24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | سلطات إنزكان تمنع وقفة احتجاجية ضد هدم مسجد

سلطات إنزكان تمنع وقفة احتجاجية ضد هدم مسجد

سلطات إنزكان تمنع وقفة احتجاجية ضد هدم مسجد

أصدرت السلطات المحلية بالملحقة الإدارية الأولى بإنزكان، اليوم الثلاثاء، قرارا بمنع وقفة احتجاج كانت مجموعة من الجمعيات المدنية تعتزم تنظيمها أمام مقر المندوبية الإقليمية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمدينة.

وقد عللت السلطات قرار المنع، الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، بكون "تنظيم الوقفة يخالف القوانين التي تضبط تنظيم الوقفات الاحتجاجية والمسيرات، خصوصا الظهير الشريف بمثابة قانون لتنظيم مجال الحريات العامة"، كما أن "تنظيم هذه الوقفة من شأنه الإخلال بالنظام والأمن العامّين".

وكانت كل من جمعية الوحدة للتجار والمهنيين بالسوق القديم للمتلاشيات وجمعية التضامن للصناعة التقليدية بالسوق القديم للمتلاشيات وفرع النقابة الوطنية للتجار والمهنيين بالسوق القديم للمتلاشيات بإنزكان قد دعت، ضمن بيان توصلت به هسبريس، إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر المندوبية الإقليمية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بإنزكان، يوم غد الأربعاء، احتجاجا على هدم المسجد الموجود بالسوق القديم للمتلاشيات، والذي "عمّر أزيد من 40 سنة، وبمباركة من مندوبية الأوقاف والشؤون الإسلامية"، بالإضافة إلى "تماطل رئيس المجلس الجماعي ونوابه من الوعود المقدمة من طرفهم بتخصيص مكان للصلاة وتزويدنا بالماء للوضوء، بعد ردم البئر الوحيدة بالمكان".

عبد العزيز قنفودي، محامي الهيئات الداعية إلى الشكل الاحتجاجي، قال، في تصريح لهسبريس، إن الوقفة المزمع تنظيمها يوم الأربعاء كانت من أجل "الدفاع عن المقدسات وعن ثوابت الامة، لأن هدم مسجد وتفويت البقعة التي شيد عليها للخواص يعدّ سابقة في التاريخ، وتجسد الفساد في أجلى صوره"، مضيفا أن "هذا العمل يعتبر فعلا جرميا خطيرا، وعملا غير أخلاقي مشين، ترفضه جميع الديانات السماوية، كما فيه مساس خطير بإمارة المؤمنين".

وأوضح المحامي ذاته "أنه لم يسجل تاريخ ملوك الدولة العلوية الشريفة أن قام أحد ملوكها بهدم مسجد من أجل تفويته إلى أية جهة كيفما كانت، إنه عمل مشين ومرفوض، يمس بالأمن الروحي للمغاربة، ويمس بإمارة المؤمنين"، بتعبيره.

