24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. أحمد الدغرني: الأمازيغية اخترقت القصر .. والزفزافي "مهدي منتظر" (5.00)

  2. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  3. أول غينية تُناقش "الدكتوراه الإسلامية" بالمغرب‎ (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | حافلات النقل الحضري تؤجج غضب عشرات الركاب بالرباط وسلا

حافلات النقل الحضري تؤجج غضب عشرات الركاب بالرباط وسلا

حافلات النقل الحضري تؤجج غضب عشرات الركاب بالرباط وسلا

يبدو أن معاناة المواطنين مع حافلات النقل بالعاصمة الرباط لن تنتهي، إذ تتفاقم المشاكل يوما بعد يوم؛ بدءا من تأخر الحافلات عن مواعيدها، ومرورا مشكل الازدحام في المحطات وداخل الحافلات، وليس انتهاء باستياء الركاب من سائقي الحافلات الذين لا يحترمون أوقات الرحلات ويدخلون في عراك محموم معهم.

وضعية النقل الحضري بالعاصمة الإدارية أججت، مساء الأربعاء الماضي بشارع منصور الذهبي، الغضب بين عشرات من الركاب؛ فقد احتشد عدد كبير من الركاب من النساء والرجال والشباب، الذين كانوا ينتظرون الخط 9، الرابط بين منطقة سيدي الطيبي نواحي سلا وحي المحيط.

خمس ساعات تحت أشعة الشمس، تجمّع خلالها العشرات من النساء والرجال الذين يعملون بالرباط منتظرين قدوم الحافلة التي عبروا عن استيائهم منها، وبالضبط من السائق الذي يتشاجرون معه ولا يُحسن الحديث إلى الركاب، حسب إحدى الراكبات.

صراخٌ من كل مكان، وتجمهرٌ لعدد من الشباب حول سائقي سيارات الأجرة الصغيرة، للحديث عن تأخر الحافلة، الشيء الذي عرقل حركة السير في نفس المكان، دون إقبال أي حافلة.

وتصرخ إحدى النساء، المتقدمات في السن: "هناك من ينتظر الحافلة من الثانية زوالا، هناك من يحملُ معه أبناءه، ومن قدم من عند الطبيب، أو من السفر، الكل يأتي بعد يوم عمل متعب، لينتظر الحافلة، ليذهب ويرتاح، لكننا نعاني دائما من تأخر الحافلة رقم 9".

وتضيف السيدة بنبرة حادة: "من السابعة صباحا، وأنا أشتغل، وتركتُ أبنائي، أريد فقط العودة إلى البيت لأرتاح وأشتغل يوم غد"، وتقول سيدة أخرى: "عندما نقول للسائق بأننا نريد أن نذهب، يتشاجر معنا، ولحد الساعة الـ17، ما زلنا ننتظر الحافلة".

أزمة حافلات النقل الحضري بين الرباط وسلا صارت شبحا يلازم الركاب، من رجال ونساء وطلبة، الذين يستعملون الحافلة يوميا، ولأكثر من مرة في اليوم؛ وهو ما يدفعهم إلى البحث عن وسائل بديلة، كالبحث عن "الخطافة" أو سائقي السيارات، بطريقة غير قانونية، لتفادي ضياع الوقت، والانتظار المتعب.

وكانت مؤسسة التعاون بين الجماعات العاصمة بالرباط قد أعلنت عن دخول شركتين جديدتين للنقل "سيتي باص" و"ألسا"، لتفويض لهما تدبير مرفق النقل العمومي على مستوى التجمع الحضري للرباط سلا تمارة، بتوفير 350 حافلة بجودة ومواصفات عالمية، للرهان على حل مشكل النقل الحضري بالمدينة.

