24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | تدهور تدبير النظافة يهدّد بقاء "إيكوميد" بالبيضاء

تدهور تدبير النظافة يهدّد بقاء "إيكوميد" بالبيضاء

تدهور تدبير النظافة يهدّد بقاء "إيكوميد" بالبيضاء

جدّد مجلس مدينة الدار البيضاء التأكيد على إخلال شركة "إيكوميد"، المكلفة بالتدبير المفوض لإنجاز واستغلال مطرح مراقب بالعاصمة الاقتصادية للمملكة وإعادة تأهيل المطرح الحالي بمديونة، ببنود العقد الذي يربطها بالمجلس، بعدما تدهورت الخدمات المقدمة من قبلها وبعد التأخير الحاصل في تحقيق العديد من الاستثمارات التي ينص عليها العقد.

وكانت المجلس الجماعي للدار البيضاء قد قدّم، خلال يونيو الماضي، شكوى إلى المحكمة الإدارية للدار البيضاء، التي أصدرت حكما يسمح للمجلس بتدبير مطرح النفايات بشكل مؤقت بدلا من شركة "إيكوميد" إلى أن يتم تسوية الوضعية بشكل نهائي خلال مدة شهرين بفسخ العقد بشكل ودي أو من طرف واحد.

وفي مقابل تأييد محكمة الاستئناف بالرباط للحكم الابتدائي ضد شركة النظافة المعنية بعد رفض طلب الإلغاء التي تقدمت به، سبق لمهمة مراقبة الإدارة المفوضة أجراها المجلس الأعلى للحسابات خلال سنة 2013 أن كشفت الاختلالات العديدة من حيث الاستثمارات، وكذا تحقيق الأهداف التي تم الاتفاق عليها خلال توقيع العقد، مشددة على أن ضرورة اتخاذ تدابير لإصلاح الوضع القائم؛ وهو ما لم تقم به الشركة المعنية.

وسجل تدبير النظافة في البيضاء، خصوصا خلال شهري مارس وأبريل من السنة الجارية، تدهورا غير مسبوق، لا سيما على مستوى مطرح النفايات "مديونة"؛ فقد اتسمت خدمات شركة "إيكوميد" بتباطؤ كبير، وهو ما يهدد بشكل كبير الاستمرارية التي يجب أن تتسم بها هذه الخدمة الأساسية، وما قد يكون له تداعيات على السير العادي لمدينة الدار البيضاء.

وفي هذا الصدد، أورد محمد حدادي، المكلف بقطاع النظافة في مجلس البيضاء، عدة اختلالات قامت بها شركة "إيكوميد" خلال الفترة التي كانت خلالها تقوم بتدبير مطرح النفايات مديونة، مؤكدا أنه لم يكن بمقدور المجلس الجماعي لمدينة الدار البيضاء السماح للشركة المندوبة بمواصلة عملها بتلك الكيفية، حيث إن "إيكوميد" لم تقم بإنشاء مطرح النفايات بالبقعة الأرضية الجديدة.

وسجل نائب رئيس المجلس الجماعي للدار البيضاء أن المطالب المالية للشركة بلغت مستوى غير مسبوق، حيث تطالب "إيكوميد" بتعويضها عن الأرباح التي كانت ستحققها خلال الـ15 سنة المقبلة، متهما إياها بعدم احترام الجانب التعاقدي الذي كان يجمع الطرفين، وكان ينص على وضع حد لمشكل "الهبّاشة" المتجولين.

وقام المجلس الجماعي، في خطوة أولى، بوضع إشعار رسمي لممثل الشركة المندوبة يوم 20 أبريل 2018، يليه إشعار ثان يوم 3 ماي 2018، للتفاعل واتخاذ تدابير عاجلة لتصحيح الوضع واحترام البنود المتفق عليها، تحت طائلة فسخ العقد.

وتشير المعطيات المتوفرة إلى أن الشركة لم تتخذ أي إجراء لتصحيح الوضع الذي أصبح خطيرا للغاية؛ ما يفسر الحادث الذي وقع يوم 25 ماي 2018، حيث أدت أشغال شركة "إيكوميد" إلى تدفق كمية كبيرة من سائل "ليكسيفيا" (عصير الأزبال) إلى خارج مطرح النفايات؛ ما أدى إلى تلوث البقع الأرضية المحيطة بالمطرح، حيث تركت شركة "إيكوميد" سائل "ليكسيفيا" يتدفق خلال 10 سنوات كاملة دون سبب واضح.

جدير بالذكر أنه تم تبليغ الشركة بملاحظات مكتب الدراسات فيما يخص تجهيز مساحة 7 هكتارات مخصصة لطرح وطمر النفايات لمدة سنة أو سنتين، إذ لم تلتزم الشركة باحترام بنود الاتفاقيات، ولم تجهز تقنيا للمرحلة الانتقائية؛ وهو ما أدى إلى تدهور حالة المطرح القديم، الذي كان يجب غلقه في سنة 2017.

وكان مجلس مدينة الدار البيضاء قد أبرم، خلال سنة 2008، عقد تفويض مع شركة "إيكوميد" قصد تدبير مطرح النفايات الخاص بالمدينة لمدة 24 سنة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - مواطنة الجمعة 03 غشت 2018 - 18:30
قطلع النظافة بالبيضاء أقل ضررا من من جهة الرباط سلا .بالضبط صخيرات تمارة ..هل نفس الشركة هي المكلفة بنفس المدينتين.. ؟اوساخ متراكمة وأزبال واكياس مملوءة عن آخرها مع انتشار الذباب والروا ئح الكريهة مع الاسف.شكرا هسبريس
2 - Yassine السبت 04 غشت 2018 - 00:09
il faut poursuivre cette société pour cette catastrophe écologique, ils sont en train de polluer notre eau souterraine avec leur incompetence
3 - Said السبت 04 غشت 2018 - 10:54
ساكنة بوسكورة تجد نفسها أمام كارثة بيئيها كل صباح .. المرجو التدخل لايجاد حل يناسب تطلعاتنا
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.