وأضاف قنفودي: "نطالب بفتح تحقيق نزيه في الموضوع، ونسائل الوزير المعني، والذي لم يبادر إلى اتخاذ أي إجراء منذ تاريخ هدم المسجد في فجر يوم الجمعة 21/7/2017، عشية تخليد المغاربة للذكرى 18 لوفاة الملك الحسن الثاني، وفي غمرة الاحتفال بعيد العرش. كما أن هذا المسجد، منذ بنائه في سنة 1981، كان يذكر فيه اسم الله ويسجد له ويرفع فيه الدعاء لأمير المؤمنين بالنصر والتمكين ولباقي ملوك الدولة العلوية بالرحمة والمغفرة"، على حد قوله.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - سمير الريفي الأربعاء 08 غشت 2018 - 00:26
هدم مسجد وتفويت البقعة الأرضية التي بنيت عليه للخواص ... هل هناك جريمة أكبر من هذه ؟!!
اللهم إن هذا منكر!!
2 - mou الأربعاء 08 غشت 2018 - 00:27
لا حول و لا قوة إلا بالله
أصبحنا في جيل تهدم فيه المساجد.
رغم كانت الاسباب وجب الحفاظ على المساجد و لن تهدم
3 - لمفضل الأربعاء 08 غشت 2018 - 00:27
التظاهر والاحتجاج ضد التسلط والاستبداد دائما يمنع بدعوى أسباب أمنية وقانونية ولكن التجمعات والتظاهرات التي تكرس الفساد والحركة لا يمنعها أحد!!
4 - ali الأربعاء 08 غشت 2018 - 00:30
A mon avis il ne s'agit pas de la pratique religieuse ou du lieu de sa pratique, en fait je crois que c'est cette zone qui devrait être complètement réaménagée. Ce n'est plus tolérable de vivre avec tant de saleté et du désordre absolu. La ville devrait être revue en son intégralité .
5 - الرامي الأربعاء 08 غشت 2018 - 00:40
لا استغرب كثيرا من هذا الفعل الشنيع في عهد الوزير التوفيق الذي كان وراء إيقاف العشرات من الأئمة فقط لأنهم يقولون الحق ويرفضون الباطل.
6 - حميد الأربعاء 08 غشت 2018 - 01:10
أين ربط المسؤولية بالمحاسبة نطالب بإقالة وزير الأوقاف إن كان لكم دين إسمه الإسلام
7 - أكاديري الأربعاء 08 غشت 2018 - 01:16
باراكا من التنديق...إمارة المومنين كادة على راسها والسلطات قررت هدم المسجد..أكيد أنه سيعوض بمسجد أكبر وأليق..تحياتي
8 - مؤذن الأربعاء 08 غشت 2018 - 01:21
مسجد عمره اربعين سنة ماذا تنتظرون منه ان يقع على رؤوس المصلين . عجبي
9 - عبد الحميد الأربعاء 08 غشت 2018 - 01:58
بما ان الملك محمد السادس امير المؤمنين كما يوصف في الاعلام الرسمي والمؤمنون بيوتهم هي مساجدهم فهدم المساجد هي حقا مس خطير بامارة المؤمنين صدقت ايها المحامي .
10 - الإسلام؟ الأربعاء 08 غشت 2018 - 03:22
الإسلام يحارب من أهله دون حشمة أو خجل أو أخلاق،عن سبق إصرار و ترصد،عمدا متعمدا،أتركوا الناس تحتج (ؤ اللي في راس الجمل في روس الجمالة) كما العادة و الإجحاف و الإجحاد، و هذا أضعف الإيمان لعله يحفظ لكم ماء الوجه و ربما صك البراءة، أظن أن الله أراد فظحكم أمام الملأ بقراراتكم العبيطة و المرتبكة و العشوائية،إعلموا أن الله غالب على أمره و لكن أكثر الناس لا يعلمون، و السلام
11 - الحسين.ب الأربعاء 08 غشت 2018 - 09:44
يبدو أن المتطقة برمتها تحتاج إلى آعادة تهيأتها لتجاوز اكتضاضها مع ما يتبع ذلك من أوساخ ولا بد أن وجود محل للصلاة فيها ضروري لكثافة مرتديها لكن هناك مجال للبحث في أحسن طريقة لذلك والقول بالهدم لمجرد تفويت البقعة خاصة إذا كان لجهة نافدة خاصة غير مقبول بداهة.
12 - abdellah الأربعاء 08 غشت 2018 - 11:10
السلام عليكم ورحمة الله الاخوان ل خاصكوم تعرفوه انا ماشي مع تا واحد ولكن خاصكم تعرفو بعدا فين حا هاد المسجد او علاش داك البلاصة فيها غي المتلاشيات بيوت الله تتكون ف شي بلاصة نقيا تاني حاجة المسجد راه غي حداهوم مسجيد كبير يا الله تدشن الدولة هاد الناس جات عندهوم على اساس ماشي المسجد ستغلو واحد البلاصة او مكاتستافد البلادية والو جاو عندعوم كالو لهم راه السوق غادي نبنيوه لكم ولمن 17 مليون ناس خدامة او مستافدة فابور 40 سنة يا عني غير منطقي تاني حاحة الناس معاهم خرجو او ستافدو تقريبا 33 واحد هاد السوق ماش الناس ديال الاكادير ل مستافدين منو الناس ديال اسفي او انا مع السلطات حيت داك السوق خسر الوجه ديال انزكان او كترة الشفارة ومعا دلك كاين سوق جديد تايتبنا حداهوم او اخير حاجة دوك الناس بغاو محلات فابور .
13 - باراكا الأربعاء 08 غشت 2018 - 12:35
دخلت عليكم بالله واش انزكان خاصها مساجد. أبعد مسجد 5 دقائق.
اش خصك ا العريان..... سوق لافيراي الروينة و الازبال و هي حالة انزكان كلها. علاش هاد الناس مايطالبوش بالأمن و تحرير الملك العمومي و الفضاءات الخضراء و دور الشباب و المسرح و تعميم التعليم الاولي و الكتبات العمومية.....
14 - علي حميد الأربعاء 08 غشت 2018 - 12:58
دائما ماكنا نسمع بتشييد المساجد وبنائها الا في مدينة انزكان يتم هدم بيوت الله . ان كان المسجد ايل للسقوط كما ادعى هاديموه فلماذا لم يوفروا لازيد من 400 تاجر ومرتاد للسوق مكان للصلاة . فممارسة الشعائر الدينية مكفولة بنصوص الدستور . اما الوقفة فالتاريخ المغربي لم يشهد بوقفة ضد الاوقاف لذلك كان صعبا عليهم الترخيص . يجب المطالبة بتعديل هذا القانون يجب فقط وضع اخبار بالوقفة لتقوم السلطات بدورها اما الترخيص فهو نوع من انواع المنع الغير المباشر
15 - حسن السويد الأربعاء 08 غشت 2018 - 14:38
لا يمكن لشخص ان يبني اي شيء كان في ارض ليست ملكه حتى و إن كان مسجد. فالمنطق لا يقبل انه بمجرد تفكير شخص في بناء مسجد اختيار ارض فارغة ليست ملكه و الشروع في بناء مسجد.
اسأل الذين يستنكرون في هذه المقالات ماذا كانت ردة فعلهم لو اكتشف احد منهم فجأة ان الارض التي يملكها بنا عليها احدهم مسجدا فجأة؟. انه لاقام الدنيا و اقعدها. اين سيدهب الايمان ساعتها. لنكن واقعيين و كفانا نفاقا.
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.