24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. من يعلم أكثر، يشقى أكثر! (5.00)

  2. معاقبة رجل وامرأة بـ24 جلدة في إندونيسيا (5.00)

  3. بوريطة: العلاقات المغربية الموريتانية لا ترقى إلى طموحات الملك (5.00)

  4. الفشل في إيجاد مشترين يلقي بمصفاة "سامير" أمام الباب المسدود (5.00)

  5. ترامب: بوش ارتكب أسوأ خطأ في تاريخ أمريكا (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "مساكن الدولة" تُخرج وقفة احتجاج في "بئر كندوز"

"مساكن الدولة" تُخرج وقفة احتجاج في "بئر كندوز"

"مساكن الدولة" تُخرج وقفة احتجاج في "بئر كندوز"

خرجت عائلات بالجماعة الترابية "بئركندوز"، في النفوذ الترابي لعمالة إقليم أوسرد، في وقفة احتجاجية من أجل التنديد بحرمانها من الاستفادة من "مساكن للدولة"، واستنكار تدخل السلطات الإقليمية لـ"منع استفادتها من تعويضات الإنعاش خلال الشهر الجاري، بسبب سلسلة الاحتجاجات التي خاضتها".

بيان تُلي خلال الوقفة الاحتجاجيةحمّل المسؤولية لرئيس المجلس الجماعي لـ"بئر كندوز" في ما وصلت إليه أوضاع الساكنة المحرومة من السكن الاجتماعي، موردا أنه "في إطار العمل الاجتماعي وتحسين ظروف عيش الساكنة، تفضلت الدولة ببناء وحدات سكنية لمنحها للساكنةحتى يتسنى لها العيش في ظروف ملائمة، واستجابة للتوجيهات الملكية السامية القاضية بإيلاء العناية للمجال الاجتماعي والإنصات للساكنة، إلا أنه عكسا لهذا التوجّه، ارتأى رئيس المجلس الجماعي السير عكس التيار بمحاولة حرمان الساكنة من هذه الحقوق التي فرضتها الدولة، مما يُلحق الضرر بالساكنة، ويمس بسيادة الوطن".

الراضي لابارس، أحد المحتجّين، قالفي تصريح لهسبريس:"الساكنة المتضررة دخلت في اعتصام مفتوح منذ الثالث من شهر يوليوز المنصرم، وأجرت حوارا مع رئيس المجلس الإقليمي ورئيس الجماعة الترابية، وبعد مهلة لمدة 15 يوما، تملص المسؤولان من وعودهما، لنتفاجأ ببيان تنديدي من الجماعة التي اعتبرت الساكنة وافدة".

وأضاف المتحدث أن "الساكنة تعاني أوضاعا اجتماعية صعبة، ولم تتمكن من تلبية طلبها في الاستفادة من مساكن الدولة"، وأوضح أن "السلطات الإقليمية أقدمت على منع المحتجين من حضور حفل الإنصات للخطاب الملكي يوم عيد العرش، فضلا عن سحب بطائق الإنعاش منهمانتقاما منهم على تصعيد احتجاجاتهم"، مؤكدا "أننا مستمرون في الاعتصام المفتوح إلى حين تحقيق مطالبنا".

وكان بيان صادر عن الجماعة الترابية بئر كندوز، تتوفر عليه هسبريس، قد اعتبر أن "الوقفات الاحتجاجية التي يقوم بها بعض الوافدين على الجماعة باسم ساكنة الجماعة، والمراد منها زرع الفوضى والبلبلةوالتشويه على مستوى جماعة بئر كندوز، تعلن استنكارها لمثل هذه الوقفات التي تسيء لصورة الجماعة وساكنتها المعروفة بسلمها وتسامحها ووسطيتها عند القاصي والداني".

وحمّل بيان الجماعة الترابية بئر كندوز المسؤولية "في أي عمل تخريبي أو انفلات أمني وكل ما من شأنه أن يمس سلامتنا وسلامة ممتلكاتنا وسلامة المرافق العموميةإلى المحتجين فردا فردا، ومن يقودهم خاصة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - موروكي بالمكتاب الجمعة 03 غشت 2018 - 02:18
انا كنشوف اننا نبقاو نستخدمو كلمة مغربي لتعبير عن الحالة النفسية يعني من يسولك شي حد مالك اخويا ياك لباس غادي تقولو لا والو غير مغربي شوية والسلام..
2 - محمد امزدوغ/ايفني الجمعة 03 غشت 2018 - 10:14
خدم يالتاعس على الناعس، أكثر من 2000 درهم لكل بطاقة، و كاين الأسرة اللي عندها 4 و 5 ديال الكرطيات،و المعيشة تقريبا فابور، و من الفوق الديار حتى هما فابور.
آوا عيش انتا بالوطنية و قول عاااااش.
انشري يا هسبريس يا الشمعة وسط الظلام
3 - عابر سبيل مسفيوي الجمعة 03 غشت 2018 - 12:29
ويمس بسيادة الوطن ...جملة ذكرت في آخر البيان توضح المنهجية التي يتبعها أغلبهم كوسيلة إبتزاز ضد مايعتبرونها ..البقرة الحلوب
4 - کریمة الادریسی السبت 04 غشت 2018 - 13:05
ليس من رأى كمن سمع!
ان من يعيش في مركز بير كندوز خليط من كل الجهات
قدموا من الدار البيضاء واسفي وقلعة السراغنة واكادير وطاطا ووارزازات والراشيدية وكلميم وطانطان وطرفاية والعيون والداخلةو........ دفع الفقر اغلبهم للعيش هنا من الاجل الاستفادة من السكن بالدرجة الأولى ،رغم ان هذا المركز يفتقر اغلب مقومات المرافق العمومية هناك كتواجدولو طبيب واحد. وقد استفاذت 50في المائة منهم منذ ثلاث سنوات تقريبا .وبقيت بعض الاسر لم تستفذ اضافة إلى وافدين فالسنوات الاخيرة اغلبهم ارامل ومطلقات في حين ان هنا 108 من المنازل مغلقة بدون سكان تملؤها فضلات القطط والكلاب ،في حين وصلت السومة الكراىية مابين 2000و2500درهم للشهر اضافة إلى غلاء الماء والكهرباء والمعيشة ونذرة الماء الصالح للشرب ،فلماذا هذا التماطل والاجحاف في حق المواطن الضعيف؟
5 - لرباس الراضي الاثنين 06 غشت 2018 - 19:23
اعلم عزيزي القارئ أن هذه المنطقة هي آخر نقطة يقطن بها المغاربة . وهو مركز فتي لاكن من الصعوبة ان يتحمل المواطن البسيط العيش فيه لانه يفتقر لجميع المتطلبات العمومية . مع العلم ان الميزانية السنوية من أغنا الاقاليم في المملكة ،السؤال ماهو سبب لا مبالات المسؤلين . الا ان الا ستفادة تمنح بالزبونية والمحسوبية.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.