24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

  2. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

  3. عشرات المتطرفين يقتحمون باحات المسجد الأقصى (5.00)

  4. صعوبات التعلم لدى تلاميذ تثقل كاهل أسرهم بأعباء نفسية ومادية (5.00)

  5. درك السوالم يفكّ لغز مقتل "كسّال" نواحي برشيد (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | أزمة النقل تتحول إلى معاناة يومية بين سلا الجديدة والرباط

أزمة النقل تتحول إلى معاناة يومية بين سلا الجديدة والرباط

أزمة النقل تتحول إلى معاناة يومية بين سلا الجديدة والرباط

يشتكي عدد من قاطني مدينة سلا الجديدة صعوبةَ التنقل إلى الرباط وأحياء أكدال والتقدم في ساعات الذروة، خصوصا في الفترة المتراوحة بين السابعة والثامنة والنصف صباحا. وبينما يلقي بعض مستعملي سيارات الأجرة الكبيرة اللائمةَ على سائقي ومسؤولي سيارات الأجرة، يُحمل سائقو الطاكسيات المسؤوليةَ لقلة الرخص، وارتفاع سعر البنزين، ووُعورة الطرقات، وبعض المشاكل الإدارية.

أسباب متعددة

يرجع المشكل حسب حسن، سائق سيارة أجرة كبيرة بسلا الجديدة، إلى رغبة الناس كل صباح عملٍ "في أن يركبوا في وقت واحد". ويضيف أن السيارات تمتلئ من طابور الناس الذي يكون فيه مائة شخص أو ثمانون شخصا، ليأتي ثمانون آخرون".

مشكل التنقل، حسب حسن، لا يوجد فقط في أكدال، "بل أيضا في الرباط، والقامرة، والسويسي، وماريفي"، ومرده، كما يقول، أن سائق الطاكسي "إذا وضع الناس في مقرات عملهم لن يستطيع الرجوع فارغا، لذا يجب أن يقف في المحطة الثانية من أجل ملء الأماكن الشاغرة قبل الرجوع".

ومن أسباب "أزمة النقل بين سلا الجديدة وأكدال" حسب السائق ذاته، الزيادة في سعر الوقود، وقلة "الكريمات"، التي يترتب عنها وجود "سيارات أجرة يتناوب على الاشتغال بها أربعة أشخاص".

فيما صرح علي ستيتو، وسيط سيارات الأجرة الكبيرة بسلا الجديدة، بأن "السائقين المتوجهين إلى أكدال يواجهون مشكل الأضواء الحمراء عند عودتهم إلى سلا الجديدة، فلا يمكن أن يعودوا فارغين، مما يضطرهم إلى تغيير الاتجاه إلى السويسي والقامرة والرباط".

وأضاف "كورتيي" سلا الجديدة أن "المجهودات الكبيرة التي يقوم بها السائقون لإيصال الناس إلى مكان عملهم" لا تنفي وجود مشكل النقل؛ مشيرا إلى أن كل سيارات الأجرة تخرج في وقت الذروة إما إلى الرباط أو السويسي، "ومن الضروري أن ينتظر الناس".

وحمّل علي ستيتو المسؤولية الكبرى إلى الطريق، "لأنه لو كانت الطريق سريعة وواسعة، لما وجد السائق مشكلا في المدة التي سيستغرقها رجوعه إلى سلا الجديدة. بينما يضطر السائق الآن إلى الذهاب إلى القامرة، وباب شالة، ثم سلا المدينة، مرورا بالقرية، ليرجع فارغا إلى سلا الجديدة من أجل أن يحمل الناس إلى الرباط".

السائقون هم السبب

فيما يُحمّل لحسن، وهو شاب من مستعملي سيارات الأجرة الكبيرة، مسؤولية "المشاكل في الصباح الباكر وفي الليل"، وغياب وسائل النقل أو امتلائها لبعض سائقي سيارات الأجرة، فـ"هنا يوجد بعض السائقين الذين يريدون أن يذهبوا إلى المكان الذي يريدونه"، يقول حسن، مضيفا أن من بين الأسباب أيضا "جدَّةُ السيارات"، التي "تمنع بعض السائقين من سلك مسارات وعرة كمسار حي التقدم".

