24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. أول خط جوي مباشر يجمع قريبا الدار البيضاء ومطار أنديرا غاندي (5.00)

  3. زيارة بوريطة إلى واشنطن تؤكد ثبات الموقف الأمريكي من الصحراء (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الركود والغلاء يلجمان معاملات مقاهي البيضاء

الركود والغلاء يلجمان معاملات مقاهي البيضاء

الركود والغلاء يلجمان معاملات مقاهي البيضاء

تراجع رقم معاملات المقاهي والمحلات السياحية للمشروبات بكورنيش عين الذياب بالدار البيضاء، بنسبة وصلت إلى 50 في المائة، وفق تقديرات مهنيين عاملين في القطاع، ربطوها بالركود الاقتصادي وغلاء الأسعار في المناطق الإستراتيجية.

وأكد سعيد الفهري، المسؤول عن قطاع المقاهي بغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الدار البيضاء سطات، أن معظم المحلات التجارية المخصصة لتقديم المشروبات بمدينة الدار البيضاء سجلت تراجعات قياسيا في معاملاتها، بمستويات فاقت كل التوقعات.

وأوضح الفهري، في تصريح لهسبريس، أن المعطيات الميدانية المتوفرة لدى المهنيين تشير إلى أن رقم معاملات القطاع تراجع بنسبة 50 في المائة، مقارنة مع المستوى الذي كان المهنيون يحققونه السنة الماضية.

وقال المتحدث في التصريح ذاته: "جميع المهنيين تأثروا بهذا الانخفاض، بعد تسجيلهم تزايد العزوف على ارتياد المقاهي من طرف الزبناء المعتادين، والسياح المغاربة والأجانب الوافدين على العاصمة الاقتصادية".

وأكد المهنيون أن الركود الذي يصيب قطاع المقاهي في الدار البيضاء طال أيضا المطاعم المصنفة والمحلات السياحية المخصصة للمشروبات المختلفة، إذ قال قاسم الجدوري الجيلالي، الذي يشغل منصب رئيس قطاع المطاعم والحانات والملاهي الليلية، إن العزوف أصبح يشل معاملات القطاع بشكل تدريجي.

وأوضح قاسم الجدوري أن هناك عوامل أخرى ساهمت في هذا التراجع الذي طال رقم معاملات القطاع، من بينها فرض إجراءات تجديد الرخص على أرباب هذه المحلات.

يشار إلى أن عدد المقاهي في المغرب يتجاوز 200 ألف مقهى، من ضمنها 20 ألف مقهى في الدار البيضاء لوحدها.

وتؤكد الإحصائيات الصادرة عن الجمعية المغربية لأرباب ومسيري ومهنيي قطاع المقاهي المتوسطة والكبرى أن الاستثمار السنوي الإجمالي في قطاع المقاهي بالمغرب يروج أموالا مهمة تقدر بملايير الدراهم، تشمل الاستثمار في الوعاء العقاري والأصل التجاري للمقهى؛ وهو ما يجعل الكلفة المتوسطة لكل مقهى تناهز 200 مليون سنتيم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - simo الأربعاء 08 غشت 2018 - 16:33
واش حنا في السويد أ عباد الله شفرا بعينيها
2 - رشيد زين العابدين الأربعاء 08 غشت 2018 - 16:34
الركود يعم كل مناحي الحياة في المغرب فالكل مترقب ويده على قلبه من شدة ما يسمع وما يرى من تراجعات في كل الأرقام الخاصة بالتنمية في هذا البلد.
3 - casablancais الأربعاء 08 غشت 2018 - 16:34
A qui appartiennent ces cafés , restaurants et bar de luxes ?? Pas aux 7 millions de marocains qui vivent avec moins de 2dollars par jour Alors inchaa'Allah la faillite
4 - ames الأربعاء 08 غشت 2018 - 16:36
ما آلت إليه هذه المقاهي بسبب الأثمان الخيالية التي تفرضها حتى صارت أغلى من أوروبا .المغاربة استولوا الدرس جيدا و بدؤوا يقضون عطلهم باريحية و الأثمان جد مناسبة سواء بأوروبا او بآسيا.فعليهم مراجعة حساباتهم ان أرادوا الاستمرار في الوجود بعيدا عن ضرب جيوب البؤساء و الفقراء و المستضعفين و السلام.
5 - amazigh souse الأربعاء 08 غشت 2018 - 16:41
بحكم مسير مقهى نفس شيء حتى بالنسبة المدن الأخرى حيث تراجعت نسبة المبيعات المشروبات الى النصف مقارنة نفس الوقت في السنة ااماضية بل بعض مهنئين هدا المجال يلوحون يالاغلاق الكلي لمحلاتهم نضرا لكترة الضرائب آخرها ضريبة حقوق الفنان والتي فرضت على أصحاب المقاهي بداية هده السنة
6 - عمر الأربعاء 08 غشت 2018 - 16:44
يتساءلون لماذا ؟؟؟ لأن ارتفاع الأسعار الخيالية وفي غياب تام لجمعيات حماية المستهلك ومراقبي الاسعار جعلت المواطن والساءح يكف عن اللجوء لهذه الأماكن. ويفضلون اللجوء إلى خارج البلاد لقضاء العطل باثمنة أقل ومنتوج احسن ..... اي اننا نراقب الأثمان بأنفسنا قبل اللجوء لأي مطعم أو مقهى ...والسبب الثاني في رأيي هو غياب ولهيب اثمنة مرافق السيارات والعشوائية التي تعيشها والابتزاز التي يعيشها السائقون في هذه الأماكن دون حسيب ولا رقيب من السلطات العمومية...والسبب الأخير والجدي هو ضعف القدرة الشرائية للمواطن بسبب سياسات الحكومة في تفقير الطبقة الوسطى والفقيرة والتي كانت هي الزبون الوحيد لهذه المرافق.. والنتيجة هي التخلي على هذه الكماليات والاهتمام بالولايات. ..ياسيدي ...شكرا موقع هسبريييس
7 - هشام الأربعاء 08 غشت 2018 - 16:46
شيء طبيعي فالمستهلك المغربي لم يعد مغفلا ايها السادة : جودة متدنية + اسعار خيالية =المقاطعة !!!!!! اردت الصيف الماضي بكورنيش عين الدياب اقتناء قنينة ماء معدني بفعل العطش فوجدتها ب 12 درهم لنصف لتر؟!!!!؟؟؟ المقاطعة هي السلاح الفتاك و الفعال و المجدي لمحاربة كل مظاهر الغلاء الفاحش في جميع المجالات!!! المستثمر المغربي بطبعه انتهازي مشبع بثقافة الهمزة وهمه الوحيد هو الربح السريع وهذه العقلية سيدمرها المستهلك المغربي عاجلا ام اجلا بفعل تنامي الوعي اتمنى صادقا ان تتجه المقاطعة صوب قطاع العقار لمحاربة اكبر الحيتان و التماسيح و العفاريت التي تمتص دم المغاربة
8 - from Los Angeles calif الأربعاء 08 غشت 2018 - 16:53
2 cafes +2 croissants +une bouteille d.eau +un verre du jus d.orange a 110 dhs a ain diab en se crois a beverlly hills.
9 - غوبر فريد الأربعاء 08 غشت 2018 - 16:57
دليل على انهيار دور السلطة فيما يخص الضبط والانضباط وضعف دورها فيما يخص المراقبة مما يخلق الفوضى والتسيب في كل الأماكن من مراكن السيارات الى المواد الغذائية المقدمة الى الاثمنة الى الخدمات فوضى عارمة ونصب واحتيال في غياب تام لدور الدولة والسبب معروف وهو الرشوة والمحسوبية ودور رموز الفساد السلطوي والانتخابي
10 - Bachir الأربعاء 08 غشت 2018 - 16:58
السلام عليكم المقاطعة الابتزاز وش اعبادالله العضيم جغمة الحليب نقيطة القهوة 25 درهم وأعباد الله ثم اشكىن ميتشاف والو الطلبا شمكرة الشفارة بكل معنى الكلمة اتقو الله في عباده
11 - ياسر الأربعاء 08 غشت 2018 - 16:58
ارباب المقاهي بالدار البيضاء معظمهم من اصحاب تبييض الاموال المحصل عليها من المخدرات,فهم ينفقون اموالا خيالية في التجهيز والتصميم ويوريدون استرجاعها في ظرف وجيز من جيوب المواطنين باسعار غير معقولة!ومرتفعة جدا حيث تتجاوز 20 درهم بالنسبة لnoir cafe في الاحياء الراقية
12 - طارق الأربعاء 08 غشت 2018 - 17:06
في الأسبوع الأخير من يوليوز كنت في البرتغال عطلة اخدت قهوة في مارينا جنب البحر و ميناء ترفيهي التمن 8 دراهم لا داعي أن أصف لكم المكان و الجو و الناس ووووو أما في عين الدئاب كتحصل غير مع الكرديان راجعو أنفسكم و قاطعوا الأماكن الغالية بدون فائدة
13 - الهاشم الأربعاء 08 غشت 2018 - 17:09
ملي ما بغيتو تفهموا هكذا لي غا يوقع ليكم، بغيتو الربح السريع؟ قهوة ب 25 درهم حتى في باريس متكاتسواش فيه داك الثمن.
راجعو أ أثمنتكم وارفقو على المواطن البسيط، وركزوا على السياحة الداخلية.
14 - mobtasime الأربعاء 08 غشت 2018 - 17:14
لهلا يزيد كتر ل الاتمنة نار تتناول مشروب بكرنيش البيظاء وتؤديه بفاتورة جنيف هد البلاد ولات غلا من اروبا راعيو شويا لملنا
15 - مهني الأربعاء 08 غشت 2018 - 17:14
السبب ارتفاع الأسعار وقلة الجودة و النظافة مع ضعف أجور الموظفين و توالي الإقتطاعات عليها بسبب أزمة التقاعد المفتعلة . حيث لم يعد الموظفون قادرون على المساهمة في تنشيط الإقتصاد .
16 - taoufik الأربعاء 08 غشت 2018 - 17:21
25 dh le café ? 28 dh jus d'orange ? Des serveurs voleurs ? Qui ne rendent pas la monnaie ?
17 - rachid الأربعاء 08 غشت 2018 - 17:26
ثمن أحد أنواع العصير بمقهى la paix بمدينة إفران يبلغ 60 درهم.
18 - vive le maroc الأربعاء 08 غشت 2018 - 17:34
لهذا معظم الدول لا تعتبر الزيادة في الأجور و تحسين القدرة الشرائية عملا اجتماعيا. لأنه يحرك الاقتصاد بطريقة مباشرة. و ركود المقاهي ليس إلا منظرا بسيط للركود اللذي يشهده الاقتصاد بصفة عامة.
19 - Mohamed الأربعاء 08 غشت 2018 - 17:41
السبب المعاملة وقلة الاحترام والا ثمنة المرتفعة جدا جدا. والجودة المفقودة.
20 - مواطن الأربعاء 08 غشت 2018 - 17:45
الحمد لله الشعب بدأ يستفيق ويميز وأصبح التخلي عن الاشياء التي لا تلائم مستواه، وأتمنى أن تطول هذه الفكرة مقاطعة شراء العقارات أو الشقق بالقروض البنكية التي تمص دم الشعب محققة بذلك أرباحا خيالية لحيتان العقار والبنوك
21 - جاد الأربعاء 08 غشت 2018 - 17:50
ربما على من يهمه الامر ان يهتموا بالحالة التي عليها مقاهي عين الذياب والتي لا تناسب لا المكان ولا الزوار
22 - بن عباس الأربعاء 08 غشت 2018 - 17:55
الحمد لله. أصبح الشعب واعيا. و أصبحت المقاطع في الدم. صحيح أن السبيل الوحيد لمحاربة الغلاء هي المقاطعة و اعطي مثال على ذلك. فكنت اشرب قهوة سوداء قرب مقر عملي ب 6.50 و بعد تجديد المقهى سنو لها ثمن 8 دراهم... لم أعد اذهب لتلك المقهى و اشتريت حفاظا للحرارة صغيرة الحجم ل 70 درهماً. و ارتحت من عناء الجلوس لدقائق مع الحلوانية ستصبح كأس القهوة 10 دراهم. و انا الان مرتاح و مقتصد 300 درهم شهريا... نصيحة لاخواني المغاربة. قاطعوا... قاطعوا و سننجحون انشاء الله.
23 - المحجوب الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:27
المستهلك المسكين أصبح في بلادنا فريسة في غابة مليئة بالمفترسين الذين يفرضون عليه الأثمان الصاروخية التي يريدونها في غياب تام لمن يحمي المواطن والزبون من هذه الفوضى العارمة.
24 - مغربية الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:47
"يشتغل رئيس قطاع المطاعم و الحانات و الاملاهي اليلية ".غي سمية الخدمة ديالو شبهة .كيفاش تقبل غلى راسك خدمة بحال هادي لحرام بعينيه.ايو اسيدي حنا باغين لحلال داكشي علاش معندناش الإمكانيات باش نرتادو هادوك المطاعم المصنفة ديالكم .اللهم اطعمنا حلال و رضنا به
25 - ??????? الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:55
تعليق 11,,,ياسر,,احنا المغاربة الحازقين فيما نشوفو شي واحد عندو شي مشروع مقهى فاخرة منزل فاخر سيارة فاخرة كنكولو اما شفار ؤلا المخدرات,,انا نعطيك مثل عندي صديق شلح عندهم فيلا قديمة فشارع الزرقطوني ف casa فzone immeuble شراها باه ف1958 على ماكال بمليون ؤنص باعوها داك العام بمليار ؤ200 مليون,,,ايوا هادو حتى هوما فلوس المخدرات?عرفتي اشناهي مليون ؤ200 مليون فالمغرب,,,ؤمزال عندهم ديور خرين.يااخي شلوح قافزين علينا ؤمعروفة.
26 - احمد الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:59
هاد السنة المغاربة فضلوا السفر الى الخارج لقضاء العطلة انهم عرفو بان العطلة في الخارج رخص من المغرب. فمتلا في مرتيل غلاء فاحش سواء في المقاهى او المطاعم. والمشكل هو ان مرتيل مدينة شعبية. لا مقاهي زوينين ولا مطاعم نقية. غير كور وعطي لعور. بناقص من هاد الكونجي لي رجعو كيضحكو علينا فيه وياخدونا فلوسنا.
27 - متتبع الأربعاء 08 غشت 2018 - 19:02
الغلاء الفاحش والانتهازية ادا كنت تشرب قهوتين في اليوم تساوي 600د رهم في الشهر . القدرة الشرائية للمواطن البسيط فقدت .تحرر الأسعار في البنزين والمقاهي و. ....والمواطن يؤدي و رؤساء الأموال الغنى الفاحش والسريع.اما مقاهي عين الذئاب السرقة بعينها فطور 100درهم قهوة 20درهم. أين حماية المستهلك أين مسؤولين الجماعة والعمالة.اضف إلى هدا تجد الصراصير بالمقاهي وعمالها ليس لهم دفتر صحي منهم المريض بالأمراض المعدية .العنكبوت بالحيوط. الكل مسؤول منتخبين وسلطة وموظفين.نريد إصلاح بلادنا وتطبيق القانون على الجميع كيف كانت درجته.
28 - احمد البيضاء الأربعاء 08 غشت 2018 - 19:14
من اسباب الركود واالعزوف حسب رائي المتواضع .
1 السياسات التفقيرية التى يتم نهجها من طرف الحكومة والجماعات المحلية
2 وازدواجيات الضرايب والرسوم المفروضة على القطاع
3 انعدام التاطير وااتجديد او التحدييت
4 ضرب القدرة الشرائية للمواطن
5 المواطن المغربي بفعل الأزمة المالية التي يعشها لم يعد قادر على الولوج الى المقاهي والمطاعم
6 سبب ارتفاع الاسعار في هده الاماكن يعود الى
الارتفاع كل المواد الاولية والخدمتية وكترة الضرايب والرسوم المفروضة على القطاع المقاهى والمطاعم التى وصلت ارقام قياسية . حسب ما تم تداوله في مجموعتا من الجراءيد الورقية والاكترونية والاداعات .
7 غياب الدعم وزاراة التجارة .
8غياب الدعم وزارة السياحة . وكدالك السياسة المستهدفة للقطاع رغم انه هو الاكتر انتشار في اامغرب واامشغبل رقم واحد في البلاد .
29 - سفيان الأربعاء 08 غشت 2018 - 19:53
أغلب الموظفين مدوزين العطلة فديورهم. هاد العيد الأضحى .الدخول المدسي والأجرة قليلة الله غالب،
30 - رابح الأربعاء 08 غشت 2018 - 20:01
گأس قهوة سوداء بمدينة السعيدية 45دهم في إحدى النوادي الشاطئية
31 - Citoyen lambda الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:11
Je vis en France depuis 10 ans et tous les ans je pars au Maroc passer les vacances avec la famille, à chaque fois à une semaine de la fin je pars une semaine à Agadir ou Rabat ... mais dernièrement jai prix la décision de passer me garder la semaine et la passer autres part , d une parce que c est moins cher en Espagne/Portugal/Italie/Grèce et d'une autre part parce que même en payant cher au Maroc on est mal traité presque. On veut bien être patriote mais pas des vaches à lait! que dire du citoyen qui gagne le smic llah ikoun f 3wanou il faut arrêter de prendre les gens pour des cons! bien fait pour vos gueules!
32 - Marocain الأربعاء 08 غشت 2018 - 23:18
aw au pilotis paela 1200 dh pour une dimension normale. c'est de l'arnaque.
33 - Yass الخميس 09 غشت 2018 - 00:00
Je passe mes vacances en Italie avec ma famille je suis dans le pays du café.
Un vrai café noir pure 1€ un Cappuccino 1,20€ dans n’importe quel café, centre commercial bien climatisé ou même à la corniche.
Ana b’ghit lihom faillite man Rass pyramide ta l’sass !!!
34 - Appel الخميس 09 غشت 2018 - 00:07
Certains cafés et restaurant appliquent des tarifs exorbitants. C'est le cas de ces cafés de Ain Diab et également les cafés de Harhoura à Temara. Par exemple à Harhoura le café Resto Miramar applique 30 du pour un jus d'Orange de très mauvaise qualité, 20 Dh pour le café qui ne mérite même pas 5dh etc + mauvais services mauvaises odeur... Arrêtez s p de fréquenter ces arnaqueur
35 - pronto الخميس 09 غشت 2018 - 06:35
تعليق 33,,,ايطاليا حتى بلاد يعيش فيها الواحد,المخير داير فراشة ؤلا هاز السلعة ؤكيدور بها فالشواطئ.
36 - احمد الخميس 09 غشت 2018 - 17:28
امام الغلاء الفاحش المطبق من طرف ارباب المقاهي والمطاعم مع انعدام الجودة والنظافة لم يبق امام المستهلك الا مقاطعة هذه الاماكن. كيف يعقل ان 2 زكفات من قهوة رديئة بثمن مابين 13 درهم و30 درهم حسب موقع المقهى علما انك تجد بمربييا وبرسلونة فنجان قهوة ب 1 اورو. الحل هو اذن مقاطعة ما امكن او التقليل من الجلوس فيها.
37 - عزام الجمعة 10 غشت 2018 - 06:50
قرأت كل التعاليق والشكر لهسبريس على عملها لتنوير الرأي العام.الجميع تحدث عن غلاء المقاهي والمطاعم فقط بعين الذئب لكن خاصة مع الصيف نفس الغلاء في المدن الأخرى.كذلك لاحظت لا أحد تحدث عن غلاء الفنادق دليل على ضعف السياحة الداخلية.باختصار كنت منذ صغري من الرباط أتوجه لطنجة التي أحبها كثيرا لكن مؤخرا عزمت على الطلاق لأن طنجة انمحت معالمها خاسة الشاطئ الملوث والآن القضاء على مقهى الحافة وفوضى البناء أما الفنادق فيقولون لك Complet ثم تستعطف ليحددون الثمن الذي يريدون...قررت السفر لإسبانيا البرتغال فرنسا الحضارة والنظافة والصدق..باي باي السياحة في المغرب: عزام
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.