*صحفية متدربة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - عاصمة تشاش الجمعة 03 غشت 2018 - 05:39
الدولة تصر على اذاقة المواطنين العذاب. الرباط أسوأ عاصمة في العالم.انظروا العواصم العربية بيروت تونس. الجزائر.عمان و هي عواصم لدول ليست غنية و لكنها تفضل الاف المرات الرباط التي لا تحمل من كلمة عاصمة الا الإسم. على أي حال فالمسؤولين لا يكثرتون للامر و يصرون على الهاء المواطنين و اذاقتهم شتى صنوف العذاب.
2 - mourad الجمعة 03 غشت 2018 - 06:00
المشكل هو عدم احترام الشركات المفوض لها في اطار التدبير المفوض و كذلك السلطات الادارية و الجماعات في مراقبة حسن تدبير و احترام الشروط التعاقدية للتدبير المفوض و دفتر التحملات الملزم للشركات و على الادارة أن تضع شروط تحترم بها حق المواطن و كرامته كالزام الشركة بتأمين حافلة كل عشر أو خمسة عشر دقيقة بالتواتر على المحطات و كذلك السلامة الميكانيكية و الفحص للحافلات
3 - عبدالله الجمعة 03 غشت 2018 - 06:04
المغرب تبارك الله ولى تا يخلع بكثرة بنادم بحال الى الشيطان حتى هو طالق أولاده او ما بقاوش تا يتخباو لان المغاربة أكثريتهم حتى الشيطان ولى تا يخاف منهم بافعالهم والحل الوحيد الى بغيتو تحلو هاذ المشكل ديال سلا والرباط لان بزاف ديال السلاويين تا يخدمو في الرباط او تا يزيدو عليهم الشماكرية لي تا يستغلو قوة بناءدم لسرقة الناس والحل كما قلت علاش الدولة تا تخسر الفلوس بزاف باش تجيب الأجانب يديو رزقنا ، شوفو مع الشينوا لي تا يبنيو الطرق فوق البحر وتحته او يبنيو ليكم طريق الترام في جنب البحر وفوقه باتجاه مدينة سلا او ها انتم خويتو المدينة من الهمجية لي تا تبان بحال شي غابة ماشي مدينة مع تبارك الله المغاربة لا يعرفون ما هو النظام او عاد تا تكمل القضية.
4 - ادريس الجمعة 03 غشت 2018 - 06:21
بلد يريد تنظيم كاس العالم وحافلاته من العصر الحجرى وفضلات هياكل ratp.

ظننت ان الصورة من بنغلاديش وليس من بلد جار للجزائر الذى يتنعم شعبها بوسائل نقل عصرية مكيفة من ميترو كل دقيقتين, ترامواي كل ثلاث دقائق, تيلفريك فى كل لحظة, حافلات etusa لم يتعدى عمرها السنتين كل دقيقة نحو كل الاتجاهات.
الناس وصلت للتذكرة والبطاقة الموحدة فى استعمال كل وسائل النقل المتوفرة فى العاصمة وانتم تنتظرون حافلات لمدة ساعة على الاقل.

اين انتم من 2018 ?
5 - ولد الرباط الجمعة 03 غشت 2018 - 07:18
موضوع النقل بالعاصمة ..... اصبح من المواضيع المهمة وذلك يطرح مشكل المسؤولين عن النقل وعن المجلس البلدي لمدينة الرباط...هل هم مطلعون على المعانات التى يعانونها سكان الرباط وسلا وتمارة....؟ ام انهم بسياراتهم الفارهة غير مبالين وكيف لايوفرون حلول آنية ..؟ وكيف لعاصمة بعدد سكاني قليل لايمكن توفير لهم نقل جيد ومتاح..هذا يطرح مشكل اللتسير .وتدبير المدينة.
6 - mohammed الجمعة 03 غشت 2018 - 07:44
Il est vraiment regrettable de voir notre pays reculer de la sorte. Les moyens de transport sont dans un etat lamentable. Les conducteurs une horde de voyous qui ne respectent personne et se permettent de recourir a des comportements vils pour exciter les voyageurs et causer expres des retards et passer aux arrets sans s arreter. Ou sont les responsables pour recruter de telles racailles de gens. Ils y a des jeunes lettres qui ve"ulent travailler conscients de servir autrui avec tact et discipline.
7 - ملاحظ الجمعة 03 غشت 2018 - 10:07
يحز في قلبي وانا امر بشارع محمد6(طريق زعير) طوابير النساء والرجال وهم ينتظرون الحافلة الرابطة بين الرباط وعين عودة خاصة قبل الغروب وذلك كل يوم بدون استثناء.ناهيك عن التحرش الذي تلقاه النساء مدة الانتظار التي تتعدى الساعة.وفي كثير من الاوقات لا تتوقف الحافلة من كثرة الزدحام. انني استحيي ان اسمي ثابوت الموت هذا بالحافلة نظرا للحالة التي توجد عليها وهي كله متهرية من الظاهر اما الداخل فالله اعلم به.يا حسرة في العاصمة الرباط"مدينة الانوار"؟؟؟؟؟؟.وبشارع جل المسؤولين و سفراء الدول تقطنه.
8 - اسامة سلاوي في ايطاليا الجمعة 03 غشت 2018 - 10:09
كل شيء جميل في المغرب....ازمات النقل الشغل الصحة العدل التمدرس....الخ اصبح المغرب كالرجل الشيخ العجوز....الله يدير تأويل خير قبل وقوع شي واقعة فقد بلغ السل الزبى
9 - mre الجمعة 03 غشت 2018 - 10:11
الرباط مدينة الانوار و تنظيم كأس العالم و مطار محمد الخامس أحسن مطار في إفريقيا و التيجيفي و خوردة قطارات الخليع و نصف المغرب غير نافع لا يوجد إلا على الخريطة. اللهم لا تفضحنا بين يديك و لا بين عبادك.
10 - Haji الجمعة 03 غشت 2018 - 10:23
كيقتلوني بكلمة "مواصفات عالمية " راه كان عندنا الطوبيس الأخضر بمواصفات مغربية وكنا مرتاحين في النقل الحضري
يجب التركيز على العقليات والأخلاق
11 - طه الجمعة 03 غشت 2018 - 10:24
والله حتى حشومة عليكم ،النقل في الرباط كارثة .قاليك العاصمة .أنا دائما معطل على خدمتي بسبب هاد النقل ،طاكسيات عامرين أوكايديرو طراجي ليمسلكهوم هوما فقط، كون غير خلاو الشركات المنافسة ليكانت أحسن.
لأن شركة وحدة غير كافية البتة ،خاص كل مدينة شركتين أو أكثر،حيت عندنا الرباط ،سلا،تمارة،عين عتيق،عين عودة. بزاف على شركتين إغطيوا هاد المسافة كاملة و هاد النسمة كاملة.
12 - امال الجمعة 03 غشت 2018 - 10:30
المشكيل حتى هادوك الحافلات الي كايتسناهم المواطن ما يمكنش نقولو عليهم حافلات كاتحتارم المواطن المغربي واش كاين حافلة بدون كراسي و كلها مذكذكة بحال الا جايبينها من لافيراي في حين من الي كاتكون شي مناسبة و كايجي شي وفد كايقرو ليه انظف ما كاين و ماننساوش نذكرو بهاذ المناسبة انعدام الامن داخل الحافلة وحتى من السائقين كايوليو يهددو الركاب كل ما كان شي مشكيل بالي غادي يوقفو و يخليوهم و هاذا عشناه شحال من مرة و كاينفذو التهديد على اساس كاين عطب بالحاقلة
13 - Abou Adnane الجمعة 03 غشت 2018 - 10:45
في العنوان نجد العشرات من الركاب بل الأصح ان نقول الآلاف من الركاب ورغم ذلك تصر الدولة على تجاهل هذا الملف لأنه و بكل بساطة المواطن مجرد صوت للوصول الى المناصب فلو كانوا يركبون الحافلات مثل اسيادهم في الدول التي تحترم مواطنيها لأحسوا بما يعانونه ( كلشي فابور على ظهر الشعب هو شغلو لبغا يموت ايموت )
14 - Alhambra1975 الجمعة 03 غشت 2018 - 10:47
Quelle tristesse et quelle honte pour une ville impériale qui de surcroit est la capitale du Royaume.
J'ai comparé avec Alger , la capitale de notre voisin de l'Est, j'ai eu le coeur brisé. Je suis allé sur internet voir les moyens dont dispose l'ETUSA , entreprise de transport urbain et Sub-urbain d'Alger. C'est incroyable: des Bus MERCEDES dernier cri, climatisés et avec Wifi. Je ne vous parle même pas de leur reseau de tramway et de l'un des plus beaux metro du monde, le metro d'Alger, le télépherique , le train etc.. meme le nouvel et magnifique Aéroport d'Alger est directement connecté au Metro, au train et à l''ETUSA. Dire que nous passons notre temps à les denigrer...
15 - fati الجمعة 03 غشت 2018 - 10:51
تسناي تسناي تسناي حتى تموتي هاهو جا على سلامتنا الزحام صبري سراق الزيت صبري الخنز صبري المطور سخن رويدة تفركعت هبطو تسناو خرشاشة اخرى موتي ولا تفركعي شكون حاس بك
16 - عبد السميع الجمعة 03 غشت 2018 - 10:53
المشكل ذو شقين
1- المواطن كان يخرب حافلات (سطاريو) لما كانت جديدة. و كان الزبناء يتقاطرون عليها ساعة الذروة و لا يعطون لانفسهم كرامة الادمي . اذا امتلات حافلة لا يركب الزبون بل يتركها تذهب و سيرغم هذا السلوك الشركة زيادة الحافلات .
2 المسؤولون الكبار ليس من مصلحتهم النقل العمومي. فهم بهذه الحافلات يرغمون المواطن على اقتناء - سيارة- و انتم تعرفون من يمتلك رخص استراد و بيع هذه السيارات.
17 - المغرب المغربي الجمعة 03 غشت 2018 - 11:07
معلق رقم 1 هل تعرف أين توجد سي طيبي انها قريبة من قنيطرة وهي تحتسب على سلا... وهل عاصمة الجزائر الجزائر ليست غنية؟
مشكل التنقل ليس بسبب سائقي الحافلات بل بسبب سوء التربية فمعضم الحافلات تجد نصف يركب بدون تذكرة والأغلبية قاصرين..
18 - mo7 الجمعة 03 غشت 2018 - 11:13
لم يتم جمع ما انفقو من اجل الترامواي هده سياسة لياخد ترام شعبية ويسترجعو ما انفقو
19 - أحب الرباط-,سلا الجمعة 03 غشت 2018 - 11:17
أتمنى من المسؤولين توسيع شبكة الترامواي وتعميم الممرات الخاصة بالدراجات، وأتمنى من الأفراد استعمال الدراجات . كما أتمنى تشجير جوانب الشوارع لتشجيع المواطنين على المشي وذلك لتقليص الحاجة إلى وسائل النقل الملوثة . وشكرا .تحية لسكان مدينتي
20 - مواطن الجمعة 03 غشت 2018 - 11:35
