24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | كتل هوائية قادمة من الصحراء الكبرى ترفع درجات الحرارة بالمغرب

كتل هوائية قادمة من الصحراء الكبرى ترفع درجات الحرارة بالمغرب

كتل هوائية قادمة من الصحراء الكبرى ترفع درجات الحرارة بالمغرب

حذر الحسين يوعابد، رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، من الارتفاع الذي ستشهده درجة الحرارة اليوم، مشيرا إلى أن هناك موجة حر انطلقت بالبلاد منذ أمس وستستمر إلى الأسبوع المقبل، إلا أنها ستعرف ذروتها اليوم الخميس.

وقال يوعابد، في تصريح لهسبريس، إن هناك موجة حر انطلقت منذ أمس وستستمر حتى يوم الاثنين المقبل، سببها وصول كتل هوائية حارة وجافة من الصحراء الكبرى إلى المناطق الداخلية والمناطق الساحلية وسلسلة جبال الأطلس، مصحوبة بـ"ظاهرة الشرقي".

وأوضح يوعابد أن الارتفاع الملموس لدرجات الحرارة سيستمر خصوصا في المناطق الداخلية والغرب واللوكوس، والتي من المحتمل أن تتراوح فيها درجات الحرارة ما بين 43 و47 درجة، خاصة بالمناطق الداخلية وشرق البلاد ومناطق سوس والرحامنة وقلعة السراغنة؛ فيما المناطق الساحلية ستشهد ما بين 38 و42 درجة، خاصة مناطق الغرب وسايس وفاس ومكناس والقنيطرة وبنسليمان؛ في حين ستتراوح درجة الحرارة ما بين 35 و40 خاصة بجانب الأطلس الكبير والمتوسط، مؤكدا أنه ابتداء من يوم الثلاثاء ستعرف درجات الحرارة انخفاضا تدريجيا.

يذكر أن وزارة الصحة تدعو جميع المواطنات والمواطنين إلى أخذ الاحتياطات اللازمة عند الارتفاعات المهولة لدرجة الحرارة، خصوصا بالنسبة للأطفال والنساء الحوامل والأشخاص المسنين والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة؛ وذلك بشرب كميات كافية من الماء لتفادي جفاف الجسم، مع تفادي القيام بأنشطة بدنية خلال فترة ارتفاع درجة الحرارة ما بين الساعة الحادية عشرة صباحا والثامنة مساء.

كما يطالب المصدر بلجوء المواطنين إلى أقرب مؤسسة صحية في حالة ظهور حمى أو شحوب في لون الجسم أو شعور بتشنجات على مستوى الأطراف وعضلات البطن، أو شعور بعطش شديد أو فقدان للوزن، أو الإحساس بصداع في الرأس وغثيان، خاصة عندما تصل هذه الأعراض إلى درجة فقدان الوعي.

يأتي هذا في وقت كشفت دراسة حديثة نشرتها مجلة "بلوسميدسين" ارتفاعا كبيرا في عدد الوفيات المرتبطة بموجات الحر عبر العالم، بحلول 2080، موصية بضرورة وضع إجراءات آنية للحد منها.

وذكرت الدراسة أن الوفيات المرتبطة بموجات الحر قد ترتفع بشدة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، تليها مباشرة أستراليا وأوروبا والولايات المتحدة.

من جانبها قالت الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي "نوا" إن السنوات الأربع الماضية كانت الأدفأ على الأرض منذ بدء حفظ سجلات الأرصاد الجوية في أواخر القرن التاسع عشر.

وجاءت هذه النتيجة في إطار تقرير جديد نشرته المراكز القومية للمعلومات البيئية التابعة لإدارة "نوا"، كشف أن عام 2017 كان ثالث أكثر الأعوام حرارة في التاريخ.

ووجد التقرير المكون من أكثر من 300 صفحة أن المؤشرات الرئيسية لتغير المناخ لازالت تعكس الاتجاهات التي تتفق مع ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض. وحطمت عدة قياسات بسجلات العام الماضي الأرقام التي سجلت في العام السابق.

وكانت التركيزات الرئيسية للغازات المسببة للاحتباس الحراري، بما في ذلك ثاني أكسيد الكربون والميثان وأكسيد النيتروز، من بين الارتفاعات القياسية الجديدة في عام 2017.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - مول جابيل الخميس 02 غشت 2018 - 16:09
قل نار جهنم أشد حرا لو كانوا يفقهون فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا جزاءا بما كانوا يكسبون (قرآن كريم) .. حر الدنيا أهون بكثير من حر الآخرة فاتقوا الله ما استطعتم فمالكم كيف تحكمون !!!
2 - مغربي الخميس 02 غشت 2018 - 16:10
مكان لا احتباس حراري لا مولاي بيه امر الله هذا كن فيكون جهۃ فيها 47 درجۃ وجهۃ فيها 17
3 - karimos الخميس 02 غشت 2018 - 16:14
انها الصحراء المغربية طالعا مصيفا عندكم !
4 - صديق الخميس 02 غشت 2018 - 16:40
ما فهمتش هادي: يأتي هذا في وقت كشفت دراسة حديثة نشرتها مجلة "بلوسميدسين" ارتفاعا كبيرا في عدد الوفيات المرتبطة بموجات الحر عبر العالم، بحلول 2080، موصية بضرورة وضع إجراءات آنية للحد منها.
5 - متواضع الخميس 02 غشت 2018 - 17:17
البشر يشتكي مهما كان الوضع. جات الحرارة واواو جا البرد واواو. تقاض الصبر. هذا امر الله يجب ان نحمد الله على كل حال. قال تعالى : وعسى ان تكرهو شيءا وهو خير لكم.
6 - الفنا حر الجو.....لكن الخميس 02 غشت 2018 - 18:24
الحال سخون بزاف في
مدينة بني ملال.......درجة الحرارة تجاوزت 46 .....ومع ذلك....لاتقف الحركة بالمدينة : بيع وشراء...الفراشة في كل مكان......اصحاب الصوندويشات.....السيارات التي يزداد عددها في فصل الصيف..اهازيج الاعراس.......الحركة لا تقف.
لكن الاسر المعوزة في الاحياء المهمشة والشعبية تعاني..سيما بالليل حيث لا ينام اطفالها ومسنيها من شدة الحر...احيانا تكاد ان تختنق لولا لطف الله.
اجمالا فاهل المدينة الاصليين الفوا وتميفوا مع شدة الحر منذ زمان.......اما الوافدين عليها ..عليهم الاخذ الحيطة والحذر والا يسعودون من حيث اتوا.
7 - Rien que la religion الخميس 02 غشت 2018 - 18:32
Tout le monde discute, c'est bon, mais la religion prendre la partie de lion dans tous les points de vue donner ici. 90/100 pour la religion et 10/100 pour la science. Résultat un peuple qui vie encore au moyen âge, un problème sans solution ?
8 - سعيد الخميس 02 غشت 2018 - 18:54
كما يطالب المصدر بلجوء المواطنين إلى أقرب مؤسسة صحية في حالة ظهور حمى أو شحوب في لون الجسم أو شعور بتشنجات على مستوى الأطراف وعضلات البطن، أو شعور بعطش شديد أو فقدان للوزن، أو الإحساس بصداع في الرأس وغثيان، خاصة عندما تصل هذه الأعراض إلى درجة فقدان الوعي. فإن لم نجد أحدا في المستشفيات ماذا سنفعل؟
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.