24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | منتخبو البيضاء يطالبون بتأهيل "شواطئ الفقراء" إسوة بعين الذياب

منتخبو البيضاء يطالبون بتأهيل "شواطئ الفقراء" إسوة بعين الذياب

منتخبو البيضاء يطالبون بتأهيل "شواطئ الفقراء" إسوة بعين الذياب

عبّر مستشارون جماعيون بالدار البيضاء عن امتعاضهم من طريقة تعامل المجلس الجماعي مع المواطنين الذين يقصدون بعض الشواطئ، مقارنة مع قاصدي شاطئ عين الذياب.

واعتبر بعض أعضاء المجلس الجماعي أن الشواطئ التابعة للأحياء المهمشة، من قبيل "شاطئ النحلة" وشاطئ زناتة، يتم تقديم خدمات فيها بأقل جودة، مقارنة مع شاطئ عين الذياب بالنظر إلى وجوده في هذا الحي الراقي.

ولفت عبد الصادق مرشد، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس مدينة الدار البيضاء، إلى أن مقاربة المجلس مع الشواطئ "يجب تغييرها، والقطع مع ما كنا نتعامل به في صفقات تدبيرها، عبر وضع دفتر تحملات أكثر طموحا".

وشدد مرشد، الذي يوجد فريقه ضمن الأغلبية المسيرة بالعاصمة الاقتصادية، على أنه "يجب أن نخلق توازنا بين شواطئ الدار البيضاء؛ لأن الخدمات المقدمة في زناتة والنحلة وسعادة أقل جودة من نظيرتها في عين الذياب".

وأوضح مرشد، خلال دورة المجلس الجماعي الاستثنائية، أن "دفتر التحملات يجب أن يعطي قطيعة مع الماضي، وألا يحدث هذا التباين وعدم التوازن في الخدمات المقدمة بالشواطئ".

واعتبر عدد من الأعضاء أن المجلس الجماعي يهمش فئة من ساكنة العاصمة الاقتصادية الذين ليس بمقدورهم التنقل صوب شاطئ عين الذياب، ولا يتوفرون على القدرة المالية ومصاريف رحلة عائلية صوبه.

وتشهد بعض الشواطئ بالعاصمة الاقتصادية فوضى عارمة وغيابا واضحا لأبسط الخدمات، ناهيك عن انتشار ظاهرة كراء المظلات الشمسية وحراس السيارات.

وفي الوقت الذي شنّت فيه السلطات بالدار البيضاء حملة على "محتلي'' الرمال من أصحاب "الباراسولات" بشاطئ عين الذياب فإن شواطئ أخرى بالعاصمة الاقتصادية لا تزال تعيش على وقع الفوضى؛ وهو ما يجعل العديد من الأسر تضطر إلى التوجه إلى أماكن بعيدة، بينما الأسر ضعيفة الدخل تقبل عن مضض بها في غياب أي اهتمام من المجالس المنتخبة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - قادري هيام الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 00:31
لا نفهم شيئا: الكل يدعو، و الكل يأمل، و الكل يطالب...فمن المسؤول حقا؟ من يفعل ماذا؟ من نحاسب؟ جطو يقدم تقريرا بعد تقرير و يطالب و الملك في خطاباته يطالب و الاحزاب السياسية تطالب؟ من يطالب من ؟ من المسؤول حقا؟ و غالبا في المغرب المسؤول الحقيقي يختفي حتى في الموسسات البسيطة و تراه يدفع نائبه للتحدث و تبرير شيئ ما؟ علاش الهروب من المسؤولية في بلاد العرب؟ علاش هطه العقلية؟ علاش لا نكون صرحاء؟ الجواهري يقدم تقريره المكرر امام الملك و يطالب جهات معينة وووو؟ و الوزير يطالب بتفعيل كذا و كذا--- السؤوال من يفعل ماذا؟ اليس ثمة قانون مثلا؟ حتى في ابسط التجمعات البدائية ثمة قانون؟ واش عندنا المافيا؟ ياك عندنا دولة بمؤسسات و قضاء و امن وووو اذن لم الخوف؟ لم لا نكون طبيعيين؟ واش ثمة ضغط خارجي مثلا؟ لنقل الامر و نتحرر مثلا...علاش هازين الدق و ضاربين الطم....من عنده طراب فليؤذيها و سوف يؤذيها على اي حال اينما هرب...اين المشكل؟ علاش لا نكون طبيعيين؟ علاش لا نكون انفسنا؟ علاش نهضرو بالفرنصاوية؟ علاش ما الاضافة و الهدف؟ لكن مغاربة اسوياء و متساوين و شعبيين و طبيعيين و عاديين...علاش معقدين حياتنا...
2 - تامسنا النور1 الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 00:39
مدا عن منتخبون تامسنا حزب الحمامة على الاءقل عندما كانت تامسنا يدبر شاءنها من قبل حزب العدالة والتنمية لم تكن مدينة تامسنا النور 1والنور 2التي تعوم شوارعها بالازبال والاءوساخ وقلة النقل اما عندما فاز حزب الحمامة بالمنطقة فلا نرى اتر المنتخبين بالمنطقة بل من نرى هم شناقة والسماسرة فقط فهل للسيد العامل ان يباشر التدخل بالمنطقة قصد فرض دور رقابة سوء التسيير من الجماعة المدبرة للشاءن العام
3 - hmida la feraille الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 00:48
شاطىء الفقراء و غير منظم. هذا الشاطىء يزوره ايضا فئة من اللصوص و الزنادقة الكادحين حيت يستحيل ان تذهب اليه مع عائلتك. هو شاطئ جميل ولكن فيه مناظر و كانك ترى الناس نجوا من كارثة طبيعيه حيت نصبت الخيام بالثوب و اثقفاطن و حتى هناك من يسبح بسرواله او جثابيتها وتتمرغ على الرمل وكانك ترى مخلوقات في الانقراض
4 - رحيوي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 01:08
كما لو ان شاطئ عين الدباب فرح، حالته تعبر عن مدى تخاف المجتمع ساكنة ونواب
5 - حمدي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 01:20
القادري هيام، هاد التعليق ديالك ماشي تعليق، هادا راه أم التعليق، الا سمحتي ليا تحطو في بلاصتو الحقيقية في تعليق في جريدة رسمية مكتوبة أو....... برافو برافو برافو، انا الا نقلتو غادي نحطو بسميتك، حطيتي النقط على الحروف
6 - الإنقراض الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 01:46
مول التعليق التالت سي حميدة أقسم داك الشي لقلتي نشان ولاكين راك فقصتني بالضحك حتي دمعة عيناي
7 - Latif الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 02:12
السطياف حق للجميع ولكن من يجعله يحافظ على الشاطىء اليس الجماعة عليها السهر على راحته وامنه ومحاربة رمي الازبال وكذلك احترام السباحة ليس بالحداء والسروال بل بلباس السباحة حثى يعطي جمالا ورونقا لشباب والشابات البيضاويين كما عهدنا في ايام زمان والشاطىء مناسب لرياضات جميعا وخصوصا كرة القدم والطاءرة ومنه تعلم العديد من الرياضيين اذا الجماعة المحلية من تساهم في تقدم المسطافين بالعمل ليلا ونهارا من اجل الوطن والمواطننين .
8 - Mostafa الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 09:49
وتشهد بعض الشواطئ بالعاصمة الاقتصادية فوضى عارمة وغيابا واضحا لأبسط الخدمات، ناهيك عن انتشار ظاهرة كراء المظلات الشمسية وحراس السيارات.
9 - Brainiac الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 11:02
La proprete de ces plague corespond au niveau de civilite de ces gens.....impropres et tres sales
....
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.