أظن أن الوقت قد حان لكي تشرع السلطات في تفعيل المشروع الملكي الطموح الذي يقضي بدمج مدن الرباط وسلا وتمارة وجعلهم مدينة واحدة. من غير المعقول أن تبقى المدن الثلاثة متفرقة إداريا رغم التحامها ترابيا. منذ زمن وانا اتمنى أن اتنقل من مدينة إلى أخرى على متن طاكسي صغير. انا اقطن بالرباط واشتغل بتمارة ووسيلة النقل الوحيدة التي يمكنها نقلي إلى عملي أو منزلي هي الحافلة أو طاكسي كبير، التي بدورها غير متوفرة بالبتة.
21 - باحث عن الحقيقة الجمعة 03 غشت 2018 - 13:00
والله هاد لبلاد ل كانت منها الكاينة حيت الشعب مازال كيموت غي مع حافلة للنقل باش يوصل لدارو والحكومة فواد آخر ماهياش معانا والحصلة غي مع شيفور ديال الحافلة مطوف الامة كلها ولا اخد قادر يوقف عند حدو
اللهم ان هذا منكر في بلد يدعي فيه قادته انه بلد المحاسبة وحقوق الانسان
22 - محمد الجمعة 03 غشت 2018 - 13:30
حتى دوزات الدولة صفقة مع شركة إسبانية لنقل سكان الرباط سلا عاد ارجعتو تتحدثون عن معاناة المواطنين, فين كنتوا من اشحال هادي ؟
23 - المواطن الحكيم الجمعة 03 غشت 2018 - 14:15
الرباط عاصمة المملكة المغربية وهي رمز للسيادة ، ومن المفروض أن تكون متطورة ومتقدمة ببناياتها ورجالاتها وحافلاتها على كل المدن، إلا أنه للأسف الشديد ما نراه شيء آخر.
فحافلاتها في الحقيقة لا تصلح حتى لنقل الدواب وليس البشر، ألهذا الحق تصل كرامة المواطن بالرباط، الركوب في خردة في خردة ، والله يا للعجب خردة؛
أين المسؤولين عن التدبير المفوض ، أين المسؤولين عن تدبير الشأن المحلي أين الحكامة في التدبير ، وأين حقوق الانسان وأين المساواة وأين اصحاب الضمائر الحية أين......؛
هل بوسع والي الجهة ورئيس الجماعة ورئيس المقاطعة أن يمتطي هو أو أحد أفراد اسرته هذه الكارثة، هذه كراريس الموت وليست بحافلات المرور.
هل بالامكان السكوت على هذه المصيبة التي تسيئ إلى العاصمة الادارية التي تعج بالوزراء والبرلمانيين و السفراء وغيرهم؛
والله هذا منكر، والله عار ، وتذكروا أنكم مسؤولون وستحاسبون على ما تفعلون في حق المواطن.
ولا حول ولا قوة إلا بالله.
24 - منير المحمدي الجمعة 03 غشت 2018 - 14:24
حافلات لاتصلح حتى لنقل البهائم والبضائع ولازال الناس يزدحمون على ركوبها ومستعدون لذلك وحتى لأداذدء سعر تذاكرها هذا دليل على غباء الشعب وإستمرار تخلفه ومستواه الرديء في تقدير الأشياء وتقييمها
25 - أيمن الرباطي الجمعة 03 غشت 2018 - 16:07
السلام عليكم
معقولة من لي المسؤولين عندهم سيارات الدولة والبنزين والساءق الكل بالمجان علاش غاديين يفكروا فالمواطن البسيط لتيركب فالطوبيس ومع الخطافة .
26 - المسلم بن دبي الجمعة 03 غشت 2018 - 16:57
كل شيء مطلوب من الدولة؟والناس ماذا عليها ان تفعل؟فقط الاكل والصلاة وانجاب الاطفال؟إذا لم يبادر المواطن من تلقاء نفسه بالتفكير بمستقبل اولاده وكيفية تأمين التعلم والمعرفة والطبابة والماكل الجيد والمسكن اللائق والحياة الكريمة فلماذا يستمر في الانجاب بكثرة؟حتى لو قالت الاية الكريمة وإنما زينة الدنيا المال والبنون,فعلى الجميع ان يعرف المعننى الاكيد وهو ارتباط الانجاب الكثير بالمال فليس عليكم في هذه الايام الانجاب ثم تتسكعون على الابواب في الداخل والخارج وتهلكون الدولة بمطالبكم فكفوا عن تحميل الدولة التي لها امكانيات محدودة عن ضرورة ان تقدم لكم كل شيء
27 - فاطمة الجمعة 03 غشت 2018 - 17:30
