24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | نشطاء يُطالبون بالتحقيق في تهيئة شوارع الرباط

نشطاء يُطالبون بالتحقيق في تهيئة شوارع الرباط

نشطاء يُطالبون بالتحقيق في تهيئة شوارع الرباط

راسل نشطاء حقوقيون والي جهة الرباط سلا القنيطرة، محمد مهيدية، لفتح تحقيق حول ما اعتبروه "غشاً" في الأشغال الجارية على صعيد أزقة وشوارع حي حسان بالرباط؛ وذلك بعد وقوف فريق من المهندسين والتقنيين المختصين على

"الاختلالات المرتكبة في إنجاز الأشغال والطريقة العشوائية التي تتم بها"، وفق تعبيرهم.

وقالت الهيئة الوطنية لتقييم تدبير الشأن المحلي ومحاربة الفساد، في الرسالة الموجهة إلى والي الرباط، إن الشركة المشرفة على إعادة تهيئة شوارع حسان "قامت بحفر جميع الأزقة موضوع الأشغال من الجهتين، اليمين واليسار، ما يقلص من مساحة عرض الطريق، ويشكل بالتالي خطراً على ساكنة هذه المناطق وعلى أبنائها نتيجة مرور السيارات والشاحنات بشكل مستمر وطيلة اليوم، دون أن تقوم الشركة بوضع أي علامات تشوير أو أي حواجز وقائية للأشخاص".

وفي ظل تواصل أشغال إعادة تهيئة غالبية شوارع حي حسان وسط العاصمة الرباط منذ أزيد من سنة، سجلت الشكاية الموضوعة على طاولة سلطات الرباط "وجود توقفات متكررة في الأشغال وترك الحفر من الجهتين وأمام أبواب العمارات والمحلات التجارية وترك قنوات الصرف الصحي مفتوحة، ما ينتج عنه ظهور القوارض التي تتسلل إلى محلات ومساكن أهل حسان".

الشكاية، التي حصلت هسبريس على نسخة منها، دقت ناقوس الخطر حول تهديد الأشغال الجارية بالطريقة المشار إليها أرزاق عدد من المواطنين، مشيرة إلى أن "بعض التجار اضطروا إلى إغلاق محلاتهم التجارية بسبب ترك الحفر بجانبها، ما يصعب عليهم ولوجها، إضافة إلى الغبار المتصاعد باستمرار".

وسجل الواقفون وراء الشكاية جملة من الاختلالات التقنية في عملية التهيئة، كاشفين أن "الأزقة التي عرفت عملية التبليط إما بواسطة الإسمنت المسلح أو بواسطة التزفيت لا تستعمل فيها مادة "التوفنة"، بل يتم وضع مادة "الكاياس" مباشرة في سمك لا يتعدى 3 سنتمترات أو أربعة ودون الضغط عليها بوضع الإسمنت المسلح أو وضع مادة "الزفت"، ما يجعل هذه الأشغال تتعرض للإتلاف في مدة وجيزة نتيجة للأمطار والاستعمال اليومي".

وتابع المصدر بأن أشغال التبليط "لم تنجز بالشكل الجيد وبها عيوب ظاهرية يمكن معاينتها فقط بالعين المجردة، إضافة إلى وضع الكبح "bordure de trottoir" دون وضع مادة "التوفنة"؛ بل يتم وضع مادة "الكاياس"، ما يخالف المعايير التقنية المتطلبة في مثل هذه الأشغال".

ولم تقف الهيئة الوطنية لتقييم تدبير الشأن المحلي ومحاربة الفساد عند هذا الحد، بل أكدت أن "الغش في الأشغال بشكل متعمد يتجسد في طريقة التبليط، لأنه لا يتم وضع المفاصل «les joints» ما بين كل مربع تم تبليطه؛ وذلك حتى لا تعرف تشققات مستقبلا"، وزادت: "كما أن الشركة تقوم بالتبليط الكلي وبعدها تقوم برسم خطوط على أساس الإيهام بأنه تم وضع المفاصل".

وعاينت الهيئة المذكورة غيابا كليا لأي فريق تقني تابع للولاية أو الجماعة من أجل الإشراف وتتبع الأشغال المنجزة؛ "وهو ما انعكس على جودة الأشغال وجعل الشركة تشتغل دون حسيب ولا رقيب وبشكل عشوائي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - stof الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:32
هادي هيا الفلوس السايبة. خصكوم تهبطو لمدينة القديمة الملاح او سويقة او سيدي فاتح او تشوفو لعجب الدنيا كاملة محفورة كون خلاو داك شي كما كان احسن. َلكن هما بغاو ايصلحوهة باش يبقا ليهم باش يشريو الڨلات او الاراضي. لاحولة ولا قوة الا بالله. الحمدلله على نعمة الموت
2 - بثينة الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:34
أين كان النشطاء الحقيقيون نائمون انتظروا حتى أوشك المشروع على الانتهاء فارسلوا ذوي الاختصاص لكي يكتشفوا عن ظاهرة الغش في الأشغال المنتهية والتجارية هذا ليس معقول
C est vrai que le service chargé du suivi des travaux d aménagement devrait dépêcher des techniciens chaque jour pour le contrôle continu de ce Grand chantier
3 - سعيد الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:45
الأمر بسيط شرحه : التوفنا تأتي من أمكنة بعيدة و تحتاج إلى شاحنات مكلفة و عمال لرصها و ضغطها ثم وضع الكاياس فوقها وو،، وكما نعرف جميعا في الصفقات العمومية الكل يريد نصيبه من الكعكة، فالمقاولة تلتجء إلى الغش لضمان هامشها الربحي (ولله رءيت بأم عيني (لاطير فيجيطال) التراب الحمري يدك في تهيئة مسار القطار فائق السرعة،و بعدة فترة قرأت أن السكة مالت ببعض السنتمترات ، الله يصاوب لهاد لبلاد
4 - عبدالرحمان الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:49
إضافة إلى البطئ المميت في الأشغال وتفاوت جودتها من مكان إلى آخر، مثلا سرعة وجودة الأشغال في منطقة الوزارات وحي الرياض وشارع الإمام مالك لا تبت بصلة للأشغال في ما يسمى أسفل حي حسان حتى من ناحية تشوير السلامة. الخطأ هو تكليف شركة واحدة (وهذا لغز) لا تتوفر على الطاقات والموارد الكافية لإنجاز الأشغال بحرفية.
5 - عابر الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:54
المال السايب اعلم السرقة .باعو المارشي او شدو لفلوس هذا هو المهم بالنسبة لهم اما الاشغال فمجرد وهم لالهاء السكان. حسبنا الله و نعم الوكيل .
6 - azif azif الأربعاء 08 غشت 2018 - 19:09
نفس المشاكل تعيشه مدين القنيطرة في برنامج إعادة تأهيل القنيطره ....
وإن هذا ليس بالغريب لأن الرباط والقنيطره ينتميان لنفس الجهة. ...
7 - متتبع حقوقي الأربعاء 08 غشت 2018 - 19:16
فهل سيفتح والي جهة الرباط تحقيقا في الموضوع أم لا ؟
8 - رباطي يحب مدينته الأربعاء 08 غشت 2018 - 19:39
باسم الله الرحمان الرحيم واضف الى كل ما قيل طريقة تزفيت الشوارع الكبرى التي لم تمر عليها سنة فمثلا شارع الحسن الثاني على مستوى ديور الجامع ستجد ان قارعة الطريق قد هوت في ثلاث مستويات ما بين فندق اوسكار وسينما لانكس وعوض اصلاحها قاموا بترقيعها كما هو الحال في كل شيء هذا في احسن الشوارع في المدينة واما في الهوامش فحدث ولا حرج في اليوسفية والعكاري ويعقوب المنصور المهم لا ادري اين هي المراقبة ويقولون ان الوالي حازم وصارم لان تكوينه في نفس الميدان لكن حسبي الله ونعم الوكيل
9 - Me again الأربعاء 08 غشت 2018 - 20:10
راه واخا مبغاوش اغشو، معارفين كيفاش. راه المعلمين و البنايا و التريسيان و البلوبي و السدود راه اغلبهم مقاربينش و معارفينش الماط و الفيزيك و المهندسين و المسؤولين مستواهم ماشي هو هذاك و أغلبيتهم متكونش و متاطرش و معندهومش تجارب، بحال العطاشة مساكن، كيعرفوا غير هز و حط و حفر و كوور و عطي لعوور! وإذا وصلت الى الفينيسيون راه الكارثة. و راه الديور و الشقق و الفيلات و البنايات و الجرادي و الأحياء و الطرق و لو في ارقى الأماكن و المدن و البلدات و القرى راه كتبيين مستوى الهندسة المعمارية. واحد الحاجة لي كيتقنوها هما الأسوار التي ورثوها! أسوار حول الميناء و الحدائق و الاسواق و الإدارات و الأماكن العمومية و الخالية و القافرة و السياجات و كيضيفوا ليها العساسة و بعض الأحيان الكلاب و الكاميرات كذلك...
10 - بنت البلاد الأربعاء 08 غشت 2018 - 20:11
لماذا الإستغراب..الأمر عادي جدااا حتى يتمكن المجلس بعد عام من إخراج مزانية أخرى لإعادة تهيئة نفس الشوارع و الأزقة ...ما كيساليوشي من الحفير...و الفاهم يفهم.
11 - لهلال عبدو الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:22
يجب وضع المسؤولين من رئيس الورش المباشر الى الموقع على الصفقة امام مبدا المسؤولية والمحاسبة وتدخل النشطاء المعنيون في وقته بعدما بدت علامات الغش بادية للعيان ، وهناك بعض بنايات ازقة المدينة آيلة الى السقوط فالحذر منها ( سيدى عبد الله ومولاي ابراهيم ) .
12 - الهاشمي الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:27
هاد الفضيحة يقاس عليها جميع جماعات المغرب بدون إستثناء، الكل يريد الغنى الفاحش بسرعة ولو بسرقة أموال الشعب وعلى حساب صورة بلد بأكمله في نظري هي جريمة مثل التجسس لصالح دولة أجنبية لأن هذه الشركة المكلفة بالتجهيز ومن يقف ورائها من موظفبن خانوا الأمانة وشوهوا صورة بلد بكامله.
13 - يوسف الخميس 09 غشت 2018 - 09:36
خصنا حنا المغاربة أي الشعب أن نتعود على مراقبة كل ما يؤثر على حياتنا العامة لأن الأحزاب لا تقدم و لا تأخر تستفيد ماديا فقط و نشعر دالك المسؤول أننا لسنا أدوات يقرر ما يشاء و ما تمليه عليه قريحته لأن بعض المسؤوليين و للآسف يحسبوننا جامعة من القطيع تساق و لا تستشار.
14 - عزام الجمعة 10 غشت 2018 - 06:12
كلام صحيح وإن جاء متأخرا.أسكن غي حي حسان قرب البريد مركز الشيكات البريدية سابقا.لا تتصوروا ما نعانيه نحن السكان منذ أكثر من سنة زكإنه بيننا داعش ؛ عشرات المركبات من شاحنات وأجهزة من مختلف الأنواع والأحجام نصفها معطل وتخلق مشاكل للراجلين وحتى للسيارات زد على ذلك وضع بيوت داخل الحي حيث يقيم بعض العمال والحراس..أحذيتنا حاشاكم داىما متسخة والغبار حدث ولا حرج..المهندسون الميؤولون أين درسوا ؟ بل هل هناك مسؤول واحد عاش محنتنا مع هذه الأشغال العبثية..بكلمة واحدة "بناقص من جعل اارباط عاصمة الأنوار" بهذه تلطريقة.شكرا عزيزتنا هسبريس على مساهمتها في غضح لهذه المهزلة : عزام
15 - كريم الجمعة 10 غشت 2018 - 06:23
وإخيرا نقرأ خبر عن ما يعانيه سكان حي حسان بالرباط.هناك كذلك باقي أحياء الرباط زالمدينة القديمة لكن حسان هو مكان هذه الفوضى العامرة إنها .حرب يومية بسبب الأزوراش التي دامت شهورا والأماكن التي تك الإنتهاء منها تعطي الدليل أنها مع بداية فصل الشتاء ستعرف الرباط العاصمة كارثة بسبب الغش المفضوح في الأشغال ..حي حسان كان أمس حيا هادئا واليوم أصبح لا يطاق..شهور ونحن نعيش محنة التلوث والصداع وكل يوم تضاف شاحنة أو مىكبة جديدة..اللهم هذا منكر..أين والي المدينة لينقذنا من هذه المأساة.أنشري يا هسبريس مشكورة: كريم
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.