بدورها، ترى أم جهاد، وهي سيدة أربعينية تستعمل هي الأخرى سيارات الأجرة الكبيرة، أن الصعوبات تتركز في أوقات الذروة، الأمر الذي يتسبب في أن "ننتظر مدة قبل الانطلاق".

وحمدت أم جهاد الله على تجديد أسطول سيارات الأجرة، قبل أن تستدرك قائلة: "الله يهدي السائقين"، لأن "سياقة بعضهم، مع الأسف، تكون بسرعة، فنركَبُ ونحن نقرأ "اللطيف"".

بينما صرح طارق، وهو أيضا يستعمل سيارات الأجرة، أنه "عندما نكون في الرباط، ونريد أن نأتي إلى حي الرحمة أو السوبير أو حي أكدال، تكون سيارات الأجرة (الكبيرة) قليلة من العاشرة مساء فما فوق"، قبل أن يزيد موضحا: "عندما ننتهي من العمل متأخرين، لا نجد وسائل النقل كثيرا، مما يضطرني إلى أن أركب مع "خطاف" لأصل إلى منزلي وأولادي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - ملاحظ السبت 04 غشت 2018 - 11:53
ماذا لو نظمنا المونديال؟؟؟ أظن أن على الدولة استغلال هذه النقطة لتوفير فرصةالشغل للشباب. فهناك خصاص كبير في بعض المدن فيما يخص وسائل نقل الاشخاص كما هو الشأن حاليا بين مدينة أكادير وانزكان خاصة عندما يقترب المغرب فمن الصعب ايجاد طاكسي للتنقل.
2 - hicham السبت 04 غشت 2018 - 12:01
سلا الجديدة مدينة مهمشة و منسية من طرف المسؤولين. من الصعب جدا العيش فيها بدون سيارة خاصة. يوميا سكانها كيعيشو الأهانات و المذلات فالذهاب و الأياب. و المسؤولين هم السبب. ما كاين حتى طاكسي ولا كاليش ينقل الناس الكبار و المرضى وسط المدينة . الطرام يقدر يحل المشكل نسبيا ولكن خاص الناس يهدرو على روسهم.
3 - مغربي السبت 04 غشت 2018 - 12:02
هذا اكبر مثال على ان المؤسسات لا تهتم بالمواطن.
والخطير ان المسؤولين يمرون على هاته المظاهر ويمرون على حفرات الطريق ويشمون رائحة الازبال
ومع ذلك لا حياة لمن تنادي.
عندما يتعلق الامر بالصابو مثلا ترى فريقا كاملا لا يكد ولا يمل.
والاخطر ان المواطنين يؤدون او على استعداد للاداء اي النقل ماشي خدمة مجانية.
اعتقد ان الريع ( ريع الرخص ) هو المشكل الاساسي في المغرب.
صحاب الطكسيات دايرين السيبة
4 - المسيح الدجال السبت 04 غشت 2018 - 12:08
أفسحو المجال للمنافسة بتقنين تطبيقات النقل الذكي مثل اوبر و كريم لأنه هناك فعلا خصاص كبير جدا في وسائل النقل ناهيك عن المعاملة السيئة التي تصدر من سائقي الطاكسيات التقليدية
5 - كدب السبت 04 غشت 2018 - 12:09
أولا الطريق بين سلا الجديدة و اكدال جيد وقريبة وتمن مرتفع
6 - ANAS السبت 04 غشت 2018 - 12:10
و بعد التَّحري و الدراسة ..

و الدراسة و التَّحري ..

عرفنا ألغاز الحكايا ..

أنت السّبب ..

بكل الجرايم و المصايب و الشغب عند العرب أانت السبب ..!!

و لها السبب ..

و لأي سبب ..

و لكل سبب ..

باسم الحكومات الرشيدة..

و الزعامات العنيدة..

حكمت عليك المحكمة بالموت ..

و الليلة تنفيذ الحكم..

المرتشي يطلع براءة..

خاين بلاده براءة ..

