24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | موقع سياحي بريطاني يعدد محاسن زيارة المملكة

موقع سياحي بريطاني يعدد محاسن زيارة المملكة

موقع سياحي بريطاني يعدد محاسن زيارة المملكة

وضع موقع "تايم آوت" السياحي البريطاني لائحة بـ"أحسن 13 أمرا يمكن القيام به في المغرب"، ووضع على رأس لائحته "زيارة جبال الأطلس".

وحسب الموقع الذي يتابعه شهريا أزيد من 217 قارئا عبر العالم، تعد جبال الأطلس "واحدة من أكثر السلاسل الجبلية إثارة"، فيمكن أن يجد فيها الزائرون الهدوء، والقرى الأمازيغية، والعصافير النادرة، مثل بومة الرأس الإفريقية، والهضاب الخضراء، إضافة إلى قمة جبل توبقال، أعلى قمة في شمال إفريقيا.

ويرى الموقع أنه ليست هناك إلا مدن قليلة أكثر غنى بالألوان من مدن المغرب، بمزيجها الغني بين "العربية والأمازيغية، والتأثير الثقافي الأوروبي المنعكس في المدن الزرقاء، وأسواقها التي تشبه متاهة، وقراها الجبلية البعيدة التي تنتشر في جبال الأطلس الملحمية".

ويقترح مقال الموقع على السياح مشاهدة الناس مع الاستمتاع بكأس منعنع، و"أخذ غفوة في رياض مزخرف بعد الامتلاء بطواجين ومقبلات تسيل اللعاب"، مضيفا أنه رغم كون مراكش "المدينة المهيمنة على أجندات المهاجرين"، إلا أن "الصويرة الأكثر هدوءا لا يجب تفويت زيارتها"، هي و"المدينة الفنية أصيلة التي تبدو جذابة في الصورة مثل الجوهرة الزرقاء شفشاون".

ووصف الموقع مدينة الصويرة بكونها مدينة ساحلية يشبه جمالُ بياضها وزرقتها بطاقة بريدية، تحيط بها جدران رملية، مستحضرا شهرة الصويرة بشاطئها الجامح، الذي استقر فيه "الهيبيون" بعد طردهم من إيبيزا في السبعينيات، إضافة إلى هدوئها، وكونها قبلة ممتازة للركمجة.

"الدباغين" بفاس جاءت بدورها في ترتيب موقع "تايم آوت"، بصفتها "مصنع جلد تقليديا كبيرا"، يمكن فيه "رؤية الجلد وهو يصنع ويُدبغ بطريقة تقليدية"، إضافة إلى كونه "مكانا ممتازا لشراء منتجات جلدية ذات جودة من الأحذية إلى الحقائب".

وكما هو معهود في جميع الدلائل السياحية ورد اسم "جامع الفنا بمراكش"، بوصفه "ساحة مفتوحة على الهواء الطلق، تبدأ فيه الحياة حقيقة في بداية المساء، فيتحول إلى مكان للعشاء ومركز رئيسي للمنشطين، من المتلاعبين بالثعابين إلى البهلوانات".

"شالة" الرباطية وردت بدورها في لائحة الموقع، لكون "أطلالها الرومانية المسورة مفتوحةً على السماء"، إضافة إلى شهرتها بـ"الآثار الرومانية وبقايا المسجد".

ووصف مقال "تايم آوت" البريطانية "مدينة شفشاون التاريخية" بأنها "تبدو وكأن أمطارا لونها أزرق هطلت عليها"، مضيفا أنه "يوجد في وسطها إحساس أوروبي، بمطاعم ومقاهٍ مفتوحة على الهواء الطلق".

زخرفة كهوف مغارة هرقل وجدت لها مكانا في المقال الذي وصفها بـ"المادة الأسطورية"، إذ "يزعم أن هرقل مكث فيها خلال قيامه بأعماله"، مضيفا أنه "في وقت الغروب يصبح المكان قائما بذاته: بفتحة كهوفه التي على شكل قارة إفريقيا، وهو ما يتيح أخذ صور ظلية حقيقية".

واستعرض موقع "تايم آوت" أيضا أسماء مجموعة من المقاهي والمنتجعات السياحية التي نصح بزيارتها خلال زيارة المغرب.

*صحفي متدرب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - ht.brahim الأحد 05 غشت 2018 - 11:21
العالم كله جميل بجليده وصحاريه وجباله وغاباته وبحاره الخ لكن سلوك الإنسان إما يظهر الجمال أو يخفيه
2 - L.M الأحد 05 غشت 2018 - 12:08
والله لن يقض مضجع السياح إلا قلة النظافة وانعدام الأمن وانتشار السعاية والنصب والنشل غير ذلك وجب الإهتمام بترميم المآثر وحراستها ونظافتها وتوعية الشعب والضرب من حديد على المجرمين وقطاع الطرق.
3 - المجيب الأحد 05 غشت 2018 - 12:52
" I see trees of green, and roses too♧ I see them bloom for me and you♧ And I think to myself, what a wonderful world♧ I see skies of blue, and clouds of white♧ The bright blessed day, the dark sacred night♧ And I think to myself; what a wonderful world !!"
4 - عبدالله. الأحد 05 غشت 2018 - 13:09
السلام عليكم
كنحشم منين كنكون غادي مع السياح في جولات في المدينة العتيقة بفاس بصفتي عبد ضعيف اعمل في مجال السياحة وانا كنشوف الازبال المتناثرة في الازقة وكنحشم منين كنشوف ناس لاحول لهم ولا قوة يمدون يدهم للبراني سعيا في كسب دريهمات (بعضهم يقول شري ليا خبزة ) كنحشم منين كنشوف النشالين كنحشم منين كنشوف المضايقين للسياح؛ كنحشم...
5 - المجيب الأحد 05 غشت 2018 - 13:47
كل محترفي الحروب يعدون العدة وينظمون أنفسهم لخوض المعارك بجاهزية وكفاءة. ونلاحظ عندنا أن جيشا عرمرم ومخضرم أخذ على عاتقه مهاجمة كل الجبهات السياحية؛ فهناك سرايا النصابين، وميليشيات النشل، وكتائب المتسولين، وفيالق نشر النفايات في الشوارع والأزقة والساحات، وما خفي كان أعظم.
6 - Agadiri الأحد 05 غشت 2018 - 14:35
(وحسب الموقع الذي يتابعه شهريا أزيد من 217 قارئا عبر العالم) موت ديال الضحك. العالم فيه اكثر من 180 دولة. يعني قارئ واحد فكل دولة.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.