24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. حقوقيون يطالبون بإعادة التحديد الغابوي أمام "جوْر الرعاة" بسوس (5.00)

  2. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  3. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  4. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  5. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | شوارع وأحياء "مدينة الزهور" تغرق في النفايات

شوارع وأحياء "مدينة الزهور" تغرق في النفايات

شوارع وأحياء "مدينة الزهور" تغرق في النفايات

تعيش مدينة المحمدية منذ أشهر على وقع انتشار واضح للنفايات بكل الشوارع والأحياء، ما بات يقض مضجع الساكنة.

وعبر عدد من سكان المدينة، المشتهرة بلقب "مدينة الزهور"، عن امتعاضهم من انتشار الأزبال في الشوارع، في وقت تعجز الشركة المفوض لها تدبير القطاع عن الحد من ذلك.

وفي وقت تتحول المدينة إلى وجهة للمصطافين وأبناء الجالية، أضحت كل شوارعها تعيش على وقع روائح كريهة تنبعث من الحاويات المهترئة وتزايد النفايات.

ورغم تأكيد مصادر من داخل شركة "سيطا البيضاء"، المفوض لها تدبير القطاع بالمحمدية، على وضع ما يزيد عن 400 حاوية جديدة، إلا أن الوضع لازال على ما هو عليه.

ويتجه المجلس الجماعي لمدينة المحمدية، حسب مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية، إلى تمديد العقد مع شركة "سيطا"؛ وذلك بعد الفشل في إخراج دفتر تحملات جديد.

وأكدت مصادر هسبريس أن اللجنة التي تم تشكيلها من طرف المجلس بعد فشل تمرير مشروع دفتر التحملات لم تضع بعد مسودة المشروع على أنظار مكتب الرئيس، ما يعني أن الصفقة قد تتأخر أكثر، وبالتالي التمديد للشركة الحالية.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن اختلاف مصالح المنتخبين وتضاربها يجعل الشركة المذكورة مستمرة، خاصة أن بعضهم يدفع في هذا الاتجاه.

وحمل المستشار الجماعي عبد المنعم البيدوري رئيس المجلس مسؤولية التأخر، الذي "سينعكس على مصالح المدينة؛ وسيتسبب لا محالة في شهور أخرى من الخدمة السيئة وتراكم الأزبال".

ودعا المستشار الجماعي، في رسالة اطلعت عليها الجريدة، رئيس المجلس إلى مراسلة اللجنة التي تم تكوينها عقب فشل تمرير دفتر التحملات في الدورة السابقة، "لموافاتكم بمشروع دفتر التحملات والدعوة العاجلة إلى دورة استثنائية لهذا الخصوص".

وكان أعضاء المجلس الجماعي رفضوا دفتر التحملات الذي أعدته الجماعة، معتبرين أنه لا يساير طموحات الساكنة، ولن يمكن من القضاء على النفايات التي تشهدها مختلف الأحياء.

واعتبر أعضاء المجلس الجماعي، في دورة ماي، أن مسودة دفتر التحملات التي تم عرضها سترهن المدينة لمدة سبع سنوات مع إحدى الشركات، غير أنها لا تلبي حاجيات الجماعة.

وتشهد المدينة في الآونة الأخيرة انتشارا واضحا للنفايات في مختلف الشوارع والأحياء، إلى جانب تخلي نائب الرئيس المفوض له القطاع عن مواكبته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - mouktadi abderrazak السبت 04 غشت 2018 - 11:45
إن روح المواطنة والغيرة على هذا الوطن والجري وراء المصالح الخاصة للمنتخبين كل من موقعه وعدم المحاسبة الحقيقية والمتابعة القانونية لكل من ثبت في حقه تقصير او هدر للمال العام واحتكار السلطة وتعطيل المشاريع اقول واكرر اننا سنبقى ندور في حلقة فارغة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها . أما المواطن فإنه يتحمل المسؤولية الكبرى في هذه الازبال قبل الشركات المخول لها جمع النفايات .ولا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .صدق الله العظيم .
2 - Hassan Sima السبت 04 غشت 2018 - 12:04
لمن إنتقدني في تعليقات مشابهـة لهـذا المقال من المسؤول بالدرجة الأولى المواطن الذي يدفع ضريبة الأزبال أم الشرگة المگلفة والتي غالبا ما تحصل على الصفقة بإمتياز أم الدولة التي لا تحدد المسؤوليات
3 - adorno السبت 04 غشت 2018 - 12:11
كان لمؤسسة سامير دور فعال في الحفاظ على نظافة و رونق هذه المدينة لما كانت مسيرة من طرف احد الأحزاب الوطنية.
4 - دزيري مزوج مروكية السبت 04 غشت 2018 - 12:14
كنت نقرا تسيير وإقتصاد في الطليان وتعرفت على مروكية من المحمدية "صلب الموضوع" وتطورت العلاقة بيناتنا وتزوجنا.....عندنا درك تقريبا عامين زواج وبنت في عمرها خمس شهور ، وخدامين في زوج وساكنين ومستورين والحمد لله ، قبل شهور مشينا للدزاير وكانت الأمور عادية لامشاكل لا عياط لا حتى حاجة ، ولكن المشكل لقيناه كي رحت معاها لدار والديها في المحمدية ! ، الأوساخ السيركيلاصيون ، تجي تسطاسيوني الطوموبيل يجي العساس يجري من بعيد ! تسمع غير كلام العيب في الطريق يالطيف و ألطف ! أنا مرتي منحرمهاش من بلادها و والديها وفاميلتها ولكن نفكر المرة الجاية نعملو الفاكونس تاعنا في اسبانيا و لا حتى في تركيا !
5 - Hassan Sima السبت 04 غشت 2018 - 12:30
إلى المعلق الأول الصورة غني عن التعريف من الذي وجب أن يغير تصرفاته المواطن أم الشرگة أم من
6 - adil السبت 04 غشت 2018 - 12:32
ليس لصحة المواطن وإنما من أجل تنظيم المونديال (2030 ولا 2034 .....)يجب تنظيف الشوارع
ملي جات لجنة المراقبة لملف المغرب كل شي كان نقي ايوا بقاو ترشحو المهم الترشح
ha ha ha
7 - mouktadi abderrazak السبت 04 غشت 2018 - 12:33
اعتذر عن التعليق الاول واقول ان روح المواطنة والغيرة على هذا الوطن هم السبب الاول الذي يجب ان يتحلى به كل فرد من موقعه لمحاربة رمي النفايات بالشوارع وبداخل الازقة وإننا نتحمل المسؤولية بالدرجة الاولى .وكذلك المنتخبون والشركات المخول لهم جمع النفايات . ان الشعب الذي استطاع أن يقوم بحملة المقاطعة والصمود قادر على ان يخلق الحدث بمحاربة الازبال. عذرا هسبريس.
8 - momo السبت 04 غشت 2018 - 12:41
للتصحيح فقط، الصورة من مدينة الناضور، الغارقة فالأزبال منذ سنوات ولا نرى مقال مكتوب ولا مسموع، السكان في سبات عميق والمسؤولين في خبر كان. المهم لكي الله يا مدينة الناضور
9 - Haji de Nantes السبت 04 غشت 2018 - 13:13
رمي الأزبال مسؤولية المواطن بالدرجة الأولى ولعلكم شاهدتم فيديو 24h بالدار البيضاء والذي يوثق بالصورة لرمي الأزبال في الشارع العام رغم وجود سلة الأزبال بالقرب.
المغربي حتى لو وضعت له الحاويةبالقرب من منزله فسيطرح الكيس في الأرض المسألة مسألة وعي و تحضر لا شيء غير دلك
10 - I love amestrdam السبت 04 غشت 2018 - 13:17
المغرب من شماله إلى جنوبه هكذا!!!!! والسبب الرئيسي هم المواطنون منعدمي الضمير والذين ليس لهم حس بالمسؤولية وما أكثرهم لذلك لا يجب علينا محاسبة عمال النظافة أو الشركات المسؤولة.. أنتم المسؤول رقم واحد وأنتم سبب انتشار القمامة في كل مكان.
11 - عبرة السبت 04 غشت 2018 - 13:33
الكل سواسية من حيث ألا مبالات في النظافة البلدية مقصرة والشعب مقصر ولا حول ولا قوة إلا بالله.
12 - ندى السبت 04 غشت 2018 - 13:58
اجيوا تشوفوا مدينة فاس كي دايرة بالازبال وزايدينها بهداك المطرح ديال النفايات لي فطريق سيدي حرازم غير كيهب الشرقي كتجي هديك الراءحة النتنة التي تزكم انوفنا وخاصة الناس لي قراب للمركب اتمنى من الله ان يبعد المسؤولين هدا المطرح عن المدينة رآه كرهنا العيش بسبب هديك الرواءح التى تقض مضاجعنا نتمنى أيضا هسبريس ان تسلط الضوء على هدا الموضوع لكي يتحرك المسؤولون على الجهة
13 - Hassan Sima السبت 04 غشت 2018 - 14:02
عندما تتحمل الدولة مسؤولياتهـا وتوفر أماگن لرمي الأزبال وجمعهـا وتوعية الناس و گذالك بإشارات إرشاد وإيجاد حل للروائح الگريهـة التي تعطر الجو حينهـا نحاسب
14 - aladu السبت 04 غشت 2018 - 14:16
toujours c est la faute de l'autre..c est la même mentalité malade du marocain que je suis..allah ihdini
15 - حسن حسون السبت 04 غشت 2018 - 15:08
الى المعلق دزايري مزوج مروكية ، زوجتك مغربية و ليست مروكية او مراركية كما تسموننا مراركة .لا تغلط الناس يا اخي لقد زرت الجزائر و الحياة هناك اقسى و الشوارع بئيسة جدا و كلام العيب موجود عندكم و المقاهي الليلية حدت ولا حرج .لا داعي لتقدف بلدي لان حالكم ليس احسن منا .
16 - السكرتير السبت 04 غشت 2018 - 16:24
لم يسبق لي ان عرفت ان مدينة المحمدية ملقبة باسم مدينة الزهور لهذا لما قرات عنوان المقال ظننت انه يتكلم عن مدينة باريس او مال ميدي في بلجيكا او الحدائق المعلقة واذا به يتكلم عن مدينة البخور وليس اي بخور بل بخور مصفات البترول رائحته النتنة تزكم الانوف على بعد كلومترات من المحمدية هذا الذي سمّاها بمدينة الزهور لابد انه من لمداويخ مسحور او له مناخر عجل يخور يشم رائحة البترول يحسبها رائحة الزهور ، كان الاجدر به ان يلقبها بمدينة رائحة بخور البترول والصخور . قال ليك مدينة الزهور الله يرد بينا بيك .
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.