شبكات منظمة وراء سرقة الطاقة الكهربائية ضواحي العاصمة الاقتصادية

شبكات منظمة وراء سرقة الطاقة الكهربائية ضواحي العاصمة الاقتصادية
الأحد 5 غشت 2018 - 00:00

ارتفعت وتيرة عمليات سرقة الطاقة الكهربائية بمناطق حد السوالم والبير الجديد وبوسكورة وسيدي موسى المجذوب، ضواحي المحمدية بجهة الدار البيضاء سطات، مما تسبب في إلحاق خسائر كبيرة بمداخيل المكتب الوطني للماء والكهرباء.

ووفق مصادر هسبريس فإن سرقة الربط الكهربائي أصبحت أكثر تنظيما وتقف وراءها شبكات منظمة؛ تسهل عمليات السرقة التي تكبد الخزينة خسائر سنوية تقدر بملايين الدراهم.

وأوضحت المصادر ذاتها أن “النقط السوداء لعميات سرقة الكهرباء” تتمركز بجهة الدار البيضاء سطات في مجموعة من مناطق “البئر الجديد” و”حد السوالم”، إلى جانب العديد من الدواوير، من بينها دوار “ولد الهجالة” ضواحي المحمدية.

وأوضحت المصادر التي تحدثت إليها هسبريس في هذا الشأن، غير راغبة في كشف هوياتها، أن المسؤولين الجهويين للمكتب الوطني للماء والكهرباء يتوفرون على الإمكانيات التقنية التي تتيح لهم التعرف على المناطق التي تشهد عمليات السرقة.

“للمسؤولين الإقليميين كافة الإمكانيات التقنية التي توضح بشكل جلي حجم الاستهلاك الفعلي، وكذا المبالغ المالية المحصلة، وهو ما يتيح التعرف على حجم وكمية الكهرباء التي تتم سرقتها في كل منطقة”، وفق المصادر المتطابقة.

جدير بالذكر أن استهلاك الطاقة الكهربائية في المغرب واصل منحاه التصاعدي، بتسجيله ما نسبته 4.5 في المائة نهاية السنة الماضية. وتعتبر هذه النسبة هي الأعلى منذ خمس سنوات، بعد ما جرى تسجيل 1.9 في المائة سنة 2016.

وارتفع الإنتاج الوطني من الطاقة الكهربائية خلال السنة الماضية بـ3.4 في المائة، مقابل 3.1 في المائة في 2016، كما عرف إنتاج المكتب الوطني للكهرباء ارتفاعاً بنسبة 3.4 في المائة، وإنتاج القطاع الخاص نما بـ2.4 في المائة.

‫تعليقات الزوار

21
  • الجاسوس الريفي
    الأحد 5 غشت 2018 - 00:08

    صنّفت دراسة حديثة صادرة عن مركز “من أجل سلامة الأنظمة” الأمريكي، الذي يهتم بتحليل المشاكل الاجتماعية والسياسية في العالم، الجزائر ضمن البلدان الديمقراطية (القريبة من المتوسط)، بينما وضعت المغرب ضمن الدول المستبدّة رفقة بعض البلدان الإفريقية الشمولية، ذات الأنظمة الهجينة.

  • حسن
    الأحد 5 غشت 2018 - 00:15

    تكاليف العيش باهظة لذلك لا عجب أن يسرق الناس،لأن هناك من يسرق ثروات وطنهم في الخفاء.

  • Ben
    الأحد 5 غشت 2018 - 00:16

    جل مدن الصفيح تستهلك الكهرباء مجانا على عينك وبن عدي وهذ راجع للمسؤلين المجالس لانهم يحتاجهم في الحملات الانتخابية .المغرب عمت فيه الفوضا لاحوله ولا قوة الا بالله

  • kamal
    الأحد 5 غشت 2018 - 00:17

    بغيت غير نسمع شي خبار تتفرح فهذ البلاد ماكين غير الاجرام ولكريساج في عباد الله راحنا غاديين الهاوية يا تقو فينا الله الله يرحم والدييكم

  • RAMO
    الأحد 5 غشت 2018 - 00:55

    ONE (م.و.ك) ما خاسرة أي شيء ،
    ما سرقه اللصوص كباراً و صغاراً، يستردونه منا،
    أضعافا مضاعفة ( بزاف ، بزاف ،بزاف )
    نحن أصحاب العدادات ، دائما ، و خصوصاً ، في
    رمضان ، و فصل الصيف ،
    يجب على المقاطعين أن ينظروا في هذا الملف (راه تهلكنا بزاف)

  • جام مغربي
    الأحد 5 غشت 2018 - 01:03

    عفى الله عما سلف
    المغرب زوين السرقة فيه بدون حياء
    فأصحاب الفيلات يسرقون هم ايضا الكهرباء و السكن الاقتصادي و و و و و

  • pelequiero
    الأحد 5 غشت 2018 - 01:23

    حاضين غير المساكين على سرقةالضو ماشتوش لسارقين اموال المغرب

  • كريم
    الأحد 5 غشت 2018 - 01:52

    السميك و الدخل الفردي ككل هزيل جدا اما المواد الاساسية فباهضة الثمن و الجودة منعدمة لماذا الله و اعلم. هذا هو السؤال الذي لم يجد له المغاربة جواب .

  • لا حياة لمن تنادي
    الأحد 5 غشت 2018 - 02:03

    انا من سكان المدينة الجديدة تامنصورت جهة مراكش اسفي . المرجوا من الجهات المعنية اعادة النظر في إدارة ONE المرجوة في تامنصورت نظرا الى انعدام حس المسؤولية سواء في الموظفين و رئيسهم . يفعلون ما يريدون ارتفاع الفتورة و عدم المراقبة حرام عليهم و كثرة الرشوة . و الاكتفاء بالتقدير لا الكشف على العدادات . دعناهم لله . الله يخذ فيهم الحق .

  • électrification Rurale
    الأحد 5 غشت 2018 - 02:30

    Selon les statistiques et données de MINISTERE DE L'ENERGIE
    le programme nationaleL’électrification Rurale, par raccordement aux réseaux de 39015 villages ayant permis l’accès à l’électricité à 2085273 foyers (plus de 12,5 millions habitants) ; Le taux d’électrification rurale a atteint 99,13% …………..FIN
    Je fais un calcule simple

  • السارقون
    الأحد 5 غشت 2018 - 05:06

    لو شئنا أن نحد من هذه الآفة لبادرنا إلى إلى ذلك .فكان مكة ادرى بشعابها لا يمكن أن يتجرء اي غريب على سرقة الكهرباء سوى من له دراية كافية بالميدان وهناك لصوص من داخل الدار

  • samir
    الأحد 5 غشت 2018 - 05:11

    ا بتعدو ايها المسؤولين في وجه الله الدواوير والقرى انهم جد فقراء وليس لهم مساعدة مالية من الدولة . فان سرقو الكهرباء فلا باس عليهم . خاصة سكان البوادي فمن حقهم ان يسرقو الكهرباء لانهم اناس منسيون وعاطلون عن العمل – فهل نترك الفقراء القرى يعيشون في الظلام وانتم تعيشون في القصور . اللصوص هما اللصوص الكبار.

  • Senhaji
    الأحد 5 غشت 2018 - 06:39

    Ça fait 8 ans que j'ai demandé á ONEE, via commune rurale, pour m'abonner au réseau électrique, après 4 une commission s'est déplacée et à donné suite favorable, cependant et à cette date j'attends encore le branchement.
    En fait c'est la politique de l'Onee qui est en grande partie responsable de ce phénomène. Pour ne pas fournir l'électricité à ce qui le demande sans condition
    draconienness? Surtout en milieu rural
    C'est un service comme les autres.

  • الأولوية للحياة
    الأحد 5 غشت 2018 - 08:20

    كمهندس في الكهرباء ومطلع على تحديات المستقبل لدي نصيحتين لمن يهمه الأمر، لأنها مصيرية، وهي التي ستحدد الأمن الغذائي والسلم الاجتماعي على غرار الأمور الصحية والتعليم والقضاء والخ. هذا اذا اردنا الإقلاع بالاقتصاد يوما ما، هناك شرطان مثل الماء والهواء للبقاء على قيد الحياة.
    1) الطاقة بأقل ثمن وإن تطلب الامر، بالمجان نعم بالمجان .
    2) الشبكة للاتصالات بالألياف الزجاجية استعداد للثورة الرقمية، وسيكون ذلك عما قريب مسألة حتمية لمن يريد مسايرة التقدم والعيش في الرفاهية.
    هذه النقط يجب أن تكونا مسألة وطنية في أهمية قصوى، الآن حاليا تجد الدول الاسيوية تصرف مئات الملايير الدولارات في هذه الأشياء استعدادا لليوم الذي ينفذ فيه النفط.
    لن يجدي لا تعليم ولا صحة ولا قضاء ان كان ثمن الطاقة عاليا جدا، لأن ذلك يعني أن الغلاء الفاحش سيكتسح كل المجالات والاجرام سيكون ناتج عن ذلك.
    اللهم قد بلغنا.

  • مواطن
    الأحد 5 غشت 2018 - 08:24

    وانتم كم تسرقون من جيوب المغاربة بالمبالغ المرتفعة في الفاتورة

  • احمد حمادي
    الأحد 5 غشت 2018 - 09:29

    منصب المدير العام للمكتب الوطني للماء والكهرباء بجب ان تتبارى على شغله كفاءات عليا من كل الدول كاليابان وألمانيا و أمريكا اذا كان بلدنا فعلا يفكر في المواطن وفي مستقبل الأجيال لان الادارةًالحاليةًهي إدارة متشبعة حتى النخاع بالأساليب المخزنية الي تعتبر المواطن تحت وصايتها وتحت رحمتها ولا استبعد وجود أناس من نفس هذهًالادارهًً داخل الشبكة المدكورةً

  • منير
    الأحد 5 غشت 2018 - 09:30

    الصبيب تيار الكهرباءي ضعيف مما يجعل ساكنة بلدية أولاد عزوز و خاصة ساكنة حارث غابة يعيشون في محنة بدون ثلاجة أو آلة التصبين .باين الحولي دياب العيد غادي نديروه كل كديد.مع العلم ان الفاتورة غالية أو بزاااااف.الله اصاوب اصافي.

  • تغطية الشمس بالغربال
    الأحد 5 غشت 2018 - 09:35

    ليس في مذن الصفيح فقط بل ذاخل المدينة وتسهيل من بعض موظفي المكتب الذين يقومون بالخروج إلى الأماكن المعنية مقابل زرقت العيون. مثال عايشته مع مكتري أزيل العداد وتم ضبط الكاري متلبس تمت غرامات ذون متابعة وبفضل الزرقة يختلس الكهرباء ذون عداد رغم الاعلان عنه.

  • الرباطية
    الأحد 5 غشت 2018 - 12:36

    لو كان هناك حس بالمواطنة من اول الهرم الى القاعدة و لو كان الاغنياء يدفعون ما عليهم من ضرائب و لا يسرقون اموال الشعب فلن يتجرا احد ان لا يدفع ولكن بما اننا نعيش التسيب فالكل لا يعتبر خسارة اموال الدولة هي خسارة في جيبه و في الخدمات العمومية التي يستفيذ منها لانه ببساطة يحس انه ضائع و لا يستفيد شيئا

  • Abohoin
    الأحد 5 غشت 2018 - 13:18

    المكتب الوطني للكهرباء ليس في المستوى المطلوب للخدمات فمثلاً سيدي رحال الساطئ تعيش الساكنة كابوس الرعب انقطاع التيار الكهربائي وبشكل يومي ومستمر وبدون سابق إنذار خصوصاً أن المنطقة سياحية قرب البحر مما يدفع المواطنين و المهاجرين إلى التخلي لعدم الاصطياف بسبب انقطاع التيار الكهربائي مما يسبب كذلك إلى إتلاف مجموعة الاَلات الالكترونية هدا يقع في المغرب الذي رشح نفسه لتنظيم كأس العالم وبالتالي هذا ضرب للسياحة الداخلية

  • الياس
    الأحد 5 غشت 2018 - 22:05

    في سلا كل الاحياء و الاسواق الصفيحية تسرق الكهرباء و الانوار مشتعلة نهارا. و هذه السرقة علي عينيك ابن عدي و المسؤولين لا يحركون ساكنا اذ يكفي قطع الاسلاك او تقديم السارق للعدالة.
    اما السكان اذا كا ضبط فهو يؤدي غرامة ا تقييم الاستهلاك

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين