24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. القضاء الإداري يحكم لحقوقيين ضد باشوية وزان‬ (5.00)

  2. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  3. هكذا تحوّل المغرب إلى وجهة سينمائية لتصوير أبرز الأفلام العالمية (5.00)

  4. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  5. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | أوراش متعثرة تعرقل السير العادي للحياة في وزان

أوراش متعثرة تعرقل السير العادي للحياة في وزان

أوراش متعثرة تعرقل السير العادي للحياة في وزان

تعيش مدينة وزان منذ شهرين تقريبا على وقع انتشار الحفر والغبار بكل الشوارع والأحياء، المترتبة عن أشغال طمر شبكة الكهرباء وتقوية شبكة الماء الصالح للشرب، الشيء الذي بات يقض مضجع السكان بفعل الضرر الذي يطالهم، ويطال والعربات والسيارات، إضافة إلى تشويه صورة المدينة وجماليتها.

وعبر عدد من سكان المدينة، المشتهرة بلقب "دار الضمانة"، عن امتعاضهم من انتشار الحفر والأتربة بالشوارع والأحياء، مشبهين وضعيتها بـ"الدمار". وهددوا بسلك مسطرة القضاء للتعويض عن الضرر الناتج عن الأشغال دون إرجاع الوضعية إلى نصابها.

وفيما تستقبل المدينة الجبلية زوارها وكذا أبناءها المقيمين بمدن أخرى وأبناء الجالية، أضحت كل شوارعها تنتشر بها الحفر والغبار. وما يزيد من صعوبة الحياة بهذه المدينة الصغيرة موجة الحر وغياب متنفسات، من مسابح وغيرها، لامتصاص حالة الغضب والإحباط التي تخيم على الساكنة.

وتشهد المدينة في الآونة الأخيرة انتشارا واضحا للحفر والأتربة في مختلف الشوارع والأحياء، إلى جانب انتشار الكلاب الضالة بشكل ملفت للأنظار، دون أن يتم التعاطي مع المشاكل المطروحة، فأول صورة تفقأ عين زائر المدينة هو المسخ الذي طال بنياتها التحتية.

في سياق متصل، أوضح بيان صادر عن جماعة وزان، توصلت به هسبريس، أن "إنجاز الصفقة المرتبطة ببرنامج تقوية شبكة الماء الصالح للشرب عرف توقفا من طرف المقاولة المكلفة بإنجازها، الشيء الذي نتج عنه عدم إرجاع حالة الملك العمومي إلى ما كانت عليه سابقا".

وأضاف المصدر ذاته أن الجماعة راسلت المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، حامل المشروع، عدة مرات، كما عقدت اجتماعات بباشوية المدينة بهدف حث المقاولة على إصلاح الأحياء والشوارع المتضررة، دون أن يتم التوصل إلى اتفاق.

وأكد البلاغ أنه أمام عدم تفاعل المقاولة ورفضها القيام بالإصلاحات والأشغال المطلوبة، تم فسخ الصفقة المعنية من طرف حامل المشروع، ومنح سند الطلب لإحدى المقاولات بهدف إرجاع حالة الأزقة والشوارع إلى ما كانت عليه في الأحياء المعنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - Hassan Sima الأحد 05 غشت 2018 - 11:11
لماذا يحثون عن المقاول الإصلاح هـل يصدق عليهـم هـناك دفتر تحملات يجب إحترامه أو إتخاذ الإجراءات الجاري بهـا العمل فليتحمل الگل المسؤولية
2 - رشيد زين العابدين الأحد 05 غشت 2018 - 11:47
هذا فقط مظهر من مظاهر الشعار الخاد البئيس المغرب ورش مفتوح يبدأ لكي لا ينتهي فجل المدن المغربية تعيش على نفس الصور غبار وأتربة وفوضى تحت شعار الأوراش!في غياب تام لاحترام المواطن وحقه في أن يمد بصره وسمعه لفضاي يليق بإنسانيته.
3 - مصطفى كاراطيكا الأحد 05 غشت 2018 - 12:05
ماشي هذا هو مغرب مونديال 2030 هاهاها هداشي بش بغين تستقبلو العالم
4 - حرية الأحد 05 غشت 2018 - 12:08
المسؤول المباشر عن ما تعانيه مدينة وزان من حفر هي الجماعة التابعة للبلدية فهذه الجماعة يوجد بها فاسدون ولهذا تجد المدينة مهمشة.
5 - ht.brahim الأحد 05 غشت 2018 - 12:25
وزان تستحق الأفضل. كان لي صديق من وزان ،نعم الخلق " الصانع "
6 - مغربي من طنجة لكويرة الأحد 05 غشت 2018 - 12:39
بغيت نفهم واش كاينة غير وزان ديما ديرين عليها مقالات، اجيو شوفو الجنوب اكادير، اسفي، اليوسفية، سيدي بنور، سيدي ايفني لحفاري والطرقان واتمنى ان يكون الانصاف رغم اننا فقدناه مند زمن طويل
7 - mouktadi abderrazak الأحد 05 غشت 2018 - 13:11
نقول دائما ونكرر ان المغرب بلد جميع الوطنيين الغيورين .ذون إستثناء من طنجة الى الكويرة .ولذا نطلب من المنتخبين الذين عاهدوا السكان للعمل كل من موقعه على خدمة الوطن والمواطن بصدق وبتضحية ان يوفوا بعهودهم .كما نطلب من الداخلية ان تضرب بيد من حديد لكل تهوان اوتبث في حقه تقصير او هدر للمال العام واحتكار السلطة وتعطيل المشاريع وما يترتب على ذلك .للحفاظ على امن وسلامة الدولة يجب تحقيق مطالب الشعب .
8 - Hassan Sima الأحد 05 غشت 2018 - 14:07
إلى المعلق المغربي من مراگش واش ميزانية أگادير و آسفي وغيرهـا هـي ميزانية أگادير مع إحترامي لجميع المدن المهـم رسالة واضحة والجريدة المحترمة مشگورة على جهـودهـا الشجاعة المقاولين إتحملو مسؤوليتهـم مع الجماعة
9 - Hassan Sima الأحد 05 غشت 2018 - 14:25
أعتذر گنت أودّ قول ميزانية وزان الأمر يختلف لگن الرسالة واحدة
10 - zinzin الأحد 05 غشت 2018 - 14:27
j'espère que le bon de commande soit bien étudié pour ne pas être consommé avant la fin des travaux restant et laisser le reste à la charge de la commune.
11 - milanello loutfi الأحد 05 غشت 2018 - 14:31
حسب ما ورد في الخبر فهذا دليل قاطع على الفساد الذي يستشري في المدينة ودليل قاطع على أن مجلس المدينة مجلس فاسد بكل المقاييس وغير قادر حتى على إبرام صفقة عمومية ناجحة اللهم إن هذا لمنكر بكل روح رياضية قدموا إستقالتكم وكفاكم كذبا وبهتانا ......
المقاولة توقفت عن إكمال الأشغال إذن هناك خطب ما إما فكرشكم العجينة و إما لم تلتزموا بوعودكم إتجاه المقاولة و إن كان غير ذلك فالقانون كاين فالبلاد
12 - dawdi الأحد 05 غشت 2018 - 16:37
لو زرت مدينة ورزازات لحسبت نفسك في سوريا او تورا بورا الاشغال في كل مكان حتى المستشفى عليك بطريق دائرية للوصول اليه شارع محمد السادس مغلق احياء دوار الشمس كلها اشغال الاماكن التي تنتهي منها الاشغال تترك لحالها ولمن تحكي زابرك اداود نتمنى من هسبرس ان تخص مقالا لاجلها لعلها تصل الى ضمير حي ان وجد أصلا
13 - العيساوي الاثنين 06 غشت 2018 - 03:25
انا اخويا ماشي من هذه المدينة ولاكن اعرف كل العرف ان اناس وزان طيبون ، المؤسف أنه مؤخرا كل المقالات على هذه المدينة لا تفرح ولا تبشر بخير
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.