مجوِّع ولاده براءة ..

و كل جواسيس العروبة تطلع الليلة براءة ..

براءة.. براءة..​
7 - Hassan السبت 04 غشت 2018 - 12:13
دولة متخلفة ما عندهاش الميترو في العاصمة الاقتصادية و الادارية!! الطاكسيات الكبرى و طوابير الانتظار صباح مساء من علامات التخلف.. الميترو هو الاستتمار الحقيقي ماشي الزواق ديال الtgv..
8 - RALEUR السبت 04 غشت 2018 - 12:19
أبلغ من العمر 67 سنة والحمد لله، لا أركب الباص إلا نادرا، ولن أقف في انتظاره حتى ـــ يطلع ليا السكر و الضغط ـــ لذي دراجة هوائية أتجول بها كل أحياء الدارالبيضاء وأقضي به أغراضي ولي فيها مٱرب أخرى٠ حينما أمر أمام الجموع الغفيرة وهي تنتظر حافلات النقل أرى في عيونهم حسرة وهم ينظرون الى هذا ـــ الشيباني ـــ على دراجته٠ وفرت من وقتي ومن جيبي وربحت صحتي والحمد لله٠ إشتروا الدراجات الهوائية إنها ضد الأمراض التي يسببها الطوبيس والطاكسي لحمر ولبيض٠
9 - Jamal Suède السبت 04 غشت 2018 - 12:27
في الوقت الذي نجد فيه كثرة المهرجانات تنمو على الصعيد المغربي كالفطريات ، في المقابل الشعب المقهور والمغلوب على أمره يتخبط في عدة نيران منها أزمة المعيشة المستقبل المظلم غلاء المواد الأولية دنائة التعليم والصحة سوء النقل او انعدامه كما جاء في التقرير مغاربة الخارج يعانون من سوء تدبير الخطوط الملكية المغربية ، موخرا قطار انزل ركابه على بعد كيلومترات من محطة القنيطرة وأكملوا السير مشيا ، قطار كذلك ترك ركابه في العراء اكثر من ساعتين تحث لهيب الشمس كل هذا بذون إعطاء تفسير ولا حتى اعتذار رسمي المواطن المغربي لا شيء ، كل هذه الخدامات المتمدنة والمسؤولين نيام لا يهمهم متطلبات الشعب ، همهم الاول هي مناقشة معاشاتهم والتهرب والحصانة ، اما الشعب المقهور فله الله ، حسبي الله ونعمة الوكيل في كل مسؤول فاسد ، حسابكم عند الله جد عسير
10 - معاناتي اليومية السبت 04 غشت 2018 - 12:35
السلام على كل قراء هسبريس، انا من ساكنة سلا وأعمل بالرباط إذن اتنقل واعاني يوميا من هذا المشكل، ما أود قوله في هذا الصدد هو ندائي للجهات المسؤولة لأجل إيجاد حل لهذه المعضلة، وذلك بتدخل كل الجهات المسؤولة من: وزارة النقل، العمالة، الجماعة، الداخلية ... كما إنه من العار ان نكون في القرن الواحد والعشرين ونتحدث عن مشكل كهذا في عاصمة المملكة، أما بالنسبة لحافلات النقل لعاصمة البلاد لا تصلح حتى لنقل الازبال فكيف بمواطنين مساكين ذنبهم الوحيد أنهم لا يمتلكون سيارة خاصة ومضطرون لاستعمال هذه الوسائل البائسة
11 - levoyageur السبت 04 غشت 2018 - 12:36
pour resoudre ce probleme il faut libérer ce secteur et donner les autorisations aux porteurs des permis de confiance
12 - محمد السبت 04 غشت 2018 - 12:39
هادشي مفتعل، بغيتي يوفروا ليك النقل و التغطية الصحية و التعليم و الأمن و العيش الكريم باش تمشي عند لي جالس على العرش و تقولو أش كادير هنا؟ واقيلا انت مزنزن، خص بوك تكرفص و تبهدل و تكون خدام و تخمم نهار كولو واش غادي تلقى شي طاكسي يوصلك لدارك فأمان ولا لا
13 - أكاديري من المانيا السبت 04 غشت 2018 - 12:43
هههه هادشي في العاصمة ومدن القريبة منها وقالو لك تنظيم كأس العالم ههههه
إذا كان حال العاصمة التي فيها الوزراء والملك والقصور هكذا فمابالك ببقية مدن المغرب الغير النافع ..
14 - الحل الأنسب السبت 04 غشت 2018 - 12:43
صراحة هدا القطاع يعرف الكثير من العشوائية وعدم التقنين. أنصح الشباب والرجال شراء دراجة نارية تعفيه من الانتظار ودل أصحاب الطاكسيات .أنا مثلا أمر في الصباح على طوابير من الناس تنتظر الطاكسي بينما اذهب الى العمل في ربع ساعة بالدراجة بدل الانتظار لمدة طويلة
15 - النغماري السبت 04 غشت 2018 - 12:44
إذا دفعتم باوبر Uber للرحيل فهذا دليل على تشبنكم بالأزمة التي تلم بالنقل. المنافسة هي راس الحكمة في تطور الخدمات و الإنتاج و خفض الأسعار. هناك أناس كثيرون عاطلون العمل و لهم سيارت و ما يحتاجون الا الانخراط مع Uber بدون اي بيروقراطية و سترون الفرق في الخدمات. رحم الله شعبا يكد و يعمل.
16 - مهاجر السبت 04 غشت 2018 - 12:46
بلد يريد تنظيم كاس العالم وحافلاته من العصر الحجرى وفضلات هياكل ratp رغم ان اغلبية الخطوط مفوضة لشركات فرنسية واسبانية التى لولاها لتنقل مغاربة العاصمة على الحمير والبغال !!!!!!

لولا التاكيد بالعنوان لظننت ان الصورة من بنغلاديش وليس من بلد جار للجزائر الذى يتنعم شعبها بوسائل نقل عصرية مكيفة من ميترو كل دقيقتين, ترامواي كل ثلاث دقائق, تيلفريك فى كل لحظة, حافلات etusa لم يتعدى عمرها السنتين كل دقيقة نحو كل الاتجاهات مكيفة, مجهزة بالانترنت ومصاعد لذوي الاحتياجات الخاصة.
الناس وصلت للتذكرة والبطاقة الموحدة فى استعمال كل وسائل النقل المتوفرة فى العاصمة عند القدوم لاقرب موقف وتفادى تضييع الوقت, وانتم تنتظرون حافلات لمدة ساعة على الاقل.

عندما اقرا عن التعليم , الصحة, النقل وغلاء المعيشة , توفر ماء الشرب, الكهرباء فى المملكة, احسن مرتبة للمغرب فى التنمية البشرية هي 163.

اين انتم من 2018 يا عباد الله.
17 - Samia السبت 04 غشت 2018 - 12:47
هذه الأزمة مفتعلة من طرف أصحاب الشكارة لأنهم هم الذين يتحكمون في النقل جل الطاكسيات ديالهم و بالتالي لن يفسحو المجال أمام الحافلات اين هو التزام المجلس بتوفير الحافلات شهر يونيو فإذا أصبح مسؤولوا المدينة كذابين فمن سيسير و سيكون ملتزم بوعوده كما أن الساكنة طرف في المشكل لأنها ساهمت فيما الت اليه أوضاع المدينة من انتشار الفوضى و الاوساخ و العشوائية و السكوت عن الحق جريمة لهذا كلنا مجرمون في حق هذه المدينة التي كانا يوما ما مدينة جميلة نظيفة و هادئة اليوم الحمير و البغال و الأسواق العشوائية غزت كل الشوارع و الازقة و نحن كساكنة نساهم في انتشارها. المخدرات خربت عقول الشباب الذين لم يعودوا يختبؤون عند تدخينها بل أصبح برمها علانية أمام الملا و اللي بقا على بنعطية كملو هاذ الغربي الغابر عن الساحة الا عند تنظيم سهرات الشطيح و الرديح.
18 - عندي الحل السبت 04 غشت 2018 - 12:54
اذا كان ترام الرباط سلا لا يفي بالغرض ينبغي اضافة ميترو يمر من وسط سلا وحولها نحو جميه جهاة الرباط وربطه بمحطات القطار والمطارات ومحطة الحافلات الموجهة داخل وخارج المدن ويخرج كل واجد من نقطة الانطلاق متبوعا بالثاني بعد 15 دقاىق الى بداية من الخامسة صباحا الى حدود 2 ليلا وباذن الله سيحل المشكل تماما
19 - أحب الرباط-سلا وما جاورهما السبت 04 غشت 2018 - 13:15
الطرامواي في الطريق إليكم إنشاء الله، لكن قبل أن يكتمل المشروع لا يعقل أن يضل الناس في حالة انتظار الحافلة وسيارة الأجرة التي لا أحد يدري متى تتأتي ولا تكفي الطلب. أرجو من المسؤولين أن يرخصوا لسيارت النقل المدرسي مثلا لتفك الأزمة مؤقتا خلال العطل. مجرد اقتراح .تحية لأبناء مدينتي.
20 - Boutaib said السبت 04 غشت 2018 - 13:17
سلا الجديدة التي اصبحت تعاني من مشاكل النقل الازبال السرقة عدم الامن وتجار المخدرات وسط المدينة ممرالبريه الدي كان يعتبر الفضاء الوحيد للعائلات ولان استعمار من طرف مروجي المخدرات.اين هي سلا الجديدة النموذجية.هدا دليل على اننا نتأخر.
21 - ادريس السبت 04 غشت 2018 - 13:36
ما دام المقال يخص مجال النقل, اظن المشاكل ان لا تخص الحافلات فقط وانما كذالك السكك الحديدية, النقل الجوى والبحرى, هذا الاخير الذى يعد فيه المغرب من بين البلدان القليلة جدا التى لا تملك اسطولا بحريا لنقل المسافرين رغم انه يعد بلد سياحيا وتقريبا ثلث سكانه مهاجرين.
لم نقرا يوميا تعليق للسيد عبد الكريم بوشيخى وامثاله ممن يعيشون الوهم عن هذه النقائص الفادحة التى يعيشها بلده فى شتى المجالات متنكرا للانجازات الضخمة التى شيدتها الجزائر حيث اصبحت اغلب الولايات مجهزة بالترامواي, التليكابين, وكل منها تتوفر على شركة ولائية للنقل الحضرى وشبه الحضرى, مرتبطة فيما بينها بطرق سريعة وخطوط سكك حديدية بقطارات حديثة واهمها قطار كوراديا السريع.
منذ يومين فقط, اعلن وزير النقل عن تسليم قريب لباخرتين عملاقتين من طراز 1600 مسافر و600 مركبة لتعزيز اسطولها زيادة عن 25 طائرة وتدشين 2300 كلم من السكك الحديدية الجديدة تربط تبسة بمغنية (الهضاب العليا) والعاصمة بالاغواط فى الجنوب.
22 - فاس ساف السبت 04 غشت 2018 - 13:44
يكفي التباهي بمهرجان موازين الرباط..... ومئات الملايين. لمغني الراب. والاخر...... اي ملايير.... وسكات المدينة. لا مستشفى لهم ولا نقل ولا تعليم..... عجب زمن اللصوص والاوغاد...... و لا مسؤولية
23 - برق الليل السبت 04 غشت 2018 - 14:06
اعتقد ان اصل المشكل هو نحن ....الخ
24 - مواطن2 السبت 04 غشت 2018 - 14:29
في اعتقادي ان مشكل النقل يمكن حله ببساطة....ومن بين الحلول الترخيص لكل من اراد ان يشتغل في هذا الميدان....مع اعطاء الاولوية للمستحقين...المعطلين الحاملين لشهادات جامعية.اليتامى.الارامل.المعوقين والفئات الضعيفة ......او = ما يسمى بالخطافة = فهم يساهمون في حل مشاكل النقل.....وسلوكهم احسن مليون مرة من جل سائقي الطاكسيات سواء الكبيرة او الصغيرة....وما دام هؤلاء يحتكرون النقل.....لن يكون هناك اي حل...خاصة وانهم تمردوا حتى على قوانين الدولة.
25 - المغرب المغربي السبت 04 غشت 2018 - 14:34
متنساوش راه الأغلبية كتمشي فسيارت ديالها وناس كتمشي فطرونسبور ديال الخدمة..
هاد المحطة طاكسيات ديما كندوز حداها كتكون عامرة فصباح والأغلبية كتجي حتا 8 ديال صباح..
راه خاص يكونو طاكسيات سلا ورباط نفس الخطوط ومن حقهم يهزو البلايص حيت ملي كتجي طاكسي من رباط كيمنعوه يهز البلايص خصوا يرجع خاوي أو يهز لي لقاه فطريق..
26 - aziz lavage السبت 04 غشت 2018 - 14:37
اكبر مدينة في المغرب من حيت عدد السيارات هي سلا الجديدة والدليل ادا فاتك الوقت بعد الساعة 9 ليلا لن تجد مكان لركن سيارتك وهدا دليل علا ان الناس شاريا السيارات بزز وصحة مقطعها من لحمها باش تمشي لخدمتها اشمن طاكسيات غير الشماكريا نشري سيارة ولا تركب معهم
27 - نعم السبت 04 غشت 2018 - 15:06
الحل هو

الغاء الاكراميات

وتعويضها بشركات نقل حرة

حتى تكون المنافسة هادفة

اما ان تقول ان الجريمة تمشي عامرة

وخاصها تولي عامرة

فهذا معناه انك تسرق مرتين

تسرق المواطن في وقته

وتسرق السائق الاتي من المكان الذي تذهب اليه

لان في قانون الجريمات او الاكراميات

المواطن يؤدي لك تمن الذهاب والاياب
28 - ايوب السبت 04 غشت 2018 - 15:25
صراحة رباط مدينة ززينة فيها فضاءات الخضراء بزاف وفيها الامن انا تعجبت تانمشي غير على رجلي تانتسارا بين شوارع الرباط والله جاتني الغيرة اما منين تنرجع فاس تنلقى فرق واضح بزاف انت غادي وحاضي راسك ليخرجو ليك اكلوا لحم البشر (المشرملين) صراحة رباط زوينة على فاس بزاف من حيث البنية التحتية والمساحات الخضراء والامن وفرص الشغل اما حنا في فاس معذبين بزاف انعدام فرص الشغل كثرة المجرمين ارتفاع درجات الحرارة ......
29 - Alhambra1975 السبت 04 غشت 2018 - 15:41
Quelle tristesse et quelle honte pour une ville impériale qui de surcroit est la capitale du Royaume.
J'ai comparé avec Alger , la capitale de notre voisin de l'Est, j'ai eu le coeur brisé. Je suis allé sur internet voir les moyens dont dispose l'ETUSA , entreprise de transport urbain et Sub-urbain d'Alger. C'est incroyable: des Bus MERCEDES dernier cri, climatisés et avec Wifi. Je ne vous parle même pas de leur reseau de tramway et de l'un des plus beaux metro du monde, le metro d'Alger, le télépherique , le train etc.. meme le nouvel et magnifique Aéroport d'Alger est directement connecté au Metro, au train et à l''ETUSA. Dire que nous passons notre temps à les denigrer...
30 - الطبال السبت 04 غشت 2018 - 16:36
سبب مشاكل النقل في المغرب هو كثرة منح الماذونيات اي "الكريمات" حيث تضاعف منح الكريمات بمدينتي الرباط وسلا الى درجة ان المدينتين احتلتا تماما من طرف الطاكسيات .فاحيانا يمكن ان ترى ان اعداد الطاكسيات اكثر من السيارات العادية حتى ان جميع الشوارع والازقة والحدائق وابواب المقاهي المعروفة اصبحت محطات "اقلاع ووقوف" لسيارات الاجرة النوع الكبير . فهل هناك جرد ومحاسبة كيف ان في 3 سنوات تضاعفت بشكل كبير اعداد الطاكسيات علما انه قيل قبل سنوات انه سيتم وقف منح الماذونيات لتنظيم قطاع النقل والذي وقع هو العكس ورغم هذه فمشاكل النقل تفاقمت لان هناك فوضوية في هذا الميدان حيث احيانا هناك الالاف من الطاكسيات في وقت الذروة يرفضون حمل الناس من سلا الى الرباط بشتى الاعذار وايضا لان اصحاب الطاكسيات هم اناس اغنياء ومنهم من يملك 6 الى 7 سيارات الاجرة ولا يهمه نقل المواطنين الى مقرات عملهم زائد عملية البيع والشراء في الكريمات
31 - علال السبت 04 غشت 2018 - 17:16