والو ماكاين ما يعجب فهاد البلاد. باش غادي نبداو. بالحافلات. بالمدارس بالمستشفيات.....بسلوك الناس؟؟؟ والو ما كاين والو. انا نحمد ربي كل يوم اني خرجت من هاد البلاد. عشت طفولة كارتية مع الطوبيس فالقنيطرة خاصة كنا ساكنين في بئر الرامي و هو معزول. كنا نهارنا كلو غير جري ورا الطوبيس ما كانرجعو للدار حتى التمنية ديال الليل و قرينا بكري. اولا وصلنا معطلين فالصباح ماكاينش الرحمة من المدرسة كيندموك...كنت كنحلم نرجع للوطن ساعاتي الى عيت من الغربة نمشي لقطر و لا دبي و نسا هاد بلاد الشفارة و القوالب. داو لي راجلي خمسمية مليون في الدار البيضاء منها تلاتين مليون سرقها ابن عم وزير تما عشر سنين هادي. راجلي ولات عندو الحساسية من المغرب كان باغي يستتمر تما دابا التوبة. وا صيفطت غير كوفر ديال البورطابل شهر هادي ماكاين خبار. طمع فكوفر ديال تلفون لي ماكايتباعش اصلا في المغرب. واو كلو شفر و الطمع. كون نقدر كون نمحي اني تزاديت فهاد البلاد.
28 - الحمدي فؤاد الجمعة 03 غشت 2018 - 17:53
مادمتم تصدقون كذبة ان المغرب احسن بنية تحتية في افريقيا وانتم مازلتم تستعملون التريبرتور والحافلات المهترئة كيف تريدون من المسؤولين ان يلتفتو لكم؟؟؟انشري جريدتي المفضلة هسبريس
29 - عبدالهادي الجمعة 03 غشت 2018 - 21:31
الفوضى في النقل يجب على السلطات أن تتدخل لأن المغاربة شعب كموني هل هذا كان في القرن العشرين. ..!
30 - Redoine bouhou الجمعة 03 غشت 2018 - 23:30
الخير قادم ،كما في علمكم أنه في غضون الأسابيع القادمة سيشهد التاريخ الرباطي أحسن شركة للنقل العمومي بالمغرب و بالعالم شركة ALSA الرائدة في هذا المجال لا من حيث جودة الخدمات (احترام التوقيت و استعمال التكنلوجيا الحديثة....ناهيك عن احترامها لمعايير السلامة... كل هذا من أجل إرضاء الزبون الذي تعتبره جوهر رقيها و إزدهارها وتقدمها .أخوكم رضوان زبون شركة ألزا بأكادير.
31 - Abdou الجمعة 03 غشت 2018 - 23:48
التخلف على عدة اصعدة. المسؤولون ليسو في المستوى و الركاب متخلفون وعقليتهم تخريبية . الله يلطف بهذا البلد. على المسؤولين تجديد اسطول النقا باستمرار و صيانة كرامة المواطن ، و ابتكار طرق جديده لتسهيل عملية التنقل. و على المواطن الحفاظ على ممتلكات الدولة و اداء ثمن الخدمات التي تقدمها لهم الدولة. اليد الواحده لا تصفق و يد الله مع الجماعه.
32 - العاصمة السبت 04 غشت 2018 - 11:11
بكل صراحة نحن نساأل اين هي الجهوية، ومن المسؤول عن النقل في هذه المدينة.....وكيف يعقل أناس من سيدي طيبي بالقرب من قنيطرة يعملون بالرباط ؟ .....و ماالجدوى من مدن اوقيمات بالقرب من الرباط لالمتصاص السكني ...كاتمارة وتمسنا ...وسلا .وووو التي لا تتوفر فيها اذنى التجهيزات
33 - باحماد السبت 04 غشت 2018 - 15:16
الهضرة كثيرة والسكات احسن....عافاكم واش لي عندو رءيس حكومة تليكيدي بحال ديالنا ماعليه غير بالصبر ويتسنى شي خطاب ملكي
34 - مومني الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:09
يضن الناس ان ستاريو تقصر وانا ارى عكس ذالك لنرا هل سيقررون اداء ثمن التذكرة حيث السواد الاعضم لا يقدم على ذالك انضروا الى طنجة ومراكش وخريبكة اصلحوا انفسكم اولا ثم اطلبوا التغيير
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.