24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. نشطاء يطالبون الحكومة المغربية برفض استفزازات الإسبان في مليلية (5.00)

  3. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  4. بولنديون يطلبون ساعات عمل أقل وأجورا أعلى (5.00)

  5. أردوغان يراهن على التكنولوجيا باستدعاء العلماء المغتربين إلى تركيا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | تجار المحمدية يراسلون الوالي بسبب "الفراشة"

تجار المحمدية يراسلون الوالي بسبب "الفراشة"

تجار المحمدية يراسلون الوالي بسبب "الفراشة"

راسل العشرات من السكان والتجار وأصحاب المحلات بمدينة المحمدية عبد الكبير زاهود، والي جهة الدار البيضاء سطات، بعد عجز السلطات العاملية عن "فك الحصار الذي وقع بشارع الجيش الملكي العتيق بالمدينة من طرف أصحاب الفراشة والباعة المتجولين والعشوائيين".

وحسب الرسالة التي وجهها هؤلاء السكان والتجار وأصحاب المحلات، توصلت هسبريس بنسخة منها، فإن أصحاب المتاجر والمحلات بشارع الجيش الملكي "يشتكون من التجارة العشوائية لهؤلاء الباعة والتي تهدد اقتصاد المنطقة والمدينة على السواء، بالإضافة إلى ما تخلفه هذه الظاهرة من عرقلة السير والجولان والنفايات والمشاجرات مما يهدد سلامتنا وسلامة أبنائنا".

وأوضح هؤلاء السكان والتجار وأصحاب المحلات أن لجوءهم إلى السلطات الولائية يأتي "بعد أن تقدمنا بعدة شكايات إلى عامل عمالة المحمدية وظلت دون جدوى"، مطالبين الوالي بإصدار تعليماته للحد من هذه الظاهرة التي تنتشر على أرصفة الجيش الملكي دون تدخل السلطات، بالرغم من الشكايات المتوالية للساكنة التي أصحبت تتضرر من ممارسات لا أخلاقية وغير مسؤولة عن أشخاص مجهولين في حق الساكنة والمارة".

ووجّه والي الجهة، في وقت سابق، تعليماته إلى مختلف السلطات التابعة لنفوذه الترابي، من أجل محاربة احتلال الملك العمومي، حيث قادت السلطات حملة واسعة لوضع حد لحالة التسيب التي تشهدها بعض الأحياء والشوارع.

وسبق لعبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، أن وجه دورية إلى ولاة وعمال الأقاليم، تنص على ضرورة تحرير الملك العمومي واسترجاع الشوارع من العربات المجرورة والفراشة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - حدا داروين السبت 04 غشت 2018 - 07:42
شعب عير منظم، الفوضى والعشوائية في كل مكان: في محطات الطرق وفي الأسواق وفي الجماعات وفي المحاكم وفي المستشفيات...إلخ. فلو طبقنا على أنفسنا المثل الدي يقول على أن النظام نصف العمل لكنا ألف بخير.
2 - daka السبت 04 غشت 2018 - 08:25
العشواىية هي شعارنا
العشواىية هي شعارنا
كيف يعقل لصاحب محل ان يدفع ضراىب الى الدولة ويأتون باعة عشواىيين ويخربون تجارته وامام قعر محله.
أين المسؤولون الذين تَرَكُوا هذا الميدان العشوائي في يد القائد والشيخ والقوات المساعدة المعروفين بالرشاوي ولو ب ١٠ دراهم. هنا في أوروبا أسواق أسبوعية للباعة المتجولين ومنضمة من طرف دائرة الشرطة وتدفع الضرائب و مكان البيع. هناك من يقول اننا نقطع باب الرزق عن هؤلاء الباعة. أغلبية هؤلاء الباعة ولا أعمم، من اصحاب السوابق والمدمنين وكل أرباحهم اليومية تخسر في المساء في الادمان والفساد. إذن احوالهم لن تتغير والعشوائية في استمرار و.......................
3 - ساكن المحمدية بالقدر السبت 04 غشت 2018 - 08:39
مدينة الزهور في يد من لا يقدرون الزهور ،مدينة يسيرونها أناس بدون وجهة فمنذ ان قطنت وانا ارا حالها مايزيد الا في تدهور من شتى النواحي بسبب سياسة التسويف التي ينهجها ،مختلف اطياف لامن من هم في مركز القرار المدينة لا من جانب المنتخبون ، لماذا لا يستفذون من تجربة البرنوصي في السوق النموذجي ، لماذا لايهتمون بالولوجيات للمعاقين وارصفة للراجلين هذه المدينة لم ترتقي الداخل اليها يحسبها سويقة اصحاب الدلاح متوجدون في كل مكان ومخلفاتهم ...،الفراشة اصحاب المقاهي استعمروا الارصفة والله ليشكلون خطر علينا لاننا نمر بمحاذاة السيارات ...مشاكل بالجملة والمسؤولين في مكاتبهم المكيفة ينعمون وعن العمل معرضون
4 - simmo السبت 04 غشت 2018 - 08:57
il ne s'agit pas uniquement de l'avenue des FAR mais toute mohammedia est devenue un grand souk plein de marchands ambulants sans parler du souk hebdomadaire de Louisia qui immobilise toute une population pendant les dimanches. le facteur primo de cette anarchie c'est la corruption.
5 - الوطنية السبت 04 غشت 2018 - 09:35
مدينة المحمدية كل شواريعها تعاني ليس فقط من الفراشة وانما من الكراريس والتريبورتورات والشاحنات والعربات ووو . والتي تخلف وراءها الازبال والنفايات دون تدخل المجلس على رأسه العدالة والتنمية الذي كان السبب الرئيسي في انتشار هذه الظاهرة بحثا عن الاصوات ايام الانتخابات وها هي النتيجة استفحلت اكثر عن طريق إلحاق الضرر بأصحاب المحلات التجارية التي تدفع الضرائب للدولة
6 - Touhali السبت 04 غشت 2018 - 09:35
النظام باركا من لفاوضة.
نعام مايقولون صحيح المتاجرة مغلوقة في كل مكان في كل مدينة ﻷسباب الفراشات. ظهيرة سيئة وغير مجهولة وجدوا ملك عمومي مجاناً وﻻ يؤدون ظرائب
مع العلم ان اغلبهم لديهم وظائف و منهم المتقاعدين وعلى دولة أنتجدلهم الحل، الحل الوحيد الأمثل هو إحصائياتهم وإبعادهم الى اسواق ﻷوسبوعية خارج المدينة. الفاوضة ﻻ يجب قبلها.
نساء فراشات، أطفالهم فراشة .متقاعدين فراشة.
الجميع يردون الفراش ومنهم من يستعملها
كا النوزها وهوية.
7 - dala السبت 04 غشت 2018 - 14:06
الفراشة
الفراشة في العالم كله لهم الحق مزاولة هذا العمل مرة في الأسبوع في الاسواق الاسبوعية.اما المغرب وبسبب رشاوي القيد والقوات المساعدة اصبح اماكنهم موروثة و مخربة لاصحاب المحلات. إذن للحد منهم يجب على الدولة ان تمنع تجار الجملة في المدن الكبرى ببيع سلعهم الى اصحاب الرخص و اصحاب المحلات،. ان الحل سهل وهو الضغط على تجار الجملة بعدم التعامل مع العشواىيين و اكثار المراقبين و إعطاء مخالفات باهظة للطرفين
8 - ورززات السبت 04 غشت 2018 - 19:13
كل الباعة مستهدفون إلا باعة الوطن وخيراته اخلقو فرص شغل للشباب ستختفي الفراشة والبطالة والسرقة والإدمان تلقائيا شحال ساهل داك الحل ديال حيد من هنا فين بغيتيه امشي دير ليه فين امشي ره ميعاود ارجع لي كيقولو الباعة العشوائيين شكون كيشريو من عندهم ره نتوما يجب نشر ثقافة لقيتيه ساد طريق متشريش من عندو لقيتيه كيغوت متشريش من عندو في ضل غياب اسواق نموذجية فعالة وهكذا أنا كنقول حتى وحد ما عشوائي كلنا ابناء هذا الوطن حتى وحد ماطاح من السماء العيش للكل ولو لم يكن كريما .راعو أحوال أصحاب الفراشة عاد هضرو كاين ارامل كاين لي عندو اجازات دبلومات+ ( متقاعدين) أما عن الضرائب فالكل كيخلص الضرائب لي عندو سيارة اصرانص وضريبة ولافزيت وتلقا عندو سلعة مشي بحال المحل 30مليون و40 فما فوق اي تنافس مع مول طوموبيل صغيرة لي عندو مليون جوج سلعة بلا مندوي على مول الكروسة احيانا لايتجاوز 5000درهم وصحابات المسمن والخبز ....اللذي احيانا لا يتجاوز 50درهما ....موضوع كبيير
9 - واعيقتووووو السبت 04 غشت 2018 - 21:17
يجب بناء متاجر القرب و لكل بائع رقمه تسلسلي في أي حالة لوحظ أن التاجر ذهب لإحتلال الملك العام يأخد عقوبة سجنية و غرامة . أعتقد أنه الحل الأنسب لمحاربة هؤلاء الباعة
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.