الدار البيضاء تؤسس شركة لجمع جبايات المدينة

الدار البيضاء تؤسس شركة لجمع جبايات المدينة
الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 17:05

أعلن مجلس مدينة الدار البيضاء، اليوم الأربعاء، عن تأسيس شركة للتنمية المحلية تحمل اسم “الدار البيضاء موارد”، والتي سيعهد لها جمع الجبايات الخاصة بالمدينة.

وصوّت أعضاء المجلس الجماعي، في دورة استثنائية، بإجماع الحاضرين البالغ عددهم 76 مستشارا جماعيا، على تأسيس الشركة المذكورة.

كما جرى التصويت خلال هذه الجلسة على الوثائق التأسيسية لشركة التنمية المحلية “الدار البيضاء موارد” والمساهمة في رأس مالها، حيث ستسهم الجماعة الحضرية بـ90 في المائة، والعمالة بـ9 في المائة، ثم الولاية بواحد في المائة.

وفي الوقت الذي طالب فيه فريق الأصالة والمعاصرة المصطف في المعارضة، على لسان البرلماني ونائب العمدة السابق أحمد بريجة، بتأجيل التصويت إلى غاية توفر الشروط، خاصة أن بعض شركات التنمية المحلية أبانت عن فشلها بحسبه، أكد عمدة المدينة أن كل الشروط تم استيفاؤها.

من جهته، دافع حزب العدالة والتنمية، على لسان رئيس فريقه بالمجلس الجماعي لـ”العاصمة الاقتصادية”، عن إنشاء الشركة المذكورة، حيث أكد أن “الدار البيضاء في حاجة إليها، خاصة بعد موافقة وزارتَي الداخلية والمالية على ذلك”.

ويبدو أن مجلس الدار البيضاء، الذي يقوده حزب العدالة والتنمية، بإقدامه على هذه الخطوة، حسب بعض الأعضاء، “يسير شيئا فشيئا للتخلي عن تدبير الشأن العام وترك الأمور بيد شركات التنمية المحلية.”

ويرى عدد من المتتبعين أن شركات التنمية المحلية سحبت البساط من تحت مدبري الشأن العام، مؤكدين أن خلق شركة “الدار البيضاء موارد” يكشف أن المسيرين يفتقرون للقدرة على التدبير المالي للجماعة.

وتأتي هذه الخطوة، المتمثلة في تأسيس شركة لتنمية الموارد المالية، بعد الفشل الذريع الذي رافق هذه التجربة وأثر على نسبة المداخيل، إذ تم الفشل في زيادة المداخيل بنسبة 73٪ بحلول عام 2022 مقارنة بالعام 2015، وخفض نفقات التسيير بنسبة 5٪ وزيادة ميزانية الاستثمار بنسبة 20٪.

وأكد أعضاء بالمجلس أن هذه الشركة ستواجه المشاكل ذاتها التي تواجهها شركات التنمية المحلية الأخرى التي جرى إنشاؤها منذ عام 2008، من خلال عدم توافق بين مهمتها لتطوير الإيرادات وأهدافها التجارية.

‫تعليقات الزوار

18
  • ضريبة الخراج والمكوس
    الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 17:24

    ال pjd لا يتقن الا كل ما من شأنه الاجهاز على جيوب المواطنين وطبعا هذه الشركة ستبتز الفقراء والطبقة المتوسطة أولا .حلول ترقيعية تكرس المزيد من سياسة الاستغباء والتغني بالانجازات الفارغة .

  • مغربي
    الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 17:31

    شركات التنمية المحلية الأخرى التي جرى إنشاؤها من قبل لم تقم بمهمتها و تتم المصادقة عل شركة من أجل تحصيل الجبايات. و كذا تفعل مصالح الدولة: perception. المهم هناك شيء يطبخ. شركة تنمية ستعلن عن الأرقام المتفق عليها عوض الأرقام الحقيقية التي يعلن عليها من طرف la perception

  • الهاشمي
    الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 18:07

    نحن كساكنة الدار البيضاء وكمواطنين مغاربة في المملكة المغربية نطالب مجلس المدينة بتنمية الدار البيضاء التي أصبحت سوداء وذالك بالنهوض بالبنية التحتية وإعادة تزفيت الطرقات التي أصبحت كارثية ووضع حد لمبتزي أصحاب السيارات العساسة والحد من الباعة المتجولين ومحاربة أصحاب المقاهي والمحلات التجارية المسيطرة على الملك العام والمحافظة على البيئة بجمع النفايات ومعالجتها بطرق علمية تضمن طاقة للمدينة، آنذاك سيحس المواطن بالمسؤولية تجاه الدولة أما أن نرى أموال دافعي الضرائب تصرف على سيارات فخمة وسفريات ومشاريع وهمية وأخرى مشبوهة فوالله ما تأكلون في بطونكم إلا النار.

  • Mohamed
    الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 18:11

    اقترح على هؤلاء الذين خانوا ما وعدوا به
    ان يؤسسوا شركة لكي تسير المجالس البلدية!!!!
    وان يتركونا بسلام.

  • سام
    الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 18:15

    على اي اساس قانوني يمكن للشركة هذه تحصيل جبايات الدولة و ما هي الضمانات المخولة للمواطن للطعن في مسيرته التحصيل إذا ما شابها عيب مسطري فالأمر جد معقد فهناك الدولة في وعاء الجباية و هناك الجماعة الحضرية المستفيدة و هناك الشركة المحصلة و لكل قوانينه و مساطره فكيف سيواجه كل هذا المواطن العادي في حالة نزاع جباءى و خصوصا إذا كانت الجباية موضوع التحصيل تراكم سنين كويلة و تأسست قبل تأسيس الشركة فهل للشركة الحق في التحصيل ولو بأثر رجعي ام فقط لتحصيل الجبايات المؤسسة بعد تأسيس الشركة و في هذه الحالة لا فائدة من الشركة

  • يطالبون بالتقاعد !!!!!
    الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 18:18

    حزب البواجدة والبوجاديات ارجع المغرب الي عصر ماقبل ( الاستقلال ) بين قوسين . انعدام ونقص اطر في مجال الاقتصاد و التعليم والصحة والعدل في جميع هياكل اادولة . اصبحو يلتجؤون الى الشركات للقيام بعمل ملزمون بعمله والقيام به . وما دوركم ????? هو افقار الفقير واغناء الغني و 63 سنة للموظف كتقاعد . والعمل او التوظيف بالتعاقد . وعفى الله عما سلف لناهبي المال و..و… و… و لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .

  • منتهى
    الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 18:30

    حبذا لو ينشؤون شركة لجمع النفايات أيضا

  • pjd
    الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 18:42

    pjd أو مايسمون لا عدالة ولا تنمية نذير شؤم على كل مواطن فقير بسيط من يوم ما حكموا البلاد وهم يفكرون كيف يبتزون المواطن ويمتصون دمه تريكا جيعانا مستبدة منبوذة من الجميع حتى ممن صوت لهم …

  • بحر العلوم
    الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 18:59

    يبدو ان فكرة انشاء شركة لتحصيل الموارد المالية لحساب جماعة الدار البيضاء ، تبدو مستحسنة اذا وقفنا على حجم الصعوبات التي تواجهها وكالات المداخيل داخل الجماعات الترابية .. حتى اصبحنا نسمع عن ارقام خيالية من الباقي استخلاصه ، و قد يكون لهذه الشركات دور ريادي في معالجة مثل هذه الاكراهات التي يتخبط فيها شسيعي المداخيل داخل الجماعات الترابية

  • عبرة
    الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 19:06

    مجلس مدينة الرباط مع الأسف كل سنة يقوم بتأخير أجرة موظفيه وهي عبارة عن أجرة تصل إلى أربع مائة درهم تقريبا كل شهر بسبب قيامهم بأعمال شاقة أو ملوثة فعوض أن تعط لهم كل شهر وهذا ما تفعله كل جماعة في المغرب كله يقومون المسؤلون عن الجماعة بتأخيرها من ستة أشهر إلى ثمان أشهر ولا يستفيدون منها إلا ستة أشهر عوض سنة كلها ونحن نلتجأ إلى الله أن يهدي هؤلاء المسؤولين من مص دم المواطن وأن تكون في نفوسهم ذرة من الوطنية.

  • المتأبطون شرا
    الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 19:12

    البواجدة لم يبق لهم ولم يبق لهن الا البحث عن شركة تقلهم من منازلهم الى مكان عملهم او عملهن ثم تضعهم او تضعهن على الكراسي ليعملو او ليعملن .!!!!!!!!!! هههههه

  • روسيا
    الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 19:36

    عنكم في المجالس زو في الحكومة و في كل المؤسسات على جيوب المواطنين. استنزاف جيوب المواطنين وسرقة أموالهم أحيانا بالقانون يعد جريمة ضد الشعب. وما ذا تقدمون للمدينة وللشعب في المقابل . والو.

  • روسيا
    الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 19:39

    في عهد الباجدة الدار البيضاء و مكناس وكل المدني التي يسيرها تجار الدين تعيش أسوأ أيامها و تشكو حالها إلى الله. البيجيدي مصيبة كبرى ابتلي بها المغرب.

  • احمد من البيضاء
    الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 20:25

    بدانا نعرف حقيقة ان الحزب المخرب للوطن . هو حزب pjd وان هؤلاء الكنافقون او هو هؤلاء المسؤلين اللدين صوتنا لصالحهم من اجل تخسين الوضع المعيشي للبلاد قد تبت جليا انهم لا يفقهون شيء
    وعلى دالك نلتنس من هؤلاء الخونة المنافقون ان يقدم استقالتهم . فانهم غير قادرين على تسير الشأن المحلي لايفقهون في التسير الى اهتصاص دماء الشعب المغربي خربتم البلاد وافقرنم الشعب نسال الله ان يخرب أجسادكم.

  • البلولي الوجدي مول الصاكة
    الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 20:29

    تسيير فاشل وتصويت يفتقر إلى الصواب .. ما معنى أن تتكلف شركة باستخلاص اموال عمومية … المملكة المغربية تعج بالاطر والكفاءات النشيطة والتي تطالب بالتشغيل .. الأجدر أن يوظف مجلس الدار البيضاء اطرا.. recevrurs ..قباضا لهذه الغاية .. وتسند لهم مسؤوليات الموظفين مثل جباة الضرائب… وتكون الفائدة عامة بتشغيل معطلين … وبمصاريف اقل … واستخلاص واجبات الدولة من طرف موظفين يخافون على مناصبهم ومتابعين من طرف رؤساء ومفتشين لهذه الغاية… فكروا في الحلول الناجعة والمقبولة………اللهم اني بلغت…..

  • السماسرة او الوسطاء
    الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 20:30

    اهي قلة ممن يتقنون هدا العمل من موظفين المجلس . لمدا نستدعي شركة قد تلزمنا في الاخير بفتورات باهضة التكليف لانجاز عمل بسيط . فتورات اموالها يكون المجلس في حاجة امس اليها غريب امرنا اصبحنا نعمل عملا وناخد اجره مقابل ان يعمل عملنا داك الدي استاجرناه انه ما يسمى بسماسرة العمل !!!!!!

  • Md bihi
    الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 21:07

    الأحرى بكم أن تجمعوا النفايات التي تبقى وصمة عار على وجوهكم إن تبقّت لكم وجوه . لقد زكمتم أنفاسنا بسياساتكم العطنة زادتها عطانة الأزبال المنتشرة في كل مكان من المدينة . ما الجدوى في تأسيس شركة لنتف جيوب الضعفاء إن كانت أموالهم ستسمن أرصدتكم البنكية ولا أثر لها على واقع مدينتهم المنكوبة ؟

  • Citoyenne
    الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 23:07

    Au mois d'aout.,mois. des vacances casa. devient très. sale..où est la police de l'environnement ? Ils sont. en acances.tout le monde. est. en vacances.casa pue quelle honte.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس