة والمعاصرة والاستقلال، متهمين مجلس المدينة بـ”التحكم وسوء التدبير والتسيير واستعمال الأغلبية العددية” لمواجهة المستشارين.

‫تعليقات الزوار

8
  • فاسي
    الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 06:28

    وسكان فاس ايضا .هؤلاء البوجداء لم يفلحوا في اي شيء سوى خدمة مصالحهم الشخصية و الحزبية .بدل انجاز ما يعود على المدينة بالخير بتروا الاشجار خربوا الساحأت ساحة الاطلس مثلا.اضافوا الحفر في الطرقات .

  • مولاي
    الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 08:28

    حان الوقت ليعرف المغاربة نوايا البيجيدي فالانفرادية في القرارات والدكتاتورية وابعاد من لا ينتمي لهم ما هو الا ايديولوجية الاخوان والحلم بالامارة في المستقبل تاجروا بالدين حتى وصلوا الحكومة واليوم يتظاهروا بالوسطية والاعتدال لكي يصلوا الى اهدافهم وحامي الدين دون ان يشعر عبر عن اراء حزبه فهذه هي لغتهم وحوارهم المتداول لذا يبعدون كل من لا ينتمي لايديولوجينهم تمسكن حتى تتمكن اسستمعوا لتدخلاتهم حينما كانو في المعارضة

  • بإختصار
    الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 08:38

    البيجيدي لن يفلح حتى في تسيير و تدبير زاويته فكيف يمكنه أن يقوم بذلك في الشأن العام المحلي؟؟؟ هذه هي حالة تجار المقدس الديني ….

  • عبد العظيم
    الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 09:06

    يوما بعد يوم يسقط قناع هؤلاء الذين ملؤوا الدنيا صخبا أثناء الحملات الانتخابية وأظهروا أنفسهم أنهم البديل الذي سينقد البلاد والعباد..ماذا بعد؟! 7 سنوات من التسيير كانت كافية للمتعاطفين مع الحزب بأن "يشللو يديهم" عنه وعن شيوخه…لأن فاقد الشيء لا يعطيه..فهم يفتقدون للأطر وللرؤية ولكل شيء..فالحين غي فالحلاقي والهضرة لي ما تشري خضرة..أتمنى من ذلك المليون صوت الذي ذهب لصناديق الاقتراع وصوت له في الانتخابات أن يستفيق من غيبوبته وأن يرى بالعين المجردة أن دغدغة العواطف باسم الدين لا تنفع في تسيير الشأن العام..

  • بدن استتناء
    الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 09:28

    علاه غير في الدار البيضاء . وراه في المغرب كاملو .

  • مراقب
    الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 09:41

    ثقافة لعصا في الرويضة. كاين شي بشر ما صوتوش اصلا و رجعوا ينظموا تظاهرات مدفوعة

  • م. عين السبع والجمعيات !
    الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 11:07

    ..ليس في مقاطعة م. رشيد لوحدها فقط، و إنما حتى في مقاطعة عين السبع، حيث أن رئيس هذه الأخيرة، يعاكس و يرفض دائما كل الطلبات والإقتراحات الهاذفة للجمعيات العاملة بمنطقة عين السبع، و خاصة منها التي تساند من طرف بعض أعضاء المعارضة بمجلس المقاطعة..!!..كما أن هذا المجلس و أغلبيته يحتكر كافة الخدمات و الأنشطة التي لها علاقة بمصالح الساكنة كقاعة الأفراح و الخيام و العتاد الخاصين بالمآتم و سيارة نقل الأموات، إضافة إلى الإستغلال البشع و العشوائي للمرابد العمومية..كما أنه لم يساند بتاتا ساكنة المنطقة مؤخرا حول وقفاتها الإحتجاجية و معارضتها لفتح خمارة جديدة وسط أحياء آهلة بالسكان و بجوار بعض المدارس و مسجد..أضف إلى ذلك؛ إستغلاله اللا قانوني لبعض الموظفين والأعوان الجماعيين الإنتهازيين في الحملات الإنتخابية للرئيس، كما حدث مع بعضهم في م.إ. 44، حيث أصبح بين عشية و ضحاها ــ و دون موجب قانون ــ رئيسا لمصلحة ح/م ” من الملاسة إلى الرئاسة “..!! ولله في خلقه شؤون..وسلطات الوصاية دائما في دار غفلون..بالنسبة للذين للقانون خارقون….

  • محماد الليط مول المحلبة
    الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 11:41

    في البيضاء كذالك وفي جماعة عين الشق يرفض مسؤولون إعطاء التراخيص لمزاولة مهن تجارية وفي شارع كبير ..شارع القدس .. ولمشروع سكني اكبر … وهي تصرفات تضرب في العمق الاقتصاد الوطني والاستثمار … والرفض مقترن بأسباب ومبررات واهية .وغير واقعية .. ويتساءل المتضررون والمواطنون عن أسباب الرفض هل هي مقصودة لحرمان صناديق الدولة من مداخيل جباءية ومن خلق مناصب شغل جديدة وقارة تعود بالنفع على المدينة أو لاسباب أساسها ضعف التسيير الجماعي ..وعلى كل حال .. على كل من يهمهم الأمر من مسؤولين التدخل لفك ارتباط هذا الرفض المبالغ فيه وذالك لتشجيع الاستثمار و خلق رواج تجاري واقتصادي يعود بالنفع على السكان وعلى الاقتصاد الوطني للمملكة المغربية….

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش