24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  4. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | إعفاء مدير يُخرج أطرا تربوية إلى احتجاج بخريبكة

إعفاء مدير يُخرج أطرا تربوية إلى احتجاج بخريبكة

إعفاء مدير يُخرج أطرا تربوية إلى احتجاج بخريبكة

نظّم عدد من رجال ونساء التعليم، اليوم الثلاثاء، وقفة احتجاجية أمام مقر المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بخريبكة، من أجل التعبير عن تضامنهم مع مدير ثانوية الإمام مالك الإعدادية، بعدما جرى إعفاؤه من مهامه على خلفية ما بات يُعرف بملفّ "أستاذ خريبكة" الذي ارتبط بشريط يظهر فيه أستاذ داخل حجرة دراسية وهو يُعرض تلميذة للضرب والسب.

وردّد المحتجون شعارات يُطالبون من خلالها المصالح المركزية لوزارة التربية الوطنية بضرورة إعادة النظر في قرار الإعفاء، وعدم تحميل مدير المؤسسة مسؤولية ما آل إليه ملف التعنيف الذي تعرضت له تلميذة، خاصة بعدما انتهت القضية بتنازل المشتكية وإقدام المحكمة على وقف إجراءات المتابعة القضائية في حق المشتكى به.

تهديد باستقالات جماعية

الوقفة الاحتجاجية جاءت استجابة لبيان صادر عن المكتب الإقليمي للجامعة الحرة للتعليم، المنضوية تحت لواء "ا.ع.ش.م"، عقب اجتماع عقد التنظيم النقابي يوم السبت الماضي فور تبليغ مدير المؤسسة بقرار الإعفاء. كما عملت النقابة، حينها، على تنظيم وقفة رمزية تضامنية أمام مقر المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بخريبكة.

وأشارت النقابة، في بيانها، إلى أنها "تستنكر جميع القرارات الجائزة التي تستهدف أطر الإدارة التربوية بمناسبة قيامهم بمهامهم التدبيرية، وتشجب عدم تفاعل الوزارة بنفس القوة والحزم حين يُعتدى على نساء ورجال التعليم، وتندد بسعي الوزارة إلى تبني مقاربة زجرية عوض البحث عن الحلول الناجعة لإصلاح وضمان السير العادي للعملية التربوية".

وطالبت النقابة الوزارة بالتراجع الفوري عن قرار إعفاء المدير، مبدية "استعدادها لخوض جميع الأشكال النضالية، بما فيها تقديم استقالات جماعية من مهام الإدارة التربوية ومصالح التسيير المادي والمالي بالمؤسسات التعليمية بإقليم خريبكة"، كما توعدت النقابة ذاتها بـ"مقاطعة جميع العمليات المتعلقة بالدخول المدرسي المقبل".

"قرار أرعن" وتداعيات مستقبلية

وفي سياق التضامن مع المدير المعفى من مهامه الإدارية، أصدرت الجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب، من خلال فرعها الإقليمي بخريبكة، بيانا حول مستجدّ الإعفاء، أشارت من خلاله إلى أن مكتب الجمعية "يُعلن تضامنه ودعمه المطلق واللامشروط مع المدير، ويستنكر هذا القرار الأرعن والجائر والماكر اتجاهه"، حسب البيان.

وجاء في بيان الجمعية أن "المكتب الإقليمي وهو يتفحص قرار الإعفاء بعد توقيع محضر الخروج وإشراف المدير على جميع الامتحانات الإشهادية، مع استحضار كفاءة وريادة المدير في مجال تدبير المؤسسة وتفعيل الحياة المدرسية ومعالجة مجموعة من القضايا برزانة يشهد بها الجميع، فإنه يعلن انخراطه في جميع المحطات الآنية والمستقبلية المعلنة من النقابات الداعمة للملف".

وحمّل الفرع الإقليمي بخريبكة للجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب "المسؤولية لتداعيات هذا القرار على الدخول المدرسي للموسم المقبل بإقليم خريبكة إلى الجهات المسؤولة بوزارة التربية الوطنية وطنيا وجهويا وإقليميا"، مطالبا في الوقت ذاته بضرورة "التراجع عن قرار الإعفاء الجائر"، مع عزم الجمعية على "تسطير برنامج نضالي تصعيدي سيتم الإعلان عنه مع الدخول المدرسي المقبل".

تنسيق نقابي خماسيّ

أما النقابات التعليمية المنضوية تحت لواء الفيدرالية الديمقراطية للشغل FDT، والاتحاد المغربي للشغل UMT، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل CDT، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب UNTM، والجامعة الوطنية للتعليم FNE، فقد عقدت اجتماعا عشية الاثنين وصفته بالاستثنائي.

وعن نتائج الاجتماع المذكور، أشارت النقابات الخمس إلى أنه "بعد النقاش المستفيض والجاد والمسؤول، خلص الاجتماع إلى ضرورة عقد لقاء مستعجل مع المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بخريبكة، وإصدار بيان في الموضوع، مع عزمها على تسطير برنامج نضالي".

وجاء ضمن خلاصات الاجتماع أن النقابات الخمس الأكثر تمثيلية ستعقد في الأيام القليلة المقبلة ندوة صحافية، تسلط من خلالها الضوء على مستجدات الملف الذي بات يُعرف بقضية "أستاذ خريبكة" وما أسفر عنه من تداعيات. كما أن النقابات التعليمية ستعمل على مراسلة الأجهزة النقابية الوطنية في الموضوع، مع حرصها على دعم مطالب هيئة الإدارة التربوية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - wood الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 16:27
واضح من توالي احداث هذه القضية ان الوزارة لم تكن راضية على تصرف المدير الذي طوق حادثة الاستاذ مع التلميذة بأجراء الصلح بينهما بل أكثر من ذلك حرضت اب التلميذة على مقاضاة الاستاذ . فالوزارة عازمة على التخلص من الأساتذة و استبدالهم بالمتعاقدين للتخلص مستقبلا كليا من هذا القطاع و ذلك بخلق جو من الفوضى و تشجيع الشغب و التسيب داخل المدرسة العمومية لارغام الأساتذة على مغادرة هذا القطاع . فسبق ان قيل ان الموظف ثقب في الميزانية مع أن قائلها يستحود لوحده على جزء مهم من هذه الميزانية !!
2 - باحث عن الحقيقة الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 16:30
الفئة المكرفسة والمشموتة فهاد لبلاد هم رجال التعليم والاطباء واخة تعياو ماتنبحوا راه الدولة من قمتها الى قاعدتها لا تعيركم اي اهتمام . سيروا تشوفوا الاهتمام لمن معطي في حفل القسم الذي أدي امس امام الملك بطنجة رغم ان هؤلاء خريجون جديدون وصغار الملك يهتم بهم بشكل شخصي ويخطب فيهم ..اما انتم او بالاحرى نحن فلا قيمة لنا حتى العساس ديال البلدية لا يرضى بالكلام الينا . الله يعفو علينا ندمنا اننا لم ننخرط في صفوف القوات لو كان دبا هاي 30 عام ديال العمل بعد الماستر والدكتواره كن كنا مع الناس الي عندهم القيمة فلبلاد وعلقونا جنرال
ولكن بلاد القراءة والعلم ماشي هي هاذي
3 - متضامن الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 17:33
يؤسفنا أن نرى مثل هذه القرارات الاستبدادية من الوزارة لأن المدير ليس له أي ذنب فيما وقع ويجب إعادة النظر في هذا القرار.
والنقابات يجب أن تستلهم من إضراب الطاكسيات في إسبانيا قبل أيام وتضامن مدن مع مدينة أخرى عفويا...
4 - hamid الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 17:52
والله لم افهم كيف ان المشكلة كانت بين تلميذة واستاذها وقضت المحكمة بينهم بالتراضي وتنازلت الاسرة والتلميذة عن حقها في متابعة الاستاذ وتم الصلح وطوي الملف ثم جاءت الوزارة المحترمة لتتابع المدير والسبب لانعرفه ليتم اعفاؤه من مهامه تعيا ما تفكر وتخلص الى نتيجة واحدة وهي ان البلاد برمتها متجهة نحو الهاوية كل مسؤول يحكم حسب هواه
5 - استاذ الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 17:57
تيبكي على مدير لا حول ولا قوة الا بالله. الاحتجاج على خرق القانون لو لم ينشر الفديو اليس بتصرف هذا المدير سيكن الجاني طليقا حرا ليغتصب بنت اخرى ربما تكون ابنة هذا المدير. كفانا استهتارا. المدير حقت فيه المتابعة القضائية. لو كان في دولة اخرى لتوبع بعدم التبليغ بجريمة.
6 - احمد الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 18:28
باراكا من العاطفة!
واش المدير سبق ليه بلغ الأكاديمية بحالة هذا الاستاد من قبل؟ لان الحالة باش بان غير عادية ولا بد أن له سوابق. ادن على المدير ان يحمي نفسه من ما يترتب عن عدم التبليغ بتصرفات استاد تحت تسييره.
عدم التبليغ= تحمل المسؤولية.
أما اذا كنتم تؤمنو فقط بتسيير الغابة فهذا شيء آخر.
7 - jawad الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 18:37
هاد المعلمين والاطباء وزيد عليهم القضاة اكبر بكاية في هاد البلاد لعام لجا وهما تيتبكاو مساكن ظالمينهم الله ينعل مايحشم راه نا س كتشومي باغا غي تخدم راه نتوما لهالكين مزانية البلاد مدام كاين فقر وناس مخداماش معلم خاصو 5000 درهم ميفوتش 7000 تقاعد يخرج ب 5000 درهم ماشي معلم عندو مليون و واحد خدام ب 50 درهم لليوم طبيب 7000 درهم يطلع تيعيا في السلم يوصل 9000 درهم التقاعد ديالو 6000درهم القاضي 6000 درهم يطلع في السلم ميفوتش 8000 درهم التقاعد ديلو 5000 درهم نهار متبقاش البطالة عاد زدوهم هادي هيا العدالة الاجتماعية ماشي واحد تيشد مليون وواحد معندو مياكل
8 - كريمة الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 18:43
المدير لم يقم بواجبه أحسن قيام . لانه تستر عن فعل غير سوي من الناحية التربوية والقانونية . ولم يراسل المدير الاقليمي في الحادثة . ولذلك فلجنة التفتيش في الغالب وجدت التقصير واضحا . ولذلك اعفته من مهامه وارسلته ليشتغل في القسم لان اطاره هو استاذ وليس مدير. اما النقابات فهي تركب على الموجة وتدغدغ العواطف لكي تربح في الانتخابات وترضع من البزولة الريعية . ولو كانت لهم مصداقية لوقفوا مع التلميذة المعنفة والمهضومة الحقوق. ولتذكروا حقوق الطفل وبرلمان الطفل الذي سيحاسبهم في المستقبل.
9 - عبدو العلوي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 18:51
اولا الى كاتب التعليق رقم 5 أقول ياأخي انك غير مستوعب للموضوع ،ولا علاقة لما أشرت اليه بطبيعة وحقيقة الموضوع ثانيا الى الذين يدبرون الشأن التربوي ببلادنا أقول المشكل أستأصل من أصله بعدما اتخذ السيد المدير الخطوات الجريئة باصلاح ذات البين بين الاستاذ واولياء أمور التلميذة بغرض النظر عن المذنب وعوض أن يكافأ السيد المدير عن حسن صنيعه .قمتم بصفعه وصب الزيت على النار وهنا غابت الحكمة وحضرت الارتجالية والعشوائية في اتخاذ القرار فلننتظر العواقب .
10 - simo agadir الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 18:56
كون كان دابا شي مسؤول في الشرطة و لا الامن اللي تعفا كون كولشي ضدو و يشكرو الدولة على القرار . حيث الحقد دفين ضد هاد الفئة و الدليل التعليق رقم ٢ . و لكن بما انه رجل تعليم فالكل خرج للتضامن . انا ماشي ضد اخواني الاساتدة لكن اعلق على ما ارى في التعليقات و الواقع المعاش
11 - سعيد الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 19:30
هذه تسمى قلة الذوق والجهل فالخروج في مثل هته الحالات والتضامن يفسر أن تعليمنا عقيم ويتوفر على أطر عقيمة من رجالات التعليم فوجب الحيطة والحذر من هذا الأسلوب المستهتر بالتعليم ووجب اليقظة من مزاج اللتي تعيق تنفيذ أي قرار تأديبي والحرس على الضرب من حديد على كل من أخلى بواجبه في كل القطاعات
12 - wood à toi الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 20:06
الآن تلتمس عذرا لصاحبك الاستاذ الذي اقترف جرما موثقا بالصوت و الصورة, تضيف أن الدولة المخزنية بتصرفها هذا ضد المدير ما هو الا صب للزيت على النار حتى يتم تحريض أسرة التلميذة على الاستاذ, فأين إنصافك و أين نضالاتك يا من تنتقد و تقدح , مدلول تعليقاتك تروم إفلات الاستاذ من العقاب و قد كان, فهللوا و افرحوا , معضلتكم ان حقدكم على فئات اخرى من الوظائف تزيد من كرهكم من كافة ابناء الشعب, لانكم اصبحتم تناصرون الظلم علانية و تطبقون قاعدة " انصر اخاك ظالما ".
13 - wood à toi الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 20:14
هكذا مديرون تحبون , فلا يبلغ عن الغياب و لا يبلغ عن تصرفات عدوانية من قبل أساتذة متهورين, إذن ناضلوا حتى تبقى دار لقمان على حالها, فطوبى لشعب توليتم تربية و تدريس ابنائه.....اطحتم بالوفا و حصاد و قاومتم كل اصلاح و ظلت عقدة التعاقد و الاجر مقابل العمل تلاحقكم
14 - هم....هم الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 20:29
رجال التعليم ألفوا التسيب و عدم المتابعة قضائيا.....إذن هاهم يناصرون مديرا لم يتخذ فيه بعد الاجراء القانوني الذي يستحق.
15 - من هنا الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 20:38
الى woooood: عجيب أمرك اخي .....بالامس صببت جام غضبك على دركي ربما أخطأ حسب روايتك و لم ينجز بحثا في اطار شكاية احد المواطنين.....ربما وافقناك الامر.....آخذين بعين الاعتبار الظرفية الصعبة لاشتغال رجال اادرك الملكي صيفا و شتاء....ليلا و نهارا.....المثير انك تتحدث عن مظلومية المدير و الاستاذ و العالم كله شاهد تصرفات رفيقك اتجاه تلميذة في سن بنته..شاهد سبا و ضربا و عنفا ووووو....و الله انهم رجال التربية و التكوين كذبا.
16 - احمد الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 21:39
إلى حميد 4:"والله لم افهم كيف ان المشكلة كانت بين تلميذة واستاذها وقضت المحكمة بينهم بالتراضي وتنازلت الاسرة والتلميذة عن حقها في متابعة الاستاذ وتم الصلح وطوي الملف..........".
وفي نظرك ما موقع المدير من الاعراب؟
ماهي مهمة المدير بالمأسسة؟
تحرمون وتحللون كيف ما شئتم؟
أليس له نصيب من المسؤولية لعدم التبليغ؟
ألاحظ أن جل المعلقين سيما منهم رجال التعليم تعاطفوا مع المدير على حساب القانون وهذا لا يخدم مصلحة البلاد. الأصح هو الاعتراف بالدنب واللجوء إلى النقابة المعنية لتطلب من الإدارة العطف كي يعفى على المدير ويكون له مثلا آخر انذار.
17 - حسن القنيطري الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 22:11
إلى المُتحاملين على رجل التعليم ،يبدو أنهم كانوا فاشلين في مسارهم الدراسي ،وهذا المُسمى Jawad أقول له :( الحمد لله أنه ليس وزيراً للوظيفة العمومية) مع أنه لاينبغي له ذلك ولا يستطيع..
18 - سعيد الى حسن القنطري الأربعاء 01 غشت 2018 - 03:51
قلت بأن المعلقين ضد هته الوقفة هم فاشلون في دراستهم وهذا يعتبر كلام رجل غير متمكن فبدلا من ءبداء رأي مقبول فضلت رمي الناس بالفشل وهذا في حد داته تضهر جهلك وعجرفتك وتوضح سبب فشل التعليم في البلد فالمدرس فاشل ويتدرعون بأشياء تافهة ووجب متابعة رجال التعليم وتكثر العقوبات على كل من نهب الأجرة ظلما دون القيام بواجبه وكثرة البكاء تفقد رجل التعليم هبته وسمعتم زيصبج كلامه كمهرج أو طفل اللذي يريد الحليب من آمرأة جرداء
19 - من حسن القنيطري إلى سعيد الأربعاء 01 غشت 2018 - 08:50
الجهل والعجرفة باديان في كلامك غير المستنِد إلى منطقٍ ..إن التعليمَ ومؤسساتِهِ دارُ غُربةٍ على المتطفلين والمتطاولين من الفاشلين ..ولكنّه زمن السفاهةِ والتفاهة، حتى أمسى كلّ من هبّ ودبّ من الجهلة يتطاولُ على أشرف مهنةٍ..وعلى أناس أشرافٍ كوَّنوا أجيالاً من أفراد مجتمع ناجحين في مجالات شتى من العلوم ،ينفعون المجتمع،وليس أناسا فاشلين حاقدين
20 - من سعيد الى حسن القنيطري الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:22
السيد حسن أنا لا أتقد كيفية إهانة أي شخص وأنعته بالفاشل وأحيطك علما أنني أرتعد عندما أدخل لمؤسسة تعليمية سواءا كانت آبتدائي او ثانوي متذكرا الهبة والوقار والطموح اللذي كانت عند الأطر وبدون آفتخار بفضلهم وصلنا لما كتب الله لنا دون التباعي وفي نفس الوقت أرثي أطر اليوم من ما أصاب جلهم من عجز حتى في إبداء ردة بنائة على النقض فأنا لا ألومك وحتى آختيارك التعليم إذا كنت منهم كان إجباري وليس حب في الرقي بالمجتمع وهته طامة كبرى فأنا أشفق عليك وأحبك وأجد لك ألف مبرر لردود فعلك الغير متوازن لعظمة التعليم الحقيقي فنقابتكم مسحت كل كبرياء التعليم بمطالب غير متوازنة لمردودكم وكان الأولى اتجمعكم هو طرح أفكار لرقي التعليم وعدم الخوض في تفاهات وأقول حسبيا الله ونعم الوكيل في ما وصلنا له من مناقشات دون المستوى مع بعض أطر جيل المستقبل
21 - من حسن القنيطري إلى سعيد الأربعاء 01 غشت 2018 - 16:58
أحبّ قولَكَ إنَّكَ تحبُّني، لأنّنا أبناءُ وطَنٍ واحد ،نستظِلُّ براية وَاحِدَةٍ .ولا داعيَ للخوض في سِجالاتٍ لا طائلَ تحتها،بَيْد أَنِّي رأيتُ عيباً أن ينبريَ أُناسٌ ،ليس لهم في العِيرِ ولا في النفير ،في الخوض في أعراض الناس بغير علم..قد أكون رجلَ تعليمٍ أو في مجالٍ آخر ؛ولكني غيورٌ على أساتذةٍ أجلاّءَ ،فضلُهم علينا كبيرٌ..وأقول لَكَ يا سعيدُ أني أبادلُك حباً بحب ولا أريدُ لأيٍّ منا أن يقول بغير علم .إن في كل مجالٍ أناساً أشرافاً وأناساً دون ذلك..والله عزّ وجلّ يجازي كل واحدٍ قدر إحساسه بالمسؤولية.كشفتْ لنا الأيامُ كلَّ ذلك ..ثمَّ اَلسَّلامُ عليك يا سعيدُ..أرجو نشرَ هذا الرّد يا هسبريس،لأنك أوفى قناةٍ لنا في هذا العالم الإفتراضي..
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.