24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1513:3717:0419:5021:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حمد الله يفوز على مدربه في تحدٍّ على "إنستغرام‬" (5.00)

  2. ‬خرْق حالة "الطوارئ الصحية" يجر 13 قاصرا إلى المحكمة بسلا (5.00)

  3. شد الحبل يتواصل بين الباطرونا والأبناك المغربية (5.00)

  4. تدوينة تضع مستشارا عن "البيجيدي" في السجن (5.00)

  5. مؤسسة ميلود الشعبي تساهم في "صندوق كورونا" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | أدخنة وحدات صناعية ترعب "أنزا أكادير" وتغضب بيئيّين في سوس

أدخنة وحدات صناعية ترعب "أنزا أكادير" وتغضب بيئيّين في سوس

أدخنة وحدات صناعية ترعب "أنزا أكادير" وتغضب بيئيّين في سوس

عادت الأضرار البيئة والصحية للأدخنة الكثيفة التي تنفثها الوحدات الصناعية المتمركزة في حي "أنزا" بأكادير إلى إثارة استياء عدد من الفاعلين الجمعويين المهتمّين بالشأن البيئي بالمدينة؛ وذلك لاستمرار هذه الوحدات في الإضرار بالمجال البيئي وبصحة القاطنين بالمنطقة، لما تسبّبه تلك الأدخنة من أمراض واختناقات، بالإضافة إلى انتشار روائح تزكم الأنوف بالليل والنهار.

رشيد فاسيح، رئيس جمعية "بيزاج" بأكادير، قال في تصريح لهسبريس: "ضدا على قانون جودة الهواء رقم 03-13 المتعلق بمكافحة تلوث الهواء، ومرسوم رقم 286-09-2 الصادر في 8 دجنبر 2009 بتحديد معايير جودة الهواء، تأبى بعض الوحدات الصناعية بأنزا إلا أن تستمر في ضرب القانون وكل الضوابط عرض الحائط، وتبخيس مجهودات المجتمع المدني ومبادراته البيئية في الاهتمام بالفضاءات العمومية، وتستمر اليوم هذه الوحدات المشهود لها بكل أنواع الانحراف البيئي في رمي مقذوفات سائلة مباشرة في الشاطئ الجنوبي بأنزا ومخلفات الأسماك ومخلفات أخرى".

وأضاف الناشط البيئي أن "الوضع تنضاف إليه اليوم، كما سنين متعددة، انبعاث أدخنة كثيفة تحجب الرؤية مصحوبة بروائح كريهة في عز فصل الصيف، رغم أن الأنف الإلكترونية سجلت أرقاما تصاعدية في تدني جودة الهواء بأنزا".

وكشف المتحدث ضمن تصريحه لهسبريس أن "فعاليات المجتمع المدني بأنزا ونشطاء بيزاج وقفوا على توثيق لحالات تلوث مستمرة في واضحة النهار، عبر نفث أكوام من الأدخنة النتنة، تنشر روائح كريهة فيما يشبه منخفضا جويا يحجب الرؤية بالطريق الوطنية الرابطة بين أكادير شمالا وتاغزوت".

المتحدّث ذاته قال إن جمعية "بيزاج" سبق لها أن أصدرت عدة تقارير حول نوازل كثيرة، بالتعاون مع جمعية الموجة الزرقاء بأنزا وجمعيات أخرى، مضيفا: "ها نحن اليوم نعود إلى نقطة الصفر بعد أن راسلت الجمعيات نفسها العديد من المؤسسات المعنية بتطبيق القانون وتغريم المخالفين دون تلقي أية ردود لمراسلاتها حول الوضع البيئي بأنزا الذي يزداد تفاقما".

وعبر رئيس جمعية "بيزاج" عن شجب منظمته لما وصفه بـ"الاعتداء السافر على حق المواطن في العيش في بيئة سلمية واستنشاق هواء نقي، وهو أحد أهم الحقوق التي تحفظ سلامته الصحية والجسدية من أذى التلوث المتفاقم بمنطقة أنزا، التي تشهد كل أنواع الانحراف البيئي وعلى كافة المستويات، في ضرب صارخ لكل القوانين والالتزامات لحماية البيئة والتنمية المستدامة 12-99"، بتعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - hassan الجمعة 27 يوليوز 2018 - 19:32
غابو المعامل بغينا نخدمو... جتو المعامل درتو لبنا الدخان...ماهذه المقاربة؟؟؟!!!
2 - المال اولا الجمعة 27 يوليوز 2018 - 19:40
حتى ولو تضرر الناس هذا لا يهم فالمصلحة الاقتصادية تاتي في المقام الاول لا يهم ان تضرروا او لم يتضرروا المهم والحمد لله ان لدينا معامل ومصانع تساهم في تخفيض نسب البطالة الحد منها فلنفترض ان عدد منهم اصيب بالربو فهذا المرض جد عادي وليس بالصعب ولنفترض جدلا ان عددا منهم اصيب بالسرطان وهو عدد جد قليل سيتم شفاءهم مع الوقت وحتى وان توفوا فهم يعلمون قوله تعالى قل لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا المال اولا ثم الصحة ثانيا ....
3 - ولد الشعب رش الجمعة 27 يوليوز 2018 - 19:48
غابت الاخلاق وانعدم الضمير وماتت الانسانية في قلوب البعض ولم يتبقى الا الدمار والخراب وسوء المعاملة واصبح الكثيرون لا يهتمون ولا يبالون الا بأنفسهم فاسفااااه
4 - Hassan Sima الجمعة 27 يوليوز 2018 - 19:57
لما لا تفگرون في حلول جبارة عِوَض منعگم لأگياس البلاستيك التي تنفع الگل أي تناقد هـذا
5 - ابوزيد الجمعة 27 يوليوز 2018 - 20:22
يجب مساءلة وزير البيئة أو من ينوب عنه و ليس فاعل جمعي مع احترامي لكل الجمعيات . لأن اراء وتقارير الجمعيات أصدقاء البيئة لا تاخذ بعين الاعتبار.
فالحكومة هي من تشجع الاستثمارات.لاكن احترام البيءة يبقى نقطة سوداء في عدة مناطق والمواطن هو من يؤدي الثمن.
6 - agadir propre الجمعة 27 يوليوز 2018 - 20:26
من الأحسن بناء مثل معامل السمك هذه بالصحراء المغربية وبعيدا عن المدن السياحية،صراحة انزا بقعة سوداء تحتاج للتطهير لأن أكادير في حاجة لهواء أكثر نقاء لجلب السياح
7 - اجمد الجمعة 27 يوليوز 2018 - 21:38
هناك الآن تطور كبير في تقليص كثافة الدخان الناتج من المعامل الصناعية ...يجب فقط على السلطات المحلية فرض و ضغط على الشركات لأجل استخدام التكنولوجيات المناسبة للحد من هذه الظاهرة...ولكن ؟ ... من يريد المنفعة العامة أو الإصلاح ... ؟
8 - دراجه مباشر الجمعة 27 يوليوز 2018 - 23:23
في المانيا الدولة كتحفز اصحاب السيارات باش يركبو في الحافلات مجانا باش ميلوتو س الطبيعة
9 - ابن ايت اورير الجمعة 27 يوليوز 2018 - 23:41
كاين معمل فالدشيرة فوسط مكان مكتض بالسكان لي هو معمل الخشب المعروف ب فانتازيا مسلط علينا بالدخاخن ولاكن للاسف السكان مايطالبون بأدنى حقوقهم لانهم فقراء طايحين من السماء.
10 - Upss Popss الجمعة 27 يوليوز 2018 - 23:41
هل تقصدون التلوت المائي أم الهوائي أم البحري أم الضجيجي ? مفهوم البيئة هي عبارةٌ عن الوسط المكاني الذي يعيش به الإنسان وما يحيط به من جماداتٍ أو أحياءٍ أو غازاتٍ في الغلاف الجوي، ويؤثر في هذه المكونات. سبب الكواريث الطبعية كالفيضانات والحرارة وامراض مختلفة هو بني أدم في الدول الصناعية المتقدمة كالصين مثلا غطاها الضبابة التلوت اكثرية سكانها يلبسون الماسك على النيف
11 - لعم الجمعة 27 يوليوز 2018 - 23:43
كما قال رئيس الحكومة ان المغاربة لهم حرية التعبير
لكن ما هي النتائج مادام باك صاحبي يفعلون بالشعب وحتى بالمغرب ما يريدون
أهل هاذه حرية ام تخيالات ما تقع على صحة المواطنين
12 - العايق السبت 28 يوليوز 2018 - 00:51
نحن في المغرب المهمش نريد المعامل التي تشغل .ولن نشتكي.حولو معامل الدار البيضا واكادير الى الشرق والجنوب.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.