أعتقد أن مشكل النقل الحضري بالعاصمة سوف يجد طريقه إلى الحل في حالة ما إذا التزمت شركة ألزا بكل بنود الإتفاقية و قامت السلطات المعنية بدورها الرقابي و التدخل الآني كلما كان ذلك ضروريا. الجميل في مدينة الرباط و بالرغم من كل المعانات مع النقل هو ثقافة الصف و احترام الأسبقية بمحطات الطاكسيات و هو سلوك حضاري نفتقده في كثير من المدن المغربية
32 - Maria السبت 04 غشت 2018 - 18:52
اولا شكرا هسبريس علا الاهتمام بالموضوع و الاستجاب لرسائلنا التي تطلب من هسبريس الهتمام بهذا الموضوع.
ثانيا مشكل النقل بين الرباط و سلا قد تم التطرق الى جميع جوانبه في هذا التقرير بحيث ان و سيلة النقل المتوفرة هي سيارات الاجرة الكبير اما حافلات النقل فلا احد يعتمد عليها للتنقل بين المدينتين لانها كارثة لاغير ..
ثالثا هناك مشكل كبير جدا و هو التنقل وسط هذه المدينة.. فتصورو ان مدينة من هذا الحجم ليس بها سيارات اجرة !!!!! التخلف بام عينه ... في سلا الجديدة يجب ان تملك سيارتك الخاصة او سوف تصبح بطلا في المشي و حمل الاتقال.... الهم ان هذا منكر
33 - El Marrakechi السبت 04 غشت 2018 - 19:19
Salam
Je suis un jeune développeur et programmeur, en 2014, j'ai proposé une application Web Android, IOS pour resoudre ce problème de transport Bus et taxi, vu que c'est un peu compliqué d'utiliser cette app côté taxi, je me suis focalisé juste sur les bus enfin j'ai contacté le maire de Rabat Salé pour lui proposé le projet, j'étais persuadé par le retour que y a pas déjà une société des bus a rabat et salé y avait stareo mais elle fait une faillite
Conclusion lapp il marche parfaitement en France bien précisément à Nancy et Metz
34 - imad السبت 04 غشت 2018 - 20:58
عندي فكرة من الافضلنديرو كروب كوفواتيراج سلا الجديدة الرباط لي عندو شي سيارة ديالو يشوف يدي معاه الناس لي عندهم نفس الطراجي يتافقو بيناتهم ديجا هو غادي خاوي يتعاونو معاه فالمازوط اولا ليسانوس هكا هو داير الخير او منها نيت يعاون راسو من ناحية المصاريف
35 - Salamat الأحد 05 غشت 2018 - 13:05
الحنين الى سلا الجديدة النظيفة الهادئة حتى جاء المجلس الحالي الدي جعلها مدينة الاوساخ والعشوائية في كل شئ مع انتشار المخدرات خاصتا وسط مركز المدينة.اتركوا مسؤولية تسيير المدينة لأناس دو كفائة .والله حرام عن هدا التدهور.مجموعة من سكان سلا الجديدة الدين وعاشوا الفرق الشاسع.
36 - فريد الأحد 05 غشت 2018 - 17:51
حشومة في 2018 باقي البشر تتسنا المركوب بش يقضي اغراضو بحل لبقر في السوق تهزوهوم فسطافيطات او لكميونات بحل غاديين لمسيرة الزرقاء لعفو ولكن الناس ماتتمشيش تشكا للجهات المسؤولة غي لمناطحة بياناتهم فاش